الطبيعة

ما هو تبر الذهب

ما هو تبر الذهب

تبّر الذهب عبارّة عن مسحوق من الذهب أو ما يسمى (رمل الذهب) ولكن يكون مليء بالشوائب الاخرى غير الذّهب، ويعرف أيضاً بأنه على شكل حجر أسود اللّون يشبّه الملّح أو مادة البارود بحيث أنه يلمع عند تعريضّه لأشعة الشمس مباشرة، أو عند تسليط ضوء عليه بمكان مظلم، فيسمى الذهب اثناء وجوده داخل المناجم بالتبر

كيف اعرف تبر الذهب

ما هو تبر الذهب

يعتبر تبّر الذهب عبارّة عن مسحوق من الذّهب ولكن يكون مليء بالشوائب الاخرى غير الذّهب، ويعرف أيضاً بأنه على شكل حجر أسود اللّون يشبّه الملّح أو مادة البارود بحيث أنه يلمع عند تعريضّه لأشعة الشمس مباشرة، أو عند تسليط ضوء عليه بمكان مظلم، ويمكن معرفة إذا كان تبر أم لا من خلال وضعه في ماء فالذهب والفضّة يترسبان في قاع الإناء والشوائب تطفو على السطح. لفصل الذّهب من المادة الخام تختلف طرق إستخراج مادّة الذّهب حسب إختلاف نوع الرواسب العالّقة به، هناك خطوتا لا بد منهما للحصول على الذّهب وهما: كيفيّة الحصول على المواد الخام، وعمليّة فصل مادّة الذهب عن المادة الخام من خلال نقل المواد الخام الى طواحين خاصّة ليتم الفصل، وعند التنقيب عن الذّهب تتم هاتان العمليتان في موقع الرواسب، حيث يتم التنقيب عن الرواسب أو العروق المعدنية في باطّن الأرض بنفس طريقة التنقيب عن الفحم الحجري، ويقوم المنقبون بإتباع العروق المعدنيّة من خلال حفّر ممر بشكل رأسي داخل الأرض، وبعض الخامات تكون موجودة على سطح الارض من خلال تكسير الصخور بإستخدام التفجير، ثم يتم أخذ الصخور التي تحتوي على الذهب وترسل الى الطواحين لفصل الذهب عن الصخور والشوائب، أو من خلال الضخ الهيدروليكّي عن طريق ضخ مياه بإندفاع شديد بإتجاه الضخور التي تحتوّي على الذّهب فيقوم بجرفّها نحو أوعيّة موجود بها أخاديد لحجز الذّهب، وطريقة أخرى من خلال الرافعّة وهي عبارّة عن آلة تعمّل للتنقيب عن الذّهب بواسطّة الطاقّة يكون لها عدة دلاء تكون مثبتة على مركب ، بحيث يكون كل دلو سعته ما يقارب 0.2م، حيث تنزّل هذه الدلاء عن طريق ذراع الرافعّة وتقوم بالدوران بشكل دائرّي من أجل رفع الحصى من قاع النهر، ويكون بالرافعة عدة أجهزة تقوم بفصّل الذهب عن أي مواد أخرى عالقة به. طرق فصل الذهب عن المواد الخام أو عن الماء يوجد ثلاث طرق لفصل الذهب عن المواد الخام أو عن الماء، وهي: طريقة الطفو: تكون هذه الطريقة بعد التفجير والحفر وبعد الحعثور على خام الذّهب، حيث يتم إستخراج الذهب من خلال القيام بطحن الخام وغربلتّه ثم معالجته بواسطة الطفو او التعويم لفصل المعدن. طريقة السيانيد: وهي من الطرق المتطورة والحديثة، تتم من خلال رش المادة الخام بمحلول السيانيد الذي يقوم بإذابة الذهب ويتم تمريره على حبيبات من الكربون موجودة في أعمدة كهربائية ليترسب الذهب. طريقة اللب الكربونّي: تتم أيضاً بإستخدام السيانيد من خلال خلط المادّة الخام المسحوقة داخل الماء من أجل الحصول على لبابة ثم إذابتها في محلول السيانيد ثم يضاف اليها جزيئات الكربون للبابّة لتطفو أيونات الذّهب على السطّح وتجمّع ثم يتم إزالة جزيئات الكربون من اللبابّة ثم توضع في محلول السيانيد الساخن والكاوّي ليتم إستخلاص الذّهب عن الكربون .

