التغذية

فوائد شاي المورينجا للعيون و البشرة

فوائد شاي المورينجا

ربما كانت شجرة المورينجا (Moringa) الهندية من أبرز البدائل الغذائية في الاونة الأخيرة، حيث أصبحت من الأغذية الخارقة لما تتميز به من خصائص طبية وعلاجية بديلة، سنتعرف خلال المقال على أبرز فوائد شاي المورينجا.

فوائد شاي المورينجا للعيون

تعمل المورينجا على تهدئة التهابات ملتحمة العين، حيث يمكن وضعه مثل الكريم على العين بعد طحنه ومزجه بالعسل، أو يمكنك استخدامه مثل الكحل لحل مشاكل القرنية كذلك يعمل على التقليل من تورم العين .

تشاهد ايضا فوائد المورينجا للجسم تعرف على فوائد نبات المعجزات

فوائد شاي المورينجا للبشرة

تحتوي المورينجا على فيتامين E الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.

لذلك، إليكم بعض الفوائد الرائعة التي يمكن أن تقدمها المورينجا للعناية بالبشرة:

1- المورينجا لتقلل من علامات الشيخوخة:

إن مسحوق وزيت المورينجا مفيدان للغاية في إبطاء علامات الشيخوخة والتقدم في السن.

وأولا وقبل كل شيء، تجدد هذه المستخلصات الطبية البشرة إذا كانت باهتة وجافة، وذلك لأنها مليئة بمضادات الأكسدة مما يمنع أضرار تشكل الجذور الحرة.

وهذا مهم للغاية لأن أضرار الجذور الحرة يؤثر بشكل سلبي للغاية على أنسجة الجلد، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تكوين التجاعيد وخطوط الوجه.

كما وتحتوي المورينجا على فيتامين C الذي يساعد على إصلاح خلايا الجلد التالفة. علاوة على ذلك، تحتوي المورينجا على مادة كيميائية تسمى السيتوكينينات، والتي تعزز النمو الخلوي في البشرة وتمنع تدمير الخلايا. لذلك، باستخدام المورينجا، يمكنك أن تقول وداعاً للجلد المترهل!

بالإضافة إلى ذلك، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في المورينجا في حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس أيضاً، مما يحميك من الإصابة بسرطان الجلد.

2- فوائد المورينجا العناية بالشفتين:

تحتوي المورينجا على خصائص ترطيب رائعة للبشرة، وهذا هو السبب في أن هذه العشبة تعتبر عنصراً أساسياً في مرطب الشفاه وكريمات العناية بها، فالمورينجا تساعد الحفاظ على شفتيك ناعمة وذات لون شاب ومزهر.

3- المورينجا لعلاج حب الشباب والبقع الداكنة:

نظراً لخصائصها المضادة للبكتيريا، تساعد المورينجا في منع ظهور حب الشباب. كما وتساعد المورينجا في إزالة الشوائب والبقع الداكنة والبثور والرؤوس السوداء أيضاً.

وللحصول على بشرة صافية، يمكنك وضع عجينة من أوراق المورينجا على البقع الداكنة في الوجه ومشاهدة الفرق الرائع.

بالإضافة إلى ذلك، في حين أن المورينجا رائعة للبشرة إذا ما تم استخدامها خارجيا، إلا أنها يمكن أن تعطي نتائج رائعة عند تناولها أيضاً، حيث يساعد تناول مسحوق المورينجا أو بذور المورينجا في تنقية الدم وإزالة السموم من الجسم، ونظراً لأن تراكم السموم يمكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور، فإن ذلك سيحافظ على بشرتك صافية بلا شك.

علاوة على ذلك، تساعد المورينجا على تقليل المسام المفتوحة الكبيرة الموجودة في بشرتك، ولأنها تقوم بتعزيز إنتاج الكولاجين أيضاً، فهي تساهم في شد بشرتك وتقليل تلك المسام.

فوائد شاي المورينجا للتخسيس

أجريت العديد من الدراسات على البشر حول أثر المكملات الغذائية المحتوية على المورينجا في مجال فقدان الوزن، وهي كالاتي:

  • أجريت دراسة على 41 شخصًا يعانون من مرض السمنة خضعوا لنظام غذائي ورياضي إلى جانب المكمل الغذائي المحتوي على المورينجا والكركم والكاري، أظهرت الدراسة الأثر الإيجابي لهذا المكمل في زيادة عدد الكيلوغرامات المفقودة. على الرغم من ذلك لا يمكن الجزم بأن هذه النتيجة تعود للمورينجا بالذات أو لأحدى المكونات الأخرى الموجودة في هذا المكمل.
  • درست مجموعة من الأبحاث أثر استخدام المكملات المحتوية على المورينجا على الوزن. إذ أجريت على أنابيب الاختبار وعلى الحيونات وبينت النتائج أن المورينجا يمكن أن تساعد في تكسير الدهون ومنع تشكلها.

يمكن أيضًأ أن يكون لاحتواء المورينجا على نسبة عالية من فيتامينات ب دور في مجال إنقاص الوزن، فهذه الفيتامينات تساعد في عملية الهضم وتحويل الطعام إلى طاقة.

