تنمية بشرية

كيف اعرف ان لدي موهبة

ماهي الموهبة

الموهبة هي صفة فطرية ويمكننا أن نعرف الموهبة أنها قدرة غير طبيعية وغير مألوفة تميز الشخص عن غيره من مجال معين، فقد تكون موهوب في المجال العقلي أو الفكري أو أنك تمتلك مهارات معينة بجسدك تميزك عن باقي البشر، ومن يكتشف الموهبة بداخله عليه أن ينميها ويطورها لكي لا تدفن بداخله وتبدا في الزوال والاختفاء نهائيا.

ما هي المواهب والمهارات

المهارة: تشير المهارة إلى قدرة الشخص وخبرته في أداء مهمّة معيّنة، حيث تأتي هذه القدرة من خلال التعلّم الممنهج والممارسة والتمرين المستمريّن. إنها باختصار نتيجة المثابرة وبذل الجهد للتحسّن والتطوّر في مجال معيّن. تمتد المهارة لتشمل مختلف المجالات الحياتية، سواءً في المسارات الأكاديمية والمهنية، والحياتية، حيث نجد مهارات الكتابة، الاستماع والاستيعاب، مهارات التواصل، مهارات العمل مع الفريق ومهارات القيادة وغيرها. باختصار، القدرة على القيام بأي شيء على أكمل وجه في أسرع وقت وأقل جهد هو مهارة مكتسبة. ونظرًا لسعة مجالاتها، وعدم وجود أيّ معايير أو شروط لامتلاكها فهي قابلة للاكتساب من قبل الجميع دون استثناء، لكنها مع ذلك تتطّلب الكثير من العمل الشاق والوقت لتطويرها.

الموهبة: يقصد بالموهبة، القدرة الخاصة على القيام بأمر ما، والتي يمتلكها الفرد فطريًا دون أي تمرين أو تدريب. إنها شيء تبرع في القيام به دون جهد أو عناء يذكر. تولد الموهبة مع الشخص، وتكون في الغالب مخفية حيث يجب اكتشافها والاعتراف بها في الوقت المناسب، لأنها أشبه بالمادة الخام التي تحتاج للمعالجة والعناية حتى تنمو وتتطوّر. من الجدير بالذكر أنّ كلّ واحد منا يولد بموهبة خاصّة، ولا تقتصر الموهبة على الحقول الدراسية، إذ قد يمتلك الشخص موهبة في الغناء أو الرسم، أو الطبخ أو التمثيل أو غيرها من المجالات. ولتكتشف موهبة أحدهم (وخاصة الأطفال)، ما عليك سوى مراقبته وهو وحده، إذ سيلجأ مباشرة للقيام بما يبرع فيه ويستمتع به كثيرًا، وتلك في الغالب موهبته الدفينة.

أسماء جميع المواهب

المواهب اللغوية اللفظية

هي تلك القدرة على التعبير بوضوح عن أفكارك بطريقة جميلة، من خلال الكلمات المرتبة، والأفكار الذهنية الموزونة، وتتأصل تلك الموهبة لدى أبرز الصحفيين والكتاب والمتحدثين.

المواهب الرقمية

– هي تلك القدرة الهائلة في التعامل مع مختلف الأنواع من أدق الرموز والأرقام، وهي واحدة من السمات التي يتميز بها الاقتصاديين، والمبرمجين، والرياضيين، الذين يتمكنون من رؤية العالم عن طريق التعبيرات الدقيقة والتي لديها القدرة في تنفيذ حياب التفاضل والتكامل بسرعة كبيرة.

– ويتضح أن هؤلاء الأشخاص الذين يتمتعون بمثل هذه الموهبة في المجال الرقمي لديهم حياة خاصة في هذا عالم الأفكار المجردة، وبدون العمل على تطوير تلك المهارات الاجتماعية، من الممكن أن يصبح هذا الشخص غيربا عن غيره من البشر.

النوع المكاني من المواهب

هو القدرة التي يتمتع بها بعض الأفراد للقيام بالتنقل في الفضاء، وتحويله بصورة خلاقة، وهو أمر متعارف عليه بين الفنانين والمصممين، وفي معظم الأوقات يكون لديهم وجهة نظر خاصة بالواقع، يقومون بالتعبير عنها في الأوجه الخاصة بالفن، ومع ذلك فهناك نوع من هؤاتء الموهوبين بشكل خاص متخصصين في نقل وتغيير العالم الواقعي، كما لو أنهم قاموا بإعادة تغيير المظهر على صورة.