سعر تبر الذهب

تبر الذهب الحقيقي والنقي يكون لونة أسود مثل البارود ويوجد به لمعان كثيف وساطع كما أنه منتشر في أطراف الجبال ويوجد في جميع دول العالم في الانهار والاودية وأطراف الجبال يتم استخراجه بعملية

يقدر جرام الذهب الفرعوني ( جميع الذهب الفرعوني عيار 24 قيراط) بما يقارب ب 5000 جنيه للجرام اذا ما كان في هيئة تماثيل او حلي اما التبر فيباع بسعر السوق العالمي للذهب في ايامنا الحالية للجرام عيار 24

تبر الذهب الفرعوني

تبر الذهب الفرعوني، أسطورة عجيبة من أساطير الفراعنة وهم قدماء المصريين، ولكنها أسطورة حقيقية حدثت بالفعل في أزمنة الفراعنة القديمة، حيث أنه كانت تُعد مصر الفرعونية المصدر الأساسي والرئيسي لخام الذهب بالنسبة للدول المحيطة بها، فقد كانت تمتلك مصر الفرعونية عدد لا يُحصى من مناجم الذهب التي ساعدت على بناء عظمة الحضارة المصرية القديمة.

تبر الذهب الفرعوني
يُعتبر التبر المادة الخام لصناعة الذهب لدى قدماء المصريين، لذلك كان يحظى بمكانة كبيرة وخاصة في مصر القديمة.
كان الطريق الذي يسلُكه تبر الذهب الفرعوني حتى يصل للأراضي المصرية هو طول نهر النيل المقدس، فبِدايته تكون مع الفيضان الواقع بأعلى جبال منبع نهر النيل في دولة الحبشة، ثم يُحمل بواسطة المياه إلى مجرى ومصب نهر النيل.
استغل الفراعنة هذا المسار لِتبر الذهب الفرعوني فقاموا بثبيت الفراء الخاصة بالخراف بعد معالجتها بطرق معينة لتصبح متهيئة لأداء المهمة المطلوبة منها على سطح مياه نهر النيل في طريق تبر الذهب الفرعوني، فتتعلق حبيبات تبر الذهب الصغيرة بها.
بعد الانتهاء من جمع الفراء يتم نشرها في الشمس حتى تجف تمامًا.
التأكد من الجفاف الكامل للفراء، ثم القيام بتمشيطَها للحصول على ما تم جمعه من حبيبات تبر الذهب، مع مراعاة الحرص الشديد لعدم فقد هذه الحبيبات عن طريق التطاير.
يتم بعد استكمال جمع حبيبات تبر الذهب وضعها في أوعية فخارية خاصة مغلقة بإحكام لحين الحاجة لاستخدامها.
يستخدم تبر الذهب الفرعوني بعد صهره وتشكيله لصناعة المصوغات والحلى الذهبية التي تميز هذا العصر الفرعوني.
الأنْ في عصرنا الحالي وعند الكشف عن أي مقبرة فرعونية أثرية، يقوم المنقبون بشكل متهور بتحطيم الأوعية الفخارية المحتوية على تبر الذهب الفرعوني مما يؤدي لتطَايره في كل اتجاه.
إذا نظرت إلى جوانب النيل عندما يكون اندفاع المياه شديد تلاحظ وجود لمعة من أثار تبر الذهب الذي لايزال النيل يحمله معه.

تعريف تبر الذهب
هو المسحوق من مادة الذهب ولكن يشوبه العديد من العوالق والمواد غير مادة الذهب.
يشبه في شكله حبيبات الملح أو البارود ويكون لونه اسود لامع عندما يتعرض لأشعة الشمس المباشرة، أو من الممكن ملاحظة هذه اللمعة في وجود ضوء مسلط عليه.
يمكن التعرف على التبر عن طريق إغراقه في الماء، حيث يترسب في قاع الماء كلًا من عنصري الفضة والذهب، في حين تظل باقي الشوائب على سطح الماء.
طرق تعدين الذهب عند قدماء المصريين
الذهب عنصر غالي جدًا في القيمة المادية والمعنوية لدى قدماء المصريين لذلك زاد حرصهم وتعدد طرقهم في الحصول عليه واستخراجه من أماكنه.
عثر المصريين القدماء على أماكن تواجد الذهب فوجدوه عند مصبات الأنهار ووديان الجبال.

