الطبيعة

زراعة عباد الشمس الكبير

زراعة عباد الشمس الكبير

زهرة عباد الشمس من الزهور التي تحتاج الشمس بصورة كبيرة لتزهر وتنمو بشكل جيد، لذا يُفضل زراعتها في الأماكن التي تصلها أشعة الشمس المباشرة لأطول فترة ممكنة، إذ تحتاج لإضاءة مباشرة لمدة ست إلى ثماني ساعات يوميًا، لذا فإن أفضل موسم لزراعة عباد الشمس هو فصل الربيع، إذ تحتاج البذور حتى تنمو وتعطي زهرة مكتملة النمو

ميعاد زراعة دوار الشمس

يزرع عباد الشمس في الفترة من مارس وحتى يوليو خلال ثلاث عروات و هي: · العروة الصيفية المبكرة خلال شهري مارس وأبريل. · العروة الصيفية خلال شهري مايو ويونيه . · العروة النيلية تزرع في محافظات مصر الوسطى والعليا و تزرع حتى شهر يوليو .

موعد زراعة دوار الشمس في السعودية

رغم ميل الكثير من الأحسائيين لتناول فصفص دوار الشمس “الحَب الشمسي” بمختلف أنواعه وبلونيه الأبيض والأسود، لا سيما في المناسبات السعيدة، إلا أن زراعة هذا المحصول الزراعي كانت ولا تزال منخفضة جداً قياساً بمدى الإقبال عليه، وظلت الجدوى الاقتصادية ضاغطة على الفلاحين فحد ذلك من زراعته إلا على نطاق محدود.

ويزرع بعض فلاحي الاحساء دوّار الشمس المنتج للبذرة البيضاء ويطلق عليه ” الحَب الحساوي” ويتميز بصغر حجم البذور وقسوتها قليلاً وبالمذاق المختلف نسبياً، ونظراً لقلة إنتاجه فيباع هذا النوع من الفصفص بأسعار أغلى من غيره ويحظى بإقبال كبير، حيث يصل سعر الكيلو غرام منه لـ 35 ريالا، فيما يباع سعر الفصفص الأسود المستورد بـ 12 ريالا.

ويشير المزارع عباس علي السلمان إلى أن دوار الشمس يحتاج إلى وضع السماد بكميات جيدة أسوة بمحصول السمسم، ويبين أنه لتجهيز “حَب الشمسي” فإنه يُغلى بالماء والملح مرتين، ثم ينشر في الهواء الطلق حتى يجف يكون بعدها جاهزاً للأكل.

م.مصطفى الخليفة رئيس قسم الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بالاحساء أوضح لـ “الرياض” بأن محصول دوّار الشمس يعد من المحاصيل ” المحمّلة ” أي غير الرئيسة التي تزرع في واحة الاحساء، حيث يزرع إلى جانب محاصيل أخرى فيكون مكملاً لملء الحقل، لذا فلا توجد إحصاءات عن المساحة المزروعة أو كمية المنتج من هذا المحصول.

وبين م.مصطفى أن دوّار الشمس الذي قرب موسم حصاده في نهاية شهر مايو الحالي يعد من المحاصيل المجهدة للتربة كونه يستهلك كميات كبيرة من العناصر الغذائية الموجودة في التربة، كما أن فترة نموه تمتد بين 5 – 6 أشهر وهي فترة طويلة يحتاج خلالها للرعاية وحمايته من الإصابة الحشرية، والسقي لحمايته من الجفاف رغم أنه لا يستهلك ماء كثيرا كونه يروى إلى جانب المحاصيل الأخرى كالأرز والبصل والثوم، وبين أنه محصول غير اقتصادي وغير مربح لكون السوق المحلي مليئا بالأصناف الكثيرة المستوردة الرخيصة الثمن، وأشار إلى أنه يزرع نوعين من البذور السوداء والبيضاء، وتتميز البيضاء بمقاومتها للفساد، كما أن مذاقها مختلف قليلاً عن الأسود، لذا فالكثير من الفلاحين لا يحرصون على زراعته، لافتاً إلى أن البعض يزرعه كونه يوفر رحيقا جيدا للنحل.

