السكري

العلاقة بين القيلولة و الاصابة بالسكري

أخذ غفوة قصيرة في النهار من اهم الأمور التي يعتاد عليها الكثيرين ، تلك الغفوة التي تعمل على تجديد النشاط خلال اليوم و تساعد في الشعور بالراحة و القدرة على الاستمرارية في احداث اليوم.

العلاقة بين القيلولة و الاصابة بالسكري

هل تنوي الحصول على قيلولة أو غفوة طويلة خلال النهار؟ كن حذرا من ذلك ، حيث يمكن أن يكون ذلك علامة تحذيري للإصابة بالسكري من النوع الثاني ، و تشير احدث الابحاث إلى ذلك ، ففي الدراسة قادها يامادا توماهايد من جامعة طوكيو ، أجرى الفريق تحليلاً تلويًا لدراسات قائمة على الملاحظة شارك فيها أكثر من 300 ألف شخص.

و وجد الباحثون أن قيلولة طويلة تستغرق أكثر من 60 دقيقة قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني ، و ذلك بنسبة 45 في المائة مقارنة بعدم وجود قيلولة خلال النهار.

و مع ذلك كان من الممكن أيضًا أن الأشخاص الذين كانوا أقل صحة أو في المراحل المبكرة من مرض السكري كانوا أكثر عرضة للنوم لفترة أطول خلال النهار ، و قد قال الباحثون ان الاشخاص المصابين بأمراض مزمنة أو طويلة المدى و منها مرض السكري غير المشخص غالبا ما يشعرون بالتعب خلال النهار.

من المرجح أن عوامل الخطر التي تؤدي إلى مرض السكري تسبب أيضا الرغبة في النوم النهاري ، و يمكن أن يشمل ذلك ارتفاع مستويات السكر بشكل طفيف ، مما يعني أن القيلولة قد تكون علامة تحذير مبكر من مرض السكري.

هناك الآن الكثير من الأدلة على وجود علاقة بين اضطرابات النوم و السكري ، و لاحظ الباحثين أيضا أنه يمكن أن تكون قيلولة طويلة نتيجة لنوم مضطرب في الليل ، وربما بسبب انقطاع النفس أثناء النوم.

هل الالتهابات ترفع السكر

يررتفع السكر في الدم بسبب الكثير من العوامل و منها الالتهابات و الضغط النفسي و بعض الهرمونات مثل الادرينالين او الابينيفرين و بعض الامراض مثل مرضى السكري النوع الاول و الثاني و المرض السكري الكاذب
و يعمل الاتهاب على رفع السكر بسبب مقاومة العمليات الايضية الالتهابية الى مقاومة الانسولين و تاثيره مما يؤدي الى بقاء السكر في الدم و عدم دخوله الى الخلايا خاصة في مرضى السكر لذلك يجب علاج الاتهابات بانواعها للتقليل من اثار زيادة السكر
و يتم علاج التهابات بالمضادات الحيوية و يعتمد ذلك على شدة الالتهاب و مكان الالتهاب و نوع الالتهاب و تختلف اسباب الالتهاب فمنها البكتيرية  منها الفيروسية و منها الفطرية.

التهاب الحلق يرفع السكر

بالطبع مرض السكري يصاحبه ضعف في مناعة الجسم، خصوصا لو أن معدلات السكر غير مضبوطة، ما يسبب تكرار التهابات الحلق والزور، وربما يدوم هذا يومين أو ثلاثة، ولكن هذا الأمر لا يمكن حسمه من خلال رسالة، لأن الاحتمالات الأخرى أن تكون تلك نوبات ارتجاع في المريء، ولكنني أستبعد تضخم الغدة الدرقية كسبب لهذه الأعراض. نصيحتي لك هي زيارة الطبيب الباطني ومتابعة معدلات السكر ومدى انضباطه مع طبيبك المختص.

