التغذية

أضرار ماء الشعير على الكلى و القولون

أضرار ماء الشعير

يتم تحضير شراب الشعير من حبوب الشعير، وهي من الحبوب الكاملة الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم كما أنها غنية بالبروتين والأحماض الأمينية والألياف الغذائية أيضًا. سنتعرف خلال المقال على أضرار ماء الشعير.

أضرار ماء الشعير على الكلى

يعد ارتفاع منسوب بعض الفيتامينات في الجسم كالبوستايوم والفوسفات وفيتامين ك ليس بالأمر المحمود لمرضى غسيل الكلى (Dialysis)، وبما أن خبز الشعير غني بهذه العناصر يفضل الحد من تناوله من قبل مرضى غسيل الكلى.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار البقدونس على القولون و الشعر و الوجه

أضرار ماء الشعير على الكبد

على عكس ما يشاع يساعد الشعير في التحكم بشكل أفضل في نسبة الطعام التي نأكلها واجعل المعدة تمتص مواد أقل وبما أن الألياف هى الغذاء الرئيسي ميكروبات المعدة والأمعاء اي انهم يعيشوا في الجهاز الهضمي وهذا الذي يؤثر كثيرا على صحتنا الشعير يجعل الكبد في حالة نشطة فبعض فوائد الشعير تعيد الحياة مجددا” في الكبد.

أضرار ماء الشعير على القولون

على الرغم من أنّ خبز الشعير يحتوي على كميةٍ عاليةٍ من الألياف التي تُساعد على تعزيزِ صحة الأمعاء، وتقليل خطر الإصابة بالبواسير، وداء الرتوج كما أنّها تُساعد على الحدِ من حدوض الإمساك والإسهال، حيثُ يحتوي الكوب الواحد من الشعيرِ المَطبوخ على ستِ غراماتٍ من الألياف، إلا أنّ استهلاك الكثير من خبز الشعير قبل أنّ يتمّ إعداد الجسم للتعاملِ من كمياتٍ كبيرةٍ من الألياف قد يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية على القولون كحدوث الانتفاخ، والغازات، والتشنجات.

يمكنك قراءة أفضل وقت لشرب شراب الشعير وفوائده العديدة للجسم

فوائد ماء الشعير للرجيم

تشمل فوائد الشعير للتخسيس على ما يأتي:

1. يعزز الشعور بالامتلاء

يحتوي الشعير على نسبة عالية من الألياف التي تضمن الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة من الوقت، وبهذا يتم كبح الرغبة في تناول الأطعمة المقلية أو الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحرارية.

وينصح بتناول عصير الشعير قبل تناول الوجبات الغذائية هذا بدوره سيساعد على تقليل كمية الأكل المتناولة وخسارة الوزن.

2. ينشط عمل الجهاز الهضمي

يضمن محتوى الألياف العالي الموجود في الشعير مرونة حركة الأمعاء عن طريق تطهير وتنشيط الجهاز الهضمي، إضافة إلى أن الألياف القابلة للذوبان مثل البيتا غلوكان (Beta glucan) تساعد في تسهيل مرور الطعام عبر الأمعاء، وهذا بدوره يعالج مشكلات المعدة، مثل: الإمساك، والإسهال.

3. يحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية

يمكن استبدال المشروبات الغازية والمشروبات الأخرى الغنية بالسعرات الحرارية والسكريات بمشروب الشعير، وبهذا لن يتم إدخال المزيد من السعرات الحرارية للجسم.

4. يحسن المناعة

يأتي الشعير محملًا بالعناصر الغذائية المهمة للجسم وأبرزها الحديد، الذي بدوره يقوي الدم ويحارب التعب والخمول والإجهاد إضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة وتعزز قدرته على محاربة العدوى والأمراض الفيروسية، مثل: الحمى، والبرد، والإنفلونزا.

