السكري

تقرير شامل عن تحليل الهيموجلوبين السكري

قد يسمع الكثير منا كلمة الهيموجلوبين السكري وخاصة مريض السكري ، لكن لا يعرف الكثير منا ما هو الهيموجلوبين السكري؟ وما هي أهمية قياس الهيموجلوبين السكري بالنسبة لمريض السكر؟ وكيف يتم قياس نسبة الهيموجلوبين السكري؟.

تقرير شامل عن تحليل الهيموجلوبين السكري

الهيموجلوبين السكري

الهيموجلوبين هو أحد أنواع البروتينات التي توجد في خلايا الدم الحمراء، ويتحد الهيموجلوبين مع الجلوكوز الموجود في الدم ويرمز له بالرمز HbA1c ، لقد تمكن العلماء من قياس نسبة الهيموجلوبين السكري في الدم وتوصلوا أن أفضل نسبة له عند الشخص العادي يجب أن تكون ما بين 4-6،5%.

لو زادت نسبة الجلوكوز في الدم فسوف يؤدي هذا إلى زيادة الهيموجلوبين السكري، ونستطيع أن نقول أن النسبة لو زادت عن 6،5% فإن الشخص يكون بذلك يعاني من مرض السكر ، نود أن نشير أن كرات الدم الحمراء تتجدد بشكل مستمر تقريبًا كل أربعة أشهر، لهذا فإننا عندما نقيس نسبة الهيموجلوبين السكري لمريض السكر؛ يجب أن يعاد القياس مرة أخرى كل أربعة أشهر لمتابعة النتائج.

أهمية تحليل الهيموجلوبين السكري

تحليل الهيموجلوبين السكري لا يتطلب أي شيء من المريض فلا يتطلب الصيام، كما يمكنه ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعية قبل عمل هذا التحليل، وهذا النوع من التحاليل له عدة فوائد وخاصة لمريض السكر ومن هذه الفوائد ما يلي:

  1.  يعتبر هذا النوع من التحاليل من أبسط أنواع التحاليل التي تجرى لمريض السكري وخاصة لمن كانت نسبة الهيموجلوبين السكري أكثر من 6،5%.
  2.  يساعد هذا التحليل على متابعة حالة المريض بحيث لو وجد المريض أن نسبة الهيموجلوبين السكري زادت عن 6،5% فيجب عليه اتباع نظام غذائي وتناول أدوية السكري التي يصفها الطبيب.
  3.  قد يكون الوصول إلى النسبة المثالية من الهيموجلوبين السكري لمريض السكر أمر صعب، لكن على الأقل يستطيع المريض متابعة أن هذه النسبة لم تصل إلى حد الخطورة، ولو اكتشف المريض أن النتيجة عالية ولا تتغير فهذا قد يؤدي إلى تغيير العلاج.

العوامل المؤثرة في نتيجة الهيموجلوبين السكري

هناك بعض العوامل التي تؤثر على نتائج تحليل الهيموجلوبين السكري وهي:

  1.  الإصابة بنزيف حاد قبل وقت التحليل؛ لأن النزيف يؤدي إلى فقدان الدم بشكل كبير، وبالتالي فقدان مخزون الهيموجلوبين في الدم مما يؤثر على صحة النتائج.
  2.  لو كان المريض مصاب بفقر الدم، أو لديه نقص في نسبة الحديد في الجسم، فإن نتيجة هذه التحاليل ستؤدي إلى ارتفاع نسبة الهيموجلوبين السكري.
  3. في الغالب معظم مرضى السكر يكون نوع الهيموجلوبين لديهم هو A، فلو كان مريض السكر لديه الهيموجلوبين من نوع آخر فسوف يؤدي هذا إلى تغيير نتيجة التحليل.

نصائح لمرضى السكر عند عمل الهيموجلوبين السكري

هناك عدة إرشادات ونصائح يجب على مريض السكر اتباعها عند القيام بعمل تحليل الهيموجلوبين السكري وهي :

  1.  لو كان الشخص يعاني من عدم انضباط السكري لديه، أو كان مريض بالسكري من كبار السن، فيجب أن يجرى هذا الاختبار مرتين في العام، أما لو كان السكر المصاب به طفل فيجرى هذا الاختبار من 3-4 مرات في العام.
  2.  قد يحتاج مريض السكري إلى إعادة عمل الهيموجلوبين السكري لو تم تغيير خطة العلاج، أو عند تناول نوع جديد من أدوية علاج السكري .
  3. يتم هذا التحليل بشكل عادي دون الخضوع إلى أي استعداد، فيمكن للشخص أن يأكل ويشرب بشكل طبيعي، ويتم سحب العينة من الوريد وإرسالها إلى المعمل، ويمارس بعدها المريض نشاطه بشكل طبيعي.