عمومًأ يجب استشارة الطبيب قبل تناول المورينجا للتخسيس أو غيرها من الاستخدامات، خصوصًا إذا كنت تعاني من حالة صحية معينة أو تتناول الأدوية.

تشاهد ايضا فوائد المورينجا للجسم تعرف على فوائد نبات المعجزات

فوائد شاي المورينجا للاعصاب

تقدم المورينجا العديد من الفوائد المحتملة للأعصاب، نذكر منها:

1. حماية غلاف المايلين النخاعي

تعد حماية غلاف المايلين النخاعي الذي يحيط بالخلايا العصبية أحد فوائد المورينجا للأعصاب، إذ أن المورينجا يقوم بالحفاظ على وجود البروتين الأساسي للمايلين. حيث أن استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على مستخلصات عشبة المورينجا قد تملك القدرة على بناء غلاف المايلين. وهذا بدوره يساعد في السيطرة على مرض التصلب اللويحي.

2. التقليل من ألم الأعصاب

من فوائد المورينجا للأعصاب أنه يقلل من الالام العصبية، لاحتوائه على مركب بيتا سيتوستيرول (Beta-sitosterol) الذي يعمل على التحسين من استجابة أعصاب الأطراف للمحفزات الميكانيكية عن طريق قدرته على إفراز الإنسولين وتثبيط إنزيم ألفا جلوكوسيداز وخصائصه المضادة للأكسدة والخافضة لسكر الدم. كما تعمل المورينجا على التحكم بقنوات الجهد الكهربائي التي تعتمد على الأيونات والمسؤولة عن الشعور بألم الأعصاب.

3. التقليل من التهاب الأعصاب

تعد الخصائص المضادة للالتهاب إحدى فوائد المورينجا للأعصاب، إذ أن المورينجا تعمل على مقاومة الالتهاب عن طريق التقليل من تنشيط عامل نخر الورم (Tumor necrosis factor). كما تقلل من إظهار وسيط المسبب للالتهاب الإنترفيرون، وتعمل المورينجا على تنشيط إظهار السيتوكينات المضادة للالتهاب. وتتمثل أهمية التقليل من التهاب الأعصاب بالوقاية من أمراض انحلال الأعصاب المزمنة.

4. تحفيز نمو الخلايا العصبية

من فوائد المورينجا للأعصاب تحفيز نمو أجسام الخلايا العصبية، فهو يزيد من عدد وطول أجسام الخلايا العصبية ويزيد من تفرعاتها. كما تعمل المورينجا على تحفيز نمو المحاور العصبية من خلال زيادة طولها.

5. زيادة صلاحية الخلايا العصبية

تعد زيادة صلاحية الخلايا العصبية إحدى فوائد المورينجا للأعصاب، إذ أن المورينجا تعمل على حماية الأعصاب من عملية التلف الخلوي الطبيعي.

6. تسريع تمايز الخلايا العصبية

تعمل المورينجا على التحسين والتسريع من عملية تمايز جسم الخلية العصبية التي تعد مادة سالفة لكل من المحاور العصبية وشجيرات الخلايا العصبية.

7. تنظيم تشابك الزوائد الشجرية للخلايا العصبية

يعد نمط تشابك الزوائد الشجرية عاملًا مهمًا لتحديد نوعية الإشارات المستقبلة من الخلايا العصبية، وتقوم المورينجا بتنظيم هذا التشابك من خلال التحكم بسرعة نمو التشابكات وزيادة طول التشابكات الأولية، وعدد التشابكات الأولية والثانوية.

يمكنك التعرف ايضا على العلاقة بين المورينجا ” غصن البان ” ومرض السكري

فوائد شاي المورينجا للهرمونات

  • يساعد شاي المورينجا في تعديل الهرمونات لدى النساء مما يزيد من الرغبة الجنسية للنساء.
  • يزيد من خصوبة النساء عن طريق تعديل الهرمونات.
  • يساعد على تحسين الدورة الدموية مما ينشط الأطراف ويحفز الهرمونات.

فوائد شاي المورينجا للنوم

وتساهم بذور المورينجا في علاج ظاهرة الأرق واضطراب النوم، والحصول على النوم العميق المريح بسرعة، والتخلص من التوتر والإجهاد والتعب، مما يعود على الجسم بالنشاط والحيوية والتجديد.

طريقة عمل شاي المورينجا

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من نبات المورينجا المجفف.
  • ماء ساخن.
  • عسل نحل أبيض أو سكر أبيض أو بدائل السكر للريجيم.

الوصفة الأصلية في كيفية عمل شاي المورينجا :

  • انقعي أوراق نبات المورينجا المجففة في الماء الساخن لبضع دقائق .
  • أضيفي العسل أو السكر لتحلية شاي المورينجا .
  • شرب شاي المورينجا ساخن للاستمتاع بمذاقه الطيب أو تركه حتى يبرد.

يمكنك الاطلاع على فوائد المورينجا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد المورينجا في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد شاي الياسمين للبشرة
التالي
فوائد الترمس للوجه و الاعصاب

اترك تعليقاً