تنمية بشرية

دليل علمي كامل عن تحديد الأهداف وطريقة تحقيقها

تعريف تحديد الأهداف

لقد وضع الخبراء تعريف لتحديد الأهداف بأنه فعل اختيار هدف أو هدف ترغب في تحقيقه ، وهذا التعريف منطقي ، لكننا نعتقد أن هناك طريقة أكثر فائدة للتفكير في تحديد الأهداف .

إذا كنا جادين في تحقيق أهدافنا ، يجب أن نبدأ بسؤال مختلف ، بدلاً من التفكير في نوع النجاح الذي نريده ، حيث يجب أن نسأل ما نوع الألم الذي نريد تجنبه ، وهذه استراتيجية تقول أن وجود هدف هو الجزء السهل ، مثال على ذلك من الذي لا يريد كتابة كتاب مبيعًا أو إنقاص الوزن أو كسب المزيد من المال ، والإجابة هي أن الكل يريد تحقيق هذه الأهداف .

التحدي الحقيقي هو عدم تحديد ما إذا كنت تريد النتيجة ، ولكن إذا كنت على استعداد لقبول التضحيات المطلوبة لتحقيق هدفك ، ومن السهل الجلوس والتفكير فيما يمكن أن نفعله أو ما نود القيام به ، وهذا يقودنا إلى البصيرة الرئيسية الأولى لدينا والتي تقول أن إعداد الهدف لا يقتصر فقط على اختيار المكافآت التي تريد الاستمتاع بها ، ولكن أيضًا التكاليف التي ترغب في دفعها .

دليل علمي كامل عن تحديد الأهداف وطريقة تحقيقها

إن تحديد الأهداف في كل مكان في عالمنا أمر هام ، ويضع الكثير من الناس أهدافًا لمهنهم وصحتهم وحياتهم بشكل عام ، ويبدو أن المجتمع الحديث يشجعنا دائمًا على التفكير في ما هو قادم ، ومع ذلك فإن ما لا نفكر فيه بشكل كافٍ هو علم واستراتيجية كيفية تحقيق الأهداف ، وسواء كنت تضع أهدافًا شخصية أو أهدافًا مهنية ، فسوف يوضح هذا الدليل كل ما تحتاج إلى معرفته .

مهارة تحديد الأهداف

إن تحديد أهدافك من أهم وأقوى الأشياء التي ستؤثر عليك، وقد تغير مجرى حياتك تماماً. فتحديدها يرشدك إلى أين تذهب، وكيف، ومتى، ولماذا ؟

ماهي مهارة تحديد الأهداف:
هي التركيز بشكل مباشر على المقصود من وراء الأعمال والمهام التي نرغب القيام بها، وبالتالي فهي الشكل النهائي للنتيجة التي نسعى لها.

فوائد تحديد الأهداف:

  1. يزيد التركيز.
  2. يحسن الأداء.
  3. يقلل الضغوط العصبية.
  4. يمنحك سعادة أكبر ورضا.
  5. ينمي الثقة بالنفس.

المقولات التي تحتاج إلى ترديدها قبل الإبحار في رحلة تحديد الأهداف:

  1. أريد وبشدة أن أعرف هدفي في الحياة وإن لم يكن واضحًا في هذه اللحظة.
  2. أعلم أن الوصول إلى هدفي صعب ولكنه ليس مستحيل.
  3. هدفي سوف يغير في نفسي الكثير من الأشياء الإيجابية والتي أتقبلها وأريد تطبيقها.

إيجاد هدفي يعطيني القوة لكي أغير من طريقتي في الحياة.