image 0

image 0

مدة نمو دوار الشمس

الزراعة: تزرع البذور على عمق 2.5 سم ؛ للزراعة في حاويات الخث أو الأكواب الورقية، كل وعاء ومغطى بالأوساخ، مع الحاجة للتخلص من البذور الضعيفة قبل البدء في الزراعة، وللزراعة يجب أن تكون عباد الشمس العملاق متباعدة بين البذرة والآخر 75-90 سم. لزراعة الشمس الطبيعية، ينبغي أن تكون البذور متباعدة 45-60 سم. سوف تنمو بذور عباد الشمس في غضون أسبوع إلى أسبوعين ثم تبدأ في الإرتفاع بسرعة.
حماية الغرس: يعتبر عباد الشمس غذاء مفضل للطيور والسناجب لذلك، يجب حماية النبات بتغطيته بسياج أو قوارير بلاستيكية شفافة بعد إزالة القاع حتى تنمو البذور.

مراحل إعداد التربة والزراعة
وتنقسم هذه المرحلة إلى عدة نقاط و هى كالتالي:

عليك أن تبحث فى حديقتك عن مكان تصل إليه أشعة الشمس بالكامل، ويكون محمي من الرياح الشديدة، حيث تزدهر أزهار عباد الشمس فى المناخ الدافىء إلى الحار، و الذي يتميز بتوافر أشعة الشمس بشكل كامل، وذلك فى أثناء النهار، لذلك فإن المناخ فى الصيف الطويل الحار يعتبر مثالي جداً لزراعة أزهار عباد الشمس.
وعليك أيضاً حماية أزهار عباد الشمس من الرياح الشديدة، وللقيام بهذه الخطوة، يمكنك زراعة بذور عباد الشمس بالقرب من السياج فى حديقة منزلك، أو وراء صف قوي من الأشجار، فهي ستعمل على صد الرياح عنها بكل تأكيد، بالإضافة إلى ذلك، عليك بزراعة عباد الشمس على الجانب الشمالي من حديقتك، فهذا سيمنع سيقان عباد الشمس الكبيرة من تظليل النباتات الأخرى فى حديقة منزلك.
تحقق من درجة حموضة التربة، حيث أن أزهار عباد الشمس تفضل التربة الحمضية قليلاً إلى التربة القلوية إلى حد متوسط، مع درجة حموضة تتراوح بين 6.0 و 7.5، ومع ذلك، فإن زهرة عباد الشمس مرنة نسبياً ويمكن أن تنمو فى معظم أنواع التربة، ويجب أن یکون لدى مکتب الإرشاد الزراعي فى منطقتك نماذج اختبارات وحقائب وتعلیمات للتربة، وبعد إجراء التعديلات على التربة عليك بإختبار مستوى الرقم الهيدروجيني أو ما يسمى بالحموضة.
وإذا كان مستوى الرقم الهيدروجيني أقل من 6.0، عليك بإثراء التربة بإستخدام السماد الحامض و الخليط الذي تستخدمه للزراعة، أما إذا كانت درجة الحموضة للتربة فوق 7.5، فيجب عليك خلط التربة بالكبريت الحبيبي لخفض مستوى الرقم الهيدروجيني.
خطوات هامة من أجل التربة:
أترك التربة لتدفىء جيدًا قبل الزراعة، ويجب عليك زراعة بذور عباد الشمس فى بداية فصل الصيف، بعد أن تكون التربة قد أخذت ما يكفيها من الدفئ من أشعة الشمس.
عليك بتخفيف التربة وجعلها متراخية، وذلك بإستخدام يدك أو مجرفة اليد، ولزرع بذور عباد الشمس، يجدر أن تكون التربة متراخية وخفيفة، وإذا كانت التربة تحتوي على نسبة منخفضة إلى حد ما من المغذيات أو تحتوي على تصريف سيء، وعليك بخلطها مع 3 إلى 4 بوصات من السماد.
عليك بحفر ثقوب عميقة تصل إلى بوصة واحدة من ناحية العمق لأسفل، وتتباعد عن بعضها من 16 إلى 18 بوصة، أى ما يعادل (45.7 سم)، وهذا يعتمد على حجم النوع الذي اخترته أنت للزراعة.
و بعد أن خففت التربة، ننتقل بعد ذلك إلى مرحلة وضع البذور داخل التربة، حيث يمكنك أن تستخدام يديك لحفر الثقوب الصغيرة بداخل التربة، أما إذا كانت تتم عملية زراعة البذور فى صفوف، فتأكد من السماح بحوالي 30 بوصة، أى ما يعادل (76.2 سم) من التربة بين كل صف والصف الآخر،حيث أن أزهار عباد الشمس تحتاج إلى الكثير من المساحة لتنمو بشكل صحي وأفضل.
أثناء زراعة أنواع زهرة عباد الشمس الكبيرة عليك بالسماح بـ 18 بوصة، أى ما يعادل (45.7 سم) من السماحة بين البذور، أما فى زراعة الأنواع متوسطة الحجم، اترك 12 بوصة، أى ما يعادل (30.5 سم) من المساحة بين البذور.
عليك بوضع بعض البذور فى كل حفرة، ثم عليك القيام بتغطيتها مرة أخرى، حيث يمكنك بدء الزراعة على مدى أسابيع قليلة من أجل تجربة عملية الإزهار، وذلك فى أوقات مختلفة طوال فصل الصيف، حيث أن أزهار عباد الشمس تعد من الأزهار السنوية، فهذا يعني أن أزهار عباد الشمس تزهر مرة واحدة فى السنة، لذلك ينصح ببدء زراعتك لها فى فصل الصيف، و ذلك سيتيح لك التمتع بإزهارها لفترة أطول.
أهمية السماد والتخلص من الحشرات في تلك المرحلة:
قم بمزج طبقة رقيقة من الأسمدة بعد زرع البذور، ثم عليك أن تختار نوعاً مناسباً من السماد عندما يكون ذلك ممكناً، ثم قم بنشرها على منطقة البذور، وذلك لتعزيز نمو سيقان قوية و متماسكة للزهرة، ثم عليك بري التربة رياً جيداً بعد الزراعة والتسميد، ثم عليك أن تتأكد من ترطيب التربة بشكل جيد ولكن بدون أن تغرق البذور، حيث أن أزهار عباد الشمس لا تفضل التربة المليئة بالمياه وعليك أن تراعي ذلك جيداً.
عليك أن تقضي على الحشرات والعفن، حيث أن أزهار عباد الشمس خالية بشكل نسبي من خطر التعرض للحشرات، إلا أن الفراشات الصغيرة الرمادية قد تضع بيضها على سطح الأزهار،و لدى أزهار عباد الشمس القابلية للتعرض إلى العفن أو الصدأ، وإذا حدثت مشكلة من هذه المشكلات كل ما يجب عليك هو رش الأزهار بمبيد جيد للفطريات، حيث أن العفن يسبب ظهور الألوان “المبرقشة” على النباتات والمناطق الباهتة والشاحبة وذلك على أسطح الأوراق العليا، وفى النهاية تذبل الأوراق وتموت،
وعادة ما تصاب الأوراق القديمة أولاً من النباتات، ومن المرجح أن العفن الفكري يحدث فى الأيام و الليالي الرطبة البارد والأيام الرطبة الدافئة،
و العفن الفطري ينتشر عن طريق الجراثيم الصغيرة، و التى تنتقل إلى النباتات و إلى التربة عن طريق الرياح والمطر أو تنتقل عن طريق أدوات الحديقة، وهذا العفن لا يقتل النباتات الناضجة بل يشوه فقط مظهرها الخارجي.

