المرأة

ماذا يقرأ طفلك ؟

نظرا لأهمية القراءة في تكوين الشخصية وتنمية العقل تهتم كثير من الأمهات بتحفيز الطفل وتشجيعه على القراءة في سن مبكرة ، وجعلها عادة يومية في حياته ، ويبدأ ذلك بحدوتة قبل النوم التي يعتادها الأطفال ، ثم تتطور لتصبح قصة قصيرة تقرأها الأم للطفل في سن ما قبل المدرسة ، لذا فمن الجيد اصطحاب الطفل للمكتبات والمعارض ومساعدته في اختيار القصص المناسبة لعمره حتى يكبر الطفل مع حبه القراءة ، ولكن ماذا يقرأ الطفل ، وما شروط اختيار القصة ، وماهي القصص المفيدة للطفل اسئلة تراود كثير من الأمهات ، لذا نحن بصدد التعرف معا على اجابة لكل هذه التساؤلات لنعرف ماذا يقرأ طفلك .

ماذا يقرأ طفلك ؟
– القصص التي تجذب انتباه الطفل ، وذلك عن طريق محتوى القصة ، أسلوب الكتابة ، الرسومات والصور ، الألوان ، سرد القصص التي يهتم بها الطفل وتشغل ذهنه في هذه السن الصغيرة ، قصص النصائح التربوية التي تسردها الحيوانات والطيور .

– الصور التوضيحية ، وهي مهمة في هذه السن الصغيرة ، لتعمل على شد انتباه الطفل وتواصله مع القصة للنهاية ، فمن المفضل سرد القصة برسوم تظهر المكان ، والأحداث والزمان ، حيث أن هذه الرسومات تثير خيال الطفل وتنبه عقله بشكل أكثر من الكلمات .

– الكلمات ، أن تكون كلمات سهلة متسلسلة لضمان استمرار الطفل في القراءة من صفحة لأخرى حتى النهاية ، مع الحرص على اختيار كلمات ذات سجع موسيقي مكرر ، أو اسلوب الدعابة والفكاهة .

– التوازن بين الجمل والرسومات ، وهو يختلف من فئة عمرية لأخرى ، حيث تستخدم في قصص الأطفال الصغار جملا قصيرة تربطها صور أكثر وذلك بقدر تركيز الأطفال في هذه السن ، أما الأطفال الأكبر سنا فيمكن استخدام جمل أطول ومفردات متعددة في جمل طويلة ، وهي هنا تختلف تبعا لثقافة الطفل ومستواه التعليمي .

– الاهتمام بنهاية القصة ، الطفل لا يفهم النهايات المفتوحة على العكس قد تخيب ظنه ، فهو يحب في هذه السن النهاية السعيدة ، أو الطريفة ، وفي السن الأكبر يمكن استخدام النهاية الغير متوقعة بعد التشويق بأساليب مبتكره لجذب الطفل ليصل للنهاية .

– القصص التعليمية ، وهي قصص مفيدة جدا خاصة في السن الصغيرة ، إذ تكن من الأدوات المساعدة للأم والطفل في حفظ المناهج التعليمية مثل جداول الضرب ، حروف الهجاء ، اسماء الحيوانات ، الأرقام ، وكل هذه القصص تكون مدعمة بالصور لتشجيع الطفل وترسيخ المعلومة في عقله ، بالإضافة للقصص التي تعلم الطفل التعاليم الدينية والأخلاق .

– القصص التي تمنح المتعة ، هناك قصص تمنح الطفل بل والأم متعة كبيرة ، مما يجعله يتعلق بالقراءة وينتظر الجديد دائما في القصص ، ويبدأ في البحث عن الجديد ويسعى لاقتنائه ، بالإضافة لأن قراءة الأم أو الأب للطفل تمنحه فرصة القرب والتواصل معهم في جو أسري مليء بالحب والحنان مما يجلعه يقبل على القراءة بسشغف واهتمام .

السابق
حلول مشاكل الحمل الجمالية
التالي
تنمية طفلك باللعب خارج المنزل

اترك تعليقاً