تنمية بشرية

كيفية تحقيق الطموح والأهداف

كل شخص لديه دائما رغبة في الوصول إلى درجات معينة من النجاح والتقدم في بعض المجالات ، ويختلف طموح ورغبة كل شخص عن الآخر ، فهناك من يرغب في تحقيق انجازات وخبرات علمية ، والبعض الآخر لديه طموحات مادية يسعون جاهدين لتحقيقها .

وعلى الجانب الآخر يريد البعض تحقيق رغبات أخرى مثل أن يصبح فنانا مشهورا ، ينجز أعمالا تظل خالدة حتى بعد وفاته ، ولا يوجد شخص بلا طموح ، ولكن توجد بعض العراقيل والاحباطات التي تعيق الوصول لتحقيق هذا الطموح ، والقليل فقط من يستطيع بالمثابرة الوصول هدفه ويحقق طموحه .

يعد الطموح حجر الأساس للوصول لتحقيق النجاح والوصول للأهداف والتطلعات ، فلا يمكن تصور شخص يعيش بلا طموح ، وتختلف درجات الطموحات من الأشياء البسيطة مثل الحصول على وظيفة إلى الطموح الذي يتخطى الحدود ، الذي يحتاج الكثير من الجهد والوقوف أمام التحديات الصعبة ، ولكنه يشعر بالرضا أخيرا .

تعريف الطموح

الطموح هو امتلاك الحافزِ لبلوغ القوَّة. يُريد الأشخاص الطموحون دائماً القوَّة إمّا لأنفسهم أَو للآخرين بغض النظر عما إذا كانت القوة نفسية أو ماديّة أو سلطوية أو عاطفية أو اجتماعية. يمكن للناس أن يستخدموا قوّتهم المكتسبة لتحقيق هدف معين.

أنواع الطموح

  1. الطموح العاطفي في الحياة الشخصية.
  2. الطموح المادي في تحقيق المشاريع وكسب الأرباح.
  3. الطموح العملي في الوصول إلى أعلى المناصب والمراكز.
  4. الطموح الاجتماعي.
  5. الطموح العلمي في الوصول إلى أعلى مراكز العلم.
  6. طموح سطوي وهو السيطرة على كل شيئ من حول الإنسان.

فوائد الطموح

الطموح من العناصر الهامة للنجاح، بالنسبة للرجل أو المرأة

لكن يختلف قليلاً نسبته لدي النساء بسبب الزواج والإنجاب، أو الظروف الحياتية، لكنه بكل الاحوال يشكل خطراً على المستقبل وعلي الصحة أيضاً

أظهر قسم الدراسات النفسية التابع لجامعة «مكنزي» في مدينة «ساو باولو»

في دراسة حول العلاقة بين الطموح والحالة النفسية عند المرأة

أن المرأة الطموح هي تلك التي لديها خطط مستقبلية مشرقة، الهدف منها تحقيق النجاح على أكثر من صعيد، وبخاصة الصعيد المهني

وأضاف خبراء الدراسة: «هذه الخطط تمثل خيطاً قوياً ومتماسكاً من الأمل في تحقيق ما تصبو إليه

وهذا الأمل الدائم هو بالضبط منبع «الحالة النفسية الإيجابية» التي تعتبر مصدراً للسعادة والتفاؤل، وكذلك منبع قوة تكتسبها المرأة في شخصيتها

ويجب ألا تستسلم المرأة المتزوجة والتي لديها أولاد ولا تعمل لواقع روتيني ممل

بل بإمكانها أن تضع في رأسها أهدافاً كثيرة طموحة

تتمثل في التفكير في كيفية جعل أولادها ناجحين في الدراسة للحصول على مهن عالية المستوى

كما أن دعمها لزوجها لتحقيق المزيد من النجاح في عمله يمثل طموحاً

ولكن هناك نسبة قليلة من النساء المتزوجات وغير العاملات اللواتي يمكن أن نجد عندهن

مثل هذا التفكير الطموح، والنسبة لا تتعدى 20% من هذه الفئة من النساء

وأكدت الدراسة أن المرأة الطموح، تملك شخصية إيجابية بسبب طموحها الذي يولد الحالة النفسية الإيجابية

ولذلك فإن للطموح تأثيراً كبيراً من حيث توليد طاقات نفسية لم تكن لتوجد لولا التفكير الطموح بالحياة المستقبلية، كما أن المرأة الطموح

