الطبيعة

هل يمكن رؤية كوكب المشتري بالعين المجردة

رؤية كوكب الزهرة من الأرض 2020

يمكن لمراقبي النجوم رؤية كوكب الزهرة بالعين المجردة في ألمع حالاته خلال هذا الأسبوع، دون الحاجة إلى أي معدات باهظة.

ولرؤية كوكب الزهرة في أفضل حالاته، يجب أن تكون مستيقظا في الساعات الأولى من يوم 12 أو 13 أغسطس.

وفي هذه الأيام تشهد سماء الليل أيضا مشاهد رائعة للحدث الفلكي السنوي زخات شهب البرشاويات، والتي تبلغ ذروتها في 12 أغسطس من كل عام، وستكون هناك إمكانية لرؤيتها بالعين المجردة من الأرض بعيدا عن التلوث الضوئي.

ومن المتوقع أن يقع فيها هذان الحدثان السماويان العظيمان في نفس الوقت مجددا في عام 2028، لذا ستكون هذه فرصة مثالية لمتابعة أحداث مثيرة كهذه.

ويشار إلى كوكب الزهرة حاليا باسم “نجمة الصباح”، وسيكون كوكب الزهرة ألمع جسم في السماء بعيدا عن القمر.

ويجب أن تكون هناك أيضا فرصة لرؤيته ساطعا وبجوار القمر في ساعات الفجر لأيام 14 و15 و 16 أغسطس، قبل شروق الشمس بنحو ثلاث ساعات، فوق الأفق الشرقي.

وسيكون كوكب الزهرة في أعلى نقطة له في سماء الصباح لعام 2020. ويجب أن يظهر الكوكب في الجزء السفلي الأيمن من هلال القمر النحيف، وسيبدو وكأنه نجم لامع للغاية.

ويبدو كوكب الزهرة ساطعا جدا في الوقت الحالي لأنه في أقصى استطالة له من الشمس عند رؤيته من الأرض، لذا يبدو أكثر إشراقا بالنسبة لنا.

وإذا لم تكن متأكدا مما تراه، يمكنك تنزيل تطبيق مسح السماء الذي يحدد الأبراج والكواكب.

مواقع الكواكب في السماء

سماء الليل عبارة عن عرض دائم التبدّل لمختلف أشكال الأجرام السماوية، حيث يمكنك أن تجد فيها النجوم والأبراج (المجموعات النجمية) والقمر والنيازك وأحيانًا يمكنك رؤية الكواكب أيضًا. هناك خمسة كواكب يمكن رؤيتهم بالعين المجرَّدة نتيجة لشدة سطوعهم وهم: عطارد والزهرة والمريخ والمشترى وزحل. يمكن رؤية تلك الكواكب خلال معظم أيام السنة إلا أن هناك بعض الفترات القصيرة التي تصبح فيها قريبة جدًا من الشمس وبالتالي يصعب رؤيتها. لا يمكن ظهور هذه الكواكب جميعًا في ليلة واحدة. بالرغم من تغير جدول ظهورها شهريًا إلا أن هناك بعض الطرق المتبعة لرصد الكواكب في السماء الليلية.

ميّز ما بين النجوم والكواكب. عادة ما تكون الكواكب لامعة أكثر من النجوم. كذلك فهي أقرب إلى الأرض من النجوم ولذلك كثيرًا ما تجد شكلها أقرب إلى قرص دائري وليس مجرد نقطة صغيرة

ابحث عن الكواكب اللامعة. رغم أن بعض الكواكب قد تكون في فترة ظهورها إلا أنه قد يتعذّر رؤيتها إن لم تكن من ضمن الكواكب الأكثر لمعانًا. كوكبا زحل والمشترى هما الكوكبان اللذان يسهل رؤيتهما دائمًا.

اعرف ما هو اللون الذي تبحث عنه. يعكس كل كوكب من الكواكب ضوء الشمس بشكل مختلف. اعلم أي لون من بين الألوان هو ما تبحث عنه في السماء الليلية.
عطارد: هذا الكوكب سوف تجده وامضًا يرسل ضوءًا أصفر اللون.
الزهرة: كثيرًا ما يُخلَط بين كوكب الزهرة وبين الأطباق الطائرة نتيجة لكبر حجمه ولونه الفضي.
المريخ: لإيجاد كوكب المريخ ابحث في السماء عن كوكب أحمر اللون.
المشترى: يشع كوكب المشترى ضوءًا أبيض اللون على مدار الليل وهو ثاني أكثر نقطة مضيئة في السماء.
زحل: هذا الكوكب صغير ولونه أبيض يميل للاصفرار.

اعرف كيف تؤثر الأضواء في السماء. من الأسهل أن ترى النجوم والكواكب في السماء إذا كنت تقطن منطقة ريفية. أما إذا كنت تعيش في المدينة، فسوف يكون من الأصعب عليك رؤيتهم بسبب أضواء المدينة. حاول أن تجد بقعة بعيدة عن الضوء المنبعث من المباني.