مراحل نمو زهرة عباد الشمس

يمر نمو زهرة عباد الشمس خلال المراحل التالية:

مرحلة ظهور النبات النباتي: هي المرحلة التي تتبع إنبات البذرة وتسبق ظهور الأوراق الحقيقية ، حيث تظهر أوراق البذرة التي تزود النبات المتنامي بالغذاء والطاقة حتى الأوراق الحقيقية تظهر ، وهذه المرحلة هي أقصر مرحلة من نمو عباد الشمس.
مرحلة النمو الخضري: تتكون هذه المرحلة من أكثر من مرحلة ، وفي كل مرحلة تبدأ أوراق الشجر بالظهور ، ويمكن معرفة عدد مراحل مرحلة النمو الخضري عن طريق حساب أوراق النبات ، وهذه المرحلة غالبا ما تستمر 60 يوما ، وينتهي مع ظهور الزهرة.
مرحلة النمو الإنجابي: تشتمل هذه المرحلة على تسع مراحل متميزة تنمو خلالها الزهرة وتفتح وتتطور وتحدث التلقيح ، وتنتهي هذه المرحلة عندما تذبل أجزاء الزهرة وتنضج البذور.
مرحلة التجفيف: هي المرحلة التي يتم خلالها ترك نبات عباد الشمس بعد نضوج البذور في الحقل لمدة شهرين حتى يجف النبات تمامًا.زراعة عباد الشمس
من بين الأشياء التي يجب مراعاتها عند زراعة نبات عباد الشمس في الحديقة ما يلي:

