إسلام

الركن الرابع من اركان الاسلام

الركن الرابع من اركان الاسلام

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن ما هو الركن الرابع من اركان الاسلام ؟، فإننا سوف نقدم لك الإجابة عن هذا التساؤل المنتشر خلال محركات البحث الإلكتروني بقوة في الفترة الماضية من قِبل العديد من الأشخاص، إذ أنه واحد من أسئلة الدين الإسلامي المهمة للغاية التي يجب على كل مسلم أن يعلم الإجابة عنها.

حيث إن الدين الإسلامي هو عبارة عن منهج عظيم تم وضعه من قِبل المولى تبارك وتعالى، إذ أنه جاء من أجل إخراج الناس من ظلمات الشرك بالله والكفر به والجهل وأظهار نور الإسلام الساطع والإيمان والعلم، ومع وحود منهج رباني عظيم مثل هذا الدين لابد أن يكون له أركان وركائز يستند عليها.

فيما نعرض لكم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، الأركان التي تُعتبر أسس الدين الإسلامي، إلى جانب الاستشهاد بآيات كتاب الله العزيز القرآن الكريم وبعض الأحاديث النبوية الشريفة من اجل الدلالة على صحة الإجابة المقدمة إليكم، تجد كل هذا عن طريق متابعة السطور التالية من هذا المقال، فكونوا معنا.

الركن الرابع من اركان الاسلام

انتشر هذا التساؤل في الآونة الأخيرة عبر محركات البحث من قبل الكثيرين من أجل معرفة الإجابة عنه، فالدين الإسلامي يستند على خمس ركائز أركان أساسية، حيث نعرض لكم الإجابة عن سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: الركن الرابع من أركان الدين الإسلامي هو: الصيام (صوم رمضان).

ما هي أركان الإسلام

يُعد الدين الإسلامي هو الدين الشامل الذي يتضمن كل الأمور في حياة الإنسان، حيث يقوم هذا الدين العظيم على 5 أركان رئيسية لا يُمكن الخل بها في حياة المُسلم إلا في ظروف محددة فالإسلام هو دين اليسر، فيما نوضح لكم الأركان الخمسة مفصلة على النحو التالي:

 الشهادتان

هي الركن الأول من أركان الإسلام والمتمثلة في شهادة الإنسان بأن الله لا إله لا هو وأن رسوله هو محمد صلى الله عليه وسلم، حيث جاءت صيغة الشهادتين على هذا النحو ” أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله”.

  • حيث يبدأ إسلام الإنسان بقول الشهادتين، كما أنها مستمدة من قول الله جل وعلا في سورة آل عمران الآية رقم 18 “شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ” صدق الله العظيم.
  • كم ورد في قوله سبحانه وتعالى في سورة الفتح الآية رقم 29 التي تقول” مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ” صدق الله العظيم.
  • نستنتج من هذا أن إسلام الفرد يبدأ بشهادة أنه لا اله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله.

إقامة الصلاة

تُعد الصلاة هي الركن الثاني من حيث الترتيب في الإسلام، فهي عماد الدين، إلى جانب أنها أول ما يتم حساب المسلم عليه يوم القيامة، فإذا صلحت الصلاة صلحت كل الأعمال وإن فسدت فسدت كل الأعمال.

  • فيما أنها تُعد العلاقة اليومية التي تربط العبد بالله سبحانه وتعالى، فشرط الصلاة هي الطهارة بالوضوء وهم خمس صلوات يومية:
  1. صلاة الفجر.
  2. صلاة الظهر.
  3. صلاة العصر.
  4. صلاة المغرب.
  5. صلاة العشاء.
  • كما يجدر بنا الإشارة إلى أن لكل صلاة ما يسمى بالنوافل والسنن، إلى جانب أن هناك العديد من أنواع الصلوات المختلفة مثل صلاة الجنازة على المتوفي وصلاة عيد الأضحى والفطر وغيرها من الصلوات.
  • إقامة الصلاة هي فرض من فروض الدين الإسلامي على كل مُسلم عاقل بالغ، كما أنها تبعد المسلم عن الأمور التي تُغضب المولى تبارك وتعالى المعاصي، إلى جانب الراحة النفسية والسعادة التي يشعر بها الإنسان بعد كل صلاة.
  • مستشهدين بقول الله عز وجل في سورة العنكبوت في الآية رقم 45 “اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ” صدق الله العظيم.

إيتاء الزكاة

الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام، هي فرض من فروض الإسلام لكن ليس على كل المسلمين بل على القادرين فقط، فهي عبارة عن حق واجب في المال والمقدار الذي يجب إخراجه من مال المسلمين للمستحقين.

  • فرض الدين الإسلامي الزكاة على الأموال التي يمكن أن تزداد وتنمو، على سبيل المثال:
  1. الأنعام.
  2. الذهب.
  3. الفضة.
  4. الأراضي.
  5. الثمار.
  6. الزرع.
  • وغيرها من الأمور، فقد أوضح الله عز وجل مصاريف الزكاة المتمثلين في ثماني مصاريف في كتابه العزيز القرآن الكريم بالتحديد في قوله تعالى في سورة التوبة الآية رقم 60 التي تقول ” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ” صدق الله العظيم.

الصيام

الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام، إذ أنه عبارة عن إمساك المسلم عن المفطرات من الفجر حتى غروب الشمس (أذان المغرب)، ولا سيما الثواب والأجر العظيم الذي يناله الإنسان المسلم جراء الصوم.

  • المقصد الأكبر هنا هو صوم الشهر المبارك والمعظم في السنة هو شهر رمضان المبارك الذي يأتي مرة كل عام، وحكمه فرض الصيام به، فتسلسل بهذا الشهر الشياطين وتكون من أعظم أيام العام بأكمله من أجل التقرب إلى الله عز وجل والرجوع إليه.
  • مستشهدين بحديث من السيرة النبوية الشريفة، عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان ) رواه البخاري ومسلم.

الحج

هو الركن الخامس من أركان الإسلام، والمقصود به هو حج بيت الله الحرام، فقد أوجب الله جلا وعلا الحج على المسلمين مرة واحدة في العمر لكن بشرط أن يكون الراغب في الحج يستطيع على مشقته وعلى تكلفته.

  • مستشهدين بقول الله سبحانه وتعالى في سورة آل عمران بالتحديد في الآية رقم 97 ” فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ” صدق الله العظيم.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تركز حول تقديم وشرح الإجابة عن سؤالكم ما هو الركن الرابع من اركان الاسلام ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة الصحيحة عن هذا التساؤل الديني المنتشر عبر محركات البحث من قبل العديد من الأشخاص، إلى جانب توضيح أركان الإسلام الخمسة كلاً منهم على حدة، بالإضافة إلى لاستشهاد بآيات كتاب الله العزيز القرآن الكريم وبعض الأحاديث النبوية الشريفة من اجل الدلالة على صحة الإجابة المقدمة إليكم

آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الكثيف والطويل وأجبنا عليكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، إذ يُمكنك أن تجد كل الإجابات عن كافة الأسئلة التعليمية لمختلف المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

السابق
أذكار المساء , أجمل أذكار المساء مع الصور
التالي
اول واجب شرعي على الانسان

اترك تعليقاً