الطبيعة

كيف تحدث عملية البناء الضوئي

كيف تحدث عملية البناء الضوئي

في هذا الكون الواسع تتمّ العديد من العمليات الحيوية الهامّة، والتي تعتبر عملية البناء الضوئي إحداها، فهي عملية تتم في النباتات والطحالب والبكتيريا الخضراء المزرقة، بحيث تقوم بتصنيع غذاؤها من خلال هذه العملية حتى تنمو بالشكل السليم، وذلك من خلال قيامها بتحويل الطاقة الكهرومغناطيسية القادمة من الشمس إلى طاقة كيميائية، لإنتاج سكر الغلوكوز وهو الغذاء الأساسيّ لهذه الكائنات، كما تقوم بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي أثناء هذه العملية لتطلق غاز الأكسجين بدلاً منه إلى الغلاف الجوي.

مراحل عملية البناء الضوئي

تتمّ عمليّة البناء الضوئيّ من خلال قيام البلاستيدات الخضراء بامتصاص الطاقة الضوئية القادمة من الشمس ومن ثم تحويلها إلى طاقة كيميائية، لتقوم بعد ذلك بتثبيت غاز ثاني أكسيد الكربون داخل البلاستيدات الخضراء نفسها، لينتج من هذه العملية سكر الغلوكوز وغاز الأكسجين وبضع جزيئات من الماء، وفي ما يلي المعادلة الكيميائية التي توضح كيفية حدوث البناء الضوئي:[٣] CO2+ H2O+ Sun light+ Chlorophyll H2O+ O2+ C6H12O6 لا تقتصر أهمّيّة البناء الضوئيّ على الكائن الحيّ نفسه بل إنّها تمتدّ إلى النظام البيئيّ المحيط كونها تمتصّ غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي لتقوم بهذه العمليّة، كما أنّها تنتج غاز الأكسجين الذي تطلقه إلى الغلاف الجويّ، ممّا يخلق حالة من التوازن بين هذين الغازين في الغلاف الجويّ

عندما تقوم مادة الكلوروفيل بامتصاص أشعة الشمس فإن الإلكترون يكتسب طاقة تعمل على تحفيزه لتساعده على الانتقال إلى جزيء آخر، عندها يسمى هذا الإلكترون المُستقبِل الرئيسي، ويعتبر جزيء الكلوروفيل في هذه الحالة متأكسداً؛ لأنه خسر إلكتروناً ويمتلك شحنة موجبة، وتتسبب عملية التنشيط الضوئي للكلوروفيل في تقسيم جزيئات الماء ونقل الطاقة إلى (ATP)، والحد من نيكوتيناميد الأدينين الفوسفات ثنائي النوكليوتيد (NADP)، وتتضمن العملية الكيميائية على ما يلي:[١] Volume 0% تفاعلات التكثيف وهي المسؤولة عن تقسيم جزيئات الماء، بما في ذلك الفسفرة (إضافة مجموعة فوسفاتية إلى مركب عضوي). تفاعلات الأكسدة / الاختزال (الأكسدة) التي تنطوي على نقل الإلكترون. أما عملية البناء الضوئي فتمر في مرحلتين: التفاعلات التي تعتمد على الضوء، وهي سلسلة من التفاعلات التي تعتمد على الضوء والتي تحدث في الجرانة، وتتطلب الطاقة المباشرة للضوء لصنع جزيئات ناقلة الطاقة التي تستخدم في العملية الثانية على النحو الآتي: الطاقة الضوئية المحصورة بالكلوروفيل لصنع الـ ATP. في الوقت نفسه ينقسم الماء إلى أكسجين وأيون هيدروجين وإلكترونات حرة (2H2O –> 4H+ + O2 + 4e- (photolysis). تتفاعل الإلكترونات بعد ذلك مع الجزيء الناقل فتغيره من حالته المؤكسدة (NADP +) إلى حالته المنخفضة (NADPH) حسب المعادلة (+NADP+ + 2e- + 2H+ –> NADPH + H). تفاعلات مستقلة غير معتمدة على الضوء المستقل، وهي عبارة عن سلسلة من التفاعلات الخفيفة التي تحدث في سدادة البلاستيدات الخضراء عندما تستخدم منتجات تفاعل الضوء (ATP و NADPH) لصنع الكربوهيدرات من ثاني أكسيد الكربون، في البداية يتم تكوين جليسرالديهيد 3 فوسفات (جزيء ذرة 3-carbon).

