التغذية

فوائد شاي الياسمين للبشرة

فوائد شاي الياسمين

شاي الياسمين هو شاي عطري مصنوع من مزيج أوراق الشاي الأخضر مع أزهار الياسمين، ويمكن تناوله ساخنًا أو باردًا. هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم من شاي الياسمين، وفي المقابل قد يسبب بعض الأضرار الصحية عند الإفراط في تناوله،سنتعرف خلال المقال على فوائد شاي الياسمين .

فوائد شاي وردة الياسمين

بالإضافة إلى نكهة المشروب ورائحته، هناك مجموعة من الفوائد التي تعود على الجسم من تناول شاي الياسمين سواء بسبب أوراق الشاي التي يصنع منها أو بسبب زهور الياسمين الممزوجة معه.

مع ذلك فإن أغلب خلطات شاي الياسمين المتاحة تجاريًا لا تحتوي على زهور فعلية، ولكنها معطرة باستخدام الزيوت العطرية أو العطور.

فيما يأتي أبرز فوائد شاي الياسمين المصنوع من أوراق الشاي وزهور الياسمين:

1. غني بمضادات الأكسدة

يحتوي شاي الياسمين على مركبات نباتية قوية تعرف باسم البوليفينول (Polyphenole)، تعمل هذه المواد كمضادات أكسدة في الجسم لتحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة والالتهابات وخفض الدهون بالدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي شاي الياسمين المصنوع من الشاي الأخضر على نسبة عالية من مادة الكاتيكين (Catechin)، حيث تساعد هذه المادة في التحكم بنسبة السكر بالدم وتعزز صحة القلب.

2. يساعد على فقدان الوزن

قد يساعد شرب شاي الياسمين على إنقاص الوزن؛ لأنه يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي ويزيد من حرق الدهون، يرجع ذلك لاحتوائه على الشاي الأخضر وبالتالي فإنه غني بالكافيين (Caffeine) والبوليفينول، وهي مركبات تعزز عملية الحرق في الجسم.

3. حماية القلب

يحتوي شاي الياسمين على نسبة عالية من مادة البوليفينول مما قد يساعد على الحماية من أمراض القلب، حيث أن مادة البوليفينول تحمي الجسم من الكوليسترول الضار الذي يسبب تراكم الدهون بالشرايين وتضيق أو انسداد الأوعية الدموية.

بالتالي فإن تناول شاي الياسمين الذي يحتوي على الشاي الأخضر أو الشاي الأسود قد يقلل الإصابة بأمراض القلب.

4. تعزيز صحة الفم

تساعد مادة الكاتيكين على حماية الأسنان من التسوس، حيث أنها تقوم بقتل البكتيريا التي تسبب تشكل بلاك الأسنان، وكذلك تقليل فرص تاكل مينا الأسنان.

لا تقتصر فوائد شاي الياسمين على الأسنان فحسب، بل أنه مفيد لصحة الفم ووقايته من الالتهابات الناتجة عن البكتيريا ويساعد في تقليل رائحة الفم الكريهة.

5. تحسين وظائف المخ

يحتوي شاي الياسمين على العديد من الخصائص التي يمكن أن تساعد في تعزيز وظائف المخ وأبرزها الكافيين الذي يحفز الجهاز العصبي ويعزز نشاط الدماغ.

كما يحتوي شاي الياسمين على الأحماض الأمينية (L-theanine)، مما يؤدي إلى إطلاق حمض غابا أمينوبوتيريك (GABA) الذي هو ناقل عصبي مثبط يساعد على الشعور باليقظة.

6. الحماية من مرض السكري من النوع الثاني

يعد مرض السكري من النوع الثاني هو النوع الأكثر شيوعًا. حيث يحدث عندما لا يستطيع الجسم استخدام الإنسولين بشكل فعال.

قد يقلل شاي الياسمين المصنوع من الشاي الأخضر خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لاحتوائه على مركب يساعد الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية وتقليل مستويات السكر بالدم.

7. تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

يحتوي شاي الياسمين على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل تلف الجذور الحرة، وقد تكون لها خصائص مقاومة للسرطان.