ارتفاع السكر رغم أخذ جرعة الأنسولين

الأشخاص المصابين بمرض السكر الذين يتعاطون الأنسولين يعانون من مشكلة ارتفاع مستوى السكر فى الدم أو لا توجد استجابة للجسم للأنسولين، فيكون هذا نتيجة لبعض الأسباب منها عدم الالتزام بأخذ الجرعات المطلوبة والكميات المحددة له أو تناول الأطعمة بطريقة غير صحية.

ارتفاع السكر أثناء الصيام

الصوم الطويل يضعك في دائرة خطر 17جدا ( أعلى من نقص سكر الدم والجفاف، والتي يمكن أن تجعلك مريضاً. يمكن أن يحدث إرتفاع مستويات السكر في الدم أيضا إذا كنت تأكل بشكل مفرط في السحور أو اإلفطار. مرض السكري هو حالة صحية حيث تكون فيها كمية الجلوكوز في الدم مرتفعة للغاية.

الزعل يرفع السكر

تعرف على أعراض ومضاعفات المرض قال الدكتور يوسف نصار استشارى الباطنة والغدد الصماء بجامعة الأزهر، إن الحزن الشديد يسبب زيادة فى الهرومونات المضادة للأنسولين، ويصيب الشخص بالسكر، لافتا إلى أن الشخص الذى يتعرض لأزمات نفسية وحزن شديد تتغلب عليه الهرمونات المضادة للأنسولين وبالتالى يصاب بمرض السكر.

فحص السكر بدون جهاز

أضف 10 قطرات من محلول بنديكت لكل أنبوب اختبار . سخّن أنابيب الاختبار بعناية عن طريق تعليقها في حمام ماء ساخن عند حوالي 40-50 درجة مئوية لمدة خمس دقائق. لاحظ أي تغيير في اللون. إذا كان السكر موجودًا ، سيتحول المحلول إلى اللون الأخضر أو ​​الأصفر أو الأحمر القرميدي ، اعتمادًا على تركيز السكر .

السكر الطبيعي عند الاستيقاظ من النوم

معدل السكر الطبيعي عند الاستيقاظ يختلف بأختلاف عدد ساعات النوم وطبيعة النوم وحجم وجبة العشاء والحالة النفسية والعمر، فمثلا كم  ساعة قضيتها بالنوم؟ هل نمت 8 ساعات أو أكثر؟ وكيف كانت وجبة العشاء؟ هل واجهت أرق أثناء النوم وتناولت أي طعام أو مشروبات؟ كم كانت نسبة الكربوهيدرات بوجبة العشاء؟ ما كمية السكر التي كانت تحتويها أخر وجبة؟ هذه أمثلة يترتب عليها نتيجة قياس معدل السكر الطبيعي في الصباح.

ولكن في العام يكون معدل السكر الطبيعي عند الاستيقاظ من النوم هو: أقل من 110 مغم / ديسيلتر.

في حال كانت أكبر من ذلك يجب تكرار التحليل والتأكد من دقة جهاز القياس السكر المستعمل وإن كان التحليل لازال أعلى من قياس 110 مغم / ديسيلتر، فيجب حينها التواصل مع الطبيب في أقرب وقت.

السكر فوق الخمسين

عدل السكر في سن الخمسين ولكبار السن يكون مختلف عن معدل السكر في الدم لمن هم أقل من هذا العمر.

  1. معدل السكر الطبيعي التراكمي لشخص أقل من 50 عام لا تتعدى 6.7%.
  2. معدل السكر الطبيعي لشخص في سن الـ50 عام تصل إلى 8.0%.
  3. قد يكون معدل السكر التراكمي 8.0% مناسباً للأشخاص الذين يعانون انخفاض في السكر.
  4. عادة يتأثر هذا المعدل بالحصول على العلاج بشكل صحيح واتباع نمط حياة صحي.

ملاحظة: يجب استشارة طبيب مختص لتشخيص الحالة الصحية بشكل صحيح وعدم الاعتماد على هذه النسب فهي نسب ارشادية فقط.

السابق
الحمل ومريضة السكري
التالي
تقرير شامل عن تحليل الهيموجلوبين السكري

اترك تعليقاً