الطبيعة

طريقة زراعة الكاربس

طريقة زراعة الكاربس

تعتبر أشجار الكاربس من الأشجار المنتشرة دائمة الخضرة، وهى تنمو من 4 إلى 20 متر تقريبًا، وعادة ما يكون قطرها 20 سم ويتواجد منها نوعان أحدهما ذو أوراق خضراء والآخر بأوراق فضية، وسوف نتعرف الآن على أهم معلومات عن شجرة الكاربس واسعة الانتشار.

أماكن وجود أشجار الكاربس
تنتشر هذه الأشجار في المناطق الساحلية لأمريكا الاستوائية في ولاية فلوريدا وبالتحديد في منطقة البحر الكاريبي.

تتواجد في أمريكا الجنوبية والبرازيل وبيرو وسواحل غرب أفريقيا من السنغال إلى أنجولا.

تنمو بالقرب من المياه المالحة وفي مناطق المد والجزر وعادة ما تكون على جوانب الأراضي في الغابات المختلفة.

كيف اتخلص من شجرة الكاربس

خطورة شجرة «الكونوكاربس» المعروفة محليا باسم «الكاربس» لتسببها في تدمير البنى التحتية وقدرة جذورها على اختراق الأنابيب وتمددها بداخلها بسرعة، كما حدث في بعض المزارع بمنطقة العبدلي، قال مدير العلاقات العامة في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية شاكر عوض لـ«الوطن» ان جذور هذه الشجرة لا تخترق الأنابيب الا اذا كانت غير سليمة أو بها تشققات أو فتحات تمكن الجذور من اختراقها أو كسرها أو اتلافها، أما اذا كانت الأنابيب سليمة فانها لا تتأثر.
وأضاف ان هناك خطة لوقف زراعة شجرة «الكونوكاربس» وادخال بدائل لها مثل أشجار الزيتون التي تتحمل الأجواء الحارة في الكويت ولا تحتاج كميات كبيرة من الماء، مشيرا الى عدم ازالة أشجار «الكونوكاربس» الا اذا اتضح أنها تؤثر في البنية التحتية.
وعن طبيعة شجرة «الكونوكاربس» قال محمود كرم انها نبتة مهجنة من الياسمين الكذابي التي كانت تستخدم في السبيعنات والثمانينات مع نبة أخرى، فخرجت تلك النبتة التي تم تهجينها في المملكة العربية السعودية ويطلق عليها «الشجرة الجهنمية» وأشار الى أنها تتميز بسرعة نموها وارتفاعها لمسافات عالية، محذرا من اختراقها مستقبلا أنابيب المياه العذبة.
وكانت لجنة شؤون البيئة في المجلس البلدي قد أوصت الشهر الماضي بضرورة ايقاف زراعة تلك الشجرة في المناطق الحضرية بسبب أضرارها على البنية التحتية. وفي ذلك قال مقرر اللجنة د.حسن كمال بتصريح صحافي ان لتلك الشجرة آثارا سلبية وأضرارا على البنية التحتية مثل أنابيب الصرف الصحي والمجاري وخطوط الهاتف.
وكانت دولة قطر قد انتبهت لخطورة تلك الشجرة وقامت بإزالتها منذ عام 2010 من أمام المنازل بعد ان تسببت باغلاق مجاري الصرف الصحي.
وكان لرئيس الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية السابق جاسم البدر رأي مخالف حول شجرة «الكونوكاربس» مبينا ان آثارها الايجابية كثيرة منها اخضرارها على مدار العام وتحملها لدرجات الحرارة المرتفعة ومقاومتها للرياح والأتربة بحيث يمكن استخدامها كمصدات للرياح، كما أنها لا تسبب الحساسية، وجذوعها الخشبية تمثل مصدرا جيدا للفحم، ومستخلصاتها الكيماوية تعتبر مواد طبية وعلاجية.
أما في العراق، فقد قال المهندس الزراعي عبدالحميد مهدي وهو من أدخل الشجرة الى البصرة عن طريق الكويت انها شجرة مناسبة تماما لتشجير الجزر الوسطية وانشاء الأحزمة الخضراء حول المدن، لكنه حذر من أنها تسبب أضرارا بالمنازل اذا زرعت في المدن.
من جانبه، قال رئيس مجلس محافظة البصرة جبار أمين جابر ان الحكومة لا تفضل زراعة أشجار «الكونوكاربس» نظرا لارتفاع تكلفة زراعتها وتفضل عليها أشجار الأثل البرية.
يذكر ان شجرة «الكونوكاربس» والتي يصل ارتفاعها الى 15 مترا وعرض أغصانها الى 8 أمتار تستخدم كمصدات للرياح الا أنها قد تكون مدمرة بسبب القدرة القوية لجذورها على اختراق الجدران المحاذية لها.