اختيار الوقت المناسب: يمكن زرع عباد الشمس في الحديقة بعد انتهاء كل فرص الصقيع.
اختيار مكان: يجب اختيار موقع زراعة عباد الشمس بحيث يكون محميًا جيدًا من الريح ويتعرض للشمس بأكملها ، ويفضل اختيار موقع بعيد عن العشب المزروع في الحديقة ، لأن غلاف بذور عباد الشمس يحتوي على مبيدات الأعشاب السامة والقتل ، ويمكن تجنب هذه المشكلة عن طريق الحصاد المبكر للرؤوس عباد الشمس قبل أن تبدأ البذور في الانخفاض.
تحضير التربة: من الأفضل اختيار تربة جيدة النوعية لزراعة عباد الشمس للحصول على أفضل النتائج ، وحرث وتربة التربة جيدا ، وإضافة الكثير من السماد العضوي قبل زراعة البذور.
زراعة البذور: تزرع بذور عباد الشمس على عمق حوالي 2.5 سم. لزراعة عباد الشمس العملاقة ، يجب ترك مسافة تتراوح بين 76-90 سم بين كل بذرة ، ومسافة 46-61 سم بين بذور عباد الشمس العادية ، وبين 15-30 سم بين بذور عباد الشمس الأصغر ، لحماية البذور من الطيور والسناجب ، يُنصح بتغطيتها بسياج شبكي أو زجاجات بلاستيكية شفافة بعد التخلص من الجزء السفلي منها.
سقي التربة: يجب عليك سقي التربة جيدًا بعد زرع البذور وإبقائها رطبة.

حصاد دوار الشمس

يحين وقت رمي معظم الزهور حين تجف، ولكن أزهار عباد الشمس مفيدة أكثر لأنك تستطيع حصد بذورها وأكلها. اقرأ هذه المقالة إذا أردت أن تعرف كيفية حصد بذور عباد الشمس.

انتظر حتى يبدأ عباد الشمس بالذبول. تصبح زهور عباد الشمس جاهزة للقطف حين تصبح رؤوسها بنية. يمكن أن تتعفن الزهور خاصة إذا كان الموسم رطبًا. سيكون عليك قطع رؤوسها في هذه الحالة حين تصفر الجهة الخلفية منها وتواصل عملية التجفيف في الصوبة الزجاجية أو السقيفة. عليك تجهيزها لعملية التجفيف حين تبدأ الجهة الخلفية من الرأس بالتحول إلى اللون الأصفر أو البني المصفر.
يجب أن تجف رؤوس عباد الشمس بالكامل حتى تحصد البذور وإلا فلن تتخلى عنها الزهرة. ستصل زهرة عباد الشمس لهذه الحالة بصورة طبيعية بعد أيام قليلة من بدء الذبول.
من الأسهل أن تجفف عباد الشمس على الساق إذا كان الطقس جافًا ومشمسًا. يمكنك أن تفكر في تجفيفها بعيدًا عن الساق إذا كنت تعيش في مناخ رطب.
يجب أن تكون نصف البتلات الصفراء على الأقل قد سقطت قبل أن تبدأ إعداد عباد الشمس للحصاد، كما يجب أن تبدأ رأسها بالتدلي. قد تبدو ميتة لكن ستجف زهرة عباد الشمس بطريقة صحية إذا كانت بذورها لا تزال موجودة.
افحص البذور. يفترض أن تبدأ بالانتفاخ حتى لو كانت لا تزال عالقة في رأس الزهرة، كما يجب أن تكون البذور صلبة وقد تتسم بقشرتها المميزة المخططة بالأسود والأبيض أو الأسود فقط على حسب نوع عباد الشمس.