انظر في المكان الصحيح في السماء. نادرًا ما تتواجد الكواكب بالقرب من بعضها، لذلك من المهم أن تعرف موضع كل منهم في السماء. أفضل طريقة لإيجادهم هي تحديد موقعهم عندما يظهرون داخل حدود أحد الأبراج (المجموعات النجمية).
عطارد: سوف يظهر عطارد على مقربة من الشمس. سوف يختفي في أشعة الشمس لمعظم أيام السنة لكنه سيعاود الظهور في منتصف شهر أغسطس.
المريخ: انظر في مستوى منخفض من سماء الصباح. يتحرك المريخ في الاتجاه الشرقي.
المشترى: دائمًا ما يقع كوكب المشترى بعيدًا عن الشمس.
زحل: انظر بالأسفل داخل برج الميزان لترى الكوكب اللامع.

ضع موقعك على الأرض في عين الاعتبار. يمكن أن تكون للكواكب فترة ظهور إلا أنها ربما تظهر مبكرًا في نصف الكرة الشرقي بينما تتأخر ليلًا في النصف الغربي من الكرة الأرضية. عندما تنظر خلال فترات ظهور الكواكب، ضع في اعتبارك أي نصف من نصفي الكرة الأرضية تقف فوقه.

ابحث عن فترة ظهور كوكبك. فترة الظهور هي الفترة التي يمكن رؤية الكوكب خلالها. يمكن لهذه الفترة أن تدوم لأي مدة زمنية بداية من أسبوعين وصولًا إلى سنتين. يمكنك أن تبحث عن تفاصيل تلك الفترات في مجلات علم الفلك والفضاء حتى تعلم متى تصبح كواكبك مرئية في السماء.

اعلم متى ينبغي أن تنظر في السماء. تصبح معظم الكواكب مرئية حينما تظلم السماء (أي عند الغروب) أو عندما تبدأ السماء في الإنارة من جديد (أي عند بزوغ الفجر). مع ذلك من الممكن البحث عن الكواكب في السماء الليلية أيضًا. سوف تضطر إلى النظر في وقت متأخر جدًا من الليل حينما تكون السماء مظلمة بشدة.

اعلم متى تكون كواكبك مرئية كل ليلة. احصل على المعلومات حول فترة ظهور الكواكب وأكثر الأوقات التي تسطع خلالها لتعرف ما هو أفضل وقت لرؤية الكوكب الذي تبحث عنه.
عطارد: يصبح هذا الكوكب مرئيًا مرتين في العام ويختلف موعد ظهوره كل عام (مثلًا كان في شهري سبتمبر وديسمبر في 2016).
المريخ: سوف يخرج هذا الكوكب من رحم سماء الصباح الباكر. بداية من أغسطس سوف يأخذ المريخ في الارتفاع لأعلى السماء ويواصل حتى آخر العام. كلما ارتفع في السماء سوف يصبح لامعًا أكثر.
المشترى: السماء في فترة ما قبل بزوغ الشمس هي أفضل وقت لرؤية كوكب المشترى. سوف يظهر المشترى في السماء في منتصف شهر سبتمبر ثم يظل لعدة أشهر داخل حدود برج الأسد.
زحل: انظر إلى السماء في فترة الشفق عند غروب الشمس. سوف يظهر كوكب زحل في السماء الليلية خلال شهر نوفمبر ثم سوف يصبح مرئيًا في ضوء الصباح بحلول نهاية العام.

رؤية الكواكب بالعين المجردة في المنام

الكواكب في المنام من الرؤى التي اختلف المفسرون في تأويلها والوصول إلى إشاراتها ودلالاتها، فقد فسرها كل منهم تبعًا لشكل الكوكب أو حجمه أو لونه، فمن المعروف علميًا أن كواكب المجموعة الشمسية تتميز عن بعضها البعض بعدة صفات لذا سوف نقدم لكم كل ما جاء في تفسير هذه الرؤية. كل ما لا تعرفه عن تفسيرات رؤية السماء في المنام عند كبار الفقهاء

إذا جاء الكوكب في منام الشخص منفردًا كان له تأويل، وإذا جاء مصاحبًا لأحد الكواكب الأخرى كان له تأويل آخر، والكوكب الأحمر والأسود في المنام لكل منهم تفسير يختلف عن الآخر، لذا فسوف نعرض لكم التفسيرات المختلفة حسب تفاصيل الرؤية.