الغربلة: هذه الشوائب عبارة عن بعض الصخور والأحجار والرمال والمواد الغير مرغوب في تواجدها مع الذهب.
تتم عن طريق القيام بغربلة الذهب عن باقي الشوائب باستخدام مناخل وغرابيل خاصة، يتم بعدها تكرار الغسيل لما نتج من ذهب خالص من هذه العملية.

الطرد المركزي: تتم عن طريق وضع كل ما تحصل عليه من ذهب وشوائب وأحجار ورمال في الماء، ثم سكبه في مخروط مصنوع من مادة الحديد أو مادة الخشب، بعد العديد من الثقوب.
يتم أرجحه هذا المخروط وما يحتويه في حركات دائرية.

فتنفصل الرمال والأحجار متناهية الصغر مع الذهب داخل المخروط وتخرج باقي الشوائب كبيرة الحجم من الثقوب.

يغسل الذهب الناتج مرات متعددة للتخلص من أثار الرمال العالقة به والحصول على ذهب نقي خالي من أي شوائب.

كيفية استخراج الذهب من أماكن تواجده
هناك العديد من الطرق المستخدمة لاستخراج الذهب من أماكن تواجده، والتي تتوقف على حسب طبيعة الشوائب العالقة به.

الطريقة الأولى لاستخراج الذهب من أماكن تواجده
البداية تكون عند خطوة التنقيب عن الذهب في أماكن تواجُده، حيث تتم أولى العمليات الأساسية هناك، وهي عبارة عن الخطوتين التاليتين:

التنقيب عن الذهب بنفس أسلوب التنقيب عن الفحم الحجري.
تتبُع الممرات المعدنية المتواجدة في باطن الأرض عن طريق القيام بحفر نفق رأسي أسفل سطح الأرض.
ملاحظة أنه من الممكن أن تتواجد هذه المواد الخام مباشرةً على سطح الأرض، فيتم استخراج الذهب منها بواسطة استخدام طريقة التفجير بأصابع الديناميت.
تلي خطوة التنقيب خطوة فصل الذهب عن المادة الخام، ويتم ذلك بنقل الذهب والمادة الخام إلى مكان يُعرف بالطواحين.
يتم هناك تخليص الذهب من المواد والشوائب العالقة به واستخراجه بشكل منفرد من المادة الخام.
الطريقة الثانية لاستخراج الذهب من أماكن تواجده
تسمى هذه الطريقة بطريقة الدفع الهيدروليكّي، حيث يتم فيها استخدام أسلوب دفع المياه بشدة في اتجاه الصخور والأحجار المحتوية بداخلها على عنصر الذهب.
تستقبل الفتات الناتج مجموعة من الأنفاق التي تحتوي على مرشحات خاصة تقوم بحجز الذهب واستخراجه من الشوائب العالقة به.

الطريقة الثالثة لاستخراج الذهب من أماكن تواجده
تسمى هذه الطريقة بطريقة الرافعة، والرَافعة هي آلة خاصة تستخدم في عمليات التنقيب عن عنصر الذهب.
هذه الرافعة تعمل عن طريق مصدر ثابت للطاقة، وتحتوي على عدد من الأوعية المثبتة على محرك صغير، تبلغ سعة هذه الأوعية حوالي 2. متر مكعب.
ديناميكية أداء هذه الرافعة تتمثل في إنزال الأوعية الملحقة بها إلى قاع النهر المرغوب التنقيب فيه.
تبدأ هذه الأوعية بالدوران في دوائر مستمرة مثل المثقاب إلى حد ما لترفع الحصى والأحجار الصغيرة من أسفل قاع النهر.
نتيجة الحركة الدائرية لهذه الأوعية ينتقل الماء وبما يحمله من ذهب ورواسب ومواد خام داخلها.
بعد الانتهاء من عملية التنقيب وفور امتلاء الأوعية المثبتة بالرافعة، تُحمل إلى الرافعة حيث تتواجد العديد من الأجهزة المتخصصة في استخراج الذهب وفصله عن باقي المواد الخام وأي شوائب أو رواسب عالقة.
كيفية فصل الذهب من المادة الخام
تبدأ خطوة فصل الذهب من المادة الخام عقب الانتهاء من خطوة استخراج الذهب من المادة الخام مباشرةً، وذلك بإحدى الطرق الثلاثة الأتية:

