شخصيات نسائية

سيرة هديل محمد الحضيف

هناك عدد كبير من السيدات السعوديات اللاتي تمكنوا من تحقيق نجاحات مبهرة من بينهم المدونة والكاتبة والمؤلفة ” هديل محمد عبد الرحمن الحضيف” رحمها الله ، برغم من ان عمرها صغير لم يتخطى 27 عام الا انها تمكنت من ان يكون لها تاثير واضح وملموس في عالم التدوين وكتابة القصة حتى ان كبار المدونيين في المملكة العربية السعودية اعتبروها واحدة من ابرز رواد كتابة القصة والتدوين، حصلت على عدد من الجوائز والتكريمات تكليلا لمجهوداتها في مجال التدوين والكتابة ومن اهمها فوزها بالمركز الأول في مسابقة النص المسرحي، بداية من عام 2006 ميلاديا وحتى عام 2008 عام وفاتها كانت تعمل كباحثة بداخل مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وخلال هذه الفترة تولت الكثير من الاعمال والمسئوليات الابداعية والادارية ومن بينها تولي مهمة  الاشراف على المعرض التشكيلي الشهري .. من هي هديل محمد الحضيف تابع السطور القادمة ..

ميلاد هديل محمد الحضيف .. ولدت هديل محمد الحضيف بتاريخ 19أبريل عام 1983 ميلاديا،أما عن مسقط رأسها فلقد ولدت في المملكة العربية السعودية بمدينة الرياض .

عائلة هديل محمد الحضيف .. تنتمي هديل الى عائلة سعودية مثقفة فوالدها هو الكاتب السعودي محمد عبد الرحمن الحضيف فهي الابنه الكبرى له، عاشت هديل طفولتها متنقلة من بين دولة الى الاخرى وقضت فترات متقطعة بداخل اكثر من مدينة في الولايات المتحدة وانتهى الامر بعودتها مع والدها واسرتها الى السعودية في عام 1992ميلاديا وظلت بها حتى رحلت عن عالمنا الى دار الاخرة في زهرة شبابها .. تخرجت المدونة هديل رحمها الله من جامعة الملك سعود بكلية التربية بعد ان حصلت على درجة البكالوريوس تخصص رياض الاطفال.

وفاة هديل محمد الحضيف .. رحلت عن عالمنا في عام 2008 ميلاديا بعد ان اصيبت بشكل مفاجئ بغيبوبة استمرت لمدة 25 يوم وبعد ذلك اصيبت بسكتة دماغية فتوفت على اثرها في الحال، تأثر الشعب السعودي كثيرا بوفاتها وقام الاعلامين والصحف بنشر خبر رحيلها ومن بين هؤلاء الاعلامي ياسر أبو هلالة وكذلك صحيفة سبق الإلكترونية،والاعلامي نجيب الزامل الذي قام بنشر مقالة بعنوان عتبات الجنة كرثاء لها .. وتوالت مقالات الرثاء تاثرا بوفاة هديل وكان اخرها قصيدة رثاء قام بتاليفها الدكتور عبد الرحمن العشماوي.

أهم اعمال وكتب هديل الحضيف .. قدمت رحمها الله مجموعة من الاعمال المميزة من اهمها ” من يخشى الابواب وتم تحويلها الى مسرحية ومن ثم تم تجسيدها و تمثيلها على مسرح جامعة الملك سعود، مجموعة قصصية بعنوان ظلالهم لا تتبعهم، غرفة خلفية ، قارعٌ باب الجنة ، مجموعة قصصية بعنوان ظلالهم لا تتبعهم “..

الجوائز التي حصلت عليها هديل الحضيف رحمها الله .. حصلت على جائزة جديدة تسمى بأسم ” جائزة هديل العالمية للإعلام الجديد” وهي جائزة عالمية يتم منحها للمواهب الجديدة الابداعية.

ابرز اعمالها ونشاطتها .. سعت بكل طاقتها من اجل الافراج عن المدون فؤاد الفرحان حتى انها قامت بإنشاء وعمل مجموعة على الفيس بوك اختارت لها اسم ” freefouad ” وظلت تجاهد حتى ان دخلت في غيوبة ، من بين ابرز نشاطتها واعمالها ايضا قيامها بالمشاركة في تقديم  ورقة عمل عن المدونات السعودية بحلقات دراسية خاصة بالاعلاميين وقامت بتنظيمها بالمشاركة والتعاون مع جامعة السلطان قابوس بمدينة مسقط وقد اتخذت هذه الورقة عنوان ” المدونات في السعودية  تطورها.. ودورها في التعددية الإعلامية، وحرية التعبير “.قامت هديل رحمها الله بالمشاركة في الكثير من المداخلات التلفزيونية من خلال مجموعة من البرامج على عدد من القنوات الفضائية حيث كانت تتحدث عن التدوين وقضاياه المتعددة ، في عام 2005 ميلاديا قدمت هديل من خلال مؤسسة وهج الحياة الإعلامية مجموعة قصصية بعنوان “ظلالهم لا تتبعهم”.

السابق
ماذا تعرف عن روزا لويس باركس
التالي
تعريف بالملكة رانيا العبد الله

اترك تعليقاً