تفسير حلم الكواكب لابن سيرين
لجأ ابن سيرين في تفسيره حلم الكواكب في المنام لمكانة الكواكب وعُلُوَّها في السماء، فنجده يفسر هذه الرؤية على أنها مكانة للرجل أو منصب هام سوف يتقلده هذا إن كان الكوكب يَشِعّ نورًا في المنام، أما إن كان الكوكب مُظلمًا فهذا له تفسير آخر مغاير تمامًا؛ فقد يشير إلى حدوث كوارث في حياة الرائي في الفترة القادمة.
حين يرى الشخص في منامه كوكبًا في منزله فهذا إشارة إلى الحياة السعيدة التي يحياها مع أسرته، وقد يدل على أن بيته سيكون مكانًا يجتمع فيه الأشراف وكبار القادة.
أما إذا شاهد الكوكب في وقت الصبح فهذا قد يشير إلى أنه مُعرَّض للقيل والقال وأن هناك بعض الناس الذين يتداولون سيرته فيما بينهم.
الكواكب السبعة في منام الرائي تدل على حصوله على أموال كثيرة من تجارة رابحة، أما إذا رأى الكوكب وهو يسقط فهذا يشير عند ابن سيرين إلى زوال المال ووقوع الشخص في الفقر الشديد. شاهد كل تفسير الاحلام لابن سيرين، اكثر من 5000 تفسير.
رؤية الكوكب في المنام للإمام الصادق
رأى الإمام الصادق في تفسيره لرؤية الكواكب في المنام أن دلالتها تختلف كثيرًا من رؤية إلى أخرى، فهناك عدة أوضاع للكوكب كما سوف نوضح الآن ولكل وضع منها تفسير خاص به.

رؤية الكواكب المتناثرة في الفضاء في منام الرائي تشير إلى موت أشخاص ذوي مناصب عُليا في المجتمع.
أما الكواكب حين يراها النائم كأنها تسطع بالنهار فهذا قد يشير إلى تعرُّضه لفضيحة أو تشهير بين الناس.
حين تجتمع الكواكب في منزل الرائي فهذا فيه دلالة واضحة على رفعة شأنه حتى أن عِلية القوم وأشرافهم سوف يجتمعون في بيته.
حين تتساقط الكواكب أو النجوم في حلم الرائي يرى الإمام الصادق أن شرًا ما سوف يقع وقد يتمثل هذا الشر في موت جماعي سوف يحدث في بلاد هذا الشخص وقد ينتج هذا الموت عن فيروس أو عدوى تنتشر بين القوم.
إذا شاهد في منامه أنه يتناول كوكبًا بيده فهو دليل على الخير الذي سوف يحصل عليه في الحقيقية وقد يتمثل هذا الخير في وظيفة مرموقة ومكانة اجتماعية رفيعة.
في تفسير الإمام الصادق للبيت الذي يعلوه الكوكب مباشرة في منام الشخص وجد أن هذه دلالة على أن خرابًا سوف يحل بهذا البيت -والعياذ بالله- وأشار إلى أن هذا الخراب قد يكون طلاق يقع للشخص المتزوج.
أما اختفاء الكواكب في منام الرائي فهي إشارة إلى زوال مُلكه لو كان رجلًا من رجال الدولة وذوي السلطان، أما إن كان رجلًا عاديًا لديه وظيفة فقد يفقد تلك الوظيفة.
قد يرى شخص ما أنه يقوم بابتلاع كوكب في المنام فسر ذلك الإمام الصادق على أنه يتداخل في العلاقات مع مجموعة من أصحاب النفوذ ويتعرف على كل أسرارهم.
أما من رأى أنه يقوم بأكل كوكب فهذا يشير إلى أن الرائي سوف يحصل على العلم الوفير الذي يُعلي من شأنه ومكانته بين الناس وقد تم تفسيره في موضع آخر على أنه أكل أموال الناس بالباطل، والعياذ بالله.
من رأى نفسه يحمل كوكبًا بين يديه فقد يكون في ذلك إشارة أنه سوف يُرزق بطفل وهذا الطفل سوف يكون من ذوي النفوذ والسلطان في المستقبل.
أما الكوكب اللامع المُضيء الذي يَتَفَوّق في حجمه عن جميع الكواكب من حوله إذا رآه الرائي فيدل هذا أنه سوف يلتقي بأحد السلاطين أو العظماء.
والكوكب الكبير حين يسقط على الأرض تم تأويله أنه إشارة لموت حاكم الدولة أو أحد العظماء وقد تكون إشارة لموت عالم جليل له مكانة كبيرة في قلوب الناس الذين يستفيدون من علمه ومعرفته.

شكل الكواكب في السماء

السؤال عن تحديد موقع الكواكب في السماء هو أحد أشهر الأسئلة الدائرة في نقاشات هواة الفلك المبتدئين. والمشكلة التي نواجهها هنا هي أن أشهر الإجابات تلك التي تقول إن الكواكب –التي تظهر منيرة كالنجوم– لا تتلألأ في سماء الليل بوضوح تام، أما النجوم فتتلألأ كثيرًا، وهذا صحيح، لكن فقط لن يكون هذا الفارق بين الكواكب كما تظن، وسوف تتملكك الحيرة حتمًا حينما تحاول أن تجرب تلك الطريقة. لكن أفضل الطرق – لا شك – هي أن تتعلم ما هو أعمق من ذلك، أي أن تتعلم كيف بالأساس تدور الكواكب في السماء بالنسبة لك.

