التغذية

فوائد الكنتالوب للرجيم و الرجال

فوائد الكنتالوب

الكنتالوب (Cantaloupe) يعد جزءًا من أنواع الشمام أو ما يعرف باسم البطيخ الأصفر، هو غني بالماء، والذي يساعد في محاربة حر الصيف وحمايتك من الإصابة بالجفاف، سنتعرف خلال المقال على فوائد الكنتالوب.

فوائد الكنتالوب للرجيم

  • يعتبر الكنتالوب من الفواكه الغنية بالمياه، ما يزيد الشعور بالشبع سريعًا، وبالتالي تقل الحاجة إلى تناول الأطعمة والحصول على مزيد من السعرات الحرارية، لذا ينصح الأطباء بتناول شريحة أو شريحتين من الكانتلوب قبل وجبة الغداء أو بين الوجبات، بهدف تقليل الشعور بالجوع.
  • وأكدت دراسة حديثة نشرتها دورية “Nutrients”، أن تناول الفواكه الغنية بالسكريات الطبيعية والمياه يقلل مخاطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، خاصة لدى الأشخاص في مرحلة منتصف العمر.
  • ويحتوي الكنتالوب أيضًا على مركبات فعالة في تحفيز عملية حرق الدهون بالجسم، وزيادة الشعور بالشبع، وتحسين صحة الأمعاء بشكل كبير.
  • ويلعب الكنتالوب دورًا مهمًا في سد الشهية وتحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم، ومن ثم يعمل على فقدان الوزن بصورة صحية وسليمة.

يمكنك مشاهدة أضرار السكر و النشويات و ماهي اضرار السكر في الشاي وفوائد ترك السكر

فوائد الكنتالوب للرجال

يساعد الكنتالوب على تنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى سهولة الانتصاب لدى الرجال.

  • وجدت دراسة نشرت عام 2014 في مجلة Physiology and Behavior، صلة بين الكنتالوب والتستوستيرون.
  • الرجال الذين يتناولون الأطعمة مثل الكنتالوب لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون من أولئك الذين لم يتناولوا.

فوائد الكنتالوب للحامل

الكنتالوب منخفض الكربوهيدرات. يتكون 90٪ ماء. يكاد يكون مثل عصير البطيخ وهو مفيد للغاية للحامل للأسباب التالية:

  • عطي الكمية العالية من المحتوى السائل للكنتالوب درجة تحميل منخفضة لنسبة السكر في الدم تبلغ 4. وهذا يعني أن جسمك يهضمه ببطء ولن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. لذلك فهو اختيار رائع لمرضى سكري الحمل.
  • يمتلئ الكنتالوب بالإلكتروليتات. تعمل هذه المعادن على موازنة سوائل الجسم لدى الحامل وتجعله يعمل بشكل صحيح. يساعدك ذلك على البقاء رطبًا ومليئًا بالطاقة.
  • يساعد في محاربة الأمراض. المركبات التي تسمى المغذيات النباتية في الشمام تعطيها خصائص مضادة للالتهابات. إنه جزء جيد من نظام غذائي صحي.

تشاهد ايضا فوائد الفواكه للرجيم و البطن و الاطفال و الحامل

فوائد الكنتالوب للرضع

فوائد الكنتالوب للأطفال عديدة حيث يساعد جسمه للحصول على ما يحتاجه من الفيتامينات و المعادن و المغذيات. و تشمل فوائد الكنتالوب للأطفال ما يلي :

1- مصدر رائع للفيتامينات

الكنتالوب هو أحد المصادر الجيدة للفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسم طفلك مثل فيتامين ” أ ” و فيتامين ” ج ” و فيتامين ” ك ” و الثيامين و النياسين و حمض الفوليك. و يلعب كل فيتامين من هذه الفيتامينات دور مهم في جسم الطفل، و هذا يساعد على نمو صحي لطفلك.

2- حماية العينين

أهمية فوائد الكنتالوب للأطفال تتمثل في إنه يحتوي على مواد ” زيا زانثين، و الكاروتينويد “. و هذه الكاروتينات مفيدة في حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية التي تدخل في عين الأطفال. و بالإضافة لذلك، فهو يحتوي على فيتامين ” أ “ الذي يلعب دوراً هاماً في تقوية النظر و الحفاظ على صحة العين.

3- يحسن من عملية الهضم لدى الأطفال

الكنتالوب غني بالألياف الغذائية و الماء. لذلك فإن تناول طفلك للكنتالوب يساعد على تنظيم عملية الهضم و الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. و يساعد تناول الكنتالوب على الحماية من الإمساك، و عدم تعرض الطفل لحموضة المعدة و الحفاظ على صحة الأمعاء عن طريق تنظيم عملية إخراج البراز.

