تنمية بشرية

أفضل الطرق للتحفيز على الإبداع

يعتبر الابداع من أهم الأسباب التي أدت إلى العديد من الاختراعات المؤثرة في العالم، وبذلك كانت الاساس في الحضارة الانسانية .

تعريف الابداع

يمكن تعريف الابداع بأنه طاقة صنع المعجزات التي يجب على كل انسان أن يتميز بها حتى يستطيع أن يطور من نفسه وأن يكون عضوا مؤثرا في مجتمعه، فالابداع هو عشق المعرفة والتعلم، كما أن القدرة على الإبداع تساعد على التخلص من اليأس الذي يتولد نتيجة الفشل.

وبالتأكيد كل شخص لديه طاقة إبداعية كبيرة تحتاج إلى التحفيز حتى تظهر هذه الطاقة كما يجب توظيفها في المكان والمجال المناسب لها .

تحفيز التفكير الإبداعي

  1. احصل على رؤية واضحة ووجهة وأهداف ينبغي تحقيقها وخطة عمل، إذا لم تكن تعرف إلى أين أنت ذاهب، فلن تتمكن من تحقيق وجهتك.
  2. كن مبادرًا ولا تكن ردة فعل مُنتظرًا أن يحدث شيء لتتحرك.
  3. تجنب الرتابة والروتين، ولا تتردد في التفكير خارج الصندوق.
  4.  تحدّ نفسك في حل المشاكل المعقدة.
  5.  لا تخف من الفشل ولا من المجازفة؛ فبهذه الطريقة تتطور وتتعلم.
  6.  ثق بنفسك، ولا تقلق من الانتقاد ولا من رفض الأفكار.
  7.  لا تكن عقلاني أكثر من اللازم.
  8.  اقبل التغيير وتحداه أيضاً.

طرق التفكير الإبداعي

  1.  الانفتاح.
  2. حل المشكلات.
  3.  التنظيم.
  4. التواصل.
  5.  اقرأ عن مواضيع خارج نطاق اهتماماتك .
  6.  قم بتمرين الـ 500 كلمة .
  7. شاهد فيلمًا في السينما.

تنمية التفكير الإبداعي

  1. وضع التساؤلات: تعمد طرح الأسئلة الذكية لتنمية الفكر الإبداعي لديك؛ إذ تعتبر الأسئلة من أقوى الأدوات التي تساعد على التفكير بشكل مختلف، لذلك يجب دائماً أن يفكر الشخص بالأسئلة التي تضمن ماذا لو حول كل ما يتعرض له وما يراه. كما يجب على كل شخص يبحث عن الإبداع أن يكون له أسلوبه الخاص، وتطوير نهجاً واهتماماً نوعاَ من التفكير المختلف.
  2. صنع حلم: إنّ أعظم ما توصل إليه العلماء البشريين هو أنّ التفكير الإبداعي لا يأتي نتيجة للذكاء الخارق، أو التفكير العصري بل هو مسألة التدريب على ممارسة التخيل والحلم، لذلك يجب على كلّ ما يبحث عن تطوير فكره الإبداعي أن يأخذ وقتاً كافٍ خلال اليوم لممارسة التخيل، أو أحلام اليقظة، وعلى الرغم من أنّ ذلك سيبدوا سهلاً، إلا أنّ طبيعة الحياة المعاصرة تفرض سيطرتها على الاستفادة من هذا الوقت نتيجة للتراكمات اليومية ووسائل التواصل الاجتماعية.
  3. تخصيص وقت للتفكير الإبداعي: يؤكد العديد من الباحثين أنّ تخصيص وقت محدد للتفكير الإبداعي والابتكار يساعد على تطوير هذه المهارة، وعلى سبيل المثال: تطلب جوجيل من فريقها تخصيص 20% من وقتهم للتفكير الابداعي، أو للتفكير بمشاريع جديدة، وبالطبع لا يكفي تخصيص هذا الوقت بل يتطلب الأمر إلى ممارسة للحلم كما ذكرنا سابقاً، إضافة إلى أهمية التركيز على هذه الأفكار بشكل متسلسل ومنطقي.
  4. شرح الأفكار الخاصة: يعتبر التعبير والشرح من أهم وسائل تنمية التفكير الابداعي، إذ يساعد ذلك على رؤية جوانب أخرى من الأفكار من خلال مناقشتها مع آلآخرين، وهذا ما كان يعتمد عليه مؤسس شركة أبيل، ستيف جوبز الذي كان يعمل دوماً على شرح الابتكارات التي تدور في رأسه ويشاركها مع المحيط.
  5. مشاركة الآخرين أفكارهم: يعتبر مشاركة الآخرين أفكارهم وأفكارك من أهم الأساليب التي قد تساعد على تنمية مهارة التفكير الإبداعي لديك، فإذا شاركتهم فكرة فعلى الأغلب ستعود بفكرتين جديدتين على الأقل.

