تنمية بشرية

مفهوم الاتصالات الادارية

مفهوم الاتصالات الادارية

أنها العملية التي تهتم بإيصال المعلومات الهامة والقرارات لجميع أفراد المنظمة عن طريق متابعة وصول المعلومات وتذليل عقبات وصولها باستخدام وسائل شفهية أو كتابية أو الكترونية بالإضافة إلى تقييد ومتابعة أي اتصال من خارج المنظمة أي المحافظة على طرق دخول وخروج المعلومات بوسائل اتصالية منظمة .

عملية الاتصال بشكلٍ عام تعني تبادل المعلومات من أجل إحداث تغيير في سلوك الآخرين، وهي عملية تتطلب وجود مرسل ومستقبل وبيانات لإرسالها ووسط ناقل، وبذلك هي عملية تبادل المعلومات بين طرفين أو أكثر وذلك في محاولة من كلّ طرف للتأثير على الطرف الآخر وفرض السيطرة عليه، ووفقا لما يعرفه خبراء العلاقات العامة فهو طريقة لتبادل وجهات النظر بين طرفين تجمعهما مصالح مشتركة بهدف تحقيق أهداف ورغبات كلٍ منهم.

مبادئ الاتصال الإداري

  1. أن تحتوي العملية على معلومات جديدة و إلا كانت مجرد اتصالات مزعجة لا طائل منها كما يقول الهواري.
  2. تحديد الهدف المُخطط له من عملية الاتصال بأن يسأل المدير أو المسؤول نفسه كما يقول عبد الباقي ما الذي يريد توصيله و إلى مَنْ يريد توصيله لكي يستخدم الوسيلة و المدخل المناسب.
  3. إجادة فن الاستماع فقد أورد الخازندار في دراسته الاستماع الفعّال و تأثيره على الاتصالات التنظيمية أن مؤسسة أبحاث الرأي الأمريكية بينت في دراساتها أن 75% من المشرفين تنقصهم مهارة الاستماع و إن قيامهم بالاستماع الجيد سيساعد على تدفق المعلومات و توفير مناخ الثقة بين الطرفين المدير و المرؤوس.
  4. ورد في مقالة الاتصالات الإدارية أن من مقومات الاتصال الفعّال الآتي “يجب أن يكون هناك تنظيم سليم للاتصالات يكون مسؤولاً عن اقتراح وتنفيذ سياسة الاتصال في المنظمة، وأن يكون لدى الإدارة العليا قناعة بأهمية [إدارة الاتصال]، ودورها في تحقيق فعالية الاتصالات في المنظمة”.
  5. الوضوح و التوقيت المناسب باستخدام الوسيلة المناسبة فالإجراءات و التعاميم الضرورية لعقد اجتماع تفترض أن الهاتف أفضل من الخطابات الرسمية. و يشير الطنوبي إلى السرعة و هي وصول المعلومات في الوقت المناسب و إلا فقدت المعلومات قيمتها نتيجة التأخير و بالتالي التأثير السيئ على أهداف المنظمة.
  6. و يضيف الشيخ مبدأ أخذ المعلومات من مصدرها المباشر و فهم الرسائل بموضوعية و فتح قنوات و طرق اتصاليه مباشرة بين القائد المنصت و بين مرؤوسيه.
  7. المتابعة عن طريق التغذية الراجعة كما يقول عامر للتعرف على وجهة نظر الطرف الثاني و مدى تمكّنه من فهم المعلومات بطريقة صحيحة.

أنواع الاتصالات الإدارية

يعدّ التواصل الإداري من أهمّ أشكال الاتصال التي يتشارك من خلالها المدراء مع الموظفين والأطراف الأخرى في شركاتهم، ويمكن تقسيم الاتصال الإداري إلى نوعين أساسيين متضمنين للعديد من التفاصيل والمفاهيم المحددة، ويُشير النوع الأول من أنواع الاتصال الإداري إلى العلاقات التنظيمية والشخصية والتي تشير إلى سبل التواصل والاتصال بين طرفين أو أكثر داخل بيئة محددة مثل التواصل الشخصي داخل بيئة العمل، والنوع الثاني من أنواع الاتصال الإداري هو الاتصال التنظيمي والذي يشير إلى الأحداث الفعلية التي تحصل بين المستويات المختلفة من الموظفين أو الأطراف داخل المنظمة، وعادةً ما يكون التواصل الشخصي في العلاقات التنظيمية والشخصية لفظي وأقل رسمية من التواصل التنظيمي، ويُشير التواصل التنظيمي إلى أشكال التواصل المكتوبة أكثر من إشارته لأشكال التواصل اللفظي متضمنًا رسائل البريد الإلكتروني أو الملصقات أو المذكرات المكتوبة.

عناصر الاتصال الإداري

  1. المرسل Sender.
  2. المستقبل Receiver.
  3. الرسالة Massage.
  4. الوسيلة Medium.
  5. التعبير Coding.
  6. فك الرموز Encoding.