 

========

 

«الأشغال» وصفتها بالشجرة الجهنمية.. تدمر شبكات البنى التحتية

الكونوكاربس.. مخرّب تحت الأرض!

محمود كرم: جذورها تخترق بايبات المياه وتؤثر على وصولها للمزارع

لجنة البيئة في «البلدي» أوصت بضرورة إيقاف زراعتها في المناطق الحضرية

قطر فطنت لخطورتها منذ العام 2010 وطالبت بإزالتها من أمام المنازل

شتلات كونوكاربس

تجارب لإكثار شجرة الكونوكاربس

محمد فالح شبيب البيضاني

ينتمي جنس الكونوكاربس conocarpus إلى عائلة الكومبريتاسيا Combretaceae التي تشتمل على 18 جنس, وتضم أكثر من 500 نوع, فالكونوكاربس يضم نوعين فقط, هما:

1. نبات الداماس ( (C.lancifolius-Englوهو النوع الذي يهمنا في هذا البحث,

2. نبات الاريكتوس ((C. Erectus وموطنه الأصلي ولاية كاليفورنيا في أمريكا.

وصف عام لنبات الداماس

تنتمي شجرة الداماس إلى جنس الكونوكاربس, وهي من الأشجار الدائمة الخضرة, من ذوات الفلقتين كثيرة التفرع, وقد يصل ارتفاعها إلى عشرين مترا, وتتميز بطراوة أغصانها ذات اللون الأخضر أو اللون الأحمر. تكون أوراقها متبادلة, قصيرة الأعناق, رمحية الشكل, أما حافات الأوراق فتكون مستوية, في حين تكون قمتها حادة, وتتعرق ريشيا.

أما النورات الزهرية فتكون ابطية, أو طرفية, وهي بيضاء اللون مائلة إلى الخضرة, وأحيانا تكون خضراء داكنة اللون.

وتكون ثمارها مخروطية الشكل, وتعود تسمية النبات في الأصل إلى الشكل المخروطي للثمرة, فاشتق اسم الجنس من ((Cono وتعني مخروطي, وكلمة ((Carp وتعني ثمرة.

موطنه الأصلي

أن موطن نبات الداماس هو شواطئ وانهار الصومال وجيبوتي واليمن. فاليمنيون يسمونه (الداماس), والخليجيون يسمونها (الدمس), والصوماليون يسمونه (الغلاب), وليس له اسم شائع في اللغة الانجليزية, لذا فان التسمية العربية الصحيحة ينبغي تكون يمنية اللفظ والنطق.

ظروف نموه

لهذا النبات القدرة على النمو السريع, ولا يضاهيه نبات آخر في سرعة النمو, وخصوصا في المناطق الحارة, وله قدرات فائقة في مقاومة ملوحة التربة, وتتحمل الظروف الجوية القاسية, لكن مقاومته للجفاف تعد نسبية, لذا تراه ينمو ببطء حينما لا تتوفر له مياه السقي, أما إذا خضع للعناية وسقي بشكل منتظم, فانه يستمر بالنمو مكونا سيقانا مستقيمة, وربما يصل طولها إلى (12) مترا, بقطر (15) سنتمترا, خلال سنوات, وبخاصة عندما تزرع في مسافات متباعدة نوعا ما, بحيث تتراوح بين 1,5 متر إلى 2 متر, وبخلاف ذلك فان المنافسة ستكون شديدة بين المجاميع الجذرية, وينمو الداماس في ظروف الحرارة العالية, وله القدرة الكبيرة على تحمل الجفاف بعد اكتسابه درجة الثبات في التربة, وهو من النباتات التي يمكن زراعتها في الصحاري ذات الأمطار الشحيحة, ويتصف أيضا بقابليته على تحمل الغمر في المياه, ومقاومته التربة المالحة.

التربة

ينمو الداماس قي جميع الترب الطينية والرملية والمزيجية, بيد أن أفضلها التربة المزيجية, ويمكن زراعته في التربة الضحلة جدا.

