الطبيعة

كاسيوبيا ذات الكرسي

كاسيوبيا ذات الكرسي

وهو من أبراج النصف الشمالي للكرة الأرضية. ويظهر طوال العام ولفترات طويلة. ويعرف باسم Celestial W عندما يكون تحت القطب و Celestia M عندما يكون فوقه

لا يتوفر وصف للصورة.

مجموعة نجوم المغرفة

نتيجة بحث الصور عن مجموعة نجوم المغرفة

 

واحدة من بين أكثر التشكيلات النجمية شيوعا في السماء الشمالية: المغرفة الكبرى. هذه المجموعة التي كانت على الأرجح مرئية – وستظل كذلك – لكل الأجيال. لكن في الحقيقة لا تظهر نجوم المغرفة الكبرى أكثر لمعانا من النجوم القريبة، هي فقط معززة رقميا في هذه الصورة المميزة التي التقطت في وقت سابق من هذا الشهر بفرنسا. المغرفة الكبرى ليست كوكبة نجمية بحد ذاتها ولكنها جزء من كوكبة الدب الأكبر، وهي تشكيلة نجمية عُرِفت بأسماء مختلفة عند مختلف المجتمعات. هناك خمسة نجوم من المغرفة الكبرى قريبة من بعضها في الفضاء ويُحتَمل أنها تشكلت في نفس الوقت تقريبا. ستؤدي الحركة النسبية لنجوم المغرفة الكبرى إلى تغيير طفيف في تشكيلتها الظاهرية خلال السنوات 100 ألف القادمة.

مجموعة الدب القطبي

نتيجة بحث الصور عن مجموعة الدب القطبي

إنّ فنجم الدب القطبي أو ما يُدعى “أورسا ميجور” هو واحد من أقدم النجوم وأشهرها على الإطلاق، وقام بطليموس على إدراجه على أنه أحد الأبراج الثمانية والأربعين الأساسية، وقد أخذ دورًا تاريخيًا في كافّة الثقافات والحضارات حتى المسجلة في الأدب التاريخي مثل أعمال “هومر” و “سبنسر” و”شكسبير” و”تينيسون”، ويمكن ذكر بعض المعلومات عنه كالآتي: تم تصوير هذا النّجم بواسطة “فنسنت فان جوخ” وكذلك فإنّه ذُكِرَ في الكتاب المقدس. يتكون النجم الأولي من أي مكان من 7 إلى 20 نجم فرعي وكذلك فإنّه يغطي مساحة شاسعة تصل إلى 1280 درجة، وهو بذلك يحتلّ المركز الثالث من حيث الحجم. يحدّ نجم الدب القطبي كوكبة او مجموعة نجوم وأبراج “دراكو كاميلوبارداليس”، “لينكس”، “ليو مينور”، “ليو”، “كوما بيرينيسيس”، “كانيس فيناتيكي وبوتيس”، وكذلك يكون مرئيًا لجميع الراصدين والفلكيين المتواجدين في خطوط العرض التي تقع بين 90 درجة موجب و 30 درجة، وتكون أفضل رؤية له عند ذروة شهر أبريل. وبغضّ النظر عن الحكايات والأساطير القديمة التي تتحدّث عن نجم الدب القطبي وخصوصًا الأساطير اليونانية، فإنّه قد تم الاعتراف من قِبَل عدد كبير من الثقافات بأن هذه المجموعة من النجوم أو ما يُدعى -الكوكبة- هي في الحقيقة دُبّ، ومن الثقافات والشعوب التي اعترفت بذلك أيضًا القبائل الهندية الأمريكية الأصلية والثقافة اليهودية، وبصرف النظر عمّا إذا كان بالإمكان رؤية الدب في النجوم أم لا، فإن النجوم السبعة الأقوى سطوعًا في Ursa Major تكوّن وتشكّل النجمة المشهورة باسم “الدب الأكبر” كما يُطلق عليها في الولايات المتحدة أو المحراث أو المجرفة كما يشار إليها في المملكة المتحدة وإيرلندا، ولقد لعبت كوكبة الدب الأكبر أو كوكبة الدب القطبي دورًا أساسيًّا في إنشاء السكك الحديدية أسفل سطح الأرض والتي كان لها الفضل الكبير في مساعدة العبيد على الهروب من الجنوب قبل الحرب الأهلية، وبواسطة وصل وربط الأنماط النجمية كان بإمكان الهاربين متابعة النجوم ومواصلة التحرّك باتجاه الشمال بشكل سهل. استخدامات نجم الدب القطبي من أهم ما يُمكن ذكره عند الحديث حول نجم الدبّ القطبي هو استخداماته، وبسبب أهميته فإنّه لعب دورًا رئيسيًا في تاريخ الملاحة؛ فبواسطته تمكّن الناس عبر القرون من تحديد موقع نجم البولاريس و نجم الشمال ومن ثمّ ورسم المسار الخاص بهما، وللعثور على نجم Polaris فإنه يتم تمديد مسار وهمي من النجمة في القسم السفلي من المقدمة التي تشبه شكل الوعاء في السماء حيث تُسمّى هذه النجمة “Merak”، إلى النجم الواقع في الجزء العلوي من مقدمة الوعاء نفسه والذي يُسمّى Dubhe، ويستمّر هذا التمديد للمسار الوهمي إلى أن يتم الوصول إلى نجم ساطع معتدل يبعد تقريبًا خمسة أضعاف تلك المسافة الأولى، وهذا النجم هو بولاريس ونجمة الشمال، وكذلك يُعدّ نجم الدب القطبي نقطة انطلاق في تحديد موقع العديد من النجوم والأبراج الأخرى في سماء الليل. موقع نجم الدب القطبي من المعلومات حول نجم الدب القطبي هو تحديد موقع هذا النجم وإمكانية رؤيته، فنجم الدب القطبي يُمكن رؤيته على مدار العام في أماكن خطوط العرض الشمالية، ولكن موقعه في السماء يتغير خصوصًا عندما يخرج الربيع وعندما يختفي الخريف؛ ففي فصل الربيع يرتفع نجم الدب القطبي إلى أعلى في القسم الشمالي الشرقي من السماء، ولكنه في الخريف يتّجه إلى الأسفل في السماء الشمالية الغربية، وقد يكون من الصعب رصده من الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة، ولرؤية النجم يجب أن يكون الراصد شمالًا عند خط عرض 25 درجة جنوبًا.