لنتعلم ذلك ببساطة دعنا نبدأ بقاعدة أساسية، وهي أن النجوم بعيدة جدًا جدًا عنّا، يؤثر ذلك كثيرًا في الشكل الذي نراها به، حيث إن هذا البعد الشديد يجعل من الصعب علينا أن نلاحظ حركة النجوم في السماء، أو مدى قربها أو بعدها عنّا، فتظهر جميعها كأنها تقع من الأرض على نفس المسافة. كذلك تظهر كأنها قطع ألماس صغيرة، لا تتحرك، مطرزة في كرة من القطيفة السوداء، وبذلك سوف نرى السماء بالفعل كأنها كرة ونحن بداخلها، في المركز تمامًا.

السماء ككرة ضخمة
الآن دعنا نتخيل أننا بداخل قاعة ما لنشاهد مسرحية مسلية، هنا يكون كل شيء ثابت في القاعة ماعدا الممثلين، هكذا نتصور حركة المجموعة الشمسية، فالكواكب تدور حول الشمس بداخل تلك الكرة السماوية الثابتة. لكن المجموعة الشمسية بالكامل تدور في نفس المستوى مع اختلافات بسيطة، ما يعني أنها تشبه الفطيرة الضخمة التي تدور كل الكواكب في مستواها، هنا نحن نعرف أن سماء الليل تحتوي على 88 كوكبة، والكوكبة هي فقط تجمع من النجوم يشبه شيئًا ما مرتبط بأسطورة قديمة، أسد شرس مثلًا أو فارس طيّب.

تلك التجمعات من النجوم لا تتخذ هذا الشكل بالفعل، هي فقط تبدو لنا كذلك، فاستخدمها القدماء وربطوا بها معتقداتهم، أما الآن فنحن فقط نستخدمها لتحديد موقع الأجرام السماوية، ومن بين تلك الكوكبات الثمانية والثمانين نعرف أن هناك 12 كوكبة (العدد ليس هكذا بالضبط لكن دعنا نستخدم هذا للتقريب فقط) توجد في خلفية خط سير المجموعة الشمسية، هناك كوكبات بالأعلى، وأخرى بالأسفل، لكن فقط تلك المجموعة هي ما يتقاطع مع مستوى المجموعة الشمسية لو أخذنا مقطعًا عرضيًا.

لنتخيّل مثلًا الأرض وهي تدور حول الشمس داخل تلك الكرة الضخمة من الكوكبات، لنفترض أن الأرض كعقرب الساعات يقفز 12 مرة ليتم دورة كاملة حول الشمس، هنا سوف نجد أنه في كل قفزة للأرض تكون في خلفية الشمس كوكبة مختلفة، هذه الكوكبات هي كوكبات دائرة البروج، وهي التي تمثل الأبراج الاثني عشر الشهيرة.

زحل والمشتري والساعة المعكوسة
الآن سنجعل الصورة أكبر قليلًا، فنحن نعرف أن كل المجموعة الشمسية تدور في نفس المستوى، يعني ذلك أن كل الكواكب ستدور أيضًا في نفس المستوى بالنسبة لنا على الأرض، مستوى دائرة البروج، دعنا نتخيل أن هناك كوكبان فقط يدوران حول الشمس بالنسبة لكوكبات دائرة البروج الـ 12، وهما كوكب الأرض وكوكب المشتري، يدور كوكب الأرض مرة حول الشمس كل سنة، أما المشتري فيدور حول الشمس مرة كل 12 سنة، أي أنه حينما يتم كوكب الأرض دورة واحدة بين الكوكبات الـ 12 في الخلفية، سوف يقفز المشتري كوكبة واحدة.

يشبه الأمر الساعة، مع فارقين بسيطين، الأول أن العقرب الصغير هو ما يتحرك بسرعة والكبير هو ما يتحرك ببطء، العقرب الكبير يمثل المشتري، والصغير يمثل الأرض. والثاني هو أن كليهما يدور عكس عقارب الساعة العادية، هنا يتحرك العقرب الصغير لفة كاملة – تأمل التصميم المرفق – ليلتقي بالعقرب الكبير مرة أخرى، ليس عند 12 ولكن عند الرقم 1، هكذا هو الأمر بالنسبة لنا على الأرض، حيث نرى المشتري يتنقل بين كوكبات دائرة البروج مرة كل سنة، فتجده مرة في كوكبة السرطان مثلًا، ثم ينتقل في العام الذي يليه إلى الخلف للتوأم ثم إلى الثور … وهكذا.

المشتري يدور حول الشمس مرة كل 12 سنة، وعدد الكوكبات في دائرة البروج هو 12، لذلك نراه في كل كوكبة مرة كل سنة، نحن فقط نقوم بقسمة عدد سنوات الدورة حول الشمس على 12 لكل كوكب فنخرج بالناتج وهو عدد السنوات التي يقضيها في كل كوكبة. زحل مثلًا يدور حول الشمس مرة كل 29 سنة، ما يعني أن الأرض تحتاج أن تدور دورتين ونصف تقريبًا لكي نراه ينتقل من كوكبة لكوكبة، لذلك فحركة زحل في السماء غاية في البطء، هذه الأيام مثلًا نراه في كوكبة القوس، لكن الأمر يحتاج لحوالي عامين ونصف كي نراه في الخلف عند الجدي، يعني ذلك أننا لا نرى زحل في نفس الكوكبة، خلال كل عمرنا، إلا مرتين أو أكثر قليلًا !! (جرب نفس العملية الحسابية مع كواكب أبعد وتأمل النتيجة).

