السكري

المعدل الطبيعي للسكر لمرضى السكر

يُعرف مرض السكري بأنه مرض يعاني فيه الجسم من ضعف القدرة على إنتاج هرمون الأنسولين أو الاستجابة له ، والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 يكون لديهم البنكرياس الذي لا يصنع الأنسولين ، أما الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 لديهم خلايا في الجسم تقاوم الأنسولين أو لديهم البنكرياس الذي يبطئ أو يتوقف عن إنتاج مستويات الأنسولين المناسبة وهو جلوكوز الدم ، ولكن في النهاية كلا النوعين من مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى مستويات الجلوكوز غير الطبيعية .

المعدل الطبيعي للسكر لمرضى السكر

قد تتراوح مستويات سكر الدم الطبيعية ، وقد يوجد اختلافًا طفيفًا بناءً على اختبارات الدم المستخدمة ، لكن الاختلافات تكون صغيرة ، بالإضافة إلى ذلك تكون  النطاقات الطبيعية للسكر مختلفة تماماً عن مستويات مرضى السكر ، ومن المقبول عمومًا أن تكون قياسات نسبة السكر في الدم المستهدفة للأشخاص المصابين بداء السكري أعلى قليلاً من تلك التي لا تحتوي على مرض السكري .

أما عن معدل السكر الطبيعي في الأشخاص الذي الأصحاء يكون مستوى الجلوكوز الطبيعي ما بين 72 و 99 ملجم / ديسيلتر أثناء الصيام وما يصل إلى 140 ملجم ديسيلتر بعد حوالي ساعتين من تناول الطعام .

أما الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والذين لديهم مستويات عالية من الجلوكوز ، يكون مستوى السكر لدى هؤلاء الأشخاص في نطاق صيام حوالي 100 مجم لكل ديسيلتر أو أقل ، و180 ملجم لكل ديسيلتر بعد حوالي ساعتين من تناول الطعام ، وإذا لم يكن مرض السكري خاضعًا لسيطرة جيدة ، فقد يكون لدى الشخص نطاقات جلوكوز أعلى أو نقص السكر في الدم ، على سبيل المثال 400 ملجم لكل ديسيلتر ، ومع ذلك فإن بعض المصابين بداء السكري لديهم مستويات سكر في الدم أعلى من ذلك بكثير .

معدل السكر الطبيعي حسب العمر

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مستوى السكر ونسبته في الدم، بينما تعمل آلية الجسم التي تعرف بتوازن الجلوكوز على تنظيم نسبة السكر، فعندما تعمل هذه الآلية بشكل طبيعي بالجسم فإنها تصل بمستوى السكر إلى 79- 110 ملغم/ديسيليتر.
يجب أن يكون مستوى الجلوكوز الطبيعي بالدم للأشخاص غير المصابين بداء السكري 70-130 ملغم/ديسيليتر أثناء الصيام.
أما قبل تناول الوجبات فيجب أن يتراوح مستوى السكر في الدم بين 90 -130 ملغم/ديسيليتر ويكون أقل من 180 ملغم/ديسيليتر بعد تناول الوجبات.
على الرغم من الفترات بين الوجبات التي تتغير بشكل كبير، أو تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات، فإن الجسم يعمل على البقاء ضمن مستويات السكر الطبيعية بالجسم، وقد يرتفع مستوى السكر قليلاً في الدم بعد تناول الوجبات مباشرة حتى 140 ملغم/ديسيليتر أو أكثر قليلاً ثم يعود للانضباط مرة أخرى.

المعدل الطبيعي للسكر التراكمي

يُعدّ معدل السكر التراكمي طبيعيًا إذا كانت نتيجة التحليل تتراوح بين 4-5.6%، من الممكن أن تظهر النتيجة إما كنسبة مئوية أو بوحدة مللي مول/مول (بالإنجليزية : mmol/mol)، وتجدر الإشارة إلى أن إجراء هذا الفحص لا يتطلب الصيام عن تناول الطعام والشراب قبل إجرائه، وعادة يتمّ الحصول على النتيجة خلال مدة تقدر بأربع وعشرين ساعة من إجراء الفحص.

إنّ ارتفاع معدل السكر التراكمي يدل على زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري؛ فإن كانت نتيجة التحليل بين 5.7-6.4% فهذا يدل على أنّ الشخص مُعرّض للإصابة بمرض السكري، وهذه الحالة تُعرف بحالة ما قبل السكري، وإن كانت النتيجة 6.5% أو أكثر على مدار فحصين مستقلّين فهذا يؤكد الإصابة بالسكري، والجدير بالعلم أنّه كلما ارتفعت نسبة تحليل السكر التراكميّ؛ فإنّ ذلك يُعدّ مؤشرًا على ارتفاع فرصة حدوث المضاعفات لا سيّما إذا بلغت القراءة 8%. وبناءً على ماسبق وكما أكدت العديد من الدراسات أنه من الأفضل المحافظة على معدل السكر التراكمي لدى مريض السكري قريبًا من 6% وذلك لتأخير أو منع حدوث المضاعفات المرتبطة بمرض السكري، وبشكل عام ينصح معظم الاطباء المصابين بالسكري بالمحافظة على معدل السكر التراكمي أقل من 7%، مع وجود استثناءات؛ بمعنى أنّ المعدل المقبول للسكر التراكمي يكون في بعض الحالات أعلى من ذلك، حيث يُؤخذ بعين الاعتبار صحة المصاب العامة وحدوث نوبات هبوط السكر، وفي حال كانت قراءة السكر التراكمي أعلى من الحدّ المقبول للشخص فإنّ الطبيب قد يلجأ إلى خطة علاجية جديدة مع تغييرات في روتين الحياة اليومي للمريض.