طريقة فصل الذهب عن المادة الخام بالطفو
فور الانتهاء من عملية استخراج الذهب، يتم القيام بعملية طحن للذهب والمواد الخام ثم ترشيحه عبر مجموعة من الغرابيل الخاصة.

تتم معالجة الذهب الناتج من عملية الغربلة بطريقة الطفو أو بطريقة التعويم للحصول على معدن الذهب النقي بدون شوائب.

طريقة فصل الذهب عن المادة الخام بالسيانيد
أحدث الطرق المستخدمة للحصول على الذهب عن المادة الخام، وهي طريقة يُستخدم فيها سائل السيانيد عن طريق رشه على الذهب والمادة الخام.

يقوم سائل السيانيد بتذويب الذهب، ويتم بعد ذلك إمرار الذهب على جسيمات كربونية صغيرة داخل أعمدة كهربائية تعمل على رسوب الذهب وفصله عن المادة الخام.

طريقة فصل الذهب عن المادة الخام باللب الكربوني
يتم فيها أيضًا استخدام السيانيد، ولكن في البداية يتم مزج الذهب والمادة الخام بالماء فنحصُل على محلول مُعلق غليظ القوام.

يذاب هذا المُعلق في مادة السيانيد مع إضافة جسيمات كربونية صغيرة معه لتسبح جزيئات الذهب على سطح المُعلق منجذبة لجُسيمات الكربون.

تُزال جسيمات الكربون وما تحتويه من جزيئات الذهب وتوضع مرة أخرى في مادة السيانيد الساخن وذا التأثير المأوى لاستخلاص الذهب من جسيمات الكربون.

سعر تبر الذهب اليوم

سعر الذهب

 

سعر الذهب للكيلوغرام الواحد
التحويل: 1 الاوقية = 31.1034768 غرام
التحويل: 1 كيلوغرام = 32.1507466 أوقية = 1000 جرام

تحويل التبر الى ذهب

طرق فصل الذهب عن المواد الخام أو عن الماء يوجد ثلاث طرق لفصل الذهب عن المواد الخام أو عن الماء، وهي: طريقة الطفو: تكون هذه الطريقة بعد التفجير والحفر وبعد الحعثور على خام الذّهب، حيث يتم إستخراج الذهب من خلال القيام بطحن الخام وغربلتّه ثم معالجته بواسطة الطفو او التعويم لفصل المعدن. طريقة السيانيد: وهي من الطرق المتطورة والحديثة، تتم من خلال رش المادة الخام بمحلول السيانيد الذي يقوم بإذابة الذهب ويتم تمريره على حبيبات من الكربون موجودة في أعمدة كهربائية ليترسب الذهب. طريقة اللب الكربونّي: تتم أيضاً بإستخدام السيانيد من خلال خلط المادّة الخام المسحوقة داخل الماء من أجل الحصول على لبابة ثم إذابتها في محلول السيانيد ثم يضاف اليها جزيئات الكربون للبابّة لتطفو أيونات الذّهب على السطّح وتجمّع ثم يتم إزالة جزيئات الكربون من اللبابّة ثم توضع في محلول السيانيد الساخن والكاوّي ليتم إستخلاص الذّهب عن الكربون .