هي تلك التي تؤمن بفكرة أنه ليست هناك خطط بالنسبة للماضي، بل للمستقبل فقط

فما هو تأثير الطموح على المرأة، والحالات النفسية الإيجابية التي تساهم في جعل آلية دماغها تعمل بشكل متوازن وحالتها النفسية متوازنة أيضاً

كيفية تحقيق الطموح والأهداف

  • أولا الإيمان بالقدرة على تحقيق الطموح : فيجب أن يؤمن الشخص الذي يريد تحقيق طموحه بهدفه وأنه لا يوجد شيء مستحيل أبدا ، فضعفاء النفوس يهابون من الصعاب والمشقات ، أما أصحاب العزائم يكون لديهم روح التحدي ، فلا يستطيع شيء هزيمتهم ، وبالتالي يصبحون أقوياء قادرين على تحقيق الطموحات المكللة بالنجاح .
  • ثانيا تحمل العواقب : يجب أن يعلم الشخص جيدا أن هناك ضريبة لكل شيء ، فربما تكون شعوره بالتعب والكد ، كما يقول الشاعر ( إذا كانت النفوس كبارا ، تعبت في مرادها الأجسام ) ، فلا تعتقد أن المساعي والطموحات تتحقق بدون تعب ، فيحتاج الشخص لبذل الجهد والاستعداد بقوته وبصيرته لمواجهة التحديات ، كما تقول الحكمة الشهيرة ( من تعب أولا يرتاح أخيرا) .
  • ثالثا التسلح بالعلم : يجب أن ينتفع صاحب الطموح بكل الأمور النافعة الممكنة حوله ، فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد أن تصبح مسئولا سياسيا ، فيجب أن تجتهد لتزويد نفسك والنهل من علم السياسة ، والإطلاع على الأخبار حول العالم ، وبالمثل في أي مجال آخر ، فينبغي البحث في العلم الذي تريد تحقيق طموحك فيه ، ومعرفة جميع التفاصيل والخبايا والأسرار لتصبح متفردا .
  • رابعا عدم الالتفات إلى الآخرين : يجب أن لا يركز الشخص الطموح على الأشخاص السلبيين الذين يحاولون تثبيط الهمم ، بل يجب أن يحاول أن يكون قدوة يقتدي بها في العلم والعمل ، فهؤلاء الأشخاص مصدر لليأس والكسل .

الطموح في الحياة

يفيد الطوح الأفراد في تحثيث الأهداف والأحلام في حياتهم وفي شتى المجالات. الطموح يخلق الشعور الجيد والتفاؤل بداخل الأشخاص. في الكثير من الأوقات يعمل الطموح على حث الفرد على التطور من نفسه والتقدم إلى الأفضل. الإنسان الطموح يكون أكثر إيجابية في جميع جوانب حياته. الطموح يُحسن من سلوك الفرد ويجعله أكثر وعي وثقافه وأخلاق. الشخص الطموح هو من تجد حياته ناجحه ودائماً في ميد من التقدم إلى الأمام. زيادة المستوى الفكري والعقلي والقدرة على العطاء والإنجاز في الأعمال. الإنسان الطموح هو من تجده دائماً أعلى تركيزاً وإيجابية عند تحقيق الأهداف والوصول إلى النجاح بسرعه. الطموح يساعد بشكل كبير في النمو الاقتصادي سواء كان للمجتمع أو للشخص نفسه. أهمية الطموح هو انه يساعد الإنسان على التركيز بعمق أكثر في إنجاز الأحلام والعمل على الدراسة الجيدة لها.

كيف تحقق طموحك

أن يستلّح الإنسان صاحب الطّموح بكلّ أمرٍ نافعٍ يساهم في تحقيق طموحه، فمن رغب بأن يكون مسؤولاً سياسيّاً مثلاً، عليه أن يجتهد بتزويد نفسه بالعلم السّياسي، وكذلك أن يكون مطّلعاً على أخبار العالم وما يجري فيه من أحداث، وكذلك من يريد أن يكون عالماً بمجالٍ معيّن عليه أن يتعلّم كلّ ما في هذا المجال من تفاصيل وخبايا وأسرار.