شرح عملية البناء الضوئي

هي عملية حيوية هامة تحدث في النباتات , الطحالب و البكتيريا الخضراء المزرقة .

و العناصر اللازمة لحدوثها : الماء ، الضوء ، ثاني أكسيد الكربون .

أهميتها : 1- إنتاج الأكسجين اللازم لعملية التنفس . 2- الحفاظ على ثبات O2 ، CO2 في الجو . 3- إنتاج مواد عضوية معقدة من مواد غير عضوية أولية بسيطة .

تتضمن عملية البناء الضوئي سلسلة من التفاعلات الكيميائية ، يتم فيها امتصاص الطاقة الضوئية وتحويلها إلى طاقة كيميائية تختزن في المركبات العضوية . تشمل عملية البناء الضوئي مرحلتين متميزتين تبعاً لحاجتهما للضوء ولكنهما مرتبطتان ببعضهما :

المرحلة الأولى : التفاعلات الضوئية : يتم فيها امتصاص الطاقة الضوئية بوساطة جزيء الكلوروفيل في الثايلاكويدات وتحويلها إلى طاقة كيميائية تختزن مؤقتاً في جزيئات غنية بالطاقة .

المرحلة الثانية : التفاعلات اللاضوئية : تستخدم الجزيئات الغنية بالطاقة في بناء مركبات سكر ثلاثية الكربون بإضافة ثاني أكسيد الكربون الجوي في سلسلة من تفاعلات تشكلحلقة كالفن ويتم في هذه المرحلة خزن الطاقة في السكريات والمركبات العضوية الأخرى الناتجة منها.مع ملاحظةأن التفاعلات الضوئية تحتاج للضوء و التفاعلات اللاضوئية لا تحتاج للضوء ، وتعتمد على نواتج التفاعلات الضوئية .

التفاعلات الضوئية :تضم نوعين من التفاعلات ، لا حلقية و حلقية . أ- التفاعلات الضوئية اللاحلقية :- يوجد نظامان لإمتصاص الطاقة الضوئية في البلاستيدات الخضراء – يتكون كل نظام من (200 – 300) جزيء كلوروفيل وعوامل ناقلة للإلكترونات . – النظام الضوئي الأول يمتص موجات الضوء بطول (700) نانومتر . – النظام الضوئي الثاني يمتص موجات الضوء بطول (680) نانومتر .

يعمل هذان النظامان عملاً متكاملاً لامتصاص الطاقة الضوئية ، إذ تمتص جزيئات الكلوروفيل وبعض الأصباغ المساعدة في كل نظام الطاقة الضوئية وتركزها وتنقلها إلى جزيء كلوروفيل خاص في كلا النظامين يسمى مركز التفاعل والذي يعد الجزيء الوحيد في كل نظام ضوئي القادر على إطلاق إلكترونات مهيجة ( غنية بالطاقة ) بسبب امتصاصها الطاقة الضوئية

شرح عملية البناء الضوئي للاطفال

تحصل النباتات على كل ما تحتاجه للنمو والتنمية من البيئة. في هذا تختلف عن الكائنات الحية الأخرى. من أجل تطويرها بشكل جيد ، نحن بحاجة إلى تربة خصبة ، أو سقي طبيعي أو اصطناعي وإضاءة جيدة. في الظلام ، لن ينمو شيء.

التربة هي مصدر للمياه والمركبات العضوية المغذية ، والعناصر النزرة. لكن الأشجار والزهور والأعشاب تحتاج أيضًا إلى الطاقة الشمسية. إنه تحت تأثير ضوء الشمس الذي تحدث فيه بعض التفاعلات ، ونتيجة لذلك يتم تحويل ثاني أكسيد الكربون الممتص من الهواء إلى أكسجين. هذه العملية تسمى التركيب الضوئي. التفاعل الكيميائي الذي يحدث تحت تأثير أشعة الشمس ، يؤدي أيضا إلى تشكيل الجلوكوز والماء. هذه المواد ضرورية لنمو النبات.