صهر تبر الذهب

كيف يتم صهر الذهب

الصّهر (بالإنجليزية: Smelting) هو طريقةٌ لاستخراج المعادن من خاماتها، وتعود هذه الطريقة إلى عصور ما قبل التاريخ، وعادةً تتضمّن هذه الطريقة التخفيض من الأكاسيد الموجودة في خام المعدن باستخدام تفاعلات الاختزال وينتج عن هذه التفاعلات شوائب لأكاسيد غير معدنية تعرف باسم الخبث (بالإنجليزية: Slag)، وعمليّة الصهر تعدّ عملية كيميائية وتمثل أكثر بكثير من مجرد ذوبان الذهب. كيفيّة صهر الذهب عادةً لا يكون الذّهب موجوداً بشكلٍ حرٍّ في الطبيعة لكنّه يكون مرتبطاً مع معادن أخرى مثل الفضة، الكوارتز (SiO2)، الكالسيت (CaCO3)، الرصاص، التيلوريوم، الزنك أو النحاس، وإزالة هذه المعادن والشوائب تجعل الأنسان يستخدم الذهب في أنقى وأفضل صوره. ويمكن تلخيص خطوات صهر الذهب بما يأتي: قبل البدء بعملية صهر الذهب يجب تحديد العيار؛ حيث إنّ العيار 24 هو ذهب خالص لا يحتوي على أيّة معادن أخرى كما ذُكر سابقاً، ولكنّه ليّن ولا يصلح في الغالب للحلي أو للاستخدام اليومي، بينما الذهب من عيار 21 أو 18 أو 9 هو خليط من الذّهب والفضّة والنحاس لأنها تُشارك الذهب في الليونة والطواعيّة في التشكيل. يُدخل الذهب إلى فرن الصهر، الذي تصل إليه النار من خلال أنبوبٍ متصل مع قنينة غاز، ثم ينتقل إلى بودقة الصهر التي تكون عبارة عن إناءٍ مقاومٍ للحرارة، وغالباً تُضاف للذهب بعض المواد التي تُساعده على الذوبان مثل التنكار، ويتمّ تحريك الذهب داخل البودقة باستخدام قطعة من الكربون. بعد أن ينصهر الذهب يوضع في القوالب المُعدّة خصيصاً له باستخدام الماسكة، ويُترك حتى يبرد. بعد أن يبرد الذهب المصهور يتمّ القيام بعملية الدرفلة؛ وهي عمليّة تشكيل القطع بالشكل المناسب من حيث الحجم والسمك، ثم تتمّ عمليّة الصياغة التي تعتمد على النوع المُراد تحضيره من الذهب المصهور.

تبر الذهب ويكيبيديا

يعتبر تبّر الذهب عبارّة عن مسحوق من الذّهب ولكن يكون مليء بالشوائب الاخرى غير الذّهب ، ويعرف أيضاً بأنه على شكل حجر أسود اللّون يشبّه الملّح أو مادة البارود بحيث أنه يلمع عند تعريضّه لأشعة الشمس مباشرة ، أو عند تسليط ضوء عليه بمكان مظلم ، ويمكن معرفة إذا كان تبر أم لا من خلال وضعه في ماء فالذهب والفضّة يترسبان في قاع الإناء والشوائب تطفو على السطح . لفصل الذّهب من المادة الخام تختلف طرق ووسائل إستخراج مادّة الذّهب حسب إختلاف نوع الرواسب العالّقة به ، هناك خطوتا لا بد منهما للحصول على الذّهب وهما : كيفيّة الحصول على المواد الخام ، وعمليّة فصل مادّة الذهب عن المادة الخام من خلال نقل المواد الخام الى طواحين خاصّة ليتم الفصل . عند التنقيب عن الذّهب تتم هاتان العمليتان في موقع الرواسب ، حيث يتم التنقيب عن الرواسب أو العروق المعدنية في باطّن الأرض بنفس طريقة التنقيب عن الفحم الحجري ، ويقوم المنقبون بإتباع العروق المعدنيّة من خلال حفّر ممر بشكل رأسي داخل الأرض ، وبعض الخامات تكون موجودة على سطح الارض من خلال تكسير الصخور بإستخدام التفجير ، ثم يتم أخذ الصخور التي تحتوي على الذهب وترسل الى الطواحين لفصل الذهب عن الصخور والشوائب ، أو من خلال الضخ الهيدروليكّي عن طريق ضخ مياه بإندفاع شديد بإتجاه الضخور التي تحتوّي على الذّهب فيقوم بجرفّها نحو أوعيّة موجود بها أخاديد لحجز الذّهب . وهناك طريقة أخرى من خلال الرافعّة وهي عبارّة عن آلة تعمّل للتنقيب عن الذّهب بواسطّة الطاقّة يكون لها عدة دلاء تكون مثبتة على مركب ، بحيث يكون كل دلو سعته ما يقارب 0.2 م ، حيث تنزّل هذه الدلاء عن طريق ذراع الرافعّة وتقوم بالدوران بشكل دائرّي من أجل رفع الحصى من قاع النهر ، ويكون بالرافعة عدة أجهزة تقوم بفصّل الذهب عن أي مواد أخرى عالقة به. يوجد ثلاث طرق ووسائل لفصل الذهب عن المواد الخام أو عن الماء ، وهي: 1.طريقة الطفو: تكون هذه الطريقة بعد التفجير والحفر وبعد الحعثور على خام الذّهب ، حيث يتم إستخراج الذهب من خلال القيام بطحن الخام وغربلتّه ثم معالجته بواسطة الطفو او التعويم لفصل المعدن . 2. طريقة السيانيد : وهي من الطرق ووسائل المتطورة والحديثة ، تتم من خلال رش المادة الخام بمحلول السيانيد الذي يقوم بإذابة الذهب ويتم تمريره على حبيبات من الكربون موجودة في أعمدة كهربائية ليترسب الذهب . 3. طريقة اللب الكربونّي : تتم أيضاً بإستخدام السيانيد من خلال خلط المادّة الخام المسحوقة داخل الماء من أجل الحصول على لبابة ثم إذابتها في محلول السيانيد ثم يضاف اليها جزيئات الكربون للبابّة لتطفو أيونات الذّهب على السطّح وتجمّع ثم يتم إزالة جزيئات الكربون من اللبابّة ثم توضع في محلول السيانيد الساخن والكاوّي ليتم إستخلاص الذّهب عن الكربون .