جميل جدًا، دعنا الآن نتحدث عن اصطلاحين غاية في الأهمية لكل هاوي فلك، الأول هو التقابل Opposition، وهو المرحلة التي تقف فيها الأرض على الخط الواصل بين الكوكب والشمس، هنا تكون تلك هي أفضل فرصة لرؤية الكوكب، لأنه سيكون مضاءً بالكامل من قبل الشمس، وفي أقرب مسافة بيننا وبينه، أما الاقتران Conjugation فهو حينما يكون الكوكب خلف الشمس، أي أن تقف الشمس بيننا وبينه تمامًا، فلا نتمكن من أن نراه. في البدء نرى الكوكب، أي كوكب، قبل شروق الشمس بقليل، ثم شيئًا فشيئًا يكتسب ارتفاعًا يومًا بعد يوم (مع الكوكبة التي تقع في خلفيته)، حتى يصل لمرحلة نراه فيها بعد الغروب مباشرة، ثم يدخل خلف الشمس مرة أخرى ويعود ليظهر قبل الشروق من جديد، يحدث ذلك بسبب حركة الأرض حول الشمس، وليست حركة الكوكب نفسه.

مواعيد ظهور الكواكب 2020

لا شك أن 2019 بالنسبة لمحبي السماء ليلًا وهواة تأمل أجرامها كانت سنة متواضعة فلكيًّا لعدة أسباب، الأول هو أنها كانت تالية لسنة عظيمة بكل المعايير، شهدت مجموعة ممتعة من الزخات الشهابية وخسوفًا بديعًا بينما كان كوكب المريخ في أقرب نقطة له من الأرض منذ 18 سنة، أما 2020 فتعدنا بتحسُّن واضح كما يبدو.

ظواهر الشمس والقمر
دعنا نبدأ بالأحداث المتعلقة برفيقي الأرض اللامعين، الشمس والقمر، يشهد العام 2020 أربعة أحداث قمرية تُرى ثلاثة منها في الوطن العربي، لكن المشكلة هي أنها جميعًا خسوفات من النوع «شبه الظل»، ويعني ذلك أن القمر لن يدخل في ظل الأرض ولكنه فقط سيدخل في «شبه الظل» المحيط به، ولفهم ما يعنيه مفهوم شبه الظل تخيَّل أنك تقف بالضبط تحت عمود الإنارة في إحدى الليالي الشتوية، انظر للأسفل، فسوف تلاحظ أن هناك ظلين لك، ظل داكن تمامًا يقع أسفلك بالضبط، وآخر فاتح قليلًا يقع على جانبيه، وهذا هو بالضبط ما يحدث بالنسبة للأرض (أنت) والشمس (المصباح الضخم أعلى عمود النور).

في أثناء خسوف شبه الظل تضعف إضاءة القمر قليلًا بشكل يصعب ملاحظته لكنه ممكن، في كل الأحوال لو أردت مراقبة تلك الظاهرة فعليك الخروج في المواعيد التالية:

10 فبراير، يصل الخسوف للذروة في تمام الساعة 21:10 مساءً بتوقيت مصر، ويرى في كل الوطن العربي.

5 يونيو، يصل الخسوف لذروته في تمام الساعة 21:25 مساءً بتوقيت مصر، ويرى في كل الوطن العربي.

5 يوليو، يصل الخسوف لذروته في تمام الساعة 06:30 صباحًا، ويمكن أن تلاحظه فجرًا قبيل شروق الشمس، ويرى في دول الوطن العربي بداية من مصر إلى المغرب.

أما الحدث الأكثر روعة في العام 2020، بالنسبة للوطن العربي، فلا بد أنه سيكون الكسوف الحلقي الذي ستشهده المنطقة في 20 يونيو، وسيتمكن المواطنون في الخليج العربي كاملًا من رصده، بجانب مصر وليبيا والسودان من الجهة الأخرى للبحر الأحمر، يُرى الكسوف الحلقي كاملًا في كل من اليمن وعمان وأقصى جنوبي السعودية، وفي الدول الأخرى يُرى جزئيًّا بشكل متدرج بحسب المسافة بعدًا عن خط الكسوف الحلقي الكامل.

