شخصيات نسائية

سفانة دحلان … من أوائل المحاميات المزاولات للمهنة بالمملكة

محتويات

سفانة دحلان .. المحامية و سيدة الأعمال السعودية سفانة دحلان أحد أبرز السيدات السعوديات ، تعلمت بمدارس دار الحنان بمدينة جدة ، و أستطاعت أن تحصل على ليسانس و ماجستير في القانون  ، و تعتبر اول سعودية أستطاعت أن تحصل على  موافقة وزارة التعليم العالي السعودية من أجل دراسة القانون ، هذا بالأضافة إلى عملها كمدربة لمدة سنة كاملة في مجال القانون العائلي حيث تخصصت في موضوع الخلع ، و تم أختيارها ضمن أبرز القادة العالميين في منتدى القيادات الشابة لعام 2015 و الذي يعده المنتدى الاقتصادي العالمي بشكل سنوي ، كما كانت سفيرة للمملكة العربية السعودية مع سيدة الأعمال المعروفة سارة العايد خلال اليوم العالمي لرائدات الأعمال ، و هي صاحبة عدة نشاطات خيرية ترتبط بالتنمية والمصلحة العامة.

انجازات المحامية سفانة دحلان

– حصلت على ليسانس في الحقوق
– حصلت على درجة الماجستير في القانون و درجة الماجستير في إدارة الأعمال .
– أحد أعضاء مجلس إدارة مؤسسة RSDFHD لتطوير القدرات البشرية .
– كانت سفيرة بمدرسة أمستردام للقيادة المبدعة في الشرق الأوسط .
– تعد واحدة من أوائل المحاميات اللاتي أستطعن الحصول على ترخيص يمكنها من مزاولة مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية .
– أستطاعت العمل كمستشارة قانونية في مجموعة من الدول العربية .
– لديها مجموعة من الكتابات الخاصة  التي تناقش قضايا مختلفة لعل من أبرزها : حقوق المرأة ، والتبادل الثقافي والقطاع الإبداعي السعودي والقيم الاجتماعية وحوار الأديان .
– تعتبر سفانة أول زميلة سعودية في زمالة للأمم المتحدة .
– سفانة محاضرة ومتحدثة فاعلة على الصعيد الدولي و الأقليمي .
– وقع الأختيار على سيدة الأعمال السعودية سفانة دحلان عام 2011 ميلاديا من أجل المشاركة في برنامج هارفارد التنفيذي ” القيادة من أجل المستقبل: المنطقة العربية في خضم عالم متغير ” .

شركة ” تشكيل “

تمكنت المحامية المتميزة سفانة دحلان من تأسيس و أدارة شركة  ” تشكيل ” ، و هو عبارة عن مشروع إجتماعي يسهم في تنمية رواد الإبداع ويساعد على تشكيل هويتهم بشكل متميز من أجل أن يصبحوا أعضاء متميزين في المجال الأقتصادي ، كما أنه يعد المنصة التي تسهم بشكل كبير في مجال التطوير الاجتماعي والإبداعي ، هذا إلى جانب كونها مؤسسة اجتماعية تختص بأحتضان أصحاب المشاريع المبدعة من أجل مساعدتهم على تسريع حياتهم العملية ، تحفيز التغير الفعال والحصول على نتائج إيجابية خاصة في مجال تطوير الصناعات الإبداعية داخل المملكة ، هذا بالأضافة إلى أن المحامية سفّانة دحلان أستطاعت أن تقوم بأستثمار خبرتها في مجال القانون و مجال إدارة الأعمال بتأسيس مؤسسة اجتماعية تهتم بشكل خاص بالمصممين العرب ، كما تعتني بدعم هؤلاء المصممين عن طريق مجموعة من البرامج التي تختص ببناء كفاءتهم من الناحية الإبداعية والتجارية، وهي المؤسسة ل “مساحات كيان”  وهي تعد مساحات عمل مشتركة لكل من رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الحرة.

 أبرز التحديات التي تواجة سفانة دحلان … يعتبر من أهم التحديات التي تواجهها بشكل يومي هي أنها لا تمتلك فريق عمل كبير بشكل كافي ، حيث أنها سيدة سعودية تعمل بشركة صغيرة إلى حد ما ولا يوجد مجال كافي يقوم بتوفير المعلومات و التنظيمات و التسهيلات الحكومية مما يصعب العمل عليها بشكل كبير ، بالأضافة إلى التحدي الأكبر و هو الحاجة إلى تثقيف السوق المستهدفة حول طبيعة العمل الخاصة بها .

كلية أدارة الأعمال

… تعمل سفانة دحلان كمحاضرة بكلية أدارة الأعمال لتدريس مادة التسويق ، و كان السبب الحقيقي وراء قبول سفانة تلك الوظيفة هو رغبتها في معرفة  ما يدور بذهن الجيل الجديد و ما يفكر به ، و كانت عدد طالبتها ستة عشر طالبة ، أتفقت معهن على ضرورة الأحترام المتبادل و على التعبير عما يدور بذهنهن .

و ختاما … تركز سفانة دحلان بشكل كبير على ” تشكيل ” و تعطيها جانب كبير جدا من أهتمامها ولعل السبب الرئيسي وراء ذلك هو كونها كانت في طور النمو و تحتاج إلى أهتمام كبير من أجل أن تلبي أحتياجات المنطقة و متطلباتها ، كما أنها تسعى لأطلاق متجر إلكتروني بالتعاون مع شركاء عالميين من الولايات المتحدة الأمريكية .

السابق
الاسطورة “ميريل ستريب “وانتقادها للرئيس ترامب
التالي
عزة فياض مبتكرة مصرية تعيد الأمل

اترك تعليقاً