تنمية بشرية

عشرة طرق لتحفيز نفسك على النجاح

يتعرض الإنسان للكثير من المشكلات ،و الضغوط سواء في عمله أو دراسته قد تدفعه في كثير من الأحيان للتنازل عن طموحه ،و أهدافه ،و  لكن من الضروري أن يتصدى الإنسان لهذه المشكلات بشجاعة ،و يحاول إيجاد حلول فعالة لها رافضاً الإستسلام ،و الإنهزام و يعد التحفيز من أبرز الأساليب التي يمكن للفرد الإعتماد عليها للوصول لأعلى مراتب النجاح.

تحفيز الذات والعقل

من خلال حياتنا اليومية، نحتاج دائما إلى عامل أو دافع من أجل رفع روحنا المعنوية والتقدم نحو أهدافنا بمختلف أنواعها، لذا نحتاج دائما إلى تحفيز الذات الذاتي الفعال لتحقيق كل ما نبحث عنه في مشاريعنا اليومية سواء في المجال الوظيفي أو العمل أو في الإدارة حتى نتمكن من الحصول مشروع مربح والتقدم لعمل مشاريع صغيرة مربحة أخرى، أو التفكير في العديد من افكار مشاريع والاختيار منها، والتي لابد لها من عمل دراسة جدوى مميزة حتى نحصل على نتائج مرضية حتى تزيد من رفع روحنا المعنوية، ونستطيع تحقيق المزيد من المشاريع عند فقدان الحماس واللهفة في مشوارنا، وايضًا يوجد جانب التحفيز في العمل يوجد تحفيز النفس والتحفيز في تربية الأولاد.

عشرة طرق لتحفيز نفسك على النجاح

  1.  محاولة زيادة الثقة بالنفس .. يجب على الفرد أن يقبل على أداء المهام المطلوبه منه ،و هو واثقاً من نفسه ،و واثقاً من قدرته على إنجازها بشكل مميز ،و هذه الثقة سوف تقوده إلى التغلب على كافة الصعوبات التي تواجهه .
  2. البحث عن شريك .. يحتاج الإنسان في كثير من الأحيان إلى من يحفزه على أداء مهامه فيمكنه أن يبحث عن صديق يحفزه على التفوق في دراسته ،و آخر يحفزه على ممارسة الأنشطة المختلفة كالرياضة .
  3.  محاربة الخوف من الفشل .. الكثير من الأشخاص قبل إقبالهم على انجاز المهام المطلوبة منهم يفكرون في العقبات خوفاً من الفشل فنجد  من يعتقد أن الوقت غير كافي لأداء المهام المطلوبة ،و يخشى البدء في مهامه ،و هذا كله خطأ لأنه قد يتسبب في ضياع الوقت دون جدوى ،و عليه أن يتوكل على الله ،و يبدأ في انجاز المطلوب ،و هو على يقين بأن الله سيوفقه .
  4.  الإستيقاط مبكراً .. من أصعب المشكلات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص عدم التخطيط الجيد لحياتهم فهناك من يسهر ليلاً لساعات طويلاً ،و يستيقظ متأخراً ،و للتغلب على ذلك يمكن للفرد أن يقوم الفرد كل يوم بوضع خطة لليوم التالي و يلزم بفسه بالقيام ببعض الأشياء في  الصباح الباكر لكي يستطيع انجاز مهمامه دون تأجيل .
  5.  المواظبة على القراءة .. يجب  ألا يهمل الفرد القراءة ،و المطالعة خاصة قراءة الكتب التي تكسبه أفكار مميزة ،و تعينه على التفوق في حياته و من الممكن أيضاً قراءة قصص ،و تجارب الناجحين لإكتساب خبرات جديدة .
  6. الإستفادة من الحكم ،و أصحاب الخبرات .. الإستماع للحكم ،و لأحاديث أصحاب الخبرات حتماً سيكون له تأثير قوى في تحفيز الإنسان على التغلب على الصعاب التي تواجهه .
  7. الإستفادة من النجاحات السابقة .. يجب أن يستفيد الإنسان من انجازاته السابقة ،و يتذكرها بشكل دائم ،و عليه أيضاً أن يفتخر ،و يعتز بها ،و ذلك حتى يثبت لنفسه أنه قادراً على النجاح .
  8. التخلص من الماضي .. دائماً تمسك الإنسان بماضيه يحمله أعباء لا يستطيع تحمله ،و هذا ما يسبب له الفشل في نهاية الأمر عليه  أن يفكر في مستقبله  فقط ،و يمكنه أن يتذكر أخطاء الماضي ليتعلم منها ،و يتجنب الوقوع بها مجدداً .
  9.  الإعتماد على الأدوات المناسبة .. يحتاج الإنسان لإنجاز مهمامه إلى أدوات ووسائل محددة فمثلاً هناك من يحتاج إلى الحاسوب ،و من يحتاج إلى الأوراق و الأقلام و الكتب ،و من الضروري أن يحرص الفرد على الإعتناء بكفاءة الأدوات التي يستخدمها لأنها كلما كانت جيدة ستعينه على إنجاز المهام دون إحباط أو ملل .
  10.  التسابق مع الذات .. بالطبع حينما يقوم الإنسان بمقارنة نفسه بمن أفضل منه أمر جيد سيجعله يبذل جهد كبير ليتفوق عليهم ،و لكن يمكنه أن يتسابق مع نفسه ،و يسأل نفسه بين حين ،و آخر هل وضعي الآن أفضل مما سبق ؟ .

تحفيز الذات للنجاح

هناك عنصر أساسيّ للعمل بفعالية أكبر وهو الحماس. إلا أن هناك العديد من المواقف المتعددة غير المتوقعة في حياتنا اليومية تجعلنا نُصاب باليأس والإحباط لبضع لحظات.

