السكري

كم معدل السكر العشوائي الطبيعي

السكر هو المسئول الأول عن وجود الجلوكوز في الدم ، ويمكن أن يوجد السكر في الدم بطريقة واحدة وهي تناول الطعام بطريقة صحيحة و بمعدلات متكافئة لذلك فأننا عند عدم تناول الطعام لفترة من الوقت فأننا نلاحظ انخفاض للسكر في الجسم، ولكن على الجانب الخاص فإن انخفاض الكربوهيدرات في الجسم يؤدي إلى نقص شديد للسكر في الجسم، كذلك بالضرورة فإن ارتفاعها يتسبب في ارتفاع معدل السكر في الجسم ، لهذا في تناسب طردي معه .

كذلك فأن السكر في بداية رحلته في الجسم أول عضو يقوم بدره فيه هو الأمعاء الدقيقة لأنها هي التي تسهل عملية تخزينه في الجسم بمساعدة كلاً من الكبد والبنكرياس ، ويعد من أكثر العناصر المفيدة للجسم ولا يمكن أن يستغني عنها لأنه هو المسئول الأول على أن يمده بالطاقة اللازمة له وكذلك لكثير من الأعضاء فيه .

كما أنه يعد من أهم العوامل التي تجعل الجهاز العصبي والعضلات يعملان بكفاءة. لذلك فأن انخفاض السكر في الجسم أو ارتفاعه عن المعدل الطبيعي يؤدي إلى نقص كفاءة الكثير من أجهزة الجسم. ويحدث ذلك نتيجة للكثير من الأسباب ولكن هناك الكثير من الأشخاص يصابون بهذا المرض دون معرفتهم لذلك فأننا من خلال هذا المقال سنوضح لكم المعدل الطبيعي للسكر.

هناك الكثير من الأسباب التي يعود لها ارتفاع السكر أو انخفاضه ومن أهم هذه الأسباب هي الوراثة من أحد أفراد العائلة، أو الأسلوب الغذائي غير المناسب والكثير من الأسباب الأخرى وإليكم معدله الطبيعي .

كم معدل السكر العشوائي الطبيعي

 أن المعدل الطبيعي للسكري العشوائي يتراوح ما بين 120: 126 فإن زاد مستوى قياس السكر العشوائي مع الامتناع عن الطعام لمدة 8 ساعات عن 126، أو الفاطر بعد تناول وجبة عن 200، ففي هذه الحالة يمكن تصنيف الشخص أنه يعاني من مرض السكري.

المعدل الطبيعي للسكر

يُعَد مستوى سكر الدائم الأقل من 140 ملليغرامًا/ديسيلتر (7.8 ملليمولات/لتر) مستوى طبيعي. يُعَد مستوى سكر الدم من 140 إلى 199 ملليغرامًا/ديسيلتر (7.8 إلى 11.0 ملليمولًا/لتر) مرحلة مقدمات السُّكَّري. يُشار إلى ذلك في بعض الأحيان على أنه اختلال تحمُّل الغلوكوز.

معدل السكر العشوائي للحامل

يكون معدل السكر الطبيعي للحامل أقل من 95 ملغرام/ديسيلتر. أما بعد ساعة واحدة من شرب محلول الجلوكوز، فإن المعدل الطبيعي للسكر يكون أقل من 180 ملغرام/ديسيلتر. بعد إجراء فحص السكري بساعتين من شرب محلول الجلوكوز، يكون معدل السكر الطبيعي للحامل أقل من 155 ملغرام/ديسيلتر.

قياس السكر العشوائي 112

لا ينخفض السكر لدى الأشخاص الطبيعيين؛ لأن منظومة هرمون الأنسولين وهرمون جلوكاجون تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم عند مستوى صائم من بين 80 إلى 126 والمتوسط 95، ولا ينخفض السكر إلا عند مرضى السكر الذين يتناولون العلاج دون أخذ الوجبات الطبيعية.

ولذلك فحص 95 صائم أكثر من 10 ساعات هو المتوسط الطبيعي، وما بين 96 إلى 125 يقال إنه حالة ما قبل السكر خصوصا عند من يعانون من السمنة، وصائم فوق 126 يعتبر بداية الإصابة بالسكر والفحص العشوائي أكثر من 140 يعتبر بداية الإصابة، أما الفحص العشوائي 112 و 111 فهي أرقام طبيعية.

وللتشخيص يتم فحص السكر الصائم مرتين بينهما عدة أيام، ونكتفي بذلك، حيث أن التشخيص لا يحتاج لأكثر من فحصين، وفقط لتأكيد أو نفي التشخيص، ولك أن تطمئن أنك لا تعاني من مرض أو حتى اضطراب في السكر، مع الاستمرار في ممارسة الرياضة، والإقلال من النشويات، وتجنب السكر، وما يدخل السكر في صناعته من الأطعمة مثل الحلويات والشكولاتة والعصائر المعبأة.

السكر العشوائي 180

وصول نسبة السكر إلى 180 مليجرام لكل ديسيلتر بعد الأكل مباشرة لا تعني الإصابة بمرض السكري؛ بل يكون السكر في اعلي مستويات بعد تناول الطعام مباشرا .

من الطبيعي أن ترتفع نسبة السكر بالدم بعد الأكل مباشرة، ولكن هذا الارتفاع تتفاوت نسبته من شخص لآخر تبعًا لنوع الوجبة التي تناولها وكمية السكريات والكربوهيدرات بها…

.. لذالك يتم الاعتماد علي قياس نسبة السكر فقط بعد ساعتين من الاكل .

نسبة السكر الطبيعية بعد الاكل اقل 140 .

جدول تحليل السكر

جدول معدل السكر الطبيعي

 

 

السابق
مواعيد الحصص في منصة مدرستي .. طريقة معرفة مواعيد الحصص
التالي
وقت دخول منصة مدرستي .. أوقات دخول مدرستي جميع المراحل

اترك تعليقاً