تنمية بشرية

ما هي أسباب ترك الموظف للعمل ؟

يشكل العمل أهمية قصوى للجميع فهو الوسيلة التي يعتمدون عليها للكسب المادي و الوفاء بمتطلبات الحياة و كذلك يقضي الإنسان في العمل معظم وقته ،و هذا ما يجعله قادراً على تكوين صداقات و علاقات مميزة مع زملائه بالعمل ،و هذا ما يزيد أهمية العمل بالنسبة له و لكن بعض الأشخاص يضطرون إلى ترك عملهم.

الاستقالة من العمل

الاستقالة هو الفعل الرسمي الذي يقوم به الشخص بالتخلي عن وظيفته أو منصبه. … في حال الوظيفة، فعندما يختار موظف ما ترك عمله بنفسه فهو يعتبر استقالة، وذلك على عكس الفصل أو إنهاء العمل الذي يكون إما بانتهاء مدة العقد المحدد أو بقرار من الشركة بفصل الموظف.

ما هي أسباب ترك الموظف للعمل ؟

  1.  عدم رضا العمال أو الموظفين نتيجة لعدم تقدير صاحب العمل أو المدراء لهم ،و توجيه اللوم لهم بشكل دائم و هذا ما يزيد شعورهم بالحزن ،و يفضلون ترك العمل .
  2.  فشل بعض المدراء في التعامل مع العاملين بشكل لائق ،و ذلك لأنه من الضروري أن تتوافر في المدراء ،و القادة مجموعة من السمات التي تعينهم على التعامل مع العاملين بأسلوب يرفع معنوياتهم دائماً ،و يحفزهم على العمل ،و لذلك يجب على أصحاب الشركات و المؤسسات أن يقوموا بتدريب المدراء الجدد على التعامل مع العاملين ،و قيادتهم بشكل صحيح .
  3.  وجود مشكلات بين الموظفين سواء إن كانت أسباب هذه المشكلات الحقد أو الكراهية أو الغيرة أو عدم التفاهم بينهم و الفشل في إيجاد و سيلة مناسبة للتواصل و الحوار بأسلوب لائق   غير ذلك من الأسباب و هذه المشكلات سبباً في تعاسة بعض العاملين ،و هذا ما يدفعهم لترك العمل .
  4. التقصير في إعطاء العاملين حقوقهم المادية كاملة و بالطبع العامل هدفه الأساسي من عمله هو الكسب المادي ،و في حالة الإستمرار في التقصير لم يجد العامل أمامه سوى ترك العمل .
  5. حرمان العاملين من الحصول على الترقية و المكأفأت في وقتها فدائماً العامل بأنتظار المكأفأة على أدائه الجيد و خبرته سواء إن كان ذلك بالمكأفأت المالية أو من خلال تحسين وضعهم الوظيفي و الحصول على ترقية مناسبة .
  6.  عدم الإهتمام بتمية قدرات و خبرات العاملين و تدريبهم على البرامج الجديدة لمواجهة تحديات العصر يشعر العامل دائماً بأن مستواه يتراجع ،و هذا ما يدفع العمل للبحث عن شركة آخرى تعقد الدورات التدريبية المستمر لمصلحة العاملين .
  7.  عدم اهتمام أصحاب الشركات بالتأمين على العاملين .
  8.  كثرة الضغوط و المهام و شعور العامل دائماً بالإجهاد و التعب .

أسباب الاستقالة من العمل

  1.  عدم تحقيق اي تقدم مع مرور السنوات …
  2.  عدم اعتراف المسؤول بالانجازات …
  3.  عدم القدرة على التنسيق بين الحياة الخاصة والمهنية …
  4.  عدم التوازن بين المسؤوليات والراتب

أسباب ترك العمل

  1. الافتقار إلى الشغف …
  2. الشعور بالبؤس كل صباح …
  3. الشركة تتفكك وتنهار …
  4. كره الموظفين أو المدير في العمل …
  5. الإجهاد الدائم والسلبية والبؤس في العمل …
  6. الإجهاد في العمل يؤثر على الصحة …
  7. لا مكان في المؤسسة أو ثقافتها …
  8. مشكلات في الأداء الوظيفي

أسباب منطقية لترك العمل

  1. غياب التطور المهني أو المادي
  2. انتشار السلبية في بيئة العمل
  3. لا يوجد شيء جديد لتعلمه
  4. العمل يؤثر على صحتك
  5. غياب الأمان الوظيفي