رحلة تحديد الهدف:
1.اتخاذ قرار حازم في تحديد أفهدافك.
2.ضع قائمة بما تؤمن به من قيم وما هو الأهم بالنسبة لك.
3.أكتب عدة أشياء تريدها هذه السنة واجعل صياغتها كأهداف. (الفعل+ الحد الأدنى من الأداء+ ظروف تحقيق الهدف+ الزمن) مثل (أقرأ 5 كتب في الإدارة خلال السنة).
4.حدد الأولويات لأهدافك ورتبها بناءً على إعطائك أولوية لكل هدف منهم.
5.ضع كل هدف في جملة إيجابية مثل: “أطور هذه التقنية بالمثابرة والإصرار” ولا تقل: “أطور هذه التقنية إن استطعت”.
6.حدّد هدفك بدقة، وتاريخ البداية والنهاية حتى تستطيع معرفة حجم الإنجاز ومدته.
7.ضع خطه للتنفيذ تناسب أهدافك.
8.علق ورقه أهدافك في مكان ظاهر لتذكرك كل يوم بهدف عليك تحقيقه.
9.تأكد أن كل خطوة تتم في الإتجاه الصحيح وفي الوقت الصحيح الذى حددته لنفسك.
10.استشر ذوي الخبرة.
11.استفد من الفشل وطور أهدافك.

انتبه..

إنّك غير قادر على الخوض في رحلتك وتحقيق أهدافك دون معالجة موضوع التّسويف، فبعض الناس يطلقون عبارات مثل “أنا سوف أقوم بالعمل لاحقا” وتكرار هذه العبارة فيه قوّة كافية لصدّ ما ينبغي أن نفعله.

لتتجاوز هذه المشكلة عليك أن:

  1. وضع أهداف ترضي الطّموح الذاتي.
  2. صياغة أهداف واقعية يمكن تحقيقها.
  3. الإقتناع بأن لكل إنسان مواهبه وقدراته الفردية.
  4. جعل الأهداف مرنه وتستطيع تطويرها.
  5. أن تكون الأهداف قابلة للقياس.
  6. مكافأة النّفس عند الانتهاء من عملٍ ما تمّ إنجازه.
  7. التّذكير الدّائم بالعواقب والآثار المترتبة على التسويف.

مهارة تحديد الأهداف الشخصية

  1. القدرة على التركيز المباشر والتحديد الواضح للأهداف.
  2. القدرة على تنمية الذات والتخطيط لإدارة الوقت.
  3. القدرة على توقع النتائج وتقييمها.
  4.  القدرة على صنع القرار وإتخاذه.

أهداف يمكن تحقيقها

1. الزواج والانسجام الأسري

يجب أن يكون العمل على إصلاح هذا الجانب أولوية قصوى في أهدافك الشخصية، ربما تعاني علاقاتك الخاصة من بعض المشكلات، ربما تواجه علاقتك مع شريكك تحديات تؤثر على جميع أفراد عائلتك، وربما تعاني من مشاكل في التواصل مع أطفالك، أينما كانت نقاط الخطر، فإن الهدف يجب أن يكونَ تحديدَها ووضع خطة لحلها، تأكد من تسليط الضوء على الأمر الذي نجحت فيه أيضًا، وكيف يمكنك استثمار هذا النجاح في مكان آخر، الهدف هو عائلة تعيش في سلام ووئام.

2. السلام والتوازن العقلي

كيف هو سلوكك؟ هل أنت عدواني بشكل مفرط؟ هل أنت خجول وانهزامي؟ يجب أن تكون عقليتك متوازنة بشكل صحيح، القليل أو الكثير من أي شيء يمكن أن يقودك لاتجاهات خاطئة، يحدث النمو الشخصي عندما نبدأ في معرفة من نحن بالضبط، عندما نكتشف نقاط قوتنا وضعفنا ، الأهداف الذكية هي تلك الأهداف التي ننميها بطريقة إيجابية، حدد بعناية ماهية الرجل الذي تريد أن تكونه، وضع نصب عينيك طريقة تحقيق ذلك.

3. الالتزام بتحسين الصحة البدنية

قبل البدء في الحديث عن أهداف الحياة من الضروري التأكد من أن لديك بالفعل حياة لـ 10 سنوات من الآن، يبدأ ذلك بالتأكيد بصحة بدنية جيدة، لا توجد ضمانات على العيش لفترة طويلة، ولكن من الممكن زيادة احتمالاتك بشكل كبير، استمع إلى طبيبك عندما يخبرك أن عليك أن تفقد 25 رطلاً إضافيا، ضع خطة تمرين تستفيد وتستمتع بها، تأكد من أنك في 10 سنوات من الآن ستكون نابضا بالحياة وفي كامل لياقتك كما أنت الآن.