اربط كيسًا ورقيًا على الرأس. غط رأس الزهرة بكيس ورقي واربطه قليلًا بشريط أو خيط لمنع سقوطه عن الزهرة.
يمكنك أيضًا استخدام قماش قطني أو قماش خفيف مشابه لكنك يجب ألا تستخدم كيسًا بلاستيكيًا على الإطلاق. سيمنع البلاستيك تدفق الهواء مما يسبب تراكم الرطوبة على البذور. قد تتعفن البذور أو تفسد إذا زادت الرطوبة أكثر من اللازم.
يمنع ربط كيس على الرأس تسلل الطيور والسناجب ومعظم الكائنات البرية الأخرى و”حصدها” لبذور عباد الشمس قبلك، كما أنها تمنع سقوط البذور على الأرض وفقدانها.

غير الكيس قدر الحاجة. أبعد الكيس بحرص إذا ابتل أو تمزق واستبدله بكيس ورقي جديد وسليم.
قد تتمكن من منع تبلل الكيس خلال عاصفة ممطرة بوضع كيس بلاستيكي فوقه مؤقتًا. لا تربط الكيس البلاستيكي على رأس الزهرة وأبعده سريعًا بعد توقف المطر لمنع تكون العفن.
غير الكيس الورقي سريعًا إذا تبلل. الكيس الورقي المبلل أكثر عرضةً للتمزق وربما يتكون العفن على البذور إذا تركت في الكيس المبلل لفترة طويلة.
اجمع أي بذور ربما تكون سقطت من الكيس القديم عند تغييره. افحص البذور بحثًا عن علامات التلف المحتمل واحفظها في حاويات محكمة الغلق إذا كانت في حالة جيدة حتى تستعد لجمع البذور المتبقية.

اقطع الرؤوس. اقطع الرأس حين تتحول الجهة الخلفية منها إلى اللون البني واستعد لجمع البذور.
اترك 30,5 سم تقريبًا من الساق متصلًا برأس الزهرة.
تأكد من أن الكيس الورقي لا يزال مربوطًا بإحكام على رأس الزهرة. قد تفقد الكثير من البذور إذا انزلق أثناء قيامك بقطع رأس عباد الشمس ونقلها.

جهز زهور عباد الشمس المصفرة للتجفيف. تصبح زهور عباد الشمس جاهزة للتجفيف حين تبدأ الجهة الخلفية من رؤوسها بالتحول للون الأصفر الغامق أو البني المصفر.
لابد أن تجفف رأس عباد الشمس قبل جمع البذور. يسهل إزالة بذور عباد الشمس حين تجف لكن يستحيل إبعادها تقريبًا بينما لا تزال رطبة.
سوف تسقط معظم البتلات الصفراء عند هذه النقطة وربما تكون الرأس قد بدأت بالتدلي أو الانحناء.
يجب أن تكون البذور صلبة عند النقر عليها وأن تبدو مخططة بالأسود والأبيض أو ربما تكون سوداء بالكامل على حسب نوع عباد الشمس.

غط الرأس بكيس ورقي. أحكم وضع كيس ورقي بني على رأس عباد الشمس باستخدام خيط أو شريط.
لا تستخدم كيسًا بلاستيكيًا. لن يسمح البلاستيك لرأس الزهرة “بالتنفس” لذا قد تتراكم الرطوبة داخل الكيس بدرجة زائدة. قد تفسد البذور أو تتعفن إذا حدث ذلك ما يجعلها غير صالحة للاستهلاك.
يمكنك استخدام قماش قطني أو أي نسيج خفيف مشابه إذا لم يتوافر لديك كيس ورقي بني.
لن يكون عليك القلق بشأن أكل الحيوانات للبذور قبل أن تستطيع الحصول عليها إذا جففت عباد الشمس بعيدًا عن الساق، لكن لا يزال عليك أن تضع الكيس فوق رأس عباد الشمس لجمع البذور الساقطة.

افصل الرأس.  افصل الرأس عن عباد الشمس باستخدام مقص أو سكين حاد.
اترك 30,5 سم تقريبًا من الساق متصلًا بالرأس.
اعمل بحرص كيلا تسقط الكيس الورقي عن الرأس عند فصله.

علق الرأس بشكل مقلوب. اترك رأس عباد الشمس تواصل التجفيف في موقع دافئ.
علق عباد الشمس بربط شريط أو خيط حول قاعدة الرأس وربط نهاية الخيط الأخرى بعلاقة أو عمود أو خطاف. يجب أن يجف عباد الشمس والساق لأعلى والرأس مقلوب لأسفل.
جفف عباد الشمس في مكان جاف ودافئ داخل البيت. يجب أن تتمتع المنطقة بتهوية جيدة لمنع تراكم الرطوبة، كما أن عليك تعليق رأس عباد الشمس على ارتفاع مناسب عن الأرض أو البلاط لمنع القوارض من قضمها.