زراعته في العراق

بعد أن استعرضنا الصفات العامة لهذا النبات, وظروفه المناخية والتربة الملائمة, وجدنا أن المواصفات العامة, التي مر ذكرها, مطابقة تقريبا لبيئة الجزء الجنوبي لوادي الرافدين والمناطق الصحراوية الجنوبية للعراق, وهذا يعني أن بيئة البصرة تعد ملائمة جدا لنمو وتكاثر هذه النبتة الجميلة الوارفة الظلال, والتي كان لها الأثر الكبير في إضفاء لمسات حضارية على حدائق وشوارع البصرة خلال السنوات القليلة الماضية, فتزينت بها الساحات العامة, وواجهات المباني الحكومية وغيرها.

لقد دخل هذا النبات حديثا للعراق واثبت نجاحا باهرا في درجة تحمله للملوحة ودرجات الحرارة العالية, والتقلبات الجوية التي تميزت بها مدينة البصرة. ناهيك عن سرعة نموها التي ربما لا يضاهيها فيها نبات آخر.

مجالات الاستفادة منه

1. يمكن استخدامه على نطاق واسع كنبات زينة في واجهات المنازل والمجمعات السكنية, لما يمتلكه من مزايا فريدة في التشكيل والتمظهر بإشكال مختلفة.

2. يعد من نباتات الظل بسبب تشابك فروعة الكثيفة, ويمكن الاستفادة من تحمله الظروف الجوية القاسية كمصدات للرياح.

3. يساعد على تثبيت شواطئ الأنهار ومنعها من الانهيار والتآكل, ويساعد أيضا في تثبيت رمال الصحراء بسبب كثافة جذوره.

4. تعد فروعة الطرية من الأعلاف الحيوانية وبخاصة للماعز والإبل, على الرغم من احتواءه على مادة (التانيين) القابضة.

5. يمكن استخدام جذوعه المتينة لإنتاج الخشب.

الأضرار العامة

تميل جذور النبات إلى النمو الأفقي الكثيف, ولا تتعمق كثيرا في نموها الوتدي, ما يسبب في اختراق أنابيب المياه العذبة, ومواسير الصرف الصحي, والقابلوات الكهربائية والهاتفية, واختراق الصخور والخراسانات المسلحة, بحثا عن المياه.

ونتيجة لانتشار جذورها وتمددها بشكل أفقي على مساحات واسعة, فانه ليس من المناسب زراعة نباتات أخرى بقربها.

الخوض في تجارب الإكثار

بسبب صغر حجم بذور النبات, وصعوبة فصلها من أغطيتها, وصعوبة تجذير العقل تحت الظروف الطبيعية, أضافه إلى قلة المعلومات المتعلقة بهذا النبات في المكتبات العامة, ولكونه ينمو في بلدان لا توجد فيها أبحاث علميه خاصة بتكاثر هذا النبات, باستثناء الدراسة التي قامت بها جامعة البصرة (طالب الماجستير محمد شنيور/ كلية الزراعة), والتي كانت تهدف للتعرف على أفضل الطرق, والمعاملات الفيزيائية والكيميائية لتجذير ثلاثة أنواع من العُقل (الغضة, ونصف الخشبية, والخشبية), وانحصرت تلك الدراسة في العروة الخريفية.

ومن هذا المنطلق انبرت شعبتنا للاهتمام بهذا النبات, والقيام بتجارب عملية, للتعرف ميدانيا على أفضل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في إكثار هذا النبات وفي شتى الظروف والمواسم الفصلية, واستعانت شعبتنا بإمكاناتها البسيطة المتواضعة في تنفيذ هذه المهمة على الوجه الأكمل, على الرغم من الظروف الاروائية التي واجهتها البصرة في المواسم السابقة, خلال فترة شحة الاطلاقات المائية في نهري دجلة والفرات, ما أدى إلى زيادة الملوحة, وارتفاع معدلاتها عن المستوى الطبيعي, وبالرغم من اجتماع كل الظروف غير المؤاتية كان النجاح حليف شعبتنا, التي حالفها الحظ في إنتاج آلاف الشتلات من هذا النبات الوافد إلينا حديثا من خارج العراق. لذا فإننا سنتطرق هنا إلى الخطوات العملية, التي حققتها شعبتنا في هذا الموضوع, ولسنا هنا بصدد الخوض في السياقات والإجراءات البحثية المختبرية, ولا نريد التعمق في التحليلات الفيزيائية والكيمائية, فقد كان هدفنا ينحصر في كيفية دعم المزارع البسيط وأصحاب المشاتل, وإرشادهم إلى الطرق الكفيلة في توسيع نطاق نشاطاتهم في استزراع هذا النبات وإكثاره بأبسط الوسائل المتاحة, وكنا نهدف أيضا إلى كسر طوق الاحتكارات, التي تمارسها بعض المشاتل التابعة للقطاع الخاص, وبخاصة تلك التي قررت حجب المعلومات عن عامة الناس. ومن نافلة القول نذكر أن الشبكة المعلوماتية العالمية (الانترنت) سلكت الطريق نفسه في التعتيم والتكتيم, ومنعت الوصول إلى التعرف على التجارب الناجحة.