أهدافي المستقبلية لتحقيق طموحي

ولأننا نسعى لدعم شبابنا دائما لتحقيق أهدافه وبلوغ أحلامه أينما كانت، وضعنا لك خطة تُمكنك من التخطيط لمستقبلك وتحديد أهدافك، وذلك بفاعلية وكفاءة تجعلك أقرب لتحقيقه مما كنت عليه من قبل، ما عليك إلا التأكد من القيام بالخطوات التالية لتتمكن من تحقيق أفضل مما تتمنى.

  1. تعرف على نفسك وادرس شخصيتك: قبل أن تبدأ في تحديد هدفك لابد من دراسة شخصيتك والتعرف عليها، لكي تتمكن من تحديد ما لديك من نقاط قوة وتميز وكذلك نقاط الضعف والاخفاق.

  2. تخير المسار الذي سينمي نقاط القوة في شخصيتك: حيث يمكنك اختيار ما ينمي نقاط القوة لديك وكذلك يطور شخصيتك بما يجعلك تحول نقاط الضعف إلى نقاط قوة، ويتم ذلك بالتعلم والدراسة والقراءة وغيرهم من سبل التثقيف.

  3. قم بتصنيف هدفك للتعرف على طبيعته: حيث تعمل تلك الخطوة على تيسير طريقة تحقيق الهدف وتوقع العقبات التي قد تقف عائق في ذلك، مما يسهم في حلها والتغلب عليها.

  4. تجنب التشتيت الناتج عن كثرة الأهداف: عليك أن تحدد القليل من الأهداف لكي تركز على تحقيق كل منهم، وتجنب كثرة الأهداف التي تشتت تركيزك على الأهداف الرئيسية.

  5. ترتيب الأهداف بشكل ما لخدمة الهدف الأساسي: وذلك حتى لا تفقد الشغف في منتصف الطريق، فلو كان هدفك مثلًا تقلد منصب ما؛ فعليك أن تسعى لتحقيق الأهداف البسيطة التي تخدم ذلك الهدف الرئيسي، مثل اتقان اللغات أو دراسة علوم الحاسب أو القراءة والتعمق في ذلك المجال، كل هذا بجانب دراسة التخصص المطلوب بكفاءة واتقان.

  6. عليك أن تضع خطة بديلة: قد تواجهك بعض العقبات التي يستحيل حلها كعدم توفر القدرة المالية على الدراسة في جامعة ما؛ وفي تلك الحالة يجب وضع خطة بديلة تمكنك من استئناف تحقيق النجاحات في تلك الحياة، كأن تتبع شغفك في مجال ما يٌمكنك من بلوغ القمة.

  7. الاستفادة من تجارب الآخرين: وذلك لتحصل على الطاقة الإيجابية اللازمة للاستمرار في تحقيق أهدافك، ولتستفيد من نقاط الإخفاق التي جعلتهم يتعسرون عند تحقيق ما يطمحون له، وكذلك للتعرف على أمثل الطرق التي مكنتهم من التصدي لتلك الإخفاقات.

  8. اعمل بجد لتحقيق أهدافك: عملك الدؤوب هو سبيلك لتحقيق أحلامك، فقد يجعلك التسويف والتباطؤ تفقد الشغف بحلمك، مما يجعلك تتخلى عنه بسهولة.

  9. مراجعة أهدافك للتعرف على موقعك من حلمك: من فترة لأخرى يرجى مراجعة أهدافك وتقييم حجم التطورات التي طرأت عليها، لتحديد ما إذا كنت في المسار الصحيح، أم يجب تغييره والعمل على تهيئته للمستجدات الحديثة.

  10. اقتنص الفرص: دائمًا عليك أن تقتنص أي فرصة تساعدك على تحقيق هدفك، فالتكاسل في انتهاز تلك الفرص قد يكلفك الكثير من الوقت الإضافي.

وبذلك ستتمكن من تحديد أهدافك والتخطيط لمستقبلك بطريقة فعالة ودقيقة، لتكون واحد من هؤلاء الذين استطاعوا أن يثبتوا كفاءة وتميز في مجالات عدة.

ضع خطة لبناء مستقبلك تساهم في تحقيق طموحك الاكبر لغتي

للمتابعة اضغط هنا

تعبير عن طموحاتك في المستقبل

لتحميل الملف اضغط هنا

 

 

السابق
أبرز المهارات الشخصية وكيفية تنميتها
التالي
طرق ووسائل تقبل الذات

اترك تعليقاً