لآن دعنا نتعلَّم قليلًا عن طبيعة الكسوف الحلقي، حيث نعرف أن القمر، وأي جسم آخر في الكون، لا يدور في دائرة تامة حول الأرض، بل يشبه مداره الشكل البيضاوي، يقترب منها في بعض الأحيان (الحضيض)، ويبتعد عنها في بعض الأحيان (الأوج)، وحينما يحدث الكسوف في حالة الأوج فإن مساحة القمر في السماء تكون أصغر قليلًا من الشمس، فتُبقي حواف الشمس الخارجية ظاهرة أثناء الكسوف لنرى مشهدًا بديعًا، ولو حدث الكسوف في حالة وجود القمر في الحضيض أو حوله، فإنه يكون كُليًّا.

يبدأ الكسوف في تمام الساعة 06:23 صباحًا بتوقيت مصر، ويصل ذروته في الساعة 07:19 صباحًا، ويغطي – بالنسبة لمصر – 33% فقط من قرص الشمس، لاحظ أن ظاهرة الكسوف تتطلب أدوات خاصة ولا يمكن فقط أن تتصدر لمشاهدتها بعينيك أو حتى النظارات الشنسية أو «أفلام» الأشعة السينية، خذ حذرك لأن ذلك قد يكون ضارًّا جدًّا.

ثلاث زخات ممتعة
الآن دعنا ننتقل إلى الأحداث الليلة، وتعد 2020 هي سنة شبه مثالية لثلاث زخات شهابية بديعة، الأولى هي الرباعيات Quadrantids في يناير، إنها واحدة من أهم الزخات كل عام، تبدأ من 23 ديسمبر حتى 12 يناير، وتصل للأوج في 3 يناير، والأوج هو أفضل ليلة لرصد أية زخة شهابية.

يمكن خلال تلك الزخة رصد أكثر من 120 شهابًا في الساعة الواحدة في منطقة نائية، لكن على الرغم من روعة ولمعان الزخة وعدد الشهب الكبير، فإنها تظهر متأخرة في الوطن العربي، ولا نتمكن من رصد عدد ضخم من الشهب خلالها، قد يكون ذلك بسبب أن مدى أوج الزخة قصير نسبيًّا قد يصل إلى عدة ساعات قبل فجر الرابع من يناير. في كل الأحوال فإن الزخة ستحدث في سماء غير مقمرة، ما يعني أنك ستتمكن من رصد الكثير من الشهب خاصة لو كنت في قرية أو منطقة صحراوية، لكن تدفَّأ جيدًا فالبرد قارص.

أما الزخة الثانية فهي البرشاويات Presides في أغسطس: تبدأ من 17 يوليو حتى 24 أغسطس، وتصل للأوج في 13 أغسطس، منبع الزخة هو كوكبة برشاوس، ورغم أن عدد الشهب في الساعة هو حوالي 80 – 100 إلا أنها الزخة الأشهر، حيث تتميز بالطقس المصاحب لها، إنه الصيف وإجازاته، مما يتيح لنا سهولة الرصد والسهر في طقس معتدل.

البرشاويات هي الأفضل على الإطلاق في سماء الوطن العربي، وتظهر هذا العام إلى جوار قمر مضيء بمساحة 25% تقريبًا ما يعني أننا سنتمكن من رصد الكثير من الشهب، وسوف نجهز في «السماء الليلة» رحلة خاصة بهذا الحدث ستتمكن خلالها من رصد مئات الشهب إلى جوار عدة ملامح أخرى هامة: القمر في التلسكوب، وحزام المجرة، وتتعلم عن أكثر الكوكبات النجمية لمعانًا.

أما التوأميات Geminids فتتبدأ من 4 حتى 17 ديسمبر، وتصل للأوج في 13، واحدة من أروع الزخات السنوية، لا يعيق رصدها إلا برودة الطقس في وقت متأخر من الليل، لكن يمكنك دائمًا في منطقة نائية أن تعد 100 شهاب في الساعة الواحدة، في العام 2020 ستكون الزخة مثالية لسكان الوطن العربي، فموعد الأوج قريب من الليل ولا يوجد قمر.

لفهم الفكرة الخاصة بالشهب فإن الأمر بسيط، تخيَّل أنك تقود سيارتك الآن، ثم يحدث أن تدخل في سحابة خفيفة من الدخان سببتها شجرة مشتعلة بجانب الطريق. هذا هو ما يحدث بالضبط في السماء، فبينما تدور الأرض حول الشمس مرة كل 365 يومًا، تدخل في بقايا صخرية تركها مذنب أو كويكب أثناء مروره من تلك المنطقة، حينما يحدث ذلك تحترق تلك البقايا الصخرية أثناء دخولها للغلاف الجوي للأرض بسرعات كبيرة تصل إلى 75 كيلومترًا في الثانية الواحدة، هذه هي الشهب التي نراها في السماء.

القمر العملاق حقًّا
القمر العملاق SuperMoon هو ظاهرة ممتعة، تحدث حينما يقترن طور البدر مع وجود القمر في نقطة الحضيض (أقرب نقطه له من الأرض)، عندها يكون القمر أكبر بنسبة 14% وألمع بنسبة 30% مما نسميه بالقمر الصغير Micromoon، وهو القمر في طور الأوج حينما يكون بدرًا.