أساليب وطرق الإبداع والابتكار

  1. التفكير التركيبي: يتميز هذا الأسلوب في التفكير في كون صاحبه قادرًا على التركيب والتضفير بين العديد من الآراء ووجهات النظر المختلفة، واتخاذ ذلك وسيلة للوصول إلى وجهة نظر/فكرة جديدة ومبتكرة ،وهي، بطبيعة الحال، تختلف عن كل هذه الأفكار السابقة، وعن وجهات النظر التي انبثقت هي عنها، وهنا يكمن الإبداع؛ أن تستخدم أفكارًا قديمة وبالية للوصول إلى أفكار جديدة ومبتكرة.
  2. التفكير المثالي:هذا نمط تفكير مختلف كذلك، لكن اختلافه وتفرده يأتي من كونه بعيدًا عن الوقائع والمعطيات الراهنة، والاهتمام، طوال الوقت، بالمستقبل، وما قد ينتج عن ذلك من سيناريوهات مختلفة ، إن هذا الأسلوب، رغم اهتمامه بالمستقبل ورغم كونه مبتكرًا إلى حد كبير، إلا أنه قد لا يصلح مع رواد الأعمال ولن يكون مناسبًا معهم؛ فهؤلاء يحاولون استخدام الوقائع الراهبة والمعطيات الحالية للخروج بنتيجة جديدة أو حل إبداعي مبتكر لمشكلة حالية.
  3. التفكير الواقعي: هذا الأسلوب في التفكير هو على الضد تمامًا من النمط السابق، فإذا كان التفكير المثالي متعلقًا بالمستقبل والسيناريوهات المتخيلة، فإن هذا التفكير الواقعي يركز كل اهتمامه على الوقائع الموجودة حاليًا، وعلى الظروف الحالية، ومحاولة استخدامها في صياغة رؤية جديدة.

أفضل الطرق للتحفيز على الإبداع

  1. المخطط المرئي: يعتبر التذكير والتفكير بالرؤية الأساسية التي يجب أن نتبعها في العمل من العوامل المساعدة في التركيز على أهداف الشركة والوصول إلى حلول إبداعية لتطويرها.
  2. مخطط التركيز: هل نقوم دائماً بالتركيز على الأشياء المهمة؟
  3. مخطط الأحداث المهمة: كيف تعمل خطة المشروع؟
  4. مخطط المهام: ما هي الأولويات؟

تنمية الإبداع

  يمكننا أن ننمي لدى طلابنا في المدارس من المرحلة الابتدائية وقبلها أيضا ” البستان والتمهيدي ” على التفكير الإبداعي من خلال توفر المعلم المبدع أولا ومن خلال المادة الدراسية الحديثة والحيوية، غير التقليدية ثانيا، مع الاهتمام بتوفير جميع الظروف البيئية الداعمة لذلك ! ويلعب مربي الصف أو المعلم دورا وسيطا إيجابيا ما بين المدرسة والاسرة، حيث ينقل للأسرة مدى إبداع ولدهم في جانب معين أو عدة جوانب متعددة، وذلك على أمل التواصل والاستمرارية والدعم والمتابعة، والمعلم ينقل أيضاً لادارة المدرسة إبداع طلابه ويوفر لهم الدعم المادي من ميزانية المدرسة  والدعم المعنوي والتعزيز المناسب، والمدرسة كجهاز تربوي مركزي تكمل هذا الدور، وبدورها أيضا من خلال المادة الدراسية تقدم المقررات الدراسية المتنوعة بصورة حديثة وشائقة وجذابة، بعيدا ً عن التقليدية ( التي تركز على المعرفة في حد ذاتها فقط )” التربية البنكيه “، فيصبح المعلم هنا ملقنا ً والطالب سلبيا ً، علية أن يستمع ويحفظ !! ، وتأتي الامتحانات الشهرية وآخر العام التدريسي لتقيس هذا الحفظ !؟ …. إن هذا المسار يقتل الإبداع، ويعوق نمو التفكير لدى الطالب  .

    وللخروج من هذا المأزق وفي سبيل تطوير واقع العملية التربوية، التي تسمح بنمو الإبداع لدى طلابنا نقترح التالي  :-