سيفيوس

كوكبة الملتهب (وباللاتينية: Cepheus وعرّب قِيفاوس) برج يظهر طوال العام في نصف الكرة الأرضية[؟] الشمالي، وعلى الرغم من كونه ليس برجا لامعا إلا أنه لا يوجد صعوبة يذكر في إيجاده.

يقع برج الملتهب في الجزء الفارغ من السماء قرب القطب الشمالي الكرة الأرضية[؟].

وأما المجرات النجمية الموجودة في برج الملتهب: NGC 6946.

ومن السدم: NGC 7023.

ومن التجمعات النجمية: NGC 7762, NGC 7510, NGC 7226, NGC 188, NGC 6939.

ومن أهم النجوم الموجودة في برج الملتهب: ألفا الملتهب (الذراع الأيمن) والفلاق وبيتا الملتهب . و نجم الراي (جاما الملتهب) ، والراقص وهو ميو الملتهب ( أو نجم هيرستشيل) ، وإكسي الملتهب ( نجم الكورهة)، ورهو الملتهب 2 ( نجم القلب الراي).

كوكبة الجبار

كوكبة الجبار أو كما كانت تعرف قديماً الجوزاء (باللاتينية: Orion) هي واحدة من كوكبات السماء الحديثة الثمانية والثمانين، وإحدى أشهر الكوكبات في الثقافات الإنسانية القديمة وأكثرها رواجاً بين هواة الفلك. كوكبة الجبار هي واحدةٌ من أشهر الكوكبات السماوية لوضوحها الكبير وشدَّة لمعان معظم نجومها، ويجعل ذلك تمييزها سهلاً حتى في حال وجود تلوث ضوئي عالٍ، كما أنَّ هيئتها – التي تخيَّلها الناس منذ القدم – واضحةٌ كثيراً كمحارب يقف حاملاً سلاحه وعلى خصره حزام من ثلاثة نجوم. وتشمل الكوكبة أيضاً عدداً من الأجرام الهامة والمعروفة، من أبرزها سديم الجبار – أحد أشهر سدم السماء – وسديم رأس الحصان وسديم اللهب، بالإضافة إلى نجمي رجل الجبار (سادس ألمع نجوم السماء جميعاً) ومنكب الجوزاء (الثامن) ، وسيف الجبار.