في لغة الكيميائيين ، يكون التفاعل كالتالي: 6CO2 + 12H2O + light = C6H12O6 + 6O2 + 6H2O. شكل مبسط للمعادلة: ثاني أكسيد الكربون + ماء + ضوء = غلوكوز + أكسجين + ماء.

حرفيًا ، تتم ترجمة “التمثيل الضوئي” على أنه “جنبًا إلى جنب مع الضوء”. تتكون هذه الكلمة من كلمتين بسيطتين هما “الصورة” و “التوليف”. تعتبر الشمس مصدرًا قويًا جدًا للطاقة. يستخدمه الناس لتوليد الكهرباء ، وتهوية المنازل ، وتسخين المياه. تحتاج النباتات أيضًا إلى طاقة الشمس للحفاظ على الحياة. إن الغلوكوز المنتج أثناء عملية التمثيل الضوئي هو السكر البسيط ، والذي يعد أحد أهم العناصر الغذائية. تستخدم النباتات للنمو والتطور ، وتترسب الزائدة في الأوراق والبذور والفاكهة. ليس كل الجلوكوز يظل في الأجزاء الخضراء من النباتات والفاكهة دون تغيير. السكريات البسيطة تميل إلى أن تتحول إلى أكثر تعقيدا ، من بينها يمكن أن يعزى النشا. تستهلك هذه المحميات النباتية خلال فترات نقص المغذيات. هم الذين يحددون القيمة الغذائية للأعشاب والفواكه والزهور والأوراق للحيوانات والأشخاص الذين يستهلكون الطعام النباتي.

كيف تمتص النباتات الضوء
عملية التمثيل الضوئي معقدة للغاية ، ولكن يمكن وصفها لفترة وجيزة حتى تصبح مفهومة حتى للأطفال في سن المدرسة. أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا يتعلق بآلية امتصاص الضوء. كيف تدخل الطاقة الضوئية النباتات؟ تتم عملية التمثيل الضوئي في الأوراق. في أوراق النباتات جميع الخلايا الخضراء – البلاستيدات الخضراء. أنها تحتوي على مادة تسمى الكلوروفيل. الكلوروفيل هو الصباغ الذي يعطي اللون الأخضر للأوراق ومسؤول عن امتصاص الطاقة الضوئية. كثير من الناس لم يفكروا في سبب كون أوراق معظم النباتات واسعة ومستوية. اتضح أن الطبيعة لا توفر لهذا عن طريق الصدفة. يتيح لك السطح الواسع امتصاص كمية أكبر من ضوء الشمس. للسبب نفسه ، الألواح الشمسية عريضة ومسطحة.

الجزء العلوي من الأوراق محمي بواسطة طبقة الشمع (بشرة) من فقدان المياه والآثار الضارة للطقس والآفات. يطلق عليه palisade. إذا نظرت عن كثب إلى الورقة ، يمكنك أن ترى أن جانبها العلوي أكثر سطوعًا وسلاسة. يتم الحصول على اللون المشبع بسبب حقيقة أنه في هذا الجزء من البلاستيدات الخضراء أكثر. يمكن للضوء المفرط أن يقلل من قدرة النبات على إنتاج الأكسجين والجلوكوز. تحت تأثير أشعة الشمس الساطعة ، يتلف الكلوروفيل وهذا يبطئ عملية التمثيل الضوئي. يحدث التباطؤ مع وصول الخريف ، عندما يصبح الضوء أقل وتبدأ الأوراق في التحول إلى اللون الأصفر بسبب تدمير البلاستيدات الخضراء الموجودة فيها.

لا تقلل من دور الماء في عملية التمثيل الضوئي وفي الحفاظ على الحياة النباتية. الماء ضروري من أجل:

تزويد النباتات بالمعادن المذابة فيها ؛
الحفاظ على طن
التبريد.
إمكانية التفاعلات الكيميائية والجسدية.
يتم امتصاص أشجار المياه والشجيرات والزهور من التربة بواسطة الجذور ، ومن ثم ترتفع الرطوبة على طول الساق ، وتدخل إلى الأوراق على طول الأوردة ، والتي يمكن رؤيتها حتى بالعين المجردة.