كما يرتبط تناول الشاي الأخضر بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الخبز الأبيض و الاسمر والقمح الكامل و هل الخبز يسمن

فوائد شاي الياسمين للبشرة

  • يعمل على زيادة نعومة البشرة
  • يمنح الوجه رائحة عطرية جميلة
  • يقلل من ظهور علامات التقدم بالسن
  • يساعد على مرونة الجلد
  • يعمل على تطهير الجلد من الميكروبات والفيروسات
  • يحمي البشرة من الحساسية
  • يعمل على ترطيب الجلد
  • يخلص الجلد من التهيجات
  • يزيد من لمعان الجلد

فوائد شاي الياسمين للجنس

  • يسهل على الجلد امتصاص زيت الياسمين
  • يزيد من الشهوة الجنسية
  • يحسن من الصحة الجنسية لدى الرجل والمرأة
  • يثير رغبة الزوجين في ممارسة الجنس وذلك عن طريق إضفاء جو رومانسي يدفعهما لهذا
  • يضفي رائحة وجو جميل بين الأزواج
  • يعمل على إزالة الروائح الكريهة في الجسم
  • يساعد على الاسترخاء بين الأزواج ويقلل من الشعور بالقلق والتوتر أثناء العلاقة
  • يعالج سرعة القذف لدى الرجل
  • يعالج مشكلة انتصاب العضو الذكري
  • يخلص الزوجين من البرود الجنسي
  • ينشط الدورة الدموية
  • يعالج الضعف الجنسي

يمكنك مشاهدة فوائد الازهار للانسان

تحضير شاي الياسمين

شاي الياسمين هو شاي بنكهة أو عطر، ويتم صنعه من أوراق الشاي الأخضر أو أوراق الشاي الأسود أو أوراق الشاي الصيني أو الشاي الأبيض.

يتم مزج هذه الأوراق مع أوراق زهور الياسمين والفواكه والتوابل والزيوت والمستخلصات أو المكونات الأخرى لتوفير نكهة إضافية، ونتيجة للرائحة المضافة يتميز شاي الياسمين بنكهة مميزة.

فوائد الياسمين للبشرة

  1. ترطيب البشرة وعلاج جفافها: يعالج زيت الياسمين جفاف البشرة ويرطبها بعمق، ويحافظ على رطوبة الجلد وتغذيته، لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة.
  2. تأخير علامات الشيخوخة: يحتوي زيت الياسمين على فيتامين “ج” الذي يعزز إنتاج الكولاجين، فيؤخر ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويكافح علامات الشيخوخة المبكرة.
  3. تفتيح البشرة وتوحيد لونها: يفتح زيت الياسمين البشرة ويوحد لونها، ويقضي على البقع الداكنة والتصبغات، ما يساعد في الحصول على بشرة صحية ومتوهجة.
  4. تقليل حب الشباب والالتهابات: لزيت الياسمين خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. لذلك فهو يعالج التهابات الجلد والإكزيما والحكة، ويزيل الزيوت الزائدة عن البشرة دون التسبب في جفافها. و بالتالي يمنع انسداد المسام وظهور حب الشباب.
  5. علاج الجروح والندوب: يجدد زيت الياسمين خلايا الجلد، ويزيل الخلايا الميتة، ما يساعد على التئام الجروح وعلاج الندوب.

أضرار شاي الياسمين

لا يشكل شاي الياسمين ضررًا على الجسم إلا في حالة الإكثار من تناوله. حيث أنه يحتوي على الكافيين الذي يؤدي إلى اثار جانبية عند تناوله بكميات كبيرة، مثل: الشعور بالصداع، أو التوتر، أو صعوبة النوم.

ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول شاي الياسمين في حالة الإصابة بأي مشاكل صحية وكذلك خلال الحمل.

يمكنك الاطلاع على فوائد حبة البركة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد حبة البركة في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد زيت شجرة الشاي للشعر و الوجه
التالي
فوائد شاي المورينجا للعيون و البشرة

اترك تعليقاً