من هنا وجدت شعبتنا أن تمضي قدما في نشر المعرفة وتعميمها على المزارعين كافة ومن دون مقابل, وكان هدفنا من وراء ذلك تحقيق ثورة معرفية تهدف إلى إظهار مدينة البصرة بأبهى صورة وأجمل حلة. لذا كان النجاح مرافقا لنا في خطواتنا نحو بوابات النجاح. فزكاة العلم نشره, وخير الناس من نفع الناس.

طرق الاكثار

1. التكاثر الجنسي بالبذور.

2. التكاثر الخضري

أ- العقل.

1) العُقل الخشبية.

2) العُقلة الوسطية (نصف خشبية).

3) العُقلة الطرفية (الغضية).

ب- الترقيد.

فالتكاثر الجنسي, وكما أسلفنا, يعد من الطرق المعقدة, بسبب صغر حجم البذور, وصعوبة فصلها من أغطيتها.

أما بخصوص الترقيد فهي من الطرق التي أثبتت نجاحها, لكنها طريقة مستبعدة من الناحية العملية كونها تنتج نباتات قليلة بالمقارنة مع طرق الإكثار بالعُقل. وعلى وجه العموم يمكن اللجوء إلى طريقة الترقيد في موسم الربيع, بثني الفرع القريب من التربة, ودفنه أو تغطيته بالتراب, ثم يخضع للسقي المستمر, ولحين تكون الجذور, ثم يجري فصله عن النبتة الأم.

أما بخصوص التكاثر بالعُقل فقد وجدنا من خلال تجاربنا الميدانية, ان أفضل العُقل الملائمة للتكاثر هي العُقلة الطرفية الغضية.

 

طريقة إكثار العُقل الطرفية

1. التوقيتات: بالإمكان المباشرة بالزراعة والإكثار من النبتة في معظم مواسم السنة, وذلك إن توفرت الظروف الملائمة للإكثار, من رطوبة عالية, وتربة دافئة, ومعدلات حرارية في الجو تتراوح من 30 إلى 40 درجة مئوية, إلا إن أفضل الأوقات تكون في العروة الربيعية, وهي الفترة التي يكتمل فيها نشاط النمو وتنسجم فيها معدلات الحرارة مع تلك النشاطات.

2. التربة: الترب بشكل عام جميعها تعد ملائمة للزراعة والإكثار من هذا النبات, إلا إن أفضلها التربة المتكونة من خليط البيتموس مع التربة الرملية (مزيج نهري) نسبة (1:1).

3. الرطوبة والحرارة: وجدنا إن العُقل الغضية تحتاج في تجذيرها إلى رطوبة عالية تزيد على 70 %, وحرارة تتراوح من 30 إلى 40 مئوية, أما بخصوص الضوء, فان هذه النبتة من نباتات النهار الطويل, لذا فنها تحتاج إلى فترة ضوئية طويلة, الأمر الذي يجعل اشهر الربيع والصيف أفضل توقيتات الإكثار. وبصورة عامة يمكننا القول: إن طول الفترة الضوئية, وكثافتها من العوامل الضرورية اللازمة لتجذير العُقلة الغضية, إلا إن زيادة شدة الضوء وارتفاعها إلى المعدلات الكبيرة تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة, وبالتالي زيادة سرعة التنفس, الذي يحتاج إلى طاقات إضافية, الأمر الذي سترتب عليه تزايد هدم المواد الغذائية الموجودة في العُقلة, وبالتالي ذبول أوراقها, وهلاكها.

