الطبيعة

بماذا تشتهر جزر الكناري

بماذا تشتهر جزر الكناري

تشتهر جزر الكناري بنوع من انواع رياضة المصارعة ويطلق عليها كفاح الكناري ويعود تاريخ تلك الرياضة الى عام 1420 ، واصبحت تلك الرياضة من الفولكلور المحلي لجزر الكناري ، ومن الاشياء الممتعة ايضا في جزر الكناري رحلة الغوص للاستمتاع بمشاهدة واحدة من اكبر السلاحف في العالم وهي من الانواع المهددة بالانقراض

لماذا سميت جزر الكناري بهذا الاسم

يعتقد البعض بأن جزر الكناري ( بالإنجليزية: Canary Islands) قد سمّيت بهذا الاسم نسبة للطيور الصّفراء المعروفة باسم الكناري، ولكن اسمها يعود إلى مصطلح لاتينيّ هو إنسولا كاناريا “Insula Canaria”، والذي يعني جزيرة الكلاب، وكان الرومان القدماء أول من أطلق عليها هذا الاسم، ويعتقد بعض المؤرخين بأنّ الاسم جاء من حقيقة أنّ السّكّان الأصليين للجزر، كانوا يعبدون الكلاب، وهذه الكلاب الكبيرة (Canes) التي كانت تعيش على هذه الجزر كانت السبب في اسمها هذا.

جزر الكناري تعد جزر الكناري أرخبيلاً يقع قبالة ساحل أفريقيا، وهي المخاريط المتبقية من البراكين المنقرضة منذ فترة طويلة، وبعضها شديد الانحدار، وتتكوّن جزر الكناري من سبع جزر كبيرة، والعديد من الجزر الصغيرة الأخرى، وتعتبر جزيرة تينيريفي (بالإنجليزية: Tenerife) أكبر جزيرة داخل الأرخبيل، وجزيرة فويرتيفنتورا (بالإنجليزية: Fuerteventura) ثاني أكبر جزيرة فيه، وتقع جزر الكناري الإسبانية في المحيط الأطلسي، حيث تبعد أول جزيرة حوالي 108 كم عن الجزء الشمال الغربي من أراضي قارة أفريقيا، وتنقسم إلى جزئين أو مجموعتين رئيسيتين هما: الجزء الغربي، والجزء الشّرقي، ويضمّ الجزء الغربي العديد من الجزر مثل: غران كناريا، وجزر الفارو، وغيرها، بينما يضمّ الجزء الشّرقي كل من: لانزاروت، وفويرتيفنتورا، ويعود ظهور هذه الجزر إلى الانفجارات البركانية التي حدثت في المنطقة قبل ملايين السنين، ويتجاوز ارتفاع الجزر الغربية جميعها 1200م، وتشكّل قمة تيد في تينيريفي أكبر ارتفاع في إسبانيا، وهي ترتفع 3,718م.

جزر الكناري أين تقع

تقعُ جزرُ الكناري (بالإنجليزية: Canary Islands) فلكياً بين خط عرض ′24 °15 غرباً، وخطّ طول ′6 °28 شمالاً،[١]وتوجدُ في المحيطِ الأطلسيّ، قُبالة السواحل الشمالية الغربية لأفريقيا، حيثُ إنّ أقربَ نقطةٍ من السّواحل الأفريقية تبعدُ قرابة 108 كيلومتراً عن جزر الكناري، وتتبعُ هذه الجزرُ دولة إسبانيا.

تتكون جزرُ الكناري من قسمين رئيسيين من الجُزر، أوّلها هي الجزرُ الشّرقية؛ حيثُ تضمّ جزرَ فويرتيفنتورا، ولانزاروت، إضافةً إلى ستِّ جزرٍ أخرى تحوّط هضبةَ كناري ريدج، إذ تبدأ هذه الهضبة من تحت سطح البحر وترتفع إلى ما يقارب 1400متراً أعلاه. أمّا ثانيها، فهي مجموعة الجزرِ الغربيّة؛ إذ تضمّ جزرَ لا غوميرا، ولا بالما، وتينيريفه، وفيرو، وغران كناريا، وما يميّز هذه المجموعة عن غيرها أنّها تحتوي على قممٍ جبليّة تتجاوزَ ارتفاعاتها قاع البحر بما يقارب 1200متراً.

جزر الكناري خريطة

جزر الكناري - For all residents of the Amazigh public

تقع جزر الكناري بالمحيط الأطلسي على مقربة من السواحل الشمالية الغربية لقارة افريقيا وهي تابعة لدولة إسبانيا،

علم جزر الكناري

دولي ، العلم ، جزر الكناري | Pikist

أعتمد علم جزر الكناري رسميا في 10 آب/أغسطس من سنة 1962 ويتكون علم جزر الكناري من ثلاث ألوان هي الأبيض,الأزرق والأصفر مقسمة بشكل خطوط عمودية ويوجد في وسط العلم شعار النبالة لجزر الكناري .

السياحة في جزر الكناري

جزر الكناري هي أرخبيل من الجزر يطل على المحيط الأطلسي، تتكون من 4 جزر رئيسية وعشرات من الجزر الفرعية الصغيرة؛ تُشكّل مُجتمعة إحدى مناطق الحكم الذاتي التابعة للملكة الإسبانية.

تتميّز جزر الكناري بطبيعتها البركانية التي خلفّت ورائها من التكوينات الصخرية المُميّزة والكهوف والأنفاق الفريدة من نوعها، ما أثار فضول العلماء والسياح على حد سواء، وأرتقى بها لتُصبح واحدة من أهم مناطق السياحة في إسبانيا.