4. الشغف المهني والرضا الشخصي

عندما يضع الناس أهدافًا، فإنهم دائمًا ما يتطلعون إلى حياتهم المهنية أولاً، هذا خطأ، ولكن هذا لا يعني أن حياتك المهنية ليست مهمة، لأنها مهمة بالتأكيد، هل أنت مدمن عمل؟ على الجانب الآخر، هل أنت كسول ولا تشعر بالإلهام؟ مرة أخرى، التوازن مطلوب للوصول إلى إمكاناتك المهنية بالكامل.

بغض النظر عما تقوم به، يستجيب أصحاب العمل بشكل إيجابي للغاية للموظفين الجديرين بالثقة، أصحاب الكفاءة القوية، والمهارات العالية، يجب أن يكون هدف العشر سنوات هنا هو الاستمتاع بحماس بالمهنة التي اخترتها مع الحفاظ على توازن ممتاز بين المنزل والعمل.

5. التحلي بصفات الرحمة

الرجل يتطلع في الغالب لأن يكون كما ينبغي أن يكون عليه الرجل، يتحمل المسؤوليات، يتحلى بالقوة والحزم، لكن، ماذا عن الجانب الآخر؟ الرحمة والتعاطف والوداعة، واللطف، والقدرة على إخبار الأشخاص الذين يعنون لنا كثيرًا أننا نحبهم، من الضروري أن نسعى جاهدين لنتحلى بالكثير من العاطفة والرحمة خلال السنوات القادمة.

6. الاستقرار المالي

يُعدّ ترتيب “بيتك المالي” أولوية أساسية في التخطيط لعشر سنوات، احرص على خفض أو إلغاء ديونك، زيادة مدخراتك وبناء أمن عائلتك.

7. المسؤولية الاجتماعية
من الضروري أن نقوم جميعا بواجبنا ومسؤولياتنا تجاه مجتمعنا، ابحث واكتشف مجال الحاجة الذي يُشعل شغفك، ضع خطة لمدة 10 سنوات لتصبح نشطًا بشكل دائم في تلبية احتياجات مجتمعك، وأشرك عائلتك بأكملها في الخدمة الاجتماعية.

8. بعض الوقت لنفسك
لقد تحدثنا عن إصلاح العلاقات الأسرية، والمُضي قدمًا في حياتك المهنية، واستقرارك المالي، وخدمة الآخرين، ولكن ماذا عن القليل من الوقت لنفسك؟ يمكن أن يكون التوتر قاتلاً، من المهم أن تخصص وقت للاسترخاء والاستمتاع بالحياة، مهما كان ما تراه مناسبًا للقيام بذلك، فهذا متروك لك، فقط تأكد من تخصيص وقت مستقطع لك، عندما تكون بصدد التخطيط لمدة 10 سنوات.

9. إكمال التعليم
كل يوم تعيشه هو مرحلة أخرى من مراحل تعليمك، ماذا تفعل بالمعرفة التي استوعبتها؟ بعد 10 سنوات من الآن لن تكون الرجل نفسه، ولن يكون لديك الأفكار نفسها، هذه العملية تحتاج إلى التركيز والمتابعة، لا تخف من التغيير ، لأنه سيحدث على أي حال، احتضنه وشكّله بالطريقة التي تناسبك، حدد أهدافك بحيث تصبح أكثر حكمة وقدرة على التكيف واكتمالًا بعد 10 سنوات من الآن .

10. جدد إيمانك

الإيمان هو أهم عنصر في هذه العناصر، هذه القائمة بأكملها لا طائل من ورائها، إذا كنت تفتقد للإيمان، للإيمان بالله أولا، ثم بنفسك، وبالقيم، وأهدافك، ابدأ وانتهي في تخطيطك لمدة 10 سنوات استنادًا إلى تنمية إيمانك لتصبح الرجل الذي خلقك الله لتكونه.

طريقة كتابة الأهداف

  1. تحديد الأهداف .
  2. صياغة الأهداف بطريقة SMART.
  3. كتابة الدوافع .
  4. وضع خطة.