يخترق ثاني أكسيد الكربون من خلال الثقوب الصغيرة في الجزء السفلي من الورقة – الثغور. في الجزء السفلي من الورقة ، يتم ترتيب الخلايا بحيث يمكن أن يخترق ثاني أكسيد الكربون بشكل أكثر عمقاً. كما يسمح للأكسجين المتكون خلال عملية البناء الضوئي أن يترك الورقة بسهولة. مثل جميع الكائنات الحية ، وهبت النباتات مع القدرة على التنفس. في الوقت نفسه ، على عكس الحيوانات والناس ، فإنها تمتص ثاني أكسيد الكربون وتنبعث منه الأكسجين ، وليس العكس. عندما يكون هناك العديد من النباتات ، يكون الهواء نظيفًا جدًا. ولهذا السبب من الأهمية بمكان رعاية الأشجار والشجيرات وكسر الساحات والحدائق في المدن الكبرى.

مراحل الضوء والظلام من عملية التمثيل الضوئي
عملية التركيب الضوئي معقدة وتتكون من مرحلتين – الضوء والظلام. طور الضوء ممكن فقط في وجود ضوء الشمس. تحت تأثير الضوء ، تتأين جزيئات الكلوروفيل ، مما يؤدي إلى تشكيل الطاقة ، التي تعمل كمحفز للتفاعل الكيميائي. ترتيب الأحداث التي تحدث في هذه المرحلة هو كما يلي:

يدخل الضوء جزيء الكلوروفيل ، الذي يمتصه الصبغة الخضراء ويحوله إلى حالة مثارة ؛
يحدث تقسم الماء؛
يتم تصنيع ATP ، وهي عبارة عن بطارية من الطاقة.
المرحلة المظلمة لعملية التمثيل الضوئي تتم بدون مشاركة الطاقة الضوئية. في هذه المرحلة ، يتم تشكيل الجلوكوز والأكسجين. من المهم أن نفهم أن تكوين الجلوكوز والأكسجين يحدث على مدار الساعة ، وليس فقط في الليل. تسمى المرحلة المظلمة لأن وجود الضوء لم يعد ضروريًا لتدفقه. المحفز هو ATP ، والتي تم توليفها في السابق.

قيمة التمثيل الضوئي في الطبيعة
التمثيل الضوئي هو واحد من أهم العمليات الطبيعية. من الضروري ليس فقط للحفاظ على الحياة النباتية ، ولكن أيضا لجميع الحياة على هذا الكوكب. عملية التمثيل الضوئي مطلوبة من أجل:

تزويد الحيوانات والأشخاص بالطعام ؛
إزالة ثاني أكسيد الكربون وتشبع الهواء بالأكسجين ؛
الحفاظ على دورة المغذيات.
جميع النباتات تعتمد على معدل التمثيل الضوئي. يمكن اعتبار الطاقة الشمسية عاملاً يثير أو يعوق النمو. على سبيل المثال ، في المناطق الجنوبية ومناطق الشمس الكثير والنباتات يمكن أن تنمو عالية جدا. إذا أخذنا بعين الاعتبار كيفية حدوث العملية في النظم البيئية المائية ، فلا يوجد نقص في ضوء الشمس على سطح البحار والمحيطات ويلاحظ نمو وافر للطحالب في هذه الطبقات. في الطبقات العميقة من المياه هناك نقص في الطاقة الشمسية ، مما يؤثر على معدل نمو النباتات المائية.

تساهم عملية التمثيل الضوئي في تكوين طبقة الأوزون في الغلاف الجوي. هذا مهم جدا ، لأنه يساعد على حماية كل الحياة على كوكب الأرض من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

عملية البناء الضوئي للصف السادس

عندما خلق الله عز وجل كوكب الأرض وجعل الإنسان الخليفة به زو ده بما يحتاجه من أجل القدرة على الحياة والاستمراري ة فهناك الكثير من الأمور التي اكتشفها الإنسان مع مرور الوقت ومع تطو ر الأجهزة وتقد م. الصف السادس العلوم والحياة العوامل المؤثرة في سطح الأرض العوامل الخارجية duration. 2 التعرف الى تركيب الورقة في النبات.