كما أن محتواه من النحاس يحسن مستوى الهيموغلوبين وعدد خلايا الدم الحمراء، وهذا بدوره يعط الجسم القوة اللازمة لأداء الأنشطة البدنية بفاعلية بدون كسل، ما يعزز فقدان الوزن.

5. ينظم مستوى السكر في الدم

عندما يكون مستوى السكر في الدم منتظمًا يمكن الحفاظ على وزن صحي بشكل أكثر فاعلية، ولأن المؤشر الجلايسيمي للشعير منخفض فإنه قد يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن.

علاوةً على ذلك، يحافظ الشعير على مستوى الكولسترول ضمن المستوى الطبيعي، وبهذا الحفاظ على الوزن المثالي للجسم.

يمكنك قراءة أفضل وقت لشرب شراب الشعير وفوائده العديدة للجسم

فوائد ماء الشعير للاعصاب

  • من فوائد الشعير، أنه يعتبر مقويًا عامًا للأعصاب، وينصح بتناوله للحفاظ على صحة الجهاز العصبي بدون تناول الأدوية العلاجية.
  • أثبتت الدراسات العلمية أن تناول مشروب الشعير بشكل يومي، يساعد على تهدئة الاعصاب، والذي يساعد على الحصول على نوم عميق وهادئ، فهو يقي من اضطرابات النوم، لذا ينصح بتناول كوب واحدًا ليلًا قبل الذهاب إلى النوم.
  • ينصح الأطباء الرياضيين بتناول مشروب الشعير قبل ممارسة الرياضة، وذلك لأنه يعتبر مقويًا للاعصاب، وكذلك للعضلات.
  • من فوائد الشعير، أنه يعمل على تهدئة النفس والاعصاب، وذلك وفقًا لما أثبتته الدراسات العلمية.
  • ينصح الأطباء بتناول الشعير عند الشعور بتنميل مزمن في اليد والقدمين. نتيجة لتعب الاعصاب، فهو يعتبر مقويًا طبيعيًا للاعصاب دون الحاجة إلى العقاقير، إلا إذا أكد الطبيب المختص ضرورة ذلك.
  • من فوائد الشعير للاعصاب، أنه يساعد في علاج أعراض ضعفها. فينصح الأطباء بضرورة تناول مشروب الشعير عند الشعور بثقل وعدم الإحساس بالأطراف، وذلك لأنه غني بفيتامين ب 12.
  • من فوائد الشعير العامة، أنه يساعد في تعزيز جهاز المناعة. وذلك لأنه غني بالبيتاجليكان. و بالتالي يساعد في التصدي للعديد من الأمراض، منها أمراض الجهاز العصبي.

فوائد شراب الشعير مع الليمون

  • يساعد مشروب الشعير مع الليمون على تعزيز جهاز المناعة، لأن الشعير غني بالبيتاجليكان. أما الليمون فغني بنسبة عالية من فيتامين C.
  • يساعد تناول مشروب الشعير مع الليمون على تخسيس الوزن وحرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن تحديدًا، في وقت قياسي.
  • ينصح بتناول مشروب الشعير مع الليمون للتخلص من رمل الجهاز البولي، والسموم المترسبة في المثانة، فهذا المشروب يعتبر مدرًا طبيعيًا للبول.
  • يستخدم مشروب الشعير مع الليمون للتخلص من حصوات الكلى والسموم المترسبة بها، لأن هذا المشروب غني بالألياف غير القابلة للذوبان. لهذا فهو يساعد خفض مستويات الدهون الثلاثية، والحد من إفراز الأحماض الصفراوية، ويزيد من حساسية الأنسولين.
  • يساعد مشروب الشعير مع الليمون في علاج نزلات البرد الحادة، وذلك لغنى المشروب بفيتامين C.
  • يستخدم هذا المشروب في تحسين عملية الهضم، وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، والتخلص من الإمساك.
  • يقلل مشروب الشعير مع الليمون من نسبة الكوليسترول الضار بالدم، لأنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان، بالإضافة لاحتوائه على البيتا جلوكان.
  • يساعد تناول مشروب الشعير مع الليمون في الحفاظ على صحة العظام، ويقي من الإصابة من أمراض العظام، كالهشاشة، وذلك لأنه غني بالكالسيوم.
  • يقلل تناول مشروب الشعير مع الليمون من نسبة السكر بالدم. كما يعمل على مقاومة مادة الإنسولين.
  • إن تناول مشروب الشعير المغلي مع الليمون يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

