اسلاميات

ما هو الفرق بين صلاة الفجر والصبح .. تعرف على 3 جوانب دينية حول هذه الصلاة

الفرق بين صلاة الفجر والصبح

صلاة الفجر تختلف تماماً عن صلاة الصبح، على الرغم أنه من الشائع تسمية الصلاتين بمفهوم واحد، ولكن الصحيح أن صلاة الفجر أو ركعتي الفجر تختلف تماماً عن صلاة الصبح المفروضة، فما هو الفرق بين صلاة الفجر والصبح؟ هذا ما نتعرف عليه من خلال السطور القليلة القادمة، حيث نتعرف على مفهوم صلاة الفجر وصلاة الصبح على حد سواء.

ما هو الفرق بين صلاة الفجر والصبح؟

صلاة الفجر تعني ركعتي السنة قبل صلاة الصبح المفروضة، أما صلاة الصبح هي الصلاة المفروضة، وهي تختلف في التوقيت أيضاً، وهو ما نتعرف عليه بعد قليل، ولكن الآن فما مشروعية كل من صلاة الفجر والصبح؟

وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن صلاة الفجر وهي السنة الراتبة للصبح، وعن صلاة الصبح المفروضة، ومن هذه الأحاديث عن صلاة الصبح ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: مَن صَلَّى العِشَاءَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَمَن صَلَّى الصُّبْحَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ.

كما ورد عن الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَقْرَأُ في الجُمُعَةِ في صَلاةِ الفَجْرِ الم تَنْزِيلُ السَّجْدَةَ، وهلْ أتَى علَى الإنْسانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ.

وهذا يعني أن صلاة الصبح لها أهمية كبيرة للغاية، فهي صلاة مفروضة تبدأ مع أول خيط من خيوط النهار في السماء وقبل طلوع الشمس من مشرقها.

ما هو وقت الفجر؟

وقت الفجر هو وقت ظهور نور الصبح بعد عتمة أو ظلمة الليل، وهناك نوعين من الفجر وهما الفجر الكاذب أو المستطيل وهو عند بداية ظهور الشمس بالشكل الطولي، والثاني وهو الفجر الصادق، وهو الفجر المستطير وذلك لأن أشعة الشمس فيه تنتشر في الأفق، وهو بداية وقت صلاة الصبح مع أول خيط نهار، وهو بداية الصيام أيضاً في شهر رمضان او عند صيام التطوّع.

وركعتا الصبح هي صلاة جهرية يؤديها المسلم بقراءة جهرية ويبدأ وقتها حين طلوع الفجر الصادق وينتهي بطلوع الشمس.

فضائل صلاتي الفجر والصبح

صلاتي الفجر والصبح لهما فضائل عظيمة للغاية، وهذا ما نتعرف عليه من خلال الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت في هذا الجانب مثل:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن صَلَّى صَلَاةَ الصُّبْحِ فَهو في ذِمَّةِ اللهِ، فلا يَطْلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِن ذِمَّتِهِ بشيءٍ، فإنَّه مَن يَطْلُبْهُ مِن ذِمَّتِهِ بشيءٍ يُدْرِكْهُ، ثُمَّ يَكُبَّهُ علَى وَجْهِهِ في نَارِ جَهَنَّمَ.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لَنْ يَلِجَ النَّارَ أَحَدٌ صَلَّى قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ، وَقَبْلَ غُرُوبِهَا، يَعْنِي الفَجْرَ وَالْعَصْرَ.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يَتَعَاقَبُونَ فِيكُمْ مَلَائِكَةٌ باللَّيْلِ ومَلَائِكَةٌ بالنَّهَارِ، ويَجْتَمِعُونَ في صَلَاةِ الفَجْرِ وصَلَاةِ العَصْرِ، ثُمَّ يَعْرُجُ الَّذِينَ بَاتُوا فِيكُمْ، فَيَسْأَلُهُمْ وهو أعْلَمُ بهِمْ: كيفَ تَرَكْتُمْ عِبَادِي؟ فيَقولونَ: تَرَكْنَاهُمْ وهُمْ يُصَلُّونَ، وأَتَيْنَاهُمْ وهُمْ يُصَلُّونَ.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بشِّرِ المشَّائينَ في الظُّلمِ إلى المساجِدِ بالنُّورِ التَّامِّ يومَ القيامةِ.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن صَلَّى العِشَاءَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَمَن صَلَّى الصُّبْحَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ.

صلاتي الفجر والصبح لهما اهمية وفضائل عظيمة، لذلك يجب الحفاظ عليها من أجل الفضل والثواب العظيم، وقد تعرفنا من خلال هذا المقال الفارق بين صلاتي الفجر والصبح، وأهمية هذه الصلاة والأحاديث الشريفة الدالة عليها، فاحرص أخي المسلم على صلاة الصبح.

السابق
صفات وخُلُق الفاروق عمر بن الخطاب.. مع الموافقات العُمَرّية
التالي
تعرف على كيفية التسبيح بعد كل صلاة .. 4 صيغ شرعية للتسبيح

اترك تعليقاً