تنمية بشرية

كيف تفكر بطريقة صحيحة ؟

يقع الإنسان في الكثير من الأخطاء بسبب سوء تفكيره ،و حكمه على الأمور بطريقة غير صحيحة ،و  لكن الأشخاص الذين يفكرون بطريقة صحيحة دائماً يحالفهم النجاح ،و التميز في الكثير من أمور حياتهم.

قواعد التفكير السليم

التفكير الصحيح يبنى على أساسين هامين هما المنطق الاستقرائي والمنطق الاستنتاجي: يستخدم المنطق الاستقرائي حين تكون الحقائق الأساسية التي تبني عليها تفكيرك غير متاحة في هذه الحالة تعتمد على الافتراضات أو ما تفترض أنه حقيقة.

خطوات التفكير السليم

  1. اجلسي في مكان هادئ واسترخي لمدة من الزمن كما يروق لك.
  2. دعي الأفكار جانبًا ومشاغل الحياة اليومية، وحاولي أن تلتزمي الهدوء مع نفسك وتتنفسي بعمق.
  3. غوصي في أعماق ذاتك وراقبي تنفسك حتى لا تستطيعين سماع صوته، فأنت الآن تذهبين لمنطقة ما وراء الصوت وما وراء الشعور، إنها منطقة “اللاشيء”.

كيف تفكر بطريقة صحيحة ؟

  1.  يمكن للفرد أن يحرص على القراءة ،و الإطلاع بشكل مستمر حتى تزداد ثقافته ،و بالطبع لذلك أثر فعال في تنمية وعيه ،و يصبح أكثر حكمة في اتخاذ القرارات الهامة ،و هذا ما يعينه على النجاح .
  2. يجب أن يخوض الفرد التجارب دون خوف أو تردد ،و يدرك جيداً أن هذه التجارب ستكسبه خبرة ،و ستفيده في الكثير من أمور حياته .
  3.  يفضل أن يفصل الفرد جيداً بين مشاعره ،والأهواء و الميول  الشخصية ،و  بين عقله لأن المشاعر قد تقود الفرد إلى التفكير بأسلوب يتسبب في وقوعه في الكثير من الأخطاء ،و لكن يجب أن يفكر دائماً بشكل عقلاني .
  4. يجب ألا يجب الفرد آراء الآخرين تسيطر عليه بشكل يجعله يغير مسار تفكيره أو نظرته للأمور لأن في كثير من الأحيان قد تكون هذه الآراء متأثرة بتقاليد ،و عادات غير مستحبة  أو يعتمدون على الأساليب النمطية في التفكير بعيداً عن الإبداع ،و الإبتكار .
  5.  الحرص على الإبتعاد عن أصحاب الأفكار السلبية ،و الأخلاقيات الغير مستحبة لأنهم حتماً سوف يؤثرون بالسلب على طريقة تفكيرك ،و التقرب فقط من الناجحين ،و أصحاب الخبرات ،و الأخلاق السامية ،و هؤلاء الأشخاص يمكن استشارتهم في الكثير من المواقف بشكل يمكنك من اتخاذ القرارات المناسبة
  6. من الضروري أن يدرك الفرد جيداً أنه هو المسئول الأول عن ما يقوم به من أعمال ،و هذا بالطبع سيجعله يحسن التفكير قبل القيام بعمل شيء ما خوفاً من تحمل النتائج السلبية .
  7.  الإبتعاد عن الأفكار الخيالية ،و عليه أن يفكر بشكل واقعي حتى يحكم ،و يقدر الأمور بشكل صائب .
  8. الإعتراف بالخطأ ،و كذلك تقبل الإنتقادات التي توجه إليه من بعض الأشخاص ،و محاولة الإستفادة منها في تطوير شخصيته .
  9.  يجب قبل أن يفكر أن يضع أمامه أخطائه السابقة ،و كذلك أخطاء الآخرين حتى يتجنب تماماً الوقوع بها .
  10.  الإنفتاح ،و مشاركة الآخرين أحاديثهم حتماً سيكون له أثر فعال في تعلم أشياء جديدة ،و من ثم التفكير بأسلوب صحيح .
  11.  يجب أن يدرك الفرد المكاسب ،و الفوائد التي ستعود عليه من تفكيره في الأمور بطريقة صحيحة ،و بالطبع يمكنه تدوين هذه الفوائد في قائمة ما ،و يضعها أمامه ،و بالتأكيد سيكون لها أثر فعال في تطور طريقة تفكيره ،و انتقاله لحياة أفضل ،و أكثر تميزاً.

طريقة خاصة في التفكير

  1. التفكير الدقيق: وهو أن يعطي المدرس طلابه معلومات دقيقة وأن يطلب منهم أن يكونوا دقيقين في تعبيراتهم سواء في مناقشاتهم الشفوية أو أعمالهم التحريرية.
  2. التفكير التأملي: ويتطلب هذا النوع تحليل الموقف إلى عناصره المختلفة والبحث عن العلاقات الداخلية بين هذه العناصر ،ويمكن لمدرس الرياضيات أن يساعد طلابه على اكتساب هذا الأسلوب من التفكير عن طريق مساعدتهم على تحليل المسائل ورسم خطة الحل أولاً وبالذات في مسائل الهندسة، حيث يحدد معطيات السؤال ويرسمه ثم يحدد المطلوب يتلخص في استنتاج قاعدة عامة أو استخلاص خاصية عامة من الحالات الخاصة.
  3. التفكير الاستدلالي: يعتمد هذا الأسلوب على المنطق من حيث أن تطبيقه لقواعد عامة صحيحة في البرهنة على صحة القضايا الخاصة ، فنظريات الهندسة تعتبر قواعد عامة صحيحة لأن صحتها تثبت بالبرهان ويعتبر كل تمرين قضية خاصة.وعند استخدام التفكير الاستدلالي يجب ملاحظة أن كل خطوة من خطواته لابد وأن تستند إلى قاعدة صحيحة ، وأي خطوة ليس لها هذا السند لا تعتبر صحيحة.