عملية البناء الضوئي عملية التنفس الخلوي.
معادلة البناء الضوئي للصف السادس. شرح درس عملية البناء الضوئي في مادة علوم عامة الصف السادس الأساسي الفصل الدراسي الأول على منصة نفهم التعليمية الشرح من مساهمات. Pal school 1 620 views 8 33. عملية البناء الضوئي للصف السادس. البناء الضوئي الصف السادس الفصل الثاني العلوم والحياة السادسة العمليات الحيوية في النبات مديرية.

التمييز بين عمليتي البناء الضوئي والتنفس الخلوي س ئل نوفمبر 30 2017 في تصنيف حل المواد الدراسية بواسطة ejabty حل كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الاول. درس لطلبة الصف السادس يشرح عملية البناء الضوئي الصف السابع أهمية عملية البناء الضوئي تركيب البلاستيدة duration. معلومات الملف نموذج إجابة بنك أسئلة وحدة البناء الضوئي في مادة العلوم للصف السابع للفصل الأول من العام الدراسي 2019 2020 وفق المنهاج الكويتي الحديث مع التمنيات لجميع الطلبة بالنجاح والتفوق. معلومات الملف ملخص وحدة البناء الضوئي في مادة العلوم للصف السابع للفصل الأول من العام الدراسي 2019 2020 وفق المنهاج الكويتي الحديث مع التمنيات لجميع الطلبة بالنجاح والتفوق.

1 توضيح المقصود بكل من. درس محوسب التركيب الضوئي وعملية التنفس للصف التاسع. 3 الربط بين التركيب الداخلي للورقة و عمليتي البناء الضوئي والتنفس الخلوي. درس محوسب للصف التاسع مستويات التفكير للأسئلة متنوعة المعرفة.

التركيب الضوئي تنفس النبات الضوء شدة التركيب الضوئي طول الموجة.

العوامل المؤثرة على عملية البناء الضوئي

عملية البناء الضوئي من أهم العمليات الحيوية التي تتم على سطح الكرة الأرضية ، ولهذه العملية العديد من الشروط اللازم توفرها في البيئة الخارجية والداخلية للنبات حتى يقوم بعملية الضوئي ، كما توجد العديد من العوامل المحددة لمعدل حدوث عملية البناء الضوئي .
الموضوع: أولا العوامل الخارجية:
1-شدة الإضاءة :
لشدة الإضاءة في البيئة الخارجية للنبات ومدة تعرضه للضوء تأثير على عملية البناء الضوئي ومعدل حدوثها فعندما تكون شدة الإضاءة منخفضة فإن سرعة عملية البناء الضوئي تتناسب طردياً معها حيث يزداد معدل البناء الضوئي مع ارتفاع شدة الضوء .و لكن إذا زادت شدة الإضاءة بدرجة كبيرة ، واستمر تعرض النبات للضوء العادي مدة طويلة ، فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض نشاط البناء الضوئي .
2- تركيز ثاني أكسيد الكربون:
زيادة تركيز ثاني أكسيد الكربون يؤدي إلى زيادة سرعة عملية البناء الضوئي وإذا زاد تركيز ثاني أكسد الكربون في البيئة الخارجية بدرجة عالية انخفضت سرعة عملية البناء الضوئي ويعزى ذلك لأثرها السام على النبات وإغلاقه لثغوره حماية لنفسه من هذا التأثير ، وعند إغلاق الثغور ينخفض تركيز ثاني أكسد الكربون حول الخلايا الخاصة بالبناء الضوئي ومن ثم تتناقص سرعة العملية .
3-درجة الحرارة:
تتأثر الأنزيمات الخاصة بدورات البناء الضوئي بدرجات الحرارة زيادةً ونقصاناً حيث ارتفاع درجة الحرارة يسرع من حدوث عملية البناء الضوئي ولكن مع الزيادة المفرطة في درجة الحرارة يؤدي ذلك إلى الانخفاض في معدل البناء الضوئي وبذلك تتأثر العملية .
4-المــــــــــــــــــاء:
وجد أن الكمية اللازمة من الماء لاستمرار عملية البناء الضوئي تقدر بحوالي 1 % فقط من جملة الماء الممتص بواسطة النبات. وقد لوحظ أن معدل البناء الضوئي يرتفع إذا ما حدث جفاف بسيط بالأوراق ( 15 % فقد ماء ) ولكن هذا المعدل ينخفض تماما إذا ما وجد جفاف شديد بهذه الأوراق (45 % فقد ماء) حيث أن فقد الماء يؤدي إلي الانكماش في الخلايا وبالتالي قفل الثغور فيقل معدل التمثيل تبعا لذلك و يؤدى الجفاف أيضا إلي قلة قابلية الأغشية البلازمية للنفاذية وجفاف الأنزيمات النسبي وقد يؤدي إلي قلة سرعة تكوين المواد الكربوهيدارتية المتكونة من عملية البناء مما يؤدى إلي تراكمها في الأوراق وبالتالي بطء سرعة عملية البناء .