المعدل الطبيعي للسكر العشوائي

أن المعدل الطبيعي للسكري العشوائي يتراوح ما بين 120: 126 فإن زاد مستوى قياس السكر العشوائي مع الامتناع عن الطعام لمدة 8 ساعات عن 126، أو الفاطر بعد تناول وجبة عن 200، ففي هذه الحالة يمكن تصنيف الشخص أنه يعاني من مرض السكري.

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل

يبلغ معدل السكر بالدم بعد ساعتين من الأكل 140 ملغم/ديسيلتر، أما بعد ما لا يقل عن 8 ساعات من عدم الأكل يكون أقل من 100 ملغم/ ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي للصائم

يُعَد مستوى السكر في الدم الأقل من 100 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر) — 5.6 ملليمولات لكل لتر (ملليمول/ل) — طبيعيًّا. يُعَد مستوى سكر الدم للصائم من 100 إلى 125 ملليغرامًا/ديسيلتر (5.6 إلى 7.0 ملليمولات/لتر) دليلًا على مقدمات السُّكَّري.

معدل السكر الطبيعي للرجل

يُعَد مستوى سكر الدائم الأقل من 140 ملليغرامًا/ديسيلتر (7.8 ملليمولات/لتر) مستوى طبيعي. يُعَد مستوى سكر الدم من 140 إلى 199 ملليغرامًا/ديسيلتر (7.8 إلى 11.0 ملليمولًا/لتر) مرحلة مقدمات السُّكَّري. يُشار إلى ذلك في بعض الأحيان على أنه اختلال تحمُّل الغلوكوز.

معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين

يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول إلى معالجته بالحقن المنتظم للأنسولين ، يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني  في بعض الأحيان إدارته عن طريق حقن الأنسولين ، والأقراص ، والنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

إذا كان الشخص مصاب بداء السكري ، فإن مهمته الرئيسية لا تزال هي السيطرة على نسبة السكر في الدم ، ولكن لديه اهداف اخري وهي:

  1. منع المضاعفات: أمراض القلب والسكتة الدماغية هي أهم أسباب الوفاة بين مرضى السكري من النوع الثاني لتقليل خطر هذه التهديدات والمضاعفات الأخرى ، قد يقدم الطبيب بعض التوصيات.
  2. الحفاظ على القدم في حالة جيدة: حتى البثور الصغيرة أو الإصابات الصغيرة الأخرى على القدم يمكن أن تتطور إلى مشاكل خطيرة.
  3. بحث عن الأدوية المناسبة: الأدوية المختلفة غير الأنسولين تخفض نسبة السكر في الدم من خلال إجراءات مختلفة وقد يشجعون البنكرياس على إنتاج المزيد من الأنسولين ويمكن أن تساعد الجسم على الاستجابة بشكل أفضل للأنسولين.
  4. تتبع نسبة السكر في الدم: قد يطلب الطبيب فحص مستوى السكر في الدم بانتظام والإبلاغ عن النتائج للطبيب.
  5. المحافظة على انخفاض نسبة السكر في الدم: يمكن أن تتسبب بعض أدوية السكري في انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل كبير ، تسمى هذه المشكلة نقص السكر في الدم ، ويمكن أن تكون خطيرة ، تعرف على كيفية التعرف على أعراض نقص السكر في الدم مثل الاهتزاز والتعرق والارتباك وتحدث مع طبيب حول كيفية علاجها.

قياس السكر الطبيعي بالارقام الصغيرة

 بالنسبة للأشخاص الغير مصابين بالسكري يجب أن تتراوح نتيجة قياس  السكر الطبيعية بالأرقام الصغيرة ما بين( 3.9 الي 7.1 ملي مول) ( 70 الى 130 ملي جرام )،  يتقلب السكر بين المستويين السابقين طوال اليوم فهو امر طبيعيى .

في حالة الصيام تكون نتيجة السكر بالارقام الصغيرة ما بين( 4.0 الي 5.4 ملي مول ) يعادل 72 الى 100 بالملي جرام .

بعد الاكل بساعتين من الممكن يصل إلى 7.8 ملي مول (140 ملي جرام )

دعونا لا ننسى بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري ، يكون هدف قياس السكري الخاص بهم :

  1. قبل تناول الوجبات : من 4 الى 7 ملي مول المصابين بالسكر النوع 1 او 2 .
  2. بعد تناول الطعام : أقل من 9 ملي مول .

 

السابق
Playing Mobile Betting house Games
التالي
معدل السكر التراكمي لكبار السن

اترك تعليقاً