الفرق بين التبر الأصلي والتبر المزيف

التبر

 

التبر الأصلي إن قمت بوضعه في الماء، فإنه يتفاعل معها، وتلاحظ أن الذهب يستقر في قاع الإناء، بينما تطفو الشوائب على سطحه، وأما التبر المزيف إن قمت بوضعه في الماء، فلن تجد أي أثر للمعدن سواء كان ذهبًا أو فضة.

حتى لا يختلط الأمر بين الشيء الأصلي ذي الجودة العالية والشيء التقليدي علينا في البداية معرفة الفرق بين التبر الأصلي والتبر المزي:

الخطوة الاولى التبر الأصلي عندما نقوم بفركه باليد فإنه لا يترك أي أثر على اليد، بينما المزيف عندما نفركه يضع لونًا على اليد لا يمكن إزالتها.
الخطوة الثانية لكي نعرف الفرق بينهما علينا القيام باختبار ماء الفضة فعند وضعها على التبر الأصلي تتفاعل معه و تذيب الشوائب والرواسب من كل المعادن إلا الذهب، أما بالتبر المزيف فإنه لا يتفاعل معها ولا يحدث له أي تغيير، لأن التبر الحقيقي عندما نقوم بفركه باليد فإن لونه لا يتغير بأي شكل من الأشكال، بينما التبر الغير أصلي فإنه يتغير لونه مع كثرة الحركة فتصبح لونه باهت غير اللون الأصلي.
الخطوة الثالثة حيث قاموا حديثًا باختراع طريقة جديدة لاستخراج الذهب غير السيانيد لأنهم اكتشفوا أن السيانيد خطر على البيئة، فعندما قاموا بتجربة النشا مع البروميد الذهبي وجدوا نتيجة هائلة في استخراج الذهب بعيدًا عن ضرر للبيئة.
شهد عام 1840 اكتشاف الذهب في باطن الأرض وهذا يعادل القرن الثامن عشر، حيث أول ما وجدوه كان ذلك في البرازيل، وكذلك وجدوه في روسيا على المنحدرات الموجودة بها، وكما وجدو كمية كبيرة أيضًا في بلاد سيبيريا.

السابق
فوائد الزعفران الصحية والنفسية المدهشة
التالي
علاج تكيس المبايض مع وصفة اكليل الجبل

اترك تعليقاً