المواهب المادية

هناك عدد من المواهب الغريبة، يمتلكها مجموعة من الأشخاص الذين لديهم لقدرة في السيطرة على بعض الأجزاء من أجسامهم والأعضاء الحسية لديهم، وتلك الشريحة تضم أكبر عدد من الموهوبين، ومنها العمال المعلقين والذين يقومون بعدد من الرقصات المبتكرة في الهواء بمهارة شديدة، وذلك وفقا لمنهج إدراكي شديد التركيز، ويعد الأفراد المنتميين لذلك النوع متوافقين تماما مع الأشخاص ممن لديهم خلفية رياضية، حيث أنه يجب على الشخص الموهوب جسديا بمثل هذا النوع من المواهب أن يقوم بالتدريبات المكثفة حتى يتمكن من الحصول على اللياقة البدنية المطلوبة.

المواهب الشخصية أو العاطفية

– هي الموهبة المسؤوبة على قدرة الشخص في التعرف على مشاعره، حتى يتمكن من الحياة بشكل داخلي عميق، وهذا النوع من المواهب يشبه محلاحظة حياة الفرد الذهنية والتأمل، وتساعد المواهب الشخصية في التواصل مع الأفراد الآخرين، ويعد أبرز من يتمتعون بها منتمين إلى فئة السياسيين والمعلمين، والشخصيات العامة والممثلين.

– ومن الممكن أن يتمتع أحد الأفراد بنوعين من تلك المواهب، فمن الممكن أن يكون الشخص موهوب بأكثر من نوع، فهناك من يتمتع بالمواهب الرقمية والمواهب المكانية من الممكن أن يصبح مهندسا عبقريا، أو من يتمتع بالموهبة الشخصية إلى جانب الموهبة العاطفية، من الممكن أن يصبح طبيب نفسي ماهر للغاية.

أنواع مواهب الأطفال

يعرف الطفل الموهوب على أنه: صاحب الأداء المرتفع أو الإنجاز العالي في واحد أو أكثر من المجالات الآتية :

  1. القدرة العقلية العامة .
  2. قدرة أكاديمية متخصصة.
  3.  تفكير ابتكاري خلاق.
  4.  الفنون العصرية أو التمثيلية .
  5.  القدرة النفس – حركية.

كيف اعرف ان لدي موهبة

الخطوة الأولى لاكتشاف موهبتك هي الذهاب إلى الداخل. يجب أن تصل إلى مستوى أعمق بكثير من المعرفة الذاتية وتتخلى عن الصورة الذاتية المحدودة للماضي.

من المهم للغاية أن تفتح عقلك لإعادة اكتشاف نفسك ورؤيتك بطريقة مختلفة تمامًا، يجب أن تعطي الإجابات بداخلك لبعض الأسئلة القوية التي يمكنك طرحها على نفسك (والتي أوصي أن تجيب عليها كتابيًا) هي:

  1. ماذا تستمتع حقا؟
  2. في أي أنشطة تضيع الوقت؟
  3. ما هي اهتماماتك وهواياتك؟ ما المواضيع التي تتحدث عنها؟
  4. ما هذا في حياتك الذي بدونه لا يمكنك العيش؟
  5. ما الذي يجب عليك فعله لتشعر بأنك فخور بنفسك الحقيقية؟
  6. ماذا فعلت دائما دون أن تدرك ذلك؟
  7. في ما الأشياء التي تحصل على احترام من الآخرين؟
  8. كيف تساعد الآخرين؟ ماذا تفعل؟
  9. ماذا ستفعل حتى لو لم يدفعوا لك مقابل ذلك من أجل المتعة البسيطة للقيام بذلك؟
  10. ما هي المدونات التي تقرأها؟ إذا كان عليك أن تكتب مدونة ، فماذا سيكون موضوعك؟

كيف أنمي موهبتي

  1. اكتشف ميولك ..
  2. مدى قناعتك بموهبتك ..
  3. ابحث عما تحب حقا..
  4. ضع أهداف لنفسك ..
  5. التدريب ..
  6. البحث و القراءة..
  7. تعرف على أفراد يشاركونك نفس الموهبة ..
  8. الإيمان بقدرتك وتميزك ..