تحديد الهدف في الحياة

إنّ نجاح الإنسان في حياته لا يقتصر على جانب معيّن فقط، بل يتعدّى ذلك أن يكون ناجحاً في كل الجوانب أو بعضها، وتحديد الأهداف جزء مهم من منظومة النجاح وشروطه، ويستطيع المرء القيام بذلك عن طريق طرح الأسئلة المباشرة على النفس والبحث عن إجابات شافية لها تكون بعد ذلك منطلقاً له لبدء عمليّة التخطيط، وهذه الأهداف في حياة المرء متعدّدة تشمل جوانب عدة وهي:

  1. الجانب الرّوحاني: فيه يخطط المرء لعلاقته بالله عزّ وجلّ وإيمانه به واكتسابه القيم والمبادئ التي ترضيه وهو أساس كل الجوانب إذا صلُح صلحت واتّزنت بقيّة الجوانب، ومن الأسئلة المتعلقة بهذا الجانب والتي تُعين على تحديد أهدافه: هل أؤدي الفروض بشكل منتظم؟ كيف يمكن أن أرتقي بعلاقتي مع الله عزّ وجلّ؟ ما العبادات التي يمكنني الالتزام بها لتقوية علاقتي بخالقي؟ ما الصفات التي يحبها الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم لأتحلّى بها؟ هل أنوي القيام بعمرة أو حج في الفترة القادمة؟
  2. الجانب الشخصي: يشمل كل ما يخصِ الفرد من تعليم وعائلة وعلاقات شخصيّة وترفيه وغيرها، ويستطيع تحديد أهدافه فيه من خلال طرح الأسلة التالية على نفسه: هل علاقتي بمن حولي جيّدة؟ هل أقوم بواجباتي تجاه أمي وأبي؟ هل أقدّم الرعاية الكافية لشريك حياتي وأبنائي وأعتني بأمورهم بشكل جيّد؟ هل أقرأ كتباً بشكل دوريّ؟ هل أبحث عن معلومات أتثقف بها في الأمور التي تهمّني؟ هل حصلتُ على إجازة مؤخراً للترفيه عن نفسي وأخذت قسطاً من الراحة؟.
  3. الجانب المهني: هو ما يتعلّق بالوظيفة والعمل وما يساعد على تحسينهما، والأسئلة التالية تساعد على تحديد الأهداف المتعلقة بهذا الجانب: هل أنا مرتاح في وظيفتي الحاليّة وسعيد بوجودي فيها؟ هل لديّ خطة للارتقاء بموقعي ضمن السلّم الوظيفي الخاص بمهنتي؟ كيف يمكن أن أقدّم عملاً متميّزاً؟ وما الدورات التي تنمّي مهاراتي في وظيفتي؟ هل علاقتي برئيس العمل والزملاء طيّبة؟
  4. الجانب المادي: هو ما يخصّ الأمور الماليّة والدخل والاستثمارات في حياة الفرد، ولتحسينها وتحديد ما يمكن الارتقاء به فيما يتعلق بهذا الجانب تُطرح الأسئلة التالية: هل ما أجنيه من المال يكفيني لأعيش حياة طيبة وسعيدة؟ هل أطمح لدخل أعلى من الذي أحصل عليه في الوقت الحالي وكيف السبيل لذلك؟ هل أستطيع استثمار ما معي من المال في مشروع يزيد من دخلي؟ هل أقدّم المساعدة المالية للمحتاجين؟
  5. الجانب الصحي: هو الجانب الذي يُعنى بصحّة الإنسان البدنيّة واهتمامه بعاداته الغذائيّة ووزنه وغيرها، ولتحديد الأهداف المتعلقة بهذا الجانب تُطرح الأسئلة التالية: هل أتمتع بصحّة جيّدة؟ هل لديّ مشاكل صحّية تحتاج متابعة طبية مستمرّة؟ هل وزني ضمن المعدل الطبيعي لعمري؟ هل أحصل على غذاء صحّي و متوازن خلال يومي؟ كيف أستطيع أن أُبعد عن نفسي الضغوطات التي تسبب لجسدي الإرهاق؟

العاب عن تحديد الاهداف

لمتابعة اللعب اضغط هنا

موضوع تعبير عن تحديد الهدف والتخطيط السليم والعزيمة القوية

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
طريقة عمل اختبار الكتروني في منصة مدرستي
التالي
من هو مدرب الحياة

اترك تعليقاً