لا تخلط بين القمر العملاق وظاهرة وهم القمر Moon Illusion، وهي خداع بصري يبدو فيه القمر أكبر بالقرب من الأفق منه حين يرتفع في السماء، لا نعرف سببًا محددًا لتلك الظاهرة، لكن لو رفعت إصبعك إلى القمر في أي مكان بالسماء فسوف يغطيه، يعني ذلك أنها مشكلة ذات علاقة بعقولنا، ربما لأن وجود القمر بين الملامح الأرضية (المنازل أو التضاريس الأرضية) يُظهره كبيرًا.

حسنًا، كانت تلك هي أهم وأجمل الأحداث الفلكية المتوقعة في 2020، يمكن لك رؤيتها جميعًا بالعين المجردة، بالتأكيد نتمنى أن تحدث أي من المفاجآت غي المتوقعة، كأن ينفجر أحد النجوم مثلًا، أو أن ترتفع عداد الشهب في زخّة ما لأرقام خرافية، في النهاية فإن السماء ليلًا فرصة بديعة لبعض الهدوء في هذا العالم المزدحم.

شكل كوكب الزهرة من الأرض

يصل كوكب الزهرة رمز الجمال صبيحة اليوم الجمعة 10 يوليو 2020 ذروة لمعانه بسماء الفجر في ما يسمى (أعظم قدر من الإضاءة)، (4.7-) ما يعني بان الكوكب سيكون ألمع 30 مرة من نجم الشعرى ويرصد بسهوله باتجاه الأفق الشرقي بالعين المجردة قبل شروق الشمس، حيث سيبدو للعين المجردة كقطعة من الألماس براقه معلقة بقبة السماء وعند رؤيته من خلال التلسكوب سيبدو قرصة كهلال.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، أنه سيلاحظ بالقرب من الزهرة نقطة ضوئية حمراء ذلك نجم الدبران ويفصل بينهما درجتان بالإضافة للمذنب (نيو وايز) بذيلة الطويل حيث سيكون في أقصى أسفل يسار الزهرة ومشاهد بالعين المجردة.

ويحدث أقصى لمعان لكوكب الزهرة بعد 36 يوما من وصوله إلى الاقتران السفلي في الثالث من يونيو الماضي وقبل 36 يوما من وصوله إلى استطالته العظمى الغربية الصباحية.

ومن المعروف أن كوكب الزهرة يصنف دائماً كثالث المع جسم بعد الشمس والقمر إلا أنه سيتفوق على نفسه الآن حيث سيكون أكثر اشراقاً بمرتين ونصف وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي .

ومن المفارقات أن كوكب الزهرة يكون في قمة لمعانه عندما تكون إضاءة قرصه مضاء بنسبة 25 ٪ فقط بضوء الشمس وليس مضاء بالكامل، والسبب أن الكوكب يكون أقرب إلى الأرض في ذلك الوقت.

ويكون قرص الزهرة مضاء بالكامل عندما يقع الكوكب بعيدا عن الكرة الارضية في الجانب الآخر من الشمس، وفي ذلك الوقت يكون حجم قرصه الظاهري صغير، ولكن عندما يكون الزهرة في طور الهلال يكون قريب كفاية من الارض ويكون الكوكب في قمة لمعانه بسبب المسافة التي تفصلنا عنه.

جدير بالذكر بأنه في العصور القديمة أطلق على كوكب الزهرة تسمية (هيسبيروس) عندما شوهد في سماء المساء و (فسبورس) عندما شوهد في سماء الفجر ومن غير المعروف إذا كانوا عرفوا بأنهما جسم واحد.

متى يظهر كوكب الزهرة

يصل كوكب الزهرة أواخر شهر أبريل 2020 إلى ذروة لمعانه بوصفه “نجمة المساء” خلال هذا العام، ويرصد بسهولة باتجاه الأفق الغربى بالعين المجردة بداية من اليوم الاثنين بعد وقت قصير من غروب الشمس، حيث سيبدو للعين المجردة كقطعة من الألماس براقة معلقة فى السماء.

ومن المعروف أن كوكب الزهرة يصنف دائما كثالث ألمع جسم بعد الشمس والقمر، إلا أنه اليوم الاثنين سيتفوق على نفسه حيث سيكون أكثر إشراقاً بما يقرب من 3 أضعاف فى ما يسمى (أعظم قدر من الإضاءة)، وهناك حاجة إلى تلسكوب لرؤية قرص الكوكب وأطواره المتغيرة وهى فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافى .

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه يحدث (أعظم قدر من الإضاءة) للزهرة بعد نحو 36 يومًا من وصول الكوكب إلى أقصى استطالة (المسائية) الذى حدث فى (24 مارس 2020)، وقبل نحو 36 يومًا من وصول الزهرة إلى الاقتران السفلى فى (3 يونيو 2020).

ومن المفارقات أن كوكب الزهرة يكون فى قمة لمعانه عندما يكون قرصه مضاء بنسبة 25% فقط بنور الشمس وليس مضاء بالكامل، والسبب أن الكوكب يكون أقرب إلى الأرض كما هو فى الوقت الحالى.