لا تعد الجبار بين كوكبات نصف الكرة الشمالي ولا الجنوبي، بل هي تُعتبر من كوكبات خط الاستواء السماوي، حيث أن جزءاً متساوياً تقريباً منها يقع على جانبي خط الاستواء، ومن ثم فيُمكن رؤية نصف منها من كلا القطبين الجنوبي والشمالي، ويُمكن رؤيتها بكاملها من دوائر عرض عالية نسبياً نتيجة لهذا (لكنها تكون قريبة من الأفق).

نسج القدماء – خصوصاً العرب والإغريق وغيرهم – الكثير من الأساطير المختلفة حول كوكبة الجبار، فتخيَّلوها على هيئة إنسانٍ واقفٍ يحمل في إحدى يديه ترساً وبالأخرى هراوة يقاتل بها الثور المتمثّل بكوكبة الثور، ووراءه كلباه: الكلب الأصغر والكلب الأكبر، كما أن هناك أساطيراً عدَّة تصف حادثة مقتله وعلاقتها بكوكبة العقرب. وقد رسم القدماء بالنُّجوم الكثير من التفاصيل للكوكبة، فجعلوا النجوم الثلاثة الأفقية في وسطها حزاماً، والثلاثة العامودية تحتها سيفاً، وأما قوس النجوم على يمين الكوكبة فهو القوس أو الترس الذي يحمله المحارب.

يُمكن أن تكون كوكبة الجبار مُفيدة في الملاحة لتحديد مواقع بعض النجوم. ومِما يجعلها خياراً جيداً لتحديد الاتجاهات هو وضوحها الشديد، حيث أنها كوكبة كبيرة نسبياً (ترتيبها 26 على الكوكبات الـ88 من حيث الحجم، وتبلغ مساحتها 1.44% من حجم السماء كلها). والكثير من نجومها لامعة، إذ إنَّ ثمانيةً من نجومها ألمع من القدر الثالث، وخمسة منها ألمع من القدر الثاني. ويُمكن العثور على أكثر من نجم بواسطة كوكبة الجبار، فبمدّ خط وهمي عبر نجوم حزام الجبار الثلاثة يُمكن العثور على نجمين: في حال مُد الخط باتجاه اليمين (وكانت الكوكبة ظاهرة كما هي في الصورة، أما لو قُلبت – في حال الرَّصد من نصف الأرض الجنوبي أو الرصد قبيل غروب الكوكبة – فيجب مد الخطوط بالاتجاه المُعاكس) فبتتبّعه يُمكن الوصول إلى نجم الدبران، أما بتتبّعه إلى اليسار فيُمكن الوصول إلى نجم الشعرى اليمانية. وبمد خط بين نجمي رجل الجبار ومنكب الجوزاء (ألمع نجمان في الكوكبة، راجع الخريطة حيث يظهر بجانبهما رمزا: “α” و”β”) إلى الأعلى يُمكن الوصول إلى نجم رأس التوأم المؤخر، ومن ثم إلى رأس التوأم المقدم. ويُمكن مد خط بين المنكبين باتجاه اليسار للعثور على الشعرى الشامية، والمنكبان هما النجمان اللامعان الذين يقعان في أعلى الكوكبة، واسماهما: منكب الجوزاء والمرزم (راجع خريطة الكوكبة، حيث يظهر بجانبهما هذان الرمزان: “α” و”γ”).

وأيضاً، يُمكن العثور على نجم الشمال الحالي (الجدي) بواسطة كوكبة الجبار. وذلك بمد خط وهمي بين نجمي المرزم والسيف، ويجب أن يبدأ الخط من نجم السيف ثم يتجه إلى منكب الجوزاء (أو بالإمكان عند تتبع الخط الاتجاه إلى الأعلى بالنسبة لصورة كوكبة الجبار)، سوف يمر الخط على مسافة بعيدة قليلاً من نجم الجدي لكنها تسمح بملاحظته دون صعوبة كبيرة. وهذه الطريقة مُفيدة لأن كوكبة الجبار لامعة وملاحظتها سهلة، في حين أن نجم الجدي يُعد خافتاً قليلاً ورصده صعب في المدن. وعموماً كوكبة الجبار سهلة الملاحظة، لكن وحتى بالنسبة للنجوم نفسها: يبلغ القدر الظاهري للجدي 2 تقريباً في حين أن قدر المرزم هو 1.65، أما السيف فهو خافت بعض الشيء أيضاً حيث يبلغ قدره الظاهري ما يُقارب الـ2.