تفقد رأس عباد الشمس بانتظام. افتح الكيس بحرص يوميًا وأفرغ محتويات الكيس لجمع أي بذور تسقط مبكرًا.
احفظ هذه البذور في وعاء محكم حتى تصبح البقية جاهزةً لقطفها.

أبعد الكيس بعد أن تنهي الرأس عملية التجفيف. تصبح بذور عباد الشمس جاهزة لجمعها حين تتحول الجهة الخلفية منها للون البني الداكن وتجف تمامًا.
تستغرق عملية التجفيف في المتوسط من يوم إلى أربعة أيام لكنها قد تطول قليلًا على حسب مدى تبكيرك بفصل رأس عباد الشمس وظروف تجفيف الزهرة.
لا تبعد الكيس حتى تستعد لجمع البذور، وإلا فقد توقع العديد من البذور وتفقدها.

ضع عباد الشمس على سطح مستو نظيف. انقل رأس عباد الشمس إلى طاولة أو منضدة أو سطح عمل آخر قبل إبعاد الكيس الورقي.
أفرغ محتويات الكيس وانقل البذور من داخل الكيس إلى وعاء أو حاوية للتخزين إن وُجدَت.

افرك منطقة البذور في عباد الشمس بيدك. افرك البذور بيديك أو بفرشاة صلبة للخضروات لنزعها.
يمكنك جمع البذور عن طريق فرك رأسي زهرتين ببعضهما البعض برفق إذا كنت تجمعها من أكثر من زهرة.
واصل فرك رؤوس الأزهار حتى تسقط جميع البذور.

اغسل البذور. انقل البذور التي جمعتها إلى مصفاة واغسلها جيدًا بالماء الجاري البارد.
اترك البذور حتى تصرف الماء بالكامل قبل نقلها من المصفاة.
يزيل غسل البذور معظم الوسخ والبكتيريا التي ربما قد تجمعت على البذور بينما كانت في الخارج.

جفف البذور. انشر البذورعلى منشفة سميكة من طبقة واحدة واتركها عدة ساعات كي تجف.
يمكنك أيضًا تجفيف البذور على منديل ورقي متعدد الطبقات بدلًا من منشفة سميكة مؤلفة من طبقة واحدة. يجب أن تكون البذور مفرودة في كلتا الحالتين وموزعة علي طبقة واحدة حتى تجف كل بذرة بالكامل.
عليك أن تزيل أي فتات أو مواد غريبة تلاحظها عند نشر البذور، كما عليك أن تبعد أي بذور تالفة.
تأكد من جفاف البذور تمامًا قبل الانتقال إلى الخطوة التالية.

قم بتمليح البذور وتحميصها إذا رغبت. يمكنك الآن تمليح البذور وتحميصها إذا كنت تخطط لأكلها قريبًا.
انقع البذور ليلة كاملة في محلول مصنوع من 2 لتر ماء و1/4 إلى 1/2 فنجان (60 إلى 125 جرام) ملح.
يمكنك أيضًا غلي البذور في هذا المحلول الملحي لساعتين بدلًا من نقعها ليلة كاملة.
جفف البذور على منديل ورقي ماص وجاف.
ضعها في طبقة واحدة على صحيفة ضحلة للخبز. حمصها لمدة 30 إلى 40 دقيقة أو حتى تتحول للون البني الذهبي في فرن على درجة حرارة 149 درجة سليزيوس. قلب البذور من آن لآخر أثناء التحميص.
دعها تبرد تمامًا.

احفظ البذور في وعاء محكم الغلق. انقل البذور المحمصة أو غير المحمصة إلى وعاء محكم الغلق واحفظها في الثلاجة أو المجمد.
من الأفضل حفظ البذور المحمصة في الثلاجة وتستطيع حفظها لعدة أسابيع.
يمكن حفظ البذور غير المحمصة لعدة شهور داخل الثلاجة أو المجمد وتظل جيدة في المجمد لفترة أطول.

