المرأة

بعض الحقائق الشيقة عن الكولاجين

ربما قد تكوني سمعتي كلمة “كولاجين” عدة مرات من قبل ، ولكن هل علمتي ماهو الكولاجين تماما ؟ إذن ، فالكولاجين هو أكثر المكونات الهامة للبشرة ، فهو البروتين الذي يساعد في الحفاظ على صحة البشرة ، الأظافر والشعر ، فالكمية الصحيحة من الكولاجين في الجسم تساعد في تحسين مرونة البشرة وتعزز مظهرها لتبدو أصغر سنا .

ونفاذ كمية الكولاجين في الجسم يسبب العديد من المشكلات مثل تساقط الشعر ، البشرة الجافة ، ترهل الجلد وهشاشة الأظافر ، وتتأثر كمية الكولاجين الموجودة في الجسم نتيجة لعدة عوامل ومنها التدخين ، تناول المشروبات الكحولية ، كثلرة استهلاك السكر وغيرهم ، وعلى الرغم من ذلك فهذا المقال يتحدث عن بعض الحقائق الشيقة عن الكولاجين التي يجب أن تتعرفي عليها .

حقائق مذهلة عن الكولاجين :

1- يساعد على مرونة الجلد : عندما يوجد الكولاجين في الجسم بكميات جيدة ، فإنه يعزز مرونة الجلد ، كما يساعد في منع ترهله عن طريق شد خلايا البشرة ، فيعتبر الكولاجين واحدا من أهم البروتينات الجسم التي تساعد في عملية تجديد الخلايا وبالتالي الحفاظ على بشرة خالية من التجاعيد لتبدو أكثر شبابا ونضارة .

2- يوجد الكولاجين في عدة أنواع من الكريم : توجد عدة أنواع من الكريم واللوسيون المختلفة ، والتي تحتوي على كمية كبيرة من الكولاجين بداخلها ، واستخدام هذه المستحضرات يعزز إنتاج الكولاجين ، مما يساعد في منع ظهور علامات التقدم في السن التي تظهر على البشرة .

3- الفواكه الغنية بفيتامين ج تعزز مستوى الكولاجين : تعمل الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين ج على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم ، وتعرف الفواكه الحمضية بأنها تساعد في ليونة البشرة ، لذلك فإنها تستطيع وقاية البشرة من ظهور علامات التقدم .

4- سر لتعزيز إنتاج الكولاجين : يوجد سر ما لتعزيز نسبة الكولاجين ، ألا وهو تقشير البشرة بإنتظام ، طبقا لما ذكره خبراء الجمال والعناية بالبشرة فإن عملية التقشير تساعد في تعزير إنتاج الكولاجين بسهولة داخل الجسم ، حيث تقوم بالتخلص من الخلايا الميتة مما يساعد الجسم في قدرته على إفراز هذه المادة .

5- يحسن ملمس البشرة : تساعد الكمية الصحيحة للكولاجين في الجسم على تعزيز المظهر الصغير للبشرة ، كما يساعد الكولاجين التخلص من الأنسجة التالفة وتقوية نمو الخلايا الجديدة ، فالأشخاص الذين يمتلكون كمية كبيرة من الكولاجين في إجسامهم يتمتعون ببشرة لينة ، خالية من التجاعيد وناعمة أيضا .

6- الحصول على بشرة مشرقة : يتكون 30% من الجسم من الكولاجين ، وعندما توجد النسبة المتوازنة منه في الجسم فإنها تستطيع الحفاظ على بشرة مشرقة وجذابة ، حيث يعمل الكولاجين الوقاية من تلف خلايا البشرة .

طرق تساعد في تعزيز الكولاجين في البشرة :

1- التدليك : يساعد تدليك الوجه والرقبة بأطراف الأصابع في تحسين الدورة الدموية وتعزيز إنتاج الكولاجين ، ينصح بالقيام تدليك مرتين يوميا صباحا ومساءا .

2- المرطب : يسبب جفاف البشرة نفاذ كمية الكولاجين الموجودة في البشرة ، لذلك يصبح من الجيد الحصول على كريم مرطب لتقومي بتدليك بشرتك به ليساعد في ارتوائها وبالتالي يعزز إنتاج الكولاجين .

3- القهوة : لا نعني هنا احتساء القهوة ، لأن تناول القهوة ضار ببشرتك ، ولكن يمكن صنع ماسك من القهوة وجل الصبار ، يساعد ذلك في شد الجلد والوقاية من التجاعيد .

4- التوقف عن التدخين : يعيق التدخين إنتاج الكولاجين في الجسم ، وهذه خطوة هامة جدا لتعطي فرصة للجلد ليستطيع إفراز الكولاجين بطريقة طبيعية .

5- مضادات الأكسدة : حاولي أن تحصلى على مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على مضادات الأكسدة ، كما أن بعض المكونات مثل الشاي الأخضر تستخدم في صنع الكريمات والمقشرات وتكون جيدة للبشرة ، ويمكن استخدام الشاي الأخضر مباشرة أيضا كتونر .

6- التقشير : يساعد التقشير في التخلص من الخلايا الميتة وبالتالي تعزز نمو الخلايا الجديدة ، وهذه خطوة هامة لإنتاج الكولاجين .

7- الكركم : يستطيع هذا المكون الطبيعي في تعزير إنتاج الكولاجين ويقلل علامات التقدم في السن .

السابق
فوائد الثلج للوجه
التالي
أفضل أنواع الفيتامينات للوجه

اترك تعليقاً