كاسيوبيا لول

يرصد بسماء مصر الوطن العربى فى الليالى المقبلة، رؤية واحدة من أشهر المجموعات النجمية التى تسمى ” كاسيوبيا ” ذات الكرسى التى يعثر علها بسهوله بالأفق الشمالى الشرقى بداية الليل.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة ، فى تقرير لها ، أنه يمكن تمييز هذه المجموعة النجمية بسهوله بسبب شكلها الذى يشبه حرف ” w ” أو ” M ” وهى تتخذ شكل الحرف اعتمادا على الوقت الذى يتم فيه الرصد ويرجع اختلاف الوضعية نتيجة دوران الأرض حول نفسها.

وأوضح التقرير أنه من المواقع المظلمة بعيداً عن التلوث الضوئى سوف تظهر ذات الكرسى على حزام براق من النجوم يعرف بتسمية درب التبانة وهذا الشريط المتوهج يمثل حافة الرؤية إلى القرص المسطح لمجرتنا.

ومجموعة نجوم “كاسيوبية” ذات الكرسى تدور ظاهرياً بعكس عقارب الساعة حول نجم القطب الشمالى خلال الليل حيث تقع عالياً فوق النجم القطبى فى الساعات قبل ضوء الفجر وفي ذلك الوقت ترصد أيضا مجموعة نجوم الجبار (الجوزاء)

وفي هذا الوقت من السنه فإن نجوم “كاسيوبية” ذات الكرسي يعثر عليها منخفضة نحو الأفق الشمالي الشرقي عند حلول ظلمة الليل ولكن ترصد عاليا قبل ضوء الفجر .

قصة كاسيوبيا

هي من المجموعات الأبدية الظهور ، وتظهر خمسة من نجومها على شكل حرف ( W ) وهي على شكل امرأة جالسه على كرسي له قائمتين كالمنبر وتدلت المرأة أرجلها ، وعدد نجومها أكثر من 55 نجماً
وتقول الأسطورة أن كاسيوبيا كانت ملكة جميلة جداً ولكنها متكبرة وهي زوجة قيفاوس ملك الحبشة ووالدة أندروميدا ( المرأة المسلسلة ) وكانت كاسيوبيا تتفاخر بجمال أبنتها أندروميدا ، حيث وصفتها بأنها أجمل من حواري البحر ، فسمع بذلك نبتون إله البحر فغضب غضباً شديداً جراء ذلك ، فأرسل وحشاً مخيفاً وكبل أندروميدا عند شاطئ البحر ، وراح محبوها يبكون على اندروميدا بصوت مرتفع فيسمع البكاء البطل برشاوس وهو حامل رأس الغول بعد رحلتة الخطير من قطع رأس الميدوزا وضرب الغول بسيفه وقطع رأسه وأنقذ أندروميدا من أسر الوحش
النجوم في كاسيوبيا Cassiopeia النجوم الخمسة الرئيسية لها نفس الأسماء العربية
a ألفا وهو الصدر وبعده 150 سنة ضوئية وهو نجم ثنائي
b بتا وهو االكف الخصيب وبعدة 45 سنة ضوئية وسمت العرب الكف الخصيب نسبة إلى نهر المجرة التي تمر من عند هذه النجوم لذلك ترى هذه المنطقة لامعة بسبب كثرة النجوم فيها ، وتعني الكف الخصيب الكف المصبوغة بالحناء كما ورد للدكتور عبد الرحيم بدر
g غاما وهو ساعد الثريا ويبعد 96 سنة ضوئية وهو نجم ثنائي
d دلتا وهو الركبة ويبعد 43 سنة ضوئية
e إبسلون ذنب الناقة وهي مشتركة مع مجموعة الناقة ( الزرافة )
وعرفت ذات الكرسي في الملاحة العربية بعدة أسماء ( سنام الناقة . الكف الخصيب . بطن الناقة . كرسي المسلسلة )
في عام 1572 شوهد سوبر نوفا بالقرب من الكف الخصيب ورصدة تايخو براهي وكانت تشاهد بوضوح حتى في النهار ثم خفت في عام
1754
كما نميز في ضمن الكوكبة العناقيد والسدم
M 52 عنقود مفتوح يبعد 700 سنة ضوئية
M 103 عنقود مفتوح يبعد 6200 سنة ضوئية

كاسيوبيا ويكيبيديا

ذات الكرسي (بالإنجليزية: The Queen)‏؛ وباللاتينية: Cassiopeia.