5- تأثير المواد الغذائية:
نقص بعض العناصر يؤدي لقلة معدل عملية البناء الضوئي لكونها عوامل مساعدة لبعض الأنزيمات الخاصة بتفاعلات الظلام أو لضرورة وجودها لإتمام عملية تفاعل الضوء مثل الكلورين والذي يؤدى نقصه إلي عدم إمكان نقل الالكترونات من الماء إلي الكلوروفيل وقد يكون نقص عنصر مؤثرا علي بناء الكلوروفيل نفسه كما في حالة نقص الحديد أو النتروجين أو الماغنيسيوم

وغيرها كما انه يدخل كمادة تفاعل أثناء تفاعلات الظلام .

ثانيا العوامل الداخلية:
1- الأنزيمات:
حيث تتوقف عملية البناء الضوئي على توفر الأنزيمات الخاصة بهاو وكفاءتها وحدوث أي خلل بها يؤدي إلى التأثير على معدل العملية
2- تركيب الورقة الداخلي:
حيث تتوقف كفاءة العملية على التركيب الداخلي للورقة والذي يختلف في ذوات الفلقة عن ذوات الفلقتين.
3- تراكم المنتجات:
إن تراكم المنتجات الكربوهايدريتية الناتجة من عملية البناء الضوئي في الأوراق يؤدي إلى بطء العملية

أهمية البناء الضوئي

تقوم المنتجات على صنع غذائھا بنفسها بعملیة البناء الضوئي، التي ینتج عنھا غاز الأكسجین المفید لتنفس الكائنات الحیة الأخرى والغذاء الذي تحتاجه من أجل النمو والقيام بالعمليات الحيوية المختلفة، كما تساهم في تنقية الهواء والمحافظة على التوازن البيئي عن طريق امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو وإطلاق غاز الإكسجين.

التفاعلات الضوئية في عملية البناء الضوئي

التفاعلات المبنية على الضوء، أو التفاعلات الضوئية، هي المرحلة الأولى من التمثيل الضوئي، وهي العملية التي يلتقط فيها النبات ويخزن الطاقة من أشعة الشمس. ففي هذه العملية، يتم تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية في شكل جزيئات حاملة للطاقة من مادة ثلاثي فوسفات الأدينوسين (بالإنجليزية: ATP)‏ أو فوسفات نيكوتيناميد أدينين ثنائي النوكليوتيد (بالإنجليزية: NADPH)‏.

وفي التفاعلات غير المبنية على الضوء، يعمل الإيه تي بي (ATP) والإن إيه دي بي إتش (ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين) على تحويل ثنائي أكسيد الكربون إلى مركبات عضوية مفيدة مثل الجلوكوز.

تعريف عملية البناء الضوئي

يعرف البناء الضوئي بأنه العملية التي تقوم بها النباتات وبعض من الكائنات الحية من خلال استخدام أشعة الشمس لإنتاج العناصر الغذائية من أكسيد الكربون والماء، وهذه العملية تتضمن مادة صبغة الكلوروفيل الخضراء وعملية إنتاج الأكسجين،[١] ويمكن القول أيضاً بأنها عملية معقدة تعتمد بشكل أساسي على كل من ثاني أكسيد الكربون والماء وبعض الأملاح المعدنية ليتم تحويلها إلى مواد كربوهيدراتية من قِبل النباتات الخضراء مثل الطحالب وبعض انواع البكتيريا باستخدام طاقة الأشعة الشمسية ومادة الكلوروفيل الخضراء.

 

السابق
ما هي استراتيجية التعزيز
التالي
الامارات بين الماضي والحاضر

اترك تعليقاً