الاسرة والمجتمع

قصة فيلم دعاء الكروان

قصة فيلم دعاء الكروان

الفيلم المصري دعاء الكروان أحد أفضل الأفلام التي شهدتها السينما المصرية منذ نشأتها فقد احتل المرتبة السادسة بين أفضل عشرة أفلام عربية مصرية في استفتاء قامت به (مجلة الفنون) عام (1984م)، وكان العرض الأول له عام (1959م)، كتب السيناريو والحوار الخاص به يوسف جوهر اقتباساً من رواية الأديب المصري العظيم (طه حسين)، وقام بإخراجه (هنري بركات).

أبطال الفيلم هم أعظم فناني السينما المصرية والوطن العربي وهم (فاتن حمامة، أحدم مظهر، أمينة رزق، زهرة العلا، رجاء الجداوي)، وقد تم نقل الرواية عن طه حسين بصورة واقعية للدرجة التي جعلتها رائعة من روائع كلاسيكيات السينما، وقام جوهر وبركات بالتعاون فيما بينهما بإضافة بعض التعديلات على أحداث وشخصيات الرواية لكي تخرج إلى المشاهد بروعة لم يسبق لها مثيل، تعرض لكم موسوعة قصته ونبذة مختصرة عن الرواية.

دعاء الكروان

كما تحدثنا عن الفيلم على الصعيد المصري نود أن نشير إليه أيضاً على الصعيد الدولي حيث تم اختياره لكي يمثل السينما المصرية بمهرجان برلين الدولي في نفس العام الذي تم عرضه به، وقد اتضح منذ ذلك الوقت مدى التناغم في العمل بين عمود الإخراج في السينما المصرية هنري بركات وبين سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، حيث جمع بينهما العديد من الأعمال الناجحة مثل (الباب المفتوح، وأفواه وأرانب).

قصة دعاء الكروان

  • تحكي القصة عن (آمنة) الفتاة الريفية التي قد تمردت عن تقاليد وعادات قريتها الواقعة بالصعيد حيث نشأتها، وذات يوم تصحو على صوت خالها القاسي ذو الوجه الجامد الخالي من التعبير والحنان يصر على والدتها بترحيلها وابنتيها عن القرية وكان سبب ذلك القرار قيام زوجها بالزنا فكان مقتله على يد أهل القرية مما جلب إلي أسرته العار.
  • قام أهل المنطقة بمعايرة الخال بفعل زوج أخته فازداد إصراراً على ترحيلهم، فحاولت الأم مترجية إياه الرجوع عن قراره دون جدوى، قائلاً لها لم يرأف بك زوجك ولا بابنتيه فهل تطلبين مني الرأفة عليكم، لذلك غادرت الأسرة القرية.
  • استقرت الأم وابنتيها لدى مضيفة العمدة في قرية مجاورة وبدأ البحث للفتيات عن العمل وبالفعل تم تعيين آمنة في بيت المأمور، بينما هنادي فكان حظها بالعمل لدى مهندس الري.
  • وقعت هنادي في حب المهندس الشاب العازب وبدوره قام بالاعتداء عليها، مما جعل خالها يقتلها لكي يدفن معها العار والفضيحة، ومنذ تلك اللحظة تقرر آمنة الانتقام لأختها من المهندس، وتطلب العمل لديه تاركة بيت المأمور، ولكنها تخبر زوجته قبل الرحيل حينما قام المهندس بخطبة ابنتها حقيقته لإنقاذ الفتاة من ذلك الوحش الدنيء.
  • تذهب آمنة للعمل لديه وتبدأ في إيقاعه بحبها وبالفعل تفلح في ذلك ولكنها تقع كذلك فريسة لشباكها وتحبه أيضاً مع كامل الشعور بالذنب تجاه أختها والخجل منها وكلما سمعت نداء الكروان تذكرت عهد الانتقام، دون المقدرة على التنفيذ.

اسم شخصية احمد مظهر في فيلم دعاء الكروان

  • يرد كثيراً التساؤل حول اسم شخصية الفنان أحمد مظهر الذي قد ظهر به في الفيلم، ولكن في واقع الأمر فإن اسمه لم يتم ذكره طوال الفيلم وأحداثه حيث كانت مناداته دوماً تكون بمسماه الوظيفي وهو (المهندس).

رواية دعاء الكروان

  • كتب تلك الرواية العظيمة عميد الأدب العربي (طه حسين) جل ما لديه من روعة في براعة اللغة المتوجة بتغريد الكروان وما يبدو بها مختلفاً عن الفيلم أسلوب سرد الأحداث الخالي من الحوار بين الأبطال حيث يقتصر الحديث على (آمنة) الفتاة الريفية وبطلة الرواية، وقد اقتبس الروائي (طه حسين) أحداثها من الواقع الذي سائد في الريف آنذاك، ويمكن تحميل الرواية وقراءتها عبر ذلك الرابط.

وفي ختام مقالنا الذي تحدثنا به تفصيلاً حول رواية دعاء الكروان وما تم تصويره وعرضه من فيلم مقتبس من تلك الرواية نعرض لكم ذلك الرابط والذي يمكنكم من خلاله مشاهدة الفيلم والاستمتاع بأحداثه الشيقة والعظيمة، مستمتعين بتغريد الكروان وغنائه العذب.

السابق
افضل افلام توم هانكس
التالي
أجمل افلام اجنبية كوميدية

اترك تعليقاً