هذا إلى جانب ما تنعم به الجزر من شواطئ ساحرة، وثروة برية جعلتها موطنًا لأكبر الحدائق والمحميات الوطنية في أوروبا والعالم، إضافة لمدن الألعاب وعروض السيرك الترفيهية الجاذبة لأنظار العائلات. وخلال مقال اليوم نُقدّم لكل من يضع برنامج السياحة في جزر الكناري خلال عطلته المُقبلة دليل شامل يضم أجمل جزر الكناري وأفضل الأماكن السياحية في جزر الكناري المُوصى بزيارتها خلال الرحلة.

أشهر جزر الكناري:

جزيرة تينيريفي Tenerife
1- الحديقة المائية سيام بارك Siam Park

من أجمل الأماكن في جزر الكناري وأكثرها استقطابًا للسياح من مُختلف أنحاء العالم، بطبيعتها الخلابة الباعثة على الاسترخاء والاستجمام وأنشطتها الترفيهية المُتنوّعة والمُثيرة.

تُصنّف سيام بارك كواحدة من أفضل حديقة مائية بالعالم على مساحة 185 ألف متر مربع، وتتميّز بطرازها المعماري المُذهل والأنيق والأسواق العائمة المُستوحاة من الفن والثقافة التايلاندية الأصيلة.

هذا إلى جانب تعدُّد مرافقها الطبيعية والترفيهية المثالية للعائلات كالأنهار والجداول والقنوات المائية، المزالق المائية، مواقع الغطس والسفاري، أحواض أسماك القرش، الشلالات على ارتفاع 28 مترًا، الفراشات المُلوّنة.

أسعار تذاكر الدخول إلى الحديقة المائية سيام بارك: 30 يورو.
الوقت المرجح لزيارة الحديقة المائية سيام بارك: 3 ساعات.
2- حديقة تيد الوطنية Teide National Park

أحد أشهر وأهم مقاصد السياحة في جزر الكناري التي لا يُمكن تخيُّل رحلة إلى جزر الكناري بدون زيارتها، لكونها أكبر حدائقها الوطنية التي توفر مُقتطفات من الترفيه والطبيعة الخلابة والجلسات الرائعة الخاطفة للأنفاس، حيث تشتهر تيد بارك بقمتها البركانية الأعلى من نوعها في إسبانيا على ارتفاع 3718 متر فوق مستوى سطح البحر، مساراتها المُمتدة للسفاري والتجوال ونقاط الاستكشاف التي توفر رؤية بانوراميه تكشف الكثير من جمال الحديقة الفريد.

هذا بجانب مطعم وبار للحصول على وقت مُنعش للزيارة، فندقين على ارتفاع 3270 متر يوفران إقامة راقية وإطلالة بانوراميه لا مثيل لها على الحديقة ومناظرها الطبيعية الخلابة.

جدير بالذكر أن حديقة تيد الوطنية واحدة من أهم معالم إسبانيا الأكثر زيارة في أوروبا بمُعدّل 3 ملايين سائح/السنة، إضافة لكونها تحتل مكانة بارزة على قائمة اليونسكو لموقع التراث العالمي منذ العام 2007.

3- منتزه لورو باركي Loro Parque

إحدى أجمل الأماكن السياحية المُوصى بزيارتها عند السفر إلى جزر الكناري؛ لما تتمتع به من طبيعة خلابة وأنشطة ترفيهية مُثيرة للإعجاب تستقطب 40 مليون سائح سنويًا، حيث تمتد الحديقة العائدة للعام 1972 على مساحة 33 فدان، تضم فصائل مُتنوّعة ونادرة هي الأكبر عالميًا من الببغاوات والبجع والنعام، النباتات البرية والمُحيطية.

إضافة إلى أطول نفق لأسماك القرش وأكبر معرض للبطاريق في العالم، وأكبر تجمع أوروبي للدلافين وحيتان الأوركا، كما يشتهر منتزه لورو باركي كأكبر حديقة حيوانات في جزر الكناري الإسبانية بضمّ أكبر قرية تايلاندية خارج تايلاند في العالم.

أسعار تذاكر الدخول إلى منتزه لورو باركي للكبار: 35 يورو.
أسعار تذاكر الدخول إلى منتزه لورو باركي للأطفال: 21 يورو.
الوقت المرجح لزيارة منتزه لورو باركي: 5 ساعات
4- شاطئ ديل دوك Playa del Duque

من أجمل مواقع السياحة في جزر الكناري للباحثين عن بقاع هادئة وطبيعة خلابة تحثّ على الاستجمام والاسترخاء، حيث تمتد عشرات المنتجعات السياحية بطول الشاطئ الذي يستضيف مجموعة من أرقى وأفضل مطاعم ومقاهي جزر الكناري التي تُقدّم وجبات ومُقبّلات محلية لذيذة وقوائم انتقائية عالمية لوجبات الغداء مع المشروبات المُنعشة.

يضم الشاطئ كذلك المتاجر الأنيقة وأكشاك المُثلّجات المُرطِّبة، وتتناثر بطوله الرمال الذهبية الناعمة مع إطلالات ساحرة على مياه المُحيط الصافية اللافتة لأنظار هواة ومُحترفي الرياضات المائية المُمتعة والمُتنوّعة، وكراسي التشمس والاستلقاء المُريحة.

يقع الشاطئ جنوب جزيرة تينيريفي إحدى أجمل حزر الكناري، وتوفر المنتجعات السياحية بمُختلف أنحاء الجزيرة رحلات مكوكية إليه بصفته أشهر وأنقى شواطئ جزر الكناري الحاصلة على شارة العلم الأزرق العالمية.

5- بيراميد دي أرونا Piramide de Arona

من أهم الأماكن السياحية في إسبانيا التي يُوصى بشدة بزيارتها عند السفر