شروط تحليل الهيموجلوبين السكري

يجب أن يخضع الأشخاص المصابون بداء السكري لاختبار A1c كل 3 أشهر للتأكد من أن نسبة السكر في الدم في نطاقها المستهدف، وإذا كان مرض السكر لديك تحت السيطرة الجيدة فقد تتمكن من الانتظار لفترة أطول بين اختبارات الدم، ولكن الخبراء يوصون بالتحقق مرتين على الأقل في السنة، والأشخاص الذين يعانون من أمراض تؤثر على الهيموغلوبين، مثل فقر الدم قد يحصلون على نتائج مضللة مع هذا الاختبار، والأشياء الأخرى التي يمكن أن تؤثر على نتائج الهيموغلوبين A1c تشمل المكملات الغذائية مثل الفيتامينات سي و هـ ومستويات الكوليسترول المرتفعة، وأمراض الكلى وأمراض الكبد قد تؤثر أيضا على الاختبار .

نتيجة تحليل HbA1c

يقيس فحص HbA1c كمية السكر في الدم (الجلوكوز) التي تكون مرتبطة بالهيموجلوبين.تأتي اهمية هذا الفحص على انه يوضح متوسط ​​كمية الجلوكوز المرتبط بالهيموجلوبين خلال الأشهر الثلاثة الماضية. ويعود السبب لذلك أن حياة خلايا الدم الحمراء في مجرى الدم عادة ما تكون ثلاثة أشهر.

نسبة الهيموجلوبين السكري في الدم

أن النسبة الطبيعية او السوية هي: 4 – 6.5 %. كما وجد العلماء أنه كلما ازدادت كمية الجلوكوز في الدم ازدادت نسبة الهيموجلوبين الجلوكوزي، وبالتالي فإذا ارتفعت هذه النسبة عن 6.5% عند تحليل الدم لأي إنسان فان ذلك كاف لكي نشخص مرض السكري، وهذا أفضل من الاعتماد على تحليل نسبة الجلوكوز في الدم لان ذلك يتاثر بعوامل كثيرة.

Haemoglobin A1C المعدل الطبيعي

بالنسبة للشخص غير المصاب بداء السكري، فإن مستوى A1C الطبيعي أقل من 5.7 بالمائة. إذا كان مستوى A1C بين 5.7 و6.4 بالمائة، فأنت مصاب بمقدمات السكري (وتُسمّى أيضًا اختلال الغلوكوز الصومي)، وهو ما يعني ازدياد خطر إصابتك بداء السكري في المستقبل.

تحليل السكر التراكمي

السكر التراكمي يعرف باسم الهيموجلوبين السكري، وهو نتاج التصاق الجلوكوز في الجسم مع كريات الدم الحمراء.

جسم الإنسان لا يتمكن من استخدام الجلوكوز بالشكل الفعال والسليم، وهذا ما يدفعه للالتصاق بكريات الدم الحمراء من ثم التراكم في الجسم.

عادة ما تكون كريات الدم الحمراء فعالة لفترة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر، ولهذا السبب تحديدًا يتم أخذ قراءات السكر التراكمي لنفس هذه الفترة.

جدير بالذكر أن زيادة مستويات السكر في الدم من شأنها أن تسبب تضرر الأوعية الدموية، الأمر الذي ينعكس سلبًا على صحة الإنسان وأهمها العينين والقدمين.

طريقة حساب تحليل السكر التراكمي

ان تحليل  الهيموجلوبين السكري أو السكر التراكمي ، يكون عبارة عن تحليل دم عادي،  نعمله للأشخاص العاديين، وكذلك للأشخاص المصابين بمرض السكري من الكبار والأطفال، لكي يتم من خلاله قياس  نسبة السكر في الدم لديهم، وكذلك متابعة مدى انتظامه، ومدى استجابتهم للعلاج،  وانه في الثلاث شهور السابقة عن عمل هذا التحليل، وان النسبة تظهر  من خلال رقم تقريبي يقيس نسبة الهيموجلوبين  والتي  يكون دورنا حمل السكر في الدم، وانه وكلما زادت نسبة الهيموجلوبين التي تحمل السكر في الدم يدل ذلك على عدم انضباط مستوى السكر، ونلاحظ أن المريض  يكون معرض للإصابة بمضاعفات مرض السكري.

تحليل HbA1c صائم ام فاطر

بالتاكيد اذا كنت مريض بالسكري انت الان في حيرة من امرك :

هل اصوم ، ام افطر قبل تحليل السكر التراكمي؟

ان تحليل السكر التراكمى لا يلزم الصوم قبل القيام به ،لا يمكنك ان تتجنب هذا اذا كنت تريد معلومات قيمة لا احد يتحدث عنها .

تحليل السكر التراكمي HbA1c

يشير المصطلح HbA1c إلى الهيموغلوبين السكري. يتطور عندما ينضم الهيموغلوبين، وهو بروتين داخل خلايا الدم الحمراء يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، إلى الجلوكوز في الدم، ليصبح “سكرًا”.

من خلال قياس الهيموغلوبين السكري (HbA1c) ، يمكن للأطباء الحصول على صورة شاملة عن متوسط ​​مستويات السكر في الدم لدينا على مدى أسابيع / أشهر.

 

السابق
العلاقة بين القيلولة و الاصابة بالسكري
التالي
فوائد الزنك لمرضى السكري

اترك تعليقاً