أهداف قسم الاتصالات الإدارية

تختلف أهداف عملية الاتصالات الإدارية تبعًا لطبيعة المنظمة و أهدافها الرئيسية إلا أن هناك أهداف أساسية في أغلب عمليات الاتصال و هي:

  1. الإقناع يقول الشيخ إن الهدف من أي عملية اتصالية ليس إيصال المعلومات و الأفكار كما يتبادر إلى الذهن فقط إنما الهدف هو الإقناع فأي عملية اتصالية لا بد أن تهدف إلى الإقناع بأمر ما بطريقة أو بأخرى. و لذلك يقول الطنوبي إن كثيرًا من القادة في المؤسسات يريدون أن يقدموا أفكار جديدة و يستخدمون الاتصال لإقناع الناس بإتباع هذه الأفكار.
  2. اطلاع المرؤوسين كما أشار الصباب و آخرون على تعليمات الأهداف المطلوب تنفيذها و التعرّف على مدى التنفيذ و المعوقات بالإضافة إلى تسهيل عملية اتخاذ القرار.
  3. مساعدة الإدارة في القيام بأعمالها الرئيسة كما يقول العمار و آخرون مثل وضع السياسات و الخطط و تقسيم العمل و التوفيق بين جهود العاملين.
  4. أوردت المنجي أن من أهداف الاتصالات الإدارية هو توفير المناخ الايجابي الذي يرغّب العاملين في الانجاز و ينظم قيادة و توجيه الموارد البشرية و الفنية و المالية.
  5. أيضًا أشارت المنجي أن الاتصالات الإدارية تهدف إلى ربط المديريات و الدوائر و الأقسام مع بعضها و تنسيق وصول و تدفق المعلومات من أجل تحقيق الأهداف.

من خلال ما تقدم يتضح لنا ارتباط أهداف الاتصالات الإدارية بجميع مراحل و وظائف المنظمات و خططها و أهدافها أيضًا. لذا كان لزامًا على المنظمات باختلاف أنواعها و أحجامها أن تهتم بمقومات و متطلبات الاتصالات الإدارية لكي يحقق الاتصال أهدافه في تلك المنظمات و تحقق المنظمات أهدافها.

وسائل الاتصال الإداري

تمثلت مشكلة الدراسة في معرفة أثر وسائل الإتصالات الإدارية (الوسائل المكتوبة – الشفوية – الإلكترونية – التصويرية) في عملية إتخاذ القرارات الإدارية (تحديد المشكلة – جمع البيانات – المفاضلة بين البدائل – متابعة التنفيذ) وذلك عن طريق معرفة مفهوم الإتصال الإداري ومفهوم القرار الإداري والعوامل المؤثرة على كل منهما. وهدفت إلى معرفة الوسائل التي تستخدم بشكل كبير في عملية إتخاذ القرارات الإدارية بالمؤسسة،وتحديد مدى مساهمة توظيف وسائل الإتصال الإداري في عملية إتخاذ القرار الإداري،ومدى فاعلية هذه الوسائل في عملية إتخاذ القرار. وأهتمت بمعرفة أهمية الوسائل في جمع المعلومات اللازمه والضرورية لعملية إتخاذ القرار،ومعرفة أكثر الوسائل إستخداماً في تدفق المعلومات،ومعرفة أهم المعوقات والمقترحات المتعلقة بإستخدام وسائل الإتصال والعمل على التغلب على هذه المعوقات وتبيين المقترحات الموجودة في ظل إذدياد عدد المؤسسات،والتعرف على نقاط القوة والضعف في المؤسسة،ومعرفة مدى سرعة الوسائل المستخدمة في الحصول على المعلومات لمواجهة الأخطار والسرعة في تعديل القرار. وبنية الدراسة علي فرضيات تؤكد الدور الذي تلعبه وسائل الإتصال الإداري في عملية إتخاذ القرار الإداري،واشتملت على فرضية عامة وهي: وسائل الإتصالات الإدارية تؤثر في عملية إتخاذ القرارات الإدارية بالمؤسسات،وتتفرع من هذه الفرضية عدة فرضيات فرعية وهي:- *وسائل الإتصال المكتوب تؤثر في عملية إتخاذ القرارات الإدارية بالمؤسسه. *وسائل الإتصال الشفوي تؤثر في عملية إتخاذ القرارات الإدارية بالمؤسسه. *وسائل الإتصال الإلكتروني تؤثر في عملية إتخاذ القرارات الإدارية بالمؤسسه. *وسائل الإتصال التصويري تؤثر في عملية إتخاذ القرارات الإدارية بالمؤسسة. وتوصلت إلى عدة نتائج منها:- *وسائل الإتصال المصورة ذات أثر قوي على متابعة تنفيذ القرار بينما الوسائل المكتوبة والإلكترونية أقل أثراً. *تؤثر الوسائل المصورة بإيجابية أكثر من غيرها في جمع المعلومات عن المشكلة. *وسائل الإتصال الإلكتروني ذات أثر فعّال على عملية المفاضلة بين بدائل القرار المتاحة. وبناءاً على هذه النتائج يمكن القول بأن هنالك علاقة إيجابية بين وسائل الإتصال الإداري وعملية إتخاذ القرارات الإدارية في المؤسسات.

الاتصالات الإدارية PDF

لتحميل الملف إضغط هنا

الاتصالات الإدارية Ppt

لتحميل الملف إضغط هنا

بحث عن الاتصالات الإدارية doc

لتحميل الملف إضغط هنا

 

 

السابق
متى يظهر هرمون الحمل في البول
التالي
مفهوم الطاقة الايجابية

اترك تعليقاً