هل ترك العمل حرام

تأمل كيف وقع المقدور مكتنفا بأمرين: التوكل الذي هو مضمون الاستخارة قبله، والرضى بما يقضي الله له بعده وهما عنوان السعادة، وعنوان الشقاء أن يكتنفه ترك التوكل والاستخارة قبله، والسخط بعده، والتوكل قبل القضاء، فإذا أبرم القضاء وتم، انتقلت العبودية إلى الرضى بعده، كما في المسند، وزاد النسائي في الدعاء المشهور: وأسألك الرضى بعد القضاء ـ وهذا أبلغ من الرضى بالقضاء، فإنه قد يكون عزما فإذا وقع القضاء، تنحل العزيمة، فإذا حصل الرضى بعد القضاء، كان حالا أو مقاما، والمقصود أن الاستخارة توكل على الله وتفويض إليه واستقسام بقدرته وعلمه، وحسن اختياره لعبده، وهي من لوازم الرضى به ربا، الذي لا يذوق طعم الإيمان من لم يكن كذلك، وإن رضي بالمقدور بعدها فذلك علامة سعادته.

ماذا اكتب في سبب ترك العمل

كن واضحاً فيما يتعلق بأسباب خروجك: يستغرق هذا الأمر بعض الوقت لتدوين جميع الأسباب التي تجعلك تبحث عن فرصة جديدة، إذا لم تكن متأكداً من ماهيتها، ففكر في إجابات الأسئلة التالية للبدء :

ما هي قيمك؟ ما هي أهدافك المهنية؟ أين تريد أن تكون في خمس سنوات؟ 10 سنوات؟ ما هي احتياجاتك في بيئة العمل؟ ماذا تحتاج من الوظيفة؟ ما الذي يعجبك في موقعك؟ ما الذي لا يعجبك؟ كيف هي علاقاتك مع زملاء العمل؟ ومديروه؟ ما الصناعة التي تريد أن تكون فيها؟ هل أنت شغوف بمهمة شركتك؟ وأخيراً هل يتوافق وضعك الحالي مع هذه الإجابات؟ لمَ و لمَ لا؟

تجربتي بعد ترك الوظيفة

في وقت ما من حياتك، هتلاقي نفسك قعدتي فجأة في البيت بعد سنين شغل كتير، سواء ده حصل بإرادتك أو بدون رغبتك. فلازم تكوني عارفة شوية حاجات بخصوص القعدة في البيت بعد سنين الشغل الطويلة. خاصةً لو انتي من النوع اللي نفسيته بتتعب لما يقضي يوم على بعضه في البيت بدون ما ينزل. باتكلم في المقال ده من واقع تجربتي: بعد 13 سنة شغل متواصل، اضطريت لظروف ولادة بنتي التانية إني أقعد في البيت. الكلام دا حصل من سنة، وعلمني دروس كتير جدًا حبيت اختصرها في المقال ده. أتمنى إنه يساعدكم في رسم صورة مختلفة للي جاي.

إيه اللي بيحصل لما بتقعدي في البيت؟

لما بتقعدي في البيت، فيه شوية حاجات بتفقد قيمتها بالنسبة لك، زي الوقت، النظام، الترتيب، الـ تو دو ليست. بتلاقي نفسك اتسحبتي، شغل البيت مش بيخلص ولا طلبات الأولاد. ومع وجود جائحة فيروس كورونا المستجد، الخروج بقى حلم.

اليوم بيبدأ وبسرعة بينتهي، بتبدأي تقلقي وتحاولي تخرجي بره الدايرة الجهنمية، تفكري في حاجة مختلفة ممكن تتعمل تشيل عنك الشعور بالضيق وعدم الإنجاز. وتبدأي ترسمي سيناريوهات، تكتشفي إنك بتأجليها يوم ورا التاني. لحد لما يعدي وقت كبير، وتبدأي تحسي إنك مش قادرة تلتزمي بأي حاجة بتقرريها أكتر من شغل البيت وخدمة الولاد. بعد فترة، بتفقدي الثقة في نفسك وممكن تدخلي في طريق الاكتئاب، لو ما لحقتيش تلاقي طريقة تنقذي بيها نفسك.

 

السابق
وسائل تنمية الموارد البشرية
التالي
دور المدرسة في تنمية المجتمع

اترك تعليقاً