تنمية بشرية

كلام تفاؤل وأمل

نحن بحاجة إلى الأمل والتفاؤل في حياتنا ، حتى نحيا حياة سعيدة ونعيش الفرح ، وهناك بعض العبارات المحفزة على الأمل والتفاؤل ، التي تساعدك على ذلك .

التفاؤل بالله

أظهرت العديد من الدراسات أن المتفائلين هم أكثر حكمة من المتشائمين، وتُفعل لديهم آليات التحفيز والتعزيز الذاتي، مما يمدّهم بالقوة والقدرة على مواجهة التحديات، أما المتشائمون، فإنهم يبالغون في التنكر لإيجابيات الحياة، ولقدراتهم وإمكاناتهم، فتمر الفرص من أمامهم فلا يرونها؛ لانشغالهم بالتركيز على السلبيات وأوجه القصور لديهم.

وبالعودة الى السيرة النبوية العطرة، فقد كان النبي صلى الله وعليهم وسلم دائم التفاؤل في حياته رغم كل الصعاب والأحوال التي مرّ بها، فكان دائماً يبشّر أصحابه بالنصر كما حدث في غزوتي بدر والخندق، وكان دائم التفاؤل، ويستبشر برحمة الله، ولم يكن يحزن على أمر من أمور الدنيا أبداً.

والعديد من المواقف للنبي صلى عليه وسلم كانت مليئة بالتفاؤل وحسن الظن بالله تعالى، وما أحوج الناس في الوقت لاتباع سنته صلى الله وعليه وسلم، {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة} [الأحزاب،آية:21]، وخاصة في هذه المرحلة العصيبة التي تمر بها الأمة الإسلامية من حالة الإحباط واليأس والتفكك.

والقرآن الكريم أكّد في العديد من آياته على التفاؤل والنظرة الإيجابية، والابتعاد عن السوداوية في الحياة، وكل مايعيق العمل، وعدم التطير، كما أشار “المظلوم” حيث يقول تعالى: {وبشر الصابرين}، وقوله تعالى: {قَالُواْ إِنَّا تَطَيَّرنَا بِكُم} [يس، آية:18]، {قَالُواْ اطَّيّرنَا بِكَ وَبِمَن مَعَك} [النمل، آية:47]، وهي تستعمل للخير والشر، فالحظ من الخير ومن الشر، قال تعالى: {وَكُلَّ إنسانٍ أَلزَمنَاهُ طائرهُ فِي عُنًقِهِ} [الإسراء، آية:13] .

ولفت “المظلوم” إلى أن التفاؤل يُصلح قلب الإنسان وسلوكه بعيداً عن القلق والتشاؤم، كما يعزز شعوره بالاطمئنان، ويجلب له السعادة وبهجة الحياة واستقرار الروح، ويدفعه للاعتدال خلال تعامله مع الآخرين في كافة أمور حياته وعمله وعلاقاته؛ لتحقيق أهدافه، دون الشعور بالفراغ النفسي، مشيراً إلى أن الإنسان بطبعه يحب البشرى وتطمئن إليها نفسه.