يمكنك مشاهدة فوائد زيت السمسم الطبية للنساء و الشعر و الوجه

فوائد الشعير المطحون مع الحليب

  • تساهم في خفض ضغط الدم

يساعد الشعير الموجود في التلبينة على الحفاظ على كمية منخفضة من الصوديوم، بالتالي خفض ضغط الدم المرتفع.

  • تعزز صحة العظام

من فوائد التلبينة أنها تعزز صحة العظام، فمكوناتها تحوي كل من الحديد، والفوسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والزنك، والتي جميعها تعمل على تحسين بنية العظام وقوتها.

إن التوازن الطبيعي بين الفوسفات والكالسيوم ضروري لصحة العظام، وتساعد التلبينة في تحقيق هذا التوازن ، مما يحسن من صحة المفاصل ويحميها من الهشاشة.

  • تعزز صحة القلب

من فوائد التلبينة أنها تعزز صحة القلب، فهي تحتوي على البوتاسيوم، والفولات (Folate)، وفيتامين ب6 (Pyridoxine)، جميع تلك المكونات تدعم صحة القلب.

كما أن الألياف في التلبينة تساعد على خفض الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد وجد أن تناول الشعير أدى إلى انخفاض كبير في نسبة الكولسترول في الدم والدهون الحشوية (Visceral fat). مما قلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إن ألياف البيتا غلوكان (Beta-Glucan) الموجودة في التلبينة تقوم أيضًا بخفض الكولسترول الضار (LDL) عن طريق ربط الأحماض الصفراوية وإزالتها من الجسم.

  • تساهم في الوقاية من السرطان

السيلينيوم معدن غير موجود في معظم الأطعمة، ولكن يمكن العثور عليه في التلبينة، وهو يلعب دورًا في تحسين وظيفة أنزيم الكبد، مما يساعد على إزالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك يعمل السيلينيوم كمساعد في منع الالتهابات، وقد يقلل من معدلات نمو الورم، وتحسين الاستجابة المناعية للعدوى عن طريق تحفيز إنتاج الخلايا التائية القاتلة.

فوائد شرب الشعير على الريق

  • إن شرب الشعير على الريق يساعد على إدرار البول بشكل كبير. حيث يساهم في التخلص من السموم المختلفة.
  • التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم، وهذا لأنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان، ويحتوي أيضا على البيتا جلوكان والتي تعد من المكونات التي تقلل من امتصاص نسبة الكوليسترول في المعدة.
  • الوقاية من الأمراض التي تصيب القلب ويحمي من التعرض إلى تصلب الشرايين والتقليل من ضغط الدم المرتفع.
  • شرب الشعير على الريق يساعد على الوقاية من التهابات المعدة والتخلص من حالات الإمساك.
  • التقليل من نسبة السكر بالدم ويعمل على مقاومة مادة الإنسولين.
  • شرب الشعير يعمل على الوقاية من الإصابة من أمراض العظام. ومن أهمها هشاشة العظام لأنه يحتوي على الكثير من المعادن الضرورية ومنها الكالسيوم.
  • تناول الشعير على الريق يعمل على الاهتمام بالبشرة. كما أنه يقلل من نسبة التعرض إلى التجاعيد التي تظهر على البشرة مع التقدم في السن.

يمكنك الاطلاع على فوائد الشعير في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الشعير في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد ماء الشعير للمفاصل و التنحيف
التالي
فوائد العرعر للبشرة و النساء

اترك تعليقاً