دراسة جدوى زراعة عباد الشمس

دراسة جدوي زراعة عدد 40 فدان دوار الشمس
بذرة عن المشروع :
الفكرة هي زراعة دوار الشمس المهجن لاستخراج الزيت مع عمل تعاقد رسمي مع أحد مصانع الزيوت مع تزويدنا بالبذور المهجنة للزراعة .
مكان المشروع :غرب سيوة بقرية مراقي ( الارض في زمام القرية )
مالكية الارض : شراء من شيخ القبيلة بعقد وضع يد مثل جميع أراضي سيوة .
معلومات عامة عن زراعة دوار الشمس في مصر :
عاني البلاد عجزا كبيرا في إنتاج زيوت الطعام لذلك يجب الاهتمام بالمحاصيل الزيتية التي من أهمها محصول دوار الشمس لارتفاع نسبة الزيت في بذوره من 40 – 45 %و يتميز الزيت المستخرج منه بجودة خواصه الكيماوية والطبيعية كما يعتبر كسب دوار الشمس ذو قيمة غذائية عالية لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين ولذلك يعتبر مصدر هام من مصادر البروتين في صناعة علائق الحيوانات .
كما انه ثبت نجاح زراعة دوار الشمس في مناطق التوسع (الأراضي الجديدة) وكذلك الأراضي التي بها نسبة من الملوحة لا تتعدى 3000 وحدة في المليون مع العناية بالصرف، وقد أمكن زراعته في ثلاث عروات خلال السنة وأيضا تحمله للظروف الجوية المختلفة على مستوى الجمهورية .
الأرض المناسبة :
تجود زراعته في جميع أنواع الأراضي ماعدا الأراضي ذات الملوحة المرتفعة( 3000 جزء في المليون) والرديئة الصرف. وينجح في الأراضي الكلسية إذا اعتنى بخدمتها وإعدادها مع العناية برية الزراعة بحيث تصل إلي الجور بالنشع مع تكرار الري قبل ظهور البادرات على سطح التربة لكسر الطبقة الجيرية الصلبة المتكونة على سطح الأرض عند الجفاف .
النضج :
تنضج نباتات دوار الشمس بعد 85 – 90 يوم من الزراعة حسب الهجين المنزرع وميعاد الزراعة والمنطقة ونوع التربة .
طرق الزراعة :
الزراعة اليدوية
أفضل طريقة لزراعة دوار الشمس يدوياً هي على خطوط بمعدل 12 خط / القصبتين في جور على أبعاد (20 سم) ثم الرى، اما في الأراضي الملحية فتتم الزراعة في الثلث السفلي من الخط على أن تكون ريه الزراعة ريه غزيرة لتخفيف تركيز الأملاح .
و يمكن زراعة دوار الشمس في الأراضي التي تقع في نهايات الترع والتي تعانى من نقص في مياه الري على مصاطب بعرض 120 سم وفي جور على أبعاد 20 سم على الريشتين، حيث يساهم ذلك إلي حد كبير في التوفير في مياه الري .
الزراعة الآلية :
يمكن استخدام البلانتر في زراعة دوار الشمس على أن تحرث الأرض مرتين مع تسوية الأرض وتنعيم مرقد البذرة ويمكن ضبط البلانتر بحيث تكون المسافة بين السطور 60 سم وبين الجور 20 سم .
الزراعة بدون خدمة :
يمكن الزراعة بدون خدمة عقب أي محصول وذلك بهدف توفير الوقت والتكاليف كما تساعد المزارع على الحصول على عائد إضافي بدلا من ترك الأرض بور حيث يمكن زراعته على خطوط المحصول السابق بعد تنظيف الخطوط من الحشائش كما يمكن زراعته في سطور تبعد 60 سم وفي جور تبعد 20 سم عن بعضها وذلك في الأراضي المنزرعة بدون خطوط .
معدل التقاوي :
في حالة الزراعات اليدوية ( 5) كجم بذرة / فدان
في حالة الزراعات الآلية (2– 5, 2) كجم بذرة / فدان
ميعاد الزراعة :
يزرع دوار الشمس في الفترة من مارس وحتى يوليو خلال ثلاث عروات و هي
العروة الصيفية المبكرة خلال شهري مارس وأبريل
العروة الصيفية خلال شهري مايو ويونيه العروة النيلية تزرع في محافظات مصر الوسطى والعليا و تزرع حتى شهر يوليو .
وفى الوادى الجديد يزرع فى العروتين الصيفى المبكرة والنيلى فقط على أن يكون ميعاد العروة النيلى من 15 أغسطس حتى الأسبوع الأول من سبتمبر .
الحصاد :
بعد ظهور علامات النضج السابقة يمنع الرى وعند جفاف التربة تقطع الأقراص و تنشر في الجرن لمدة (3 – 4) أيام بحيث يكون ظهر القرص لجهة الأرض والبذور لأعلى وفي طبقة واحدة، ثم تدق لفصل البذور وتنظف البذور بغربلتها. ولا ينصح بترك الأقراص للجفاف اكثر من ذلك لضمان سهولة فصل البذور وعدم تكسيرها. كما يمكن فصل البذور آليا باستعمال آلة التفريط، عند استخدام الكومباين يفضل أن يكون الحصاد على ارتفاع 60 سم من الأرض و ذلك بعد جفاف الأقراص .
مع ظواهر الجو في سيوة وقوة الشمس والحرارة يمكننا زراعة 3 عروات من شهر مارس الي شهر ديسمبر
.
ويعني هذا أننا يمكنا الزراعة 3 مرات بالسنة .
الدراسة المالية للمشروع :
أولا : المصاريف الثابتة للمشروع .
الاجمالي السعر الافرادي الكمية البند
80000 2000 40 سعر ايجار الارض في السنة علي ان لا يقل العقد عن 5 سنوات
108000 900 120 متر طولي حفر بئر
187500 12500 15 حصان طاقة شمسية
375500 الاجمالي
ثانيا : المصاريف الخاصة بشبكة الري ( غمر مطور ) .
الاجمالي السعر الافرادي الكمية البند
220000 5500 40 شبكة ري (غمر مطور )
ثالثا : مصاريف الزراعة .
الاجمالي السعر الافرادي الكمية البند
48000 1200 40 تكلفة الزراعة
رابعا : أجمالي المصاريف حتي الزراعة .
643500 أجمالي المصاريف حتي الزراعة
سادسا : اجمالي الايردات للمشروع بعد اول 90 يوم .
الاجمالي السعر الافرادي الكمية البند
330000 6600 50 الانتاج من الحبوب
44000 1100 40 مصاريف التسميد
48000 1200 40 مصاريف الحصاد
40000 1000 40 مصاريف الزراعة للعروة التالية
198000 الربح بعد اول عروة
29700 مصاريف الاشراف والعمالة 15 %
168300 صافي الربح بعد اول عروة
سابعا : أجمالي الربح بعد 270 يوم من اول زراعة ( السنة الزراعية للعباد بمصر ) .
504900 أجمالي الربح بعد 270 يوم