4- الوقاية من أزمات الربو الشُعبي

البيتاكاروتين الموجود في الكنتالوب يعمل كمضاد قوي للأكسدة، و هذا يساعد في حماية طفلك من أزمات الربو الشُعبي الحادة. تناول طفلك للكنتالوب يساعد على تقليل حدة النوبات الشعبية. كما أنه قد يستخدم كعلاج مساعد للتغلب عليها بفضل محتواه من فيتامين ” ج ” ، و الذي يعمل مع فيتامين ” أ ” في التغلب على الربو.

5- يقوي جهاز المناعة

يحتاج طفلك في بداية حياته إلى تناول الاطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، و تناول الكنتالوب يساعد في ذلك بسبب محتواه من فيتامين ” ج ” و الذي يلعب دوراً أساسياً في تقوية جهاز المناعة لدى الأطفال. و يعمل هذا على حماية الطفل من الإصابة بالعدوى المتكررة مثل نزلات البرد و الإنفلونزا.

يمكنك مشاهدة أضرار السكر و النشويات و ماهي اضرار السكر في الشاي وفوائد ترك السكر

فوائد الكنتالوب الأخضر

تعرف على فوائد الكنتالوب الصحية المختلفة:

1. حماية العينين

يحتوي الكنتالوب على مادة مضادة للأكسدة تساعد في حماية العينين وتعزيز صحتهما، هذه المادة تعمل على تصفية الأشعة الزرقاء من ضوء الشمس وبالتالي حماية العيون من الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر.

2. الحماية من الربو

وجدت بعض الدراسات العلمية المختلفة، أن فوائد الكنتالوب تشمل الحماية من الإصابة بنوبات الربو، وذلك بسبب المغذيات الموجودة فيه، والتي من وأهمها البيتا كاروتين (Beta carotene) وفيتامين ج، حيث وجد أن الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة يعانون من نوبات ربو أقل مقارنة بغيرهم.

3. خفض ضغط الدم المرتفع

يحتوي الكنتالوب على عدد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم، حيث أن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم قد تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، ويعد الكنتالوب غني بهذه المادة، وهنا تكمن أهمية فوائد الكنتالوب.

4. التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

تساعد الأنظمة الغذائية الصحية الغنية بالبيتا كاروتين في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، وبالأخص البروستاتا، إذ يعمل البيتا كاروتين على كبح الخلايا السرطانية وإعاقة نموها في الجسم.

5. تحسين عملية الهضم

يمتاز الكنتالوب بأنه غني بالألياف الغذائية والماء، وهذا يعني أن تناوله يساعد في عملية الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي من خلال:

  • الحماية من الإمساك.
  • تحسين الهضم.
  • الحماية من الإصابة بحموضة المعدة.
  • الحفاظ على صحة الأمعاء.

6. ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف

كما ذكرنا، فإن الكنتالوب يمتاز بغناه بالماء، وهذا يعني أنه يلعب دورًا كبيرًا في ترطيب الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف خلال أيام الصيف الحارة.

7. فوائد الكنتالوب الأخرى

يمتاز تناول الكنتالوب بالحصول على الفوائد الآتية أيضًا:

  • التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات.
  • علاوة على ذلك ترطيب الشعر وتعزيز صحته وحثه على النمو.
  • حماية البشرة من التجاعيد وترطيبها.
  • زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم.
  • مساعدة الجسم على زيادة امتصاص الحديد.

أضرار الكنتالوب على مرضى السكر

هناك أشخاص يقولون إن يجب على مرضى السكري الابتعاد أو تجنب تناول الفاكهة ولكن هذه المعلومة خاطئة، يجب على مرضى السكري تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والسكريات ودون إفراط.

لأن عند تناول الفواكه التي تحتوي على كمية قليلة من السكريات ولكن بشكل كبير، فهذا سوف يؤدي أيضًا إلى زيادة نسبة السكر في الدم.

الكنتالوب من الفواكه ذات المذاق اللذيذ الذي يعشقه الكبار والصغار، كما أنه يحتوي على فوائد كثيرة للجسم، يتشابه الكنتالوب مع البطيخ والشمام في الشكل ولكن يختلف في المذاق واللون.

على الرغم من أن الكنتالوب يحتوي على نسبة مرتفعة من السكر، ولكنه يحتوي الكنتالوب على البيتا كاروتين وفيتامين C والألياف الهامة للجسم والتي تعمل على اعتدال نسبة السكر في الدم لمرضى السكري.

كما أن الكنتالوب يتميز باحتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي لا تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما أنه يعد من الفواكه التي تهضم بشكل بطيء مما يؤدي إلى إبطاء ارتفاع مستوى السكر.

يمكنك الاطلاع على فوائد البطيخ في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البطيخ في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الطماطم الكرزية للاطفال و الحامل
التالي
أضرار الكنتالوب على مرضى السكر و الكلى

اترك تعليقاً