عبارات التفاؤل والثقة بالله

  1. – الثقة بالله.. أمر عظيم غفلنا عنه كثيراً.. فما أحوجنا اليوم إلى هذه الثقة.. لنعيد بها توازن الحياة المنهار.. ولكن ماهي الثقة بالله.
  2. – الثقة بالله.. تجدها في إبراهيم عندما أُلقي في النار.. فقال بعزة الواثق بالله: حسبنا الله ونعم الوكيل.. فجاء الأمر الإلهي: يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم.
  3. – الثقة بالله.. تجدها في هاجر عندما ولى زوجها وقد تركها في واد غير ذي زرع.. صحراء قاحلة وشمس ملتهبة ووحشة.. قائلة: يا إبراهيم لمن تتركنا.. قالتها فقط لتسمع منه كلمة يطمئن بها قلبها.. فلما علمت أنه أمر إلهي قالت بعزة الواثق بالله.. إذا لا يضيعنا فجر لها ماء زمزم وخلد سعيها.. ولو أنها جزعت وهرعت لما تنعمنا اليوم ببركة ماء زمزم.
  4. – الثقة بالله.. تجدها في أولئك القوم الذين قيل لهم.. إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم.. ولكن ثقتهم بالله أكبر من قوة أعدائهم وعدتهم.. فقالوا بعزة الواثق بالله: حسبنا الله ونعم الوكيل.. فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء.
  5. – الثقة بالله.. تجدها في ذلك المحزون الذي هام على وجهه.. من يا ترى يقضي دينه أو يحمل عنه شيئاً من عبئه.. إنه الله فانطرح بين يديه.. وبكى يتوسل إليه.. فكان أن سقطت عليه صرة من السماء قضى بها دينه وأصلح أمره.
  6. – الثقة بالله.. تجدها في ذلك الذي مشى شامخاً معتزاً بدينه.. هامته في السماء.. بين قوم طأطأوا رؤوسهم يخشون كلام الناس.

تفاؤل وابتسم

  1. تفاءل وابتسم فالحياة جميلة.
  2. ابتسم ولاتمل… فابتسامتك تحول اللون الأسود لألوان الطيف المشرقة..
  3. ابتسم فابتسامتك تبعث الأمل والسعادة في نفوس الآخرين..
  4. ابتسم فابتسامتك تعني الكثير لمن يهتمون بأمرك..
  5. ابتسم ولا تمل ، فالإبتسامة تغلق أبواب الهم وتضيء مصابيح الفرح في حياتنا..
  6. ابتسم ولا تمل ليصبح الخريف ربيعا.. والليل المظلم صباحا مشرقا.. وتتحول الغربان لعصافير جميلة مغردة مبتهجة..
  7. ابتسم فالإبتسامة تذيب الهموم والأحزان وتوقظ السعادة من سباتها ..
  8. ابتسم فابتسامتك علامة الجودة في عالمنا المتعب..
  9. ابتسم فكل الآلام لا يقرها سوى تبسمك..
  10. ابتسم ولا تحرم نفسك الأجر بإدخال السرور على قلب أخيك..
  11. ابتسم ويكفيك ان ترى الآخرين يبادلونك ابتسامة أعمق وأصدق..

كلام عن التفاؤل والسعادة

  1. والحديث مع روح تحبها سعادة تغنيك عن الدنيا بأكملها.
  2. المطر و القهوة و القراءة أشياء تخبرنا بأن السعادة ليست بحاجة إلى بشر.
  3. هناك من يبحث عن السعادة وهناك من يصنعها.
  4. أحيانًا تسعدنا أشياء لا قيمة لها عند البعض.
  5. السعادة هي المعنى، والهدف الأساسي للحياة.
  6. الحديث مع روح تحبها سعادة تغنيك عن الدنيا بأكملها.
  7. بدل أن تلعن الظلام، أوقد شمعة.
  8. الأمل لا علاقة له بالمنطق.
  9. العقل القوي دائم الأمل، ولديه دائماً ما يبعث على الأمل.