متوسط إنتاج فدان عباد الشمس

يبلغ متوسط تكلفة إنتاج الفدان من عباد الشمس الزيتي نحو (385 جنيه / فدان) بالأراضي القديمة ينخفض إلي (310 جنيه للفدان) في حالة الزراعة بدون خدمة على خطوط المحصول السابق.

2- يبلغ متوسط إنتاج الفدان من عباد الشمس الزيتي لدى المزارع العادي نحو 960 كجم للفدان تصل إلي 1.2طن للفدان في حالة اتباع التوصيات الفنية الكاملة في الزراعة بالحقول الإرشادية.

3- يبلغ صافى العائد من فدان عباد الشمس الزيتي لدى المزارع العادي حوالي 600 – 700 جنيه يرتفع إلي حوالي 875 جنيه للفدان في حالة اتباع التوصيات الفنية الكاملة وذلك بعد تغطية كافة النفقات الجارية الخاصة بالمحصول.

4- يختلف صافى عائد الفدان من عباد الشمس الزيتي وفقا لنوعية الأراضي التي تتم بها الزراعة حيث ينخفض بالأراضي الجديدة بحوالي 150 – 200 جنيه للفدان عنها بالأراضي القديمة لاختلاف درجة خصوبة التربة وزيادة التكاليف ومن هذا يتضح أن اتباع التوصيات الفنية يؤدى إلي زيادة و ربحية المزارع من محصول عباد الشمس.

زراعة عباد الشمس PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
اهمية التعليم الإلكتروني وأبرز عيوبه ومميزاته
التالي
هل سماكة الرحم خطيرة وما الأسباب والأعراض

اترك تعليقاً