الحيوانات الأليفة

قائمة اكثر الحيوانات ذكاء على وجه الأرض

قائمة اكثر الحيوانات ذكاء على وجه الأرض

تعرف على اكثر الحيوانات ذكاء فيما يلي من خلال هذا المقال، الذكاء هي الصفة التي تُميز الإنسان عن غيره من الكائنات الحية؛ فهو يمتلك النسبة الأكبر على الإطلاق من الذكاء في العالم، لكن هذا لا يعني أن الذكاء من الصفات التي تقتصر فقط على الإنسان، ولكنه يمتد ليشمل الحيوانات الأخرى أيضًا، وفيما يلي اليوم على موقع بحر نعرض لبعض الحيوانات التي تمتاز بمستوى عالي من الذكاء، تابعونا.

اكثر الحيوانات ذكاء

من المعروف أن أذكى الكائنات على الإطلاق هي “الإنسان”، ويأتي بعدها الحيوان، وفي عالم الحيوان تتفاوت درجات الذكاء من حيوان إلى إلى آخر حسب عدة معايير.

الذكاء من الصفات التي تشترك بين كل من الإنسان، والحيوان، ويُمكن أن يُقاس الذكاء عند الإنسان من خلال اختبارات قياس نسبة الذكاء التي تنتشر في جميع الدول، وفي جميع المجالات، أما الذكاء في الحيوان فيتم قياسه من خلال استجابتهم لجميع المثيرات، وكيفية التصرف في المواقف المختلفة التي تطرأ عليهم، وشعورهم بالوعي بذاتهم، وبمجتمعاتهم، وما لديهم من قُدرة على حل مشكلاتهم التي تتعلق بالبيئة، والتزاوج، والافتراس، والهرب، والدفاع، والخداع، وما إلى ذلك من المهارات التي يمتلكها الحيوان.

هذا بالإضافة إلى قياس الذكاء من خلال تشريح الدماغ، وما يتعلق به من درجة تعقيد، كما أن السلوك العاطفي الموجود بين الحيوانات، وما تمتاز به فيما بينهم من سلوك ودود يُعد من أهم مؤشرات الذكاء لدى الحيوانات بصفة عامة، ولدى الثدييات بصفة خاصة.

فضلًا عن حجم الدماغ الذي له دورًا كبيرًا في معرفة مدى ذكاء حيوان عن حيوان آخر؛ حيث أن الحيوانات تُظهر ذكاءها بناءً على التعقيدات الدماغية الموجودة لديها، والتي تُساعدها في حل المشكلات، فكلما كانت التعقيدات أكثر؛ كلما زاد مستوى الذكاء، ومن المؤشرات الأخرى لذكاء الحيوان هي العادات الاجتماعية للحيوانات، والتي تبني من خلالها هياكل اجتماعية تمتاز بالتعقيدات.

أشكال ذكاء الحيوانات

يتخذ ذكاء الحيوانات العديد من الأشكال المختلفة التي تختلف من حيوان إلى آخر، ومن سلوك إلى آخر، ومن هذه الأشكال ما يأتي:

  • الذكاء التعاوني.
  • الذكاء الرياضي فيما يتعلق بالحساب، وتقسيم الفرائس.
  • الذكاء الذي يتمكن من خلاله فهم اللغة.
  • الذكاء الإدراكي الذي يُمكنه من خلاله التعرف على ذاته، والتعرف على غيره من أبناء جنسه، وأيضًا إدراك الكائنات الأخرى المختلفة عنه سواء حيوان، أو إنسان، أو نبات.
  • الذكاء الحركي الذي يستطيع من خلاله اختيار التحركات الأنسب التي تُمكنه من الفوز بفريسته.
  • الذكاء القتالي الذي يظهر في المواقف القتالية الخاصة بمواسم التزاوج.

ماهو اذكى حيوان على وجه الارض

فيما يلي نعرض إلى مجموعة من الحيوانات التي تمتاز بامتلاكها لأكبر نسبة ذكاء في العالم:

ذكاء الدلفين

الدلافين تُعد الحيوانات الأذكى في العالم، وذلك لما أظهرته من مهارات في عدة مجالات، مثل قُدرتها على تنظيم مُحدد للتمكن من فرائسها، ويُمكن أن تُغير الاستراتيجية التي تستعملها باختلاف الموقف في كل مرة.

هذا بالإضافة إلى أنها من أكثر الحيوانات التي تُظهر الكثير من الود للبشر، ويُمكن لها أن تتعامل معهم دون خوف، فهي من الثدييات التي تمتاز بسلوكها العاطفي الودود.

وقد أظهر تشريح دماغ الدولفين أن ما تحتويه دماغه من تعقيدات تتشابه إلى حد كبير مع تعقيدات وثنيات أدمغة البشر، كما أن حجم دماغها كبير جدًا مقارنة بحجم جسمها، وتمتاز أيضًا الحيتان بهذه الصفات؛ فهي من نفس فصيلة الدلافين.

قردة الشمبانزي

حيوانات الشمبانزي لها العديد من القدرات، والمهارات التي تنم عن ما تحمله من ذكاء؛ حيث يُمكنها إدراك ذاتها، وملامحها، وتفاصيلها في المرآة، هذا بالإضافة إلى تنوع مشاعرها الذي يظهر باختلاف المواقف، وأيضًا لدى هذه الحيوانات مجموعة هامة من التواصل مع البشر، وجميع الكائنات من خلال لغة الإشارة.

حيوان الغوريلا

الغوريلا من الحيوانات التي تتمكن من فهم البشر، وما يتعلق بالرموز الخاصة ببعض الأشياء، ويُمكنها أيضًا إدراك المفاهيم المُعقدة، وتكوين بعض الجمل لعملية التواصل.

الأخطبوط

ينتمي الأخطبوط إلى فصيلة اللافقاريات، ويمتاز بامتلاكه لأكبر حجم من الدماغ بين هذه الحيوانات، هذا بالإضافة إلى أنه الوحيد في هذه الفصيلة الذي يتمكن من استخدام الأدوات.

الغراب

الغراب من فصيلة الفقاريات، ويثمكن لها أن تقوم باختراع مجموعة من الأدوات الخاصة بها؛ فهي من الحيوانات التي تُظهر مستوى عالي من الذكاء.

السابق
معلومات عن القط البري
التالي
بحث عن حيوان الشمبانزي

اترك تعليقاً