كلام تفاؤل وأمل

  1. لا تحزن على الأمس فهو لن يعود ولا تأسف على اليوم فهو راحل.
  2. – التفاؤل هو الإيمان الذي يؤدي إلى الإنجاز، لا شيء يمكن أن يتم دون الأمل والثقة.
  3. – احتفظ بابتسامة جذابة على وجهك، حتى إذا لم تكن شعر أنك تريد أن تبتسم فتظاهر بالابتسامة، حيث إن العقل الباطن لا يستطيع أن يفرق بين الشيء الحقيقي والشيء غير الحقيقي، وعلى ذلك فمن الأفضل أن تقرر أن تبتسم باستمرار.
  4. – إنشروا روح الأمل والتفاؤل بين الناس وعيشوا في الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تُطمئن قلوبكم، وتبشركم بمستقبل واعد لهذه الأمة وإياكم والإحباط فإن المحبَطين لا يُغيِّرون، واليائسين لا ينتصرون.
  5. – وثِقتي بنفسي هيَ في نهاية الأمرِ ثقة بالإنسَان، وبمقدرتهِ على تجاوز ذاته، وعلى الإصلاح والتحوُّل وعلى معرفة حدودِه، فهيَ ثقة لا ينتُج عنها غرور وخيلاء، وإنّما اعتزاز بالإنسان ومقدراته.
  6. – لو كان باستطاعة الإنسان أن يعطي الامل فلا يبخل به على الناس ولو كان املا كاذبا.
  7. – لا بد لشعلة الامل ان تضيء ظلمات اليأس ولا بد لشجرة الصبر ان تطرح ثمار الامل.
  8. – لولا تحدياتي لما تعلمت، ولولا تعاستي لما سعدت لولا ألآمي لما ارتحت، لولا مرضي لما شُفيت، لولا فقري لما إتغنيت، لولا فشلي لما نجحت.
  9. – يمكن للإنسان أن يعيش بلا بصر ولكنه لا يمكن ان يعيش بلا امل.

كلمات عن التفاؤل والأمل والنجاح

  1. المتفائل هو من ينظر إلى عينيك والمتشائم هو من ينظر إلى قدميك.
  2. التفاؤل عند المرأة أعلى نسبة من الرجل.
  3. ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل.
  4. التفاؤل فن تصنعه النفوس الواثقة بفرج الله.
  5. التفاؤل هو الإيمان الذي يؤدي إلى الإنجاز.
  6. لا شيء يمكن أن يتم دون الأمل والثقة بالله سبحانه وتعالى.
  7. عندما لا تتفاءل يتسوس الذكاء.
  8. الحاجة لكون المرء على حق علامة العقل الفظ.
  9. أكثر الناس إيجابية أشدهم سذاجة.

عبارات عن التفاؤل قصيرة

  1. يمكن للإنسان أن يعيش بدون رؤية كل شيء حوله ولكن لا توجد حياة تستحق العيش بدون أمل.
  2. إن الأمل هو عبارة عن باب صغير الحجم، وبالرغم من ذلك فإنه يفتح أبواب الحياة كلها.
  3. إذا شعرت أن كل من حولك ليس بجانبك، تذكر أن الله معك ولا يتركك أبدًا.
  4. الشرف هو شيء إذا فقدته فإنك تكون فقدت شيء ثمين ولا تستطيع تعويضه، وإذا فقدت المال فتكون فقدت شيء له تمن، أما إذا فقدت الأمل والتفاؤل فتكون فقدت كل شيء من حولك.
  5. قم بكسر اليأس الذي يواجهك، واترك الأمل ينير بشعاعه القلب، وقم بتعبئة العالم كله بصوتك العالي أنك سعيد ولا تدع الحزن يكون له مكان في حياتك.
  6. ابتسم في وجه كل شخص فسوف تجده يبتسم لك، فالابتسامة تقوم بسعادة الإنسان، ابتسم فابتسامتك سبب في جعل الحياة لها ألوان رائعة.
  7. قراءة القرآن لها دور كبير في جعل قلبك منشرح، فقم بقراءة آيات الله بكل دقة فسوف تأتيك السعادة وراحة البال وفك الكرب وإزالة الهم.
  8. إذا اعتقدت أن الحياة بؤس وهم فقط فأعلم أنك شخص أحمق، فأعلم أن السعادة سوف تأتيك بالتفاؤل.
  9. الشخص العظيم هو الذي يتفاءل فيقوم بصناعة المعجزات.
  10. الشخص المتفائل يقوم برؤية الدنيا من منظر كله أمل لما يجب أن تكون الدنيا، أما الشخص المتشائم هو من يرى الدنيا مثلما تكون.

قصص تفاؤل وأمل

الرجل والجريدة

كان هناك رجل دائما يحمل جريدة في يده، وبينما كان واقفا هبت رياح وتبعثر ورق الجريدة ، فرأى فتاة تلتصق ورقة من أوراق الجريدة في وجهها، أخذ الورقة التي كانت ملتصقة في وجه الفتاة فخجلت الفتاة ورحلت.