  1.  العمل على تنمية جميع جوانب الشخصية بكل مستوياتها بشكل كلي ومتكامل، دون التركيز على جانب دون أو أكثر من جانب آخر.
  2.  تقديم مقررات دراسية تنمي الخيال والاكتشاف، وتتطلب وضع الافتراضات ، فتصبح الكتب وسيلة لتنشيط الذهن، وإثارة للبحث والتجريب، ومع الأسف الشديد فالمتتبع للمعملية التدريسية يلمس الجمود والتقليد وحشو المعلومات في منهاج مدارسنا العربية . 
  3.  عدم تقديم معلومات جاهزة مكدسة بين صفحات الكتب، فيتعود الطالب الحفظ دون فهم ونقاش، ومن ثم يتعود عدم الفهم والحفظ !!، فتتعطل العقول عن التفكير والإبداع ،ليكون واقعنا التربوي يتمثل في  طالب همة النجاح فقط، ومعلم غرضه إنهاء المنهاج الدراسي وكأنة في صراع مع الزمن !! متناسيا مصادر التعليم الأساسية – المكتبة ، المختبر، البيئة وغيرها –
  4.  طرح قضايا داعمة للمنهاج الدراسي من اجل تنمية التفكير وملكة الإبداع مثل : طرق الحافظ على البيئة ، أزمة المواصلات ، النزاع السياسي  حول القدس ، الزلزال القادم وطرق النجاة، غير ذلك …
  5.  طرح أسئلة احتمالية مثل : ماذا يحدث لو توقفت حركة المواصلات ؟ ماذا يحدث لو حجبت أشعة الشمس عن كوكبنا الأرضي ؟ ماذا يحدث لو تحولت الغابات إلى صحراء كبرى ؟ ، غير ذلك …
  6.  تغيير صور الامتحانات من أسئلة تقيس التذكر (مثل :ما هي – عدد – اذكر – عرف … وغيرها ) إلى أسئلة تحتاج من الطالب إجابة مفتوحة تثير التفكير وتحترم عقلية المتعلم !! مثل : أن يطلب من الطالب أن يكتب عن طرق المحافظة على البيئة، أو أن نطلب من الطالب كتابة أكبر عدد من علاقات التشابه بين شيئين مختلفين تماما ً مثل الجبال والسهول.
  7.  عرض قائمة كلمات من المنهاج الدراسي، ويتم تدريب الطلاب على كتابة كل ما يخطر في ذهنهم حول كل كلمة، منها  مثلا في اللغة العربية:  – الأمانة – الصدق – الوطن – وغيرها… 
  8.  التفكير الجانبي ( الأفقي )، هو البحث عن بدائل وطرق واقتراحات وآراء  كثيرة قبل اتخاذ القرار، ويمكن تشبيه ذلك بذاك الذي يحفر حفرا ً كثيرة في مواقع عديدة ، فهو لا يكتفي بحفرة واحدة ، وقد تنبع الفكرة الإبداعية هنا ! 
  9.    استخدام طريقة لعب الدور Role Play”” “أي مفهوم ” لتكن شخصا آخر ” تعتبر من الطرق الفردية للتدريب على الإبداع “، يقوم الطالب من خلال هذه الطريقة بممارسة الدور الذي يتفق ودوافعه، وحاجاته، وميوله الإبداعية، إذ يرى الطالب الآخرين من خلال ملاحظته لذاته،ويتعرف على اتجاهاتهم نحو خصائصه وصفاته. وفي هذه الطريقة يتعلم الطالب طرقا ً وأساليب جديدة لممارسة الأعمال، ولتجربة أساليب سلوكية جديدة مما يوسع من آفاق شخصيته، ويسرح في الخيال متجاوزا ً لحدود الواقع المحيط به .يتيح هذا الأسلوب للطالب بالإبداع التلقائي، ويساعده على فهم ذاته أو ما يسمى بالتعلم عن الذات، بالإضافة إلى تمكين الطالب من أن ينطق بخبراته اللاشعورية التي – أحيانا – لم تظهر ولو مرة واحدة على لسانه .

مهارات التفكير الإبداعي

  1. التفكير التحليلي: قبل أن تبدأ بالتفكير بشكل إبداعي في أمر أو قضية ما، عليك أولاً أن تفهمها.
  2. الانفتاح: تنطوي الإبداعية على التفكير في أمور لم يأخذها أحد بعين الاعتبار من قبل.
  3. حل المشكلات: لا يبحث أرباب العمل عن الأشخاص المبدعين المثيرين للإعجاب وحسب.
  4. التنظيم.
  5. التواصل.

اهمية تشجيع الأبناء على الإبداع

  1. يصبح لديه شحصية قوية
  2. الثقة بالنفس
  3. يكون لديه خيال واسع
  4. ابتكار الاشياء الجديدة
  5. التأمل في الطبيعة وصنع الله
  6. مفكر جيد ويمكن ان يصبح عالما في يوم من الايام .

مستويات التفكير الإبداعي

مستويات هي :

  1.  الإبداعية التعبيرية : أي التعبير الحر المستقل الذي لا يكون للمهارة أو الأصالة فيه أهمية مثل (رسوم الأطفال التلقائية) .
  2.  الإبداعية الإنتاجية : أي المنتجات الفنية والعلمية التي تتميز بمحاولة ضبط الميل إلى اللعب وبمحاولة وضع أساليب تؤدي إلى الوصول إلى منتجات كاملة .
  3.  الإبداعية الاختراعية : ويمثلها المخترعون والمكتشفون الذين تظهر عبقريتهم باستخدام المواد والأساليب و الطرق المختلفة .
  4.  الإبداعية التجديدية : ( الاستحداث ) أي التطوير والتحسين الذي يتضمن استخدام المهارات الفردية في التجديد والتحديث .
  5. الإبداعية الانبثاقية : أي ظهور مبدأ جديد أو مسلمة جديدة تزدهر حولها مدرسة جديدة .

 

السابق
شروط نقل الكفالة للافراد و رسوم نقل الكفالة
التالي
نموذج سند لأمر في السعودية Pdf ونموذج سند لأمر جاهز للطباعة

اترك تعليقاً