الصورة تمثل المجموعة النجمية: ذات الكرسي ، وهي في شكل W.

الركبة هي (ألفا) .
وهو من أبراج النصف الشمالي للكرة الأرضية. ويظهر طوال العام ولفترات طويلة.

ويعرف باسم Celestial W عندما يكون تحت القطب و Celestia M عندما يكون فوقه.

من المجرات النجمية الموجودة في برج ذات الكرسي: NGC 147, NGC 185.

ومن التجمعات النجمية:M 52, M 103, NGC 146, NGC 654.

ومن أهم النجوم الموجودة في برج ذات الكرسي وتشكل حرف W هي من الشرق إلى الغرب:

إيتا ذات الكرسي ظهر الناقة (نجم)
ودلتا ذات الكرسي الركبة (نجم)
وجاما ذات الكرسي ساق ذات الكرسي (نجم)
ألفا ذات الكرسي صدر ذات الكرسي (نجم)،
وبيتا ذات الكرسي سنام الناقة (نجم).

كوكبة ذات الكرسي

ذات الكرسي بالإنگليزية: The Queen؛ وباللاتينية: Cassiopeia. وتسمى أيضا كاسيوپيا وهي من الكوكبات السماوية الشمالية القطبية يشاهدها الراصد على مدار السنة وهى كوكبة مشهورة تأخذ شكل حرف (W) وتشبة ملكة جالسة على عرشها أو كرسيها وتمر مجرتنا درب التبانة عبر هذة الكوكبة ويمكن مشاهدتها بسهولة

ذات الكرسي من أبراج النصف الشمالي للكرة الأرضية. وتظهر طوال العام ولفترات طويلة.

كاسيوبيا على كرسيها، كما صُورت في Urania’s Mirror، مجموعة من بطاقات (كروت) للكوكبات، نشرت في لندن، ح.1825.
ويعرف بإسم Celestial W عندما يكون تحت القطب و Celestia M عندما يكون فوقه.

عرفت منذ القدم وذكرها بطليموس في كتابه المجسطي ووصفها الصوفي في كتاب صور الكواكب بقوله: وهى صورة إمرأة قاعدة على كرسي له قائمة كقائمة المنبر وعليه مسند قد أدلت رجليها، وهي في نفس المجرة خلف الكواكب التى على رأس الملتهب وكواكبها ثلاثة عشر كوكباً.

أهم النجوم
من المجرات النجمية الموجودة في برج ذات الكرسي: NGC 147, NGC 185.

ومن التجمعات النجمية:M 52, M 103, NGC 146, NGC 654.

ومن أهم لنجوم الموجودة في برج ذات الكرسي:

ألفا ذات الكرسي ( النجم شذر أو صدر ذات الكرسي)،
بيتا ذات الكرسي ( النجم سنام الناقة)،
گاما ذات الكرسي ساق ذات الكرسي (نجم)
دلتا ذات الكرسي ( النجم ركبة)،
إبسلون ذات الكرسي ( النجم سجن)،
إيتا ذات الكرسي ( ظهر الناقة (نجم)، أو أتشيرد)،
ثيتا ذات الكرسي ( النجم مرفق الأول)،
ميو ذات الكرسي ( النجم مرفق الثاني).
أجرام مسييه
توجد في كوكبة ذات الكرسي عدة أجرام من فهرس مسييه من ضمنها مسييه 52 و مسييه 103 . وكل من الأجرام عبارة عن تجمع نجمي مفتوح وتتميز بقدر ظاهري 7 ويمكن رؤياهما بواسطة نظارة مقربة بسيطة .

Cassiopeia

 

 

السابق
وصفات منزلية للبشرة بالتوابل
التالي
لكِ سيدتي فوائد عشبة ذيل الحصان للعناية بجمالك

اترك تعليقاً