أضرار شجرة الكاربس على صحة الإنسان

كذلك فإن الشجرة تمتص المياه الجوفية ومياه الصرف وبالتالي فإنها تؤثر على البنية التحتية وفي هذه الحالة فإنها يمكن أن تؤدي إلى تساقط المباني على الإنسان والتي ينتج عنها ضرر بالغ على حياة الإنسان ، هذا بجانب أنها تعمل على نشر الروائح السيئة الناتجة عن الأوراق التي توجد بها .

لهذا السبب فإن المتخصصون في هذا المجال دائمًا ما ينصحون بتجنب زراعة هذه الأشجار وأنه لابد من أن تقوم بزراعة أشجار صديقة للبيئة ، أو يمكن زراعة هذه الأشجار في أماكن لا يتواجد بها الإنسان ولا يوجد بها كميات كبيرة من المياه حتى لا تستهلكها هذه الاشجار

شجرة البزروميا

تعرف شجرة الكونكاريس أيضاً باسم شجرة البزرومي ، وعادة ما تكون شجيرة كثيفة متعددة الجذور طولها 4 متر ولكن يمكن أن تنمو لتصبح شجرة يصل طولها إلى 20 مترًا أو أكثر طولًا ، وذلك مع جذع يصل طوله إلى متر واحد في القطر .

تتميز شجرة البزروميا بلحاء سميك وله لوحات عريضة ذات موازين رقيقة بلون رمادي إلى بني ، وتكون الأغصان هشة بزاوية أو مجنحة بشكل ضيق في المقطع العرضي ، وتكون الأوراق مرتبة بالتناوب وبسيطة ومستطيلة ويبلغ طولها 7 سم وتكون خضراء داكنة وبراقة في الأعلى ، وأغمق في الأسفل .

على الرغم من أن البعض يُقدِر الصفات الحيوية والصفات البيئية الإيجابية لشجرة كونكاريس ، إلا أن هناك أشخاصًا أعربوا عن قلقهم بشأن غرسها بالقرب من المناطق المأهولة بالسكان بسبب القوة المدمرة لجذور الأشجار ، حيث جادل العديد من الأفراد والخبراء بشأن هذه الشجرة ، مما أدى إلى نقاش دائم حول ما إذا كانت هذه الشجرة نباتًا غير ضار أو بمثابة تهديدًا مباشر للبيئة .

طريقة زراعة شجر البزروميا

 

طريقه جميله لاكثار نبات البزروميا السعودي في البيت - YouTube

معلومات عن نبات البزروميا سعودي:-
الدَمَس أو الكونوكاربس (باللاتينية: Conocarpus) هو جنس نباتي يتبع الفصيلة العسمية أو القمبريطية (باللاتينية: Combretaceae) ضمن رتبة الآسيات (باللاتينية: Myrtales). ويضم نوعين من النباتات. الموطن الأصلي لهذه الشجرة هو قارة استراليا. وهي أشجار مُستديمة الخضرة وسريعة النمو وزاهية الخضرة طوال العام. تتحمل المناخ الجاف والحرارة العالية صيفاً والبرودة.