كوكب الزهرة يزين سماء المساء منذ 14 أغسطس 2019، وسوف يغادرها فى 3 يونيو 2020. لكن خلال الأيام القادمة عند الغسق وفى وقت مبكر من المساء يتلألأ الكوكب فى أفضل لمعان له فى السماء.

ظهور كوكب الزهرة في السماء

هاكم ظاهرة فلكية جميلة نادرة ينتظرها العالم، حيث سيكون بالإمكان مشاهدة 5 كواكب في آن واحد!

تتكرر المشاهد الفلكية النادرة والجميلة وتتوالى، والمراصد الفلكية في دول العالم ترصد مشاهد جديدة.

ويشهد العالم ظاهرة فلكية نادرة وتحديداً اليوم الأحد، حيث سيكون بالإمكان مشاهدة 5 كواكب في آن واحد هي كواكب هي، عطارد، والزهرة، والمريخ، والمشتري، وزحل، ويرتقب أن تظهر برفقة الهلال في السماء، في الوقت نفسه.
ويشرح الخبير الفلكي ريبال مرّة للميادين نت “هذه الكواكب ستكون مرئية للعين المجردة في وقت واحد قبل شروق الشمس بـ 45 دقيقة، في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي”.

عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك “إبراهيم الجروان”، يوضح أنه “سيكون بالإمكان رؤية 5 كواكب بالعين المجردة، بين الساعة 4 و5 فجرًا، وسيكون الأقرب إلى الأفق الغربي كوكب المشتري، يليه زحل، فيما يتوسط المريخ السماء، ويتألق الزهرة فوق الأفق الشرقي، وإلى الشرق منه يظهر عطارد.

والجدير بالذكر أنه يمكن رؤية هذه الظاهرة الفريدة دون الحاجة للاستعانة بتلسكوب، بحسب تقرير لصحيفة “popularmechanics” الأميركية.

معلومات حول الكواكب الخمسة

وبدوره، يعقّب المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي شارحاً أن “كوكب المشتري هو خامس الكواكب بعداً عن الشمس، وهو أكبر كواكب المجموعة الشمسية، ويتكوّن من غاز وسائل بشكل رئيس ولا توجد له أرض صلبة مثل كوكب الأرض.

“أما إذا نظرنا عالياً جهة الجنوب الشرقي، فسنرى جرماً برتقالياً محمراً لامعاً جداً، وهذا هو كوكب المريخ، وهو الرابع بعداً عن الشمس وحجمه مقارب لحجم الأرض وهو ثاني أقرب الكواكب إلى الأرض بعد كوكب الزهرة. ولونه برتقالي محمّر بسبب انتشار أكسيد الحديد على سطحه بكمية كبيرة”.

ويشرح “في نفس الوقت إذا نظرنا جهة الشرق قريباً من الأفق سنرى جرماً لامعا ذهبي اللون، هذا هو كوكب زحل. و كوكب زحل مشهور بحلقاته، وهو السادس بعداً عن الشمس وهو ثاني أكبر الكواكب، ويمكن رؤية حلقاته بتلسكوب صغير للهواة. وهو مثل المشتري حيث أنه يتكون بشكل رئيس من الغاز والسائل ولا توجد له أرض صلبة مثل كوكب الأرض.

ومن الأفضل الانتظار لساعة أو ساعتين بعد حلول الظلام أي بحدود الساعة الحادية عشر ليلاً ليكون حينها قد ابتعد عن الأفق وأصبحت رؤيته أوضح.

أما الكوكب الرابع فعلينا أن نتحراه وقت طلوع الفجر، وهو كوكب الزهرة، وهو ألمع جرم في السماء على الإطلاق بعد الشمس والقمر، بل إنه يمكن رؤية الزهرة نهاراً بالعين المجردة إذا عرف الراصد موقعه في السماء. وهو أقرب الكواكب إلى الأرض، وهو مغطّى بطبقة كثيفة من السحب وهي سبب لمعانه الباهر هذا”، يشرح عودة.

“نأتي إلى الكوكب الخامس عطارد، ورؤيته بشكل عام صعبة ولكنها تكون سهلة لبضعة أيام خلال السنة، وفي هذا اليوم إذا نظرت إلى جهة الغرب بعد 20-30 دقيقة من الغروب سترى جرماً لامعاً قريباً من المكان الذي غابت عنده الشمس، فهذا هو كوكب عطارد، وهو والزهرة الوحيدان من الكواكب اللذان لهما أطوار مثل القمر”.

ومواقع الكواكب هذه تختلف باختلاف الوقت من اليوم، كما أنها تختلف من يوم لآخر، إذ أنها تسير بين النجوم، ولذلك سميت بالكواكب السيّارة تمييزاً لها عن النجوم التي كانت تسميها العرب أيضا بالكواكب.

 

السابق
مميزات القمر الصناعي خليفة سات
التالي
الفنون الشعبية في الامارات

اترك تعليقاً