وبعد مدة رأى الرجل الفتاة مرة أخرى في المبنى المجاور للمبنى الذي فيه عمله، قرر الرجل أن يفعل أي شيء لكي يكلم الفتاة ويتعرف عليها فقد أعجب بها من أول نظرة، ولما انتهى الوقت المحدد لعمله أسرع وانتظر خروج الفتاة من عملها، لكنه انتظر طويلا حتى عرف أن الجميع في العمل رحل، حزن الرجل وظل يفكر في الفتاة، وبينما كان الرجل يفكر بالفتاة ركب الرجل المترو لكي يعود لبيته.

وفي المترو رأى الفتاة مرة أخرى وقرر  الحاق بها حتي عرف مكان بيتها، وبعد عدة أيام تقدم لخطبتها وكان سعيدا جدا لما وافقت على الزواج منه وكان الرجل سعيدا لأنه حقق حلمه ووجد الفتاة التي تناسبه وأنه لم يفقد الأمل في العثور عليها.

أوراق الشجرة

بينما كانت الفتاة تستلقي على السرير من شدة الألم والمرض سألت أختها الكبيرة التي تحدق من النافذة وقالت لها كم ورقة بقيت على أغصان الشجرة التي امامك يا أختى؟، قالت الأخت الكبرى وعيناها تدمع لماذا تسألين يا حبيبة قلبي؟، ردت الفتاة المريضة وقالت لأن أيامي في هذه الحياة هي نفس عدد أوراق أغضان الشجرة التي أمامك؟.

ابتسمت الأخت الكبرى لكي تخفف عن أختها المريضة وقالت حتى يأتي هذا اليوم البعيد جدا تعالى نستمتع بكل لحظة نقضيها سويا، مرت الأيام وتساقطت كل أوراق الشجرة كلها ماعدا ورقة واحدة فقط.

ظلت الفتاة تترقب اليوم الذي ستسقط فيه تلك الورقة، ولكنها لم تسقط أبدا، وذهب الخريف وحل الشتاء والورقة متشبثة بغصن الشجرة، وتعافت الفتاة شيئا فشيئا، ولما تماثلت الفتاة للشفاء تماما وأصبحت بكامل عافيتها خرجت لخارج المنزل وتوجهت للشجرة ولمست ورقة الشجرة الأخيرة، فاكتشفت أن الورقة من مادة البلاستيك، وعرفت أن أختها ثبتت هذه الورقة حتى لا تفقد أختها الأمل، الأمل يجدد الروح ويصنع المستحيل وإذا تعلق القلب بالله لن يخيب أبدا أمله ولا رجاه.

رسائل تفاؤل للاصدقاء

  1. تفاءل فأكثر ماتخاف منه لا يقع وأكثر ما ترجوه يحصل .
  2. تفاءل حتى لو كنت عاجزاً فإن العاجز المتفائل خير من المقتدر المتشائم,فالتفاؤل قد يحول عجز الأول الى اقتدار..واقتدار الثاني الى عجز .
  3. تفاءل فإن من يملك الأمل,يملك دائماً سفينة يمخر بها عباب البحر .
  4. تفاءل فإن المتفائل إنسان يرى ضوءاً غير موجود,فيبحث عنه حتى يجده,أما المتشائم فيرى الضوء ولايصدق أنه رآه . تفاءل فالمتفائل يرى فرصةً في كل صعوبة، بينما المتشائم يرى صعوبةً في كل فرصة .
  5. تفاءل و لا تثقل يومك بهموم غدك فقد لا تجيء هموم غدك وتكون قد انحرمت سرور يومك .
السابق
طريقة حجز موعد في الاحوال المدنية للنساء … حجز موعد الاحوال أبشر
التالي
لماذا يطلى السطح الداخلي للمناظير والات التصوير باللون الاسود

اترك تعليقاً