كيف أعرف مجال ابداعي

1- اسأل نفسك عما تحب فعله:
أي بحث يبدأ بسؤال.. والسؤال هنا هو “ماذا أحب؟ وما الذي أتمتع بفعله؟”.  وإذا وجدت الإجابة عن هذا السؤال ستكون قد وصلت إلى منتصف الطريق لموهبتك لأن ما تحب فعله وتتمتع به غالبًا ما يكون هو الشيء الذي تتميز به وتبرع فيه.
2- جرب أشياء كثيرة وجديدة لكي تجد ما تبرع فيه:
يجب ألا تتوقف عن التجربة. فبعد أن تحدد ما تحب فعله يجب أن تجرب ممارسته  بشكل أكثر انتظامًا وكثافة لترى ما تصل إليه من مهارة وإبداع. وكذلك يجب أن تجرب ممارسة أنشطة جديدة ومختلفة دائمًا لأنه من الممكن أن تجد فيها ما تحبه وتبرع فيه. وعندما تجرب لا تأخذ الأمر كأنه اختبار لنفسك، بل اعتبر أنك تلعب، وتمتع بوقتك في تجربة أي شيء.
3- ابحث واكتشف مواهب مختلفة وجديدة:
لا تكتفي بما تعرفه عن المواهب والمهارات المختلفة، بل قم بالبحث  عن أنشطة ومواهب لا تعرفها على شبكة الإنترنت وعلى أرض الواقع في المراكز الفنية والثقافية وشاهد فيديوهات خاصة بها أو اسأل من يمارسونها عن كيفية القيام بها، فمن الممكن أن يجذب انتباهك شيئًا لم تسمع عنه من قبل، ثم يتحول بعد ذلك إلى موهبة وعشق لك.

4- اسأل الآخرين :
يمكن لمن حولك أن يساعدوك في اكتشاف موهبتك، فلا تخجل أن تسأل أسرتك  وأصدقاءك عن رأيهم وعن الأشياء التي يرون أنك ماهر فيها.  فربما يلاحظون شيئًا لم تلاحظه أنت من قبل مثل قدرتك على الاستماع لمشاكل الآخرين ومساعدتهم أو مثلاً ذوقك في تنسيق الألوان أو اختيار الملابس. وكل هذه الأشياء يمكن أن تتحول لمواهب مبهرة إذا وجهت تركيزك إليها.

كيف أعرف أن لدي موهبة الكتابة

تحب القراءة

إذا كنت من عشاق القراءة لدرجة تجعلك تراها أنها المتعة الحقيقية بالنسبة لك، وأنه من الصعب عليك إعارة كتاب لأن الشئ الوحيد الذي يتبادر إلى ذهنك «ماذا لو لم يتم إعادته مرة أخرى؟»، فيجب عليك أن تفكر بجدية في التأليف.

يوجد ارتباط وثيق بين القراءة والكتابة، فلكي تكون كاتبا مميزا يجب أن تكون قارئا جيدا، فعادة القراءة تكوّن لديك حصيلة لغوية تساعد في تنمية موهبتك التي لم تكتشفها بعد.

تفضل كتابة أفكارك

إذا كنت لا تتمكن من التعبير عن أفكارك وجها لوجه أي تفضل كتابتها عن قولها، سواء كان ذلك في عملك أو دراستك، أو حتى عند تقديم شكوى حول منتج أو شركة ما، بحيث تفضل كتابة الشكوى وإرسالها عن طريق البريد الإلكتروني عن الاتصال الهاتفي المجاني، فكل ذلك بمثابة مؤشر على أنك تمتلك مهارة الكتابة وبحاجة إلى تطويرها.

ملاحظ جيد

إذا كنت تلاحظ تصرفات الآخرين أو الأمور البسيطة التي لا ينتبه لها الكثيرون وتفكر فيها وتبدأ في تأليف قصص عقلية حولها، فهذا يعتبر علامة تخبرك بضرورة نقل هذه القصص من ذهنك إلى الورق، فربما يكون ذلك الخطوة الأولى التي تساعدك على اكتشاف موهبتك الدفينة.

الكتابة المميزة

تكرار قراءة جمل بعينها في بعض الأحيان لإعجابك بها، أو تدوينها، أو وضع خطِِ أسفلها لإبرازها عن غيرها يدل على أمرين هما، أن بإمكانك تذوق، وتمييز الكتابة الجيدة عن غيرها.

كما أن شعورك بالغضب فيلا أثناء قراءة بعض الكتب رديئة الكتابة لدرجة تجعلك تتسائل «كيف نُشر هذا الكتاب؟» يدل على أنك قادر على التفرقة بين الجيد والردئ في الكتابة ما يعني أنك تقرأ بعين الكاتب والناقد أيضا.

كتابة مذكرات

حرصك على كتابة مذكرات يومية أو اهتمامك بتوثيق مشاعرك أو مواقفك المختلفة، يدل على أنك لديك الموهبة لكنك بحاجة إلى تطويرها والإلمام بالقواعد اللغوية اللازمة التي تنقلك من مرحلة كتابة المذكرات أو الخواطر إلى مرحلة التأليف والكتابة.

 

السابق
انواع المشاعر الايجابية
التالي
كيف ارفق العنوان الوطني في السيره الذاتيه

اترك تعليقاً