تنمية بشرية

كيف تصبح دبلوماسي ناجح ؟

يتمتع الدبلوماسيون بمكانة اجتماعية مرموقة ،و عدد كبير من المميزات ،و هذا ما يجعل الكثير من الشباب يريدون العمل في هذا المجال .

السلك الدبلوماسي

السلك الدبلوماسي هو مجموع ممثلي البلدان الأجنبية في بلد ما، وخلافه الخدمة الدبلوماسية وهي مجموع ممثلي بلد واحد المعتمدين في بلد آخر.

وظيفة الدبلوماسي

يقوم المفوضون الدبلوماسيون خارج بلادهم، بجمع المعلومات عن كل شيء ذي قيمة من وجهة نظر بلادهم. … يتخذ هؤلاء الدبلوماسيون مقرهم الرئيسي في السفارة أو في المفوضية، والفرق الوحيد بين السفارة والمفوضية هي درجة الدبلوماسي المكلف فالسفير يرأس السفارة، والوزير المفوض يرأس المفوضية.

ماهي الشخصية الدبلوماسية

الدبلوماسية هي أن تفكر مرتين قبل أن تنطق بأية كلمة

لم تستخدم الأمم دوماً فن التفاوض في حل المشكلات الدولية، فقد استخدم قدماء الرومان الممثلين الدبلوماسيين لأغراض خاصة فقط. ولكن بازدياد تعقيدات العلاقات بين البلدان، وجدت بلدان كثيرة أنها تحتاج إلى ممثلين دائمين في البلدان الأخرى. فظهرت السفارات لأول مرة في إيطاليا أثناء القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلاديّين حيث استُخدمت في ذلك الوقت بوصفها أماكن للجواسيس، ولعملاء الجاسوسية، بالإضافة إلى الدبلوماسيين.

الدبلوماسية مأخوذة من الكلمة اللاتينية diploma، والتي تعني وثيقة رسمية، وهي نظم ووسائل الاتصال بين الدول الأعضاء في الجماعة الدولية، وهي وسيلة إجراء المفاوضات بين الأمم. ويطبق اليوم بعض أهل الأدب هذا التعبير على الخطط والوسائل التي تستخدمها الأمم عندما تتفاوض.

فالتفاوض، في هذا المعنى يشتمل على صياغة السياسات التي تتبعها الأمم لكي تؤثر على الأمم الأخرى. وعندما يفشل التفاوض أثناء أزمة كبيرة، فإن الحرب تنشب في أغلب الأحيان…ومن الناحية التقليدية يُشار إلى فن التفاوض على أنه الممارسة الرسمية التي تتبعها معظم الأمم في إرسال ممثلين يعيشون في بلدان أخرى. وهؤلاء الممثلون المفاوضون يُعرفون بالدبلوماسيين ويساعدون على استمرارية العلاقات اليومية بين بلادهم والبلاد التي يخدمون فيها. وهم يعملون من أجل مكاسب سياسية أو اقتصادية لبلادهم ولتحسين التعامل الدولي.

كيف تصبح دبلوماسي ناجح ؟

  1. ضرورة التدرّب …
  2. تقبّل الآخر …
  3. كيفيّة طرح المواضيع …
  4. رفض المغريات …
  5. عدم التسرّع في إطلاق الأحكام …
  6. اللطف في التعامل …
  7. التوفيق بين رأيين …
  8. المجاملات الاجتماعيّة

صفات القائد الدبلوماسي

الصفات الرئيسية للدبلوماسي هي الصدق واإلتقان والهدوء والتواضع”.

وقال اللورد جوري بووث، رئيس اإلدارة الدبلوماسية البريطانية، في 1974 إن الدبلوماسي المثالي “يجب أن يكون قادراً على أن يختلق أي شيء، ويأكل أو يشرب أي شيء ويظهر كما لو كان يحبه، وأال يندهش من أي شيء.

اختبار الشخصية الدبلوماسية

للقيام بالاختبار اضغط هنا

فن الردود الدبلوماسية pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

فن الدبلوماسية pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

 

السابق
فوائد الغذاء الصحي للاطفال المدارس
التالي
فوائد النوم المبكر للاطفال وللصحة العامة هامة جدا

اترك تعليقاً