ثقافة عامة

تلف البومة راسها بزاوية كم

تلف البومة راسها بزاوية كم؟ استفسار علمي هام، هالبومة طائر من الطيور الجارحة المنتشرة في مختلفِ أرجاء العالم، ويصنف ضمن الطيور الليلية، ويشار إلى أنه طائرٌ يرمز به للذكاء والشؤم؛ إذ تسود الاعتقادات بأنه نذيرٌ للشؤم والأحداث السيئة، كما كان أهل اليونان يعتقدون بارتباطه بالسحرِ والعوالم الأخرى، وتعد البومة من الطيور التي يصعب دراسة سلوكها نظرًا للهدوء والصمت المطبق ليلًا، كما أنها قادرة على لف رأسها بعدةِ زوايا.

طائر البومة

البومة طائرٌ متوسط الحجم يتراوح طوله بين 13-70 سم تقريبًا، له جناحين يصل طولهما إلى 2.0 متر، تمتاز بوجهٍ مسطّح يتوسطه منقار معقوف، أما العينين فإنهما كبيرتان متجهتان نحو الأمام، تعتمد في تغذيتها على القوارض والحشرات، تعتبر من الطيور الجارحة بحكم المخالب الحادة في قدميها، تستوطن عادةً في كافةِ قارات العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية والغالبية العظمى من الجزر المحيطية أيضًا.

تلف البومة راسها بزاوية كم

تمكن عالمان أمريكيان من اكتشاف سبب تلف البومة راسها بزاوية 270 درجة، وهي حركة شبه دائرية، ويأتي ذلك للحفاظ على تدفق الدم خلال استدارة الرأس، ومن الجدير بالذكرِ أن البومة لديها هياكل عظمية وأوعية دموية تغطي رقبتها وجمجمتها، إذ أخضع العلماء في جامعة جونز هوبكنز طائر البوم للتشريح باستخدام التصوير المقطعي لاثني عشر بومة ثلجية وذات القرون والمنعزلة أيضًا، فأكدوا على أنها مزودة بتعديلاتٍ بيولوجية عددها 4 توفر لها الحماية من الإصابات المترتبة على حركة الدوران السريع.

في ختام المقال، مّن الله -عزّ وجل- على جميع المخلوقات بمميزات وخصائص فريدة؛ إذ تثير الدهشة يومًا تلو الآخر، لذلك فإن العلماء يحرصون على إجراء الدراسات دون توقف على الكائنات الحية، ومنها طائر البوم الذي أثار دهشة العلماء عند تشريحه؛ إذ عثروا خزاناتٍ انقباضية تمنحه القدرة على لف رأسه بشكل دائريٍ متكامل دون الإصابةِ بأي أذى.

السابق
علاج ارتفاع الكوليسترول واسبابه ومخاطر ارتفاعه وقيمه الطبيعية
التالي
كم سنة يعيش الجمل

اترك تعليقاً