المرأة

كيف تظلي مستيقظة في النهار

مشاغل الأمهات متعددة بين البيت و العمل و الأولاد ، و قد لا تكفي ساعات اليوم للقيام بكل ما تريد ، و بالتأكيد سيؤثر ذلك في النهاية على عدد ساعات النوم و جودته و كذلك اليقظة أثناء النهار ، و اليوم سنقدم لكل الأمهات مجموعة من النصائح لتظلي مستيقظة طوال النهار حتى مع المهام المتعددة .

نصائح لتظلي مستيقظة في النهار :
الحصول على ليلة نوم جيدة : فأفضل دفاع ضد النعاس المفرط أثناء النهار هو الحصول على ليلة نوم جيدة ، فبالفعل هناك العديد من الأسباب المحتملة للنعاس ، و لكن الأكثر شيوعا هو ببساطة عدم الحصول على قسط كاف من النوم ، و هذا النقص في النوم يزيد رغبتك في النوم نهارا ، و يمكن أن يجعلك تغفو في الأوقات الخاطئة ، فأي إضطراب في النوم الأساسي يسبب مشاكل في البقاء مستيقظة .

أخذ فترات راحة متكررة : يمكن للفترات الطويلة من العمل و الإهتمام المتواصل و التركيز يجعلك تشعري بالتعب كليا ، و هذا سيؤثر على عملك و سيجعلك عرضة لإرتكاب الأخطاء ، و لمواجهة ذلك فإنه من المستحسن أخذ فترات راحة قصيرة متكررة عند العمل ، و هذه الإنقطاعات تسمح بالعودة إلى التركيز المتواصل .

تناول مادة الكافيين : الكافيين فعال جدا ، و هو وسيلة غير مكلفة لزيادة اليقظة ، و هو منشط طبيعي ، و يأتي في المرتبة الثانية بعد الماء المشروبات التي تحتوي على الكافيين كواحد من السوائل الأكثر إستهلاكا في العالم ، كالقهوة و الشاي و الشوكولا الساخنة و الصودا ، كما توجد في بعض الأطعمة مثل الشوكولاتة ، و لكن الإستخدام المفرط للكافيين قد يكون له عواقب سلبية ، مثل زيادة معدل ضربات القلب ، و العصبية ، أو صداع الإنسحاب .

تبديل الأنشطة المطلوبة : إذا كنتي تواجهي صعوبة في البقاء مستيقظة ، قد تجدي أنه من المفيد تبدبل الأنشطة الخاصة بك ، فبدلي المشاريع الكبيرة بمهام أصغر و أجلي المهام التي تحتاج إنتاجية أكبر ، فعن طريق تحويل تركيزنا يمكننا أن نكون أكثر إنتباها إلى المهام الجديدة التي نقوم بها .

الخروج للحصول على بعض الهواء الخفيف و المنعش : المناخ الطبيعي يمكن أن يكون له تأثير مفيد و كبير على قدرتنا على البقاء مستيقظين ، و بالنسبة لأولئك الذين يعانون من إضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية أو الإضطرابات العاطفية الموسمية (SAD) ، يجب التعرض للضوء الطبيعي ، و لذلك إخرجي للحصول على بعض الهواء النقي عندما تشعري بالنعاس فسيكون ذات فائدة .

أخذ غفوة : إذا كنت تحاربي النعاس المفرط ، فغفوة بسيطة قد تعيد شحن البطاريات الخاصة بك ، و قد أظهرت الدراسات أن القيلولة هي مفيدة في تحسين التعلم و الذاكرة ، و العديد من المجتمعات تتضمن قسطا من الراحة في منتصف النهار في الأعمال الروتينية اليومية ، و يفضل القيلولة القصيرة لمدة 15 إلى 20 دقيقة عموما ، و لكن قيلولة أطول (لساعات متعددة) تشير إلى أنه قد لا يتم الحصول على قسط كاف من النوم ليلا أو وجود إضطراب في النوم .

تناول وجبة خفيفة : معظم الناس تتناول الطعام و الشراب في كثير من الأحيان إلى حد ما طوال اليوم ، و يمكن لوجبات خفيفة تساعد في البقاء مستيقظة ، و الأطعمة التي تحتوي على السكريات و الكافيين قد تعطيك دفعة عند الحاجة .

القيام بممارسات نشيطة : في معظم الحالات ، من المحتمل أن تشعري بالنعاس عند الإنخراط في الأنشطة المستقرة ، مثل الجلوس في قاعة مؤتمرات ، و القيادة لمسافات طويلة ، أو العمل في حجرة ، و لكن نادرا ما تشعري بذلك عند الذهاب لنزهة ، و تنظيف المنزل ، و لذلك يمكن أخذ إستراحة من الأنشطة المستقرة و القيام بأنشطة أخرى جذابة تساعد في تخفيف النعاس ، و عند العودة إلى المهمة السابقة سوف تكوني أكثر إستيقاظا .
الحفاظ على البيئة باردة : فبيئتنا يمكن أن يكون لها تأثير كبير على النوم و قدرتنا على البقاء مستيقظين ، و الجلوس في درجة حرارة باردة سيجعلك تتخلصي من النعاس ، و يمكنك القيام إستخدام مكيف الهواء لذلك .
كملاذ أخير إسألي طبيبك عن المنشطات ضد النعاس : يجب أن يكون الخيار الأخير دائما هو إستخدام الأدوية و الوصفات الطبية المنشطة ، و هم يتصرفون من خلال آليات مختلفة على الدماغ لتعزيز الإهتمام و اليقظة ، و إذا كنت ترغبي في إستخدام هذه الأدوية يجب عليك إستشارة الطبيب أولا

السابق
فنان المكياج طريقك لمكياج زفاف رائع
التالي
موديلات حلقان الماس

اترك تعليقاً