كيف افكر بعمق

  1. يفضل أن يفرق الفرد بين التفكير والقلق، إذ يؤدي تفكير الفرد نحو تحقيق الأهداف، والعمل، وزيادة الإنتاجية، بينما يعمل القلق على تركيز الفرد بشكل مفرط على المشاعر أو حدث واحد، مما يقلل إنتاجية الفرد.
  2. يجب على الفرد اتخاذ قرارات حكيمة بحيث تكون نتائج هذه القرارات في صالحه، كما ينصح بحسن التفكير، والبحث، والتخطيط، وبذل قصارى الجهد من أجل تحقيق أكبر قدر من النجاح، وينصح بعدم اتخاذ قرارات نسبة نجاحها ضئيلة.
  3. ينبغي على الفرد الاسترخاء، والاستماع إلى موسيقى هادئة، أو مشاهدة عرض مضحك، حيث يعمل ذلك على تجنب القلق، مما يجعل الفرد قادراً على التفكير بشكل أفضل، ويساعده في أخذ قرارت صائبة في حياته.

التفكير الصحيح في الحياة

هنالك نظريات، مناقشات، حوارات وغيرها من الانتاجات الفكريه تحتمل الصواب والخطاء. فالتفكير بشكل عام معرض بأن يكون تفكير خاطىء حتى وان كان يمثل رآي الشخص.
 فالتفكير السليم يحتاج الى قواعد حتى يكون الشخص مهيء للمسار التفكيري الصحيح بدلا من العشوائيه واللجوء لاساليب تخرج عن محتوى الفكره اساسا. فبذلك يكون انتقاد الفكره والنظريات بطريقه سليمه وبإمكان الشخص ذو التفكير السليم ان يحدد خطاء الفكره وسبب هذا الخطاء.
اذاً التفكير يحتمل الصواب ويحتمل الخطاء.
فبمجرد ان تطرح موضوع للنقاش فانه من الطبيعي ان يحتمل النقاش آراء مختلفه وعليه فان الشخص يجب ان يتحلى :
  1. باحترام وجهات النظر وعدم التقليل من شأنها
  2. نقد الفكره والبعد عن الشخصنه
  3. عدم التشبث برأيك  اذا اقتنعت بالطرح الموجود
  4. المناقشه بادله مُتاكد من صحتها وعدم اللجوء الى ابتكار معلومات وادله مُلفقه حتى يُدعم رأيك
فان الهدف الرئيسي هو سماع وجهات النظر المختلفة، معرفه انواع التفكير، تعلم معلومات جديده وليس صراع فرض الاّراء وأداره الحديث من اجل الحديث فقط.

كيف تفكر بذكاء

يُمكن تعزيز القدرات العقلية عن طريق الاسترخاء؛ فهو يُمكّن الفرد من التّفكير بشكل أكثر وضوحاً وذكاءً، كما أنه يُمكّن من التّعامل بشكلٍ أفضل مع المواقف التي يتم مواجهتها؛ مما يؤدّي إلى تعزيز القدرة على اتّخاذ القرارات السّليمة، ولتحقيق الاسترخاء بالإمكان الاستماع إلى الموسيقى، أو أخذ حمّام دافئ، أو الجلوس جانب المدفأة.

كيف تفكر بسرعة

قد أظهرت الدّراسات أنه من الصعب اتخاذ القرارات الصَّائبة عندما نُعاني من القلق أو الضّغط أو ضُغوط الوقت.

على سبيل المثال، إذا كنت قلقا بشأنِ الوضع (مثل التنقل عبر مدينة غير مألوفة)، فمن المحتمل أن يوجِّهك الدماغ نحو الخيارات الأكثر أمانًا. لسوء الحظ، قد لا تكون هذه الخيارات أفضل الخيارَات.

صنَّاع القرار الجيد هم غالبا الفائزون في الحياة

بالتأكيد، يمكنك أن تمضي في الحياة من خلال اتخاذ القرارات دون المستوى.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في التفوق في حياتك المهنية، وتعزيز أموالك وعيش حياة منظَّمة وسعيدة – ستحتاجُ بالتأكيد لأن تكون قادرا على اتخاذ قراراتٍ جيدة بسرعة.

أظن أنّك ربما تواجه يوميا أو أسبوعيا حالات حيث تكون في حاجة لاتخاذ خيارات هامّة أو قرارات. إذا كنت لا تعرف كيفية التفكير النّقدي (سأشرح المزيد عن هذا في لحظة)..

“إنها في لحظات قرارك التي تشكل مصيرك.” – توني روبنز

التفكير النّقدي سوف يعزّز من قوة صُنع قرارك

إذا كنت غير مطّلع على مصطلح التفكير النقدي، سأقدِّم لك تعريفا واضحًا: ذلك التفكير هو منفتح، واضح، عقلاني، ويستخدم الأدلَّة للوصُول إلى نتيجةٍ أو إجابة.

اتخاذ القراراتِ الصحيحة عادة ما يتطلّبُ الجمع بين معرفة كيفية التّفكير بسرعة و بطريقة تحليلية.

 

السابق
طريقة تصحيح الواجب في منصة مدرستي
التالي
تاريخ الدولة العباسية واهم 7 اسباب أدت إلى انهيارها

اترك تعليقاً