أنواعه:
الدمس السناني أو الدمس (باللاتينية: Conocarpus lancifolius)
الدمس القائم (باللاتينية: Conocarpus erectus)
الإستخدام:
تجميل الشوارع، حيث تزرع على جانبي الطرق والشوارع مما تعطي منظرا عاما جميلا للمدينة ويضيف اللون الأخض الى شوارعها طيلة أيام السنة.
تزيين الحدائق والمتنزهات، ويتم ذلك من خلال زراعة الأشجار على جوانب الحدائق ألعامه والطرق الرئيسية والمداخل حيث يتم قصها وتشكيلها على هيئة مربعات أو أشكال هرميه أو أي شكل هندسي مرغوب فيه .
مصدات رياح قويه والحد من تعرية التربة:
حيث يستخدم الكونوكاربس في المناطق المكشوفة لتوفير الحماية لباقي أجزاء المزارع وبساتين الطماطه من الرياح الشديدة التي قد تتلف النباتات والتي لاتقوى على مقاومة الرياح وتعمل أيضا بسبب جذورها القوية على تماسك التربة .
توفير الظل، حيث يوفر بسبب أفرعه الكثيرة الانتشار الظل في الصيف .
عمل الأسيجه والأسوار، حيث يزرع الكونوكاربس بشكل متجاور في صفوف منتظمة ،مع موالاتها بالقص والتشكيل لتعطي في النهاية جدارا أو سورا. كذلك في تحديد الحديقة وتقسيمها إلى أجزاء.
المميزات:
– مستديمة الخضرة وزاهية طوال العام.
– سريعة النمو وتتحمل القص والتشكيل الهندسي.
– تتحمل المناخ الجاف والحرارة العالية في الصيف وانخفاض درجات الحرارة في الشتاء.
– جذورها وتديه متعمقة مما يتيح لها تحمل الجفاف.
– مقاومة للأمراض وقليلة الاصابه بالآفات الزراعية .
– سهلة ألزراعه والإكثار ورخيصة الثمن مقارنه ببقية النباتات.
الأضرار:
أضرار على البنية التحتية وجذورها لها القدرة على اختراق الأنابيب وكسرها وإتلافها بالرغم من أنها أشجار دائمة الخضرة ولها دور كمصدات للري، وأيضاً نبات «البزروميا» له أضرار على البنية التحتية وخزانات المياه ويتساقط طوال العام وله أضرار على الصحة، وقد يسبب حساسية ويضر بالأشجار القريبة منه، لذلك لا أنصح بزراعة أشجار هذين الصنفين ولكن تستبدل بأشجار صديقة للبيئة، فكثير من الدول منعت زراعتها وايضا تتساقط طوال العام وتحمل الغبار بشكل واضح.
أسماء أخرى:
يُسمى شجر الدمس بشجر الدماس وشجر الغَلَب أيضاً في السودان والصومال وفي مصر يسمى بزروميا سعودي او كونوكاربس.

شجرة الكونوكاربس في مصر

عدو البيئة ومخزون المياه..”الكونوكاربس” تدمر شبكات الصرف الصحى.. “الموسكيت” قنبلة موقوتة.. ومطالب بقانون لتنظيم زراعة الشوارع واستبدالها بالنخيل

فى ظل توجه الدولة بزراعة الأشجار المثمرة ذات القيمة الاقتصادية بهدف إعلاء قيم الجمال والحد من تلوث البيئة، والتحول من زراعة الأشجار الغير النافعة الى أشجار ذات قيمة اقتصادية وجمالية، وتحقق الاستفادة القصوى من وحدتى الأراضى والمياه ، تنتشر في الشوارع العامة والميادين وHمام المنازل والمصالح الحكومية، أشجار مدمرة وخطرة وهى شجرة” (الكونوكاربس) وعدة أنواع اشجار للفيكس.

إن شجرة” “الكونوكاربس” هى نبات طبيعى سريعة النمو بدايتها كانت تزرع بالصومال وتتحمل الملوحة ودرجات الحرارة، ودخلت مصر 1985، وبدأت دول مثل الكويت تقلقل من زراعتها بسب تأثيرها على البنية التحتية وشبكات المياه والصرف الصحى والمنازل واستبدالها بالأشجار المثمرة الطبيعية ومتعددة الأغراض، وكذلك استهلاكها الماء بكثرة، ولابد من استبدالها بالأشجار ذات النفع الاقتصادى.

إن شجر”الفيكس” وأشجار” (الكونوكاربس) ليس لها أى قيمة اقتصادية، وضارة بالبيئة، موضحا أن شجرة الفيكس تستهلك مياه بمعدلات مرتفعة، مشيرا إلى أن النقابة تدعم التوسع فى الأشجار المثمرة، ونباتات الزينة المزهرة، بدلا منه، واستبدالها أيضا بزراعة التوت والنبق، مؤكدا أنها شجرة مستوردة وليست من النباتات المحلية، ومشاكلها كثيرة جدا.

زراعة البزروميا بالعقل

الطريقه الصحيحه في تكاثر نبات البزروميا السعودي او الكونوكاربس … الإكثار بالعقل بواسطة الحاضنات الزراعية أما بخصوص التكاثر بالعُقل فقد وجدنا من خلال تجاربنا الميدانية, … التربة: الترب بشكل عام جميعها تعد ملائمة للزراعة والإكثار من هذا النبات

السابق
هل الجدول الصيني ثابت
التالي
متى يظهر الحمل في الدم

اترك تعليقاً