وهذا الأمر شائع كثيراً في حياة الناس. وخصوصاً إذا كنت تعمل على حسابك الخاص وفي المنزل (home office)، إن الشعور بفقدان الحماس قد يشكل البداية للكثير من الأخطاء والتراجع خلال مسيرة الأعمال.

لذا، من المهم جداً أن تعرف كيف تحفز نفسك آلياً، إن التحكم بأفكارنا ومعرفة كيفية التصرف عندما نصاب بفقدان الحماس قد يساعدنا كثيراً على تحسين العديد من المواقف.

بغض النظر عن العوامل الخارجية، من الضروري أن تتعلم كيف تحفّز ذاتك حتى تحقق نتائج أكثر إيجابية قدر المستطاع.

إننا نعلم أن المسيرة المهنية قد تمر بالعديد من الهزات والتحديات، لكن لا داعي أن تيأس وتتراجع أمام المصاعب الأولى التي تعترض طريقك.

تحفيز للدراسة والنجاح

1- التحفيز الداخلى

ينبع التحفيز الداخلى من داخل الإنسان، فلا يحتاج لأي عناصر خارجية حتى تعطي الدافع للشخص نحو التقدم.

بالتالي يشعر الفرد بالراحة لوجود خطة محددة يسعى إلى تحقيقها من أجل النهضة بحياته ومستقبله، مما يمنحه الرضا والقدرة على تحقيق رغباته دون تدخل الآخرين.

2- التحفيز الخارجي

هي عملية ترتبط بتدخل الآخرين وقدرتهم على الدفع والتوجيه إلى بعض الأهداف، حيث أن التحفيز الخارجي تعتمد على ارتباط الهدف بالمحفز وأهميته بالنسبة إليه.

كما يوجد جانب المكافأة المتوقعة عند تحقيق الهدف، سواء كان العائد مادي أو معنوي، مما يشعره في بعض الأوقات بالضغوط النفسية والقلق لأن لديه من يحفزها على الفعل وليس لديه دوافع داخلية يعتمد عليها.

كيف تحفز نفسك للعمل

  1.  اقنع نفسك بأنك تريد إنجاز العمل:
  2. امسك بزمام الأمور:
  3. أحط نفسك بالأشخاص المنتجين:
  4. قم بتجزئة الأعمال الشاقة إلى بضعة مهام أصغر:
  5. حافظ على تركيزك:
  6.  تذكر دائمًا الدافع وراء إتمام العمل:
  7. كن إيجابيًا.

تحفيز للنجاح

  1. لا يهم من أين أنت قادم، ما يهم هو إلى أين أنت ذاهب ! …
  2. النجاح يصيب من يحاول ويستمر في المحاولة بطريقة تفكير إيجابية !
  3. عليك تعلم قواعد اللعبة، ثم تلعب أفضل من الباقين! – …
  4. أعظم النجاحات تأتي بعد أشق العثرات.
  5. النجاح هو حصيلة مجهودات صغيرة نكررها كل يوم.
  6. النجاح هو ما تفعله بما هو متوفر لك.

تحفيز للدراسه قوي جدا

  1. إن لم تستطع شرح فكرة لطفل في السادسة من عمره فأنت لم تفهم هذه الفكرة بعد. – اينشتاين
  2. الخيال أهم من المعرفة، بالخيال نستطيع التنبؤ ورؤية المستقبل. – اينشتاين
  3.  من يفتح باب مدرسة يغلق باب سجن. – فيكتور هيغو
  4.  يأتي أفضل الطلاب من المنازل التي تقدر التعليم: حيث توجد كتب، ويرى الأطفال اباءهم يقرؤونها. – ليو بوسكاغليا
  5. الشخص الذي لم يرتكب أي خطأ لم يجرب أي شيء جديد. – اينشتاين.

كلمات تحفيز

  1. تصرَّف كما لو أنّه من المستحيل أن تفشل.
  2. إذا كنت تستطيع تخيل صورة ما فذلك يعني أنّه يمكنك أن تجعلها واقعاً، وإذا كنت تستطيع أن تحلم فهذا يعني أنّك تستطيع تحقيق حلمك.
  3. أصحاب النفوس العظيمة دائماً ما يواجهون مقاومة عنيفة من أصحاب العقول البسيطة.
  4. عليك اتّباع أربعة خطوات لتحقق إنجازاً عظيما، وهي: اختر مِهنة تُحبها، امنحها أفضل ما لديك، اغتنم الفرص التي تلوح لك، وكن أحد أفراد الفريق.
  5. المُنافسة الحقيقية دائماً ما تكون بين ما تقوم بعمله وما أنت قادر على عمله، فالسرُّ في ذلك هو أنّك تقيس نفسك مع نفسك وليس مع أي شخص آخر.
  6. النجاح يجذب النجاح، ليس هناك مفر من هذا القانون الكوني العظيم، فإن رغبت في جذب النجاح فاحرص على تحقيق جزء منه، سواء كنت عاملاً أو أميراً.
  7. النِضال من أجل التميُّز هو ما يحفزك.

عبارات تحفيز للدراسة

  1. الرأي هو شيء وسط بين العلم والجهل.
  2. تعلموا العلم وعلموه الناس وتعلموا الوقار والسكينة وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولمن علمتموه ولا تكونوا جبارة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم.
  3. بدون أن أعرف من أنا ؟ …
  4. من لم ينفعه العلم لم يأمن ضرر الجهل.
  5. من الملاحظ أن الناجح هو من أحسن استغلال الوقت، في حين ضيعه غيره.

 

السابق
منصة مدرستي.com .. منصة مدرستي الصفحة الرئيسية
التالي
استعلام عن تجديد اقامه وعقوبات تجديد الاقامه

اترك تعليقاً