الحيوانات الأليفة

العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية

أنواع العلاقات بين الكائنات الحية في النظام البيئي

العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية,

العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية

تتكوّن كلّ سلسلة غذائيّة من عدّة مستويات غذائيّة.

*المنتجات : كائنات تنتج المادّة العضويّة بعمليّة التركيب الضوئي وتتمثّل في الطحالب والعوالق النباتيّة بالنسبة إلى الأوساط المائيّة والنباتات الخضراء في الأوساط البريّة وهذه الكائنات النباتيّة تسمّى بالكائنات ذاتيّة التغذيّة.

* المستهلكات : كائنت غير قادرة على إنتاج المادّة العضويّة بعمليّة التركيب الضوئي.

نميّز أنواعا من المستهلكات وذلك حسب مستواها الغذائي :
المستهلكات درجة أولى : الحيوانات العاشبة.
درجة ثانية : الحيوانات اللاّحمة التي تتغذّى على الحيوانات العاشبة.
المستهلكات درجة ثالثة : الحيوانات اللاّحمة التي تتغذّى على الحيوانات اللاّحمة.

* المفككات : تكتمل السلسلة الغذائية بتفكيك الكائنات الميتة النباتيّة والحيوانيّة بواسطة الجراثيم يرمز للكائنات المفكّكة بحرف D.

تترابط السلاسل الغذائيّة في الوسط البيئي لتكوّن شبكة غذائيّة.

إنّ فقدان أي حلقة من حلقات السلسلة أو الشبكة الغذائيّة يسبّب اختلال التوازن البيئي وعرقلة التنميّة المستديمة.

أنواع العلاقات بين الكائنات الحية

علاقة الافتراس

تربط هذه العلاقة بين نوعين مختلفين، يتغذى فيها النوع الأول على النوع الآخر فيستفيد بحصوله على الغذاء، أما الآخر فيفقد حياته ويتضرر من هذه العلاقة، ونسمي الطرف الذي يستفيد بالمفترس، وأما الطرف الآخر فيسمى فريسة، ولا تؤدي علاقة الافتراس دائمًا إلى موت الكائن الحي، فالحيوانات الآكلة للأعشاب تستهلك جزءًا من النبات وليس كله، وعلى الرغم من هذا إلا أنه يمكن للنباتات الاستفادة من خلال انتشار بذورها في أماكن أخرى.

علاقة التنافس

تحدث هذه العلاقةبين الكائنات الحية من النوع ذاته أو بين أنواعٍ مختلفة تعيش في البيئة نفسها، وتحتاج إلى موارد معينة موجودة بكميةٍ محدودة مثل الماء والغذاء والمأوى، حيث تتنافس فيما بينها للحصول على هذه الموارد، ولا يمكن أن تتواجد هذه الأنواع في نفس الوقت والمكان للاستفادة من موردٍ معين.

وقد ينتج عن هذه العلاقة التنافسية انقراض بعض الأنواع بسبب عدم قدرتها على الحصول على هذه الموارد،[١] فمثلًا تستهلك النباتات النيتروجين في التربة، مما يجعل النيتروجين غير متاحٍ لباقي النباتات المجاورة التي قد تموت في النهاية.

علاقة التقايض

تستفيد في هذه العلاقة الأفراد جميعها من بعضها، ومثال ذلك الطحالب والفطريات، حيثتوفر الطحالب للفطريات الغذاء، وتقوم الفطريات بتوفير الحماية للطحالب بسبب امتلاكها للأشواك،ويمكن أن تحدث هذه العلاقة بين الأفراد من نفس النوع أو بين نوعين مختلفين، وقد تستمر هذه العلاقة لفترةٍ قصيرة أو طويلة، ويندرج تحت علاقة التقايض أنواع، ومنها:

  • علاقة التقايض الإجبارية.
  • علاقة التقايض الدفاعية.
  • التقايض الانتقائية.
  • علاقة التقايض الغذائية.

علاقة التعايش

هي علاقة تربط بين نوعين من الكائنات الحية حيث يستفيد أحدهما كأن يحصل على الغذاء أو الحماية، في حين لا يتأثر الطرف الثاني بهذه العلاقة سلبًا أو إيجابًا، ومن الأمثلة على هذه العلاقة المحار (البرنقيل) والحوت، حيث يلتصق المحار بجسم الحوت الذي يُساعده في التنقل، ولا يحصل الحوت على أي فوائد أو أضرار من ذلك.

علاقة التطفّل

يستفيد في هذه العلاقة أحد الأنواع فيحصل على الغذاء بينما يتضرر النوع الآخر. وقد يتسبب له بالأمراض، وتختلف علاقة التطفل عن علاقة الافتراس رغم حصول أحدهم على الغذاء إلا أن الآخر لا يتم استهلاكه بشكلٍ كامل.

ومثال على ذلك الطفيليات التي تدخل لجسم الكائن الحي وتلحق الضرر به وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى موته، مثل الطفليات التي تعيش في أمعاء الثدييات، حيث تتغذى على غذائها مما يُؤثر سلبًا على صحة الكائن الحي. لعدم حصوله على حاجته من العناصر الغذائية.

تعريف العلاقات الغذائية

ال العلاقات الغذائيةهي تلك التي تربط بين كائنين أو أكثر حيث يعمل أحدهما كمفترس أو كيان يتغذى على الآخر.ويعمل الآخر كغذاء أو كيان يتغذى منه. وهذا يشمل نقل الطاقة من مكان في النظام البيئي إلى مكان آخر.

من القواعد العامة أن النباتات والطحالب وأي كائن حي يصنع طعامه (كائنات ذاتية التغذية) يمثل أساس أي علاقة غذائية في الطبيعة. حيث أنها مسؤولة عن تحويل طاقة البيئة إلى جزيئات عضوية التي تستخدمها الكائنات الحية الأخرى في النظام البيئي.

 

 

 

 

السابق
سلبيات التفكير الناقد
التالي
أنواع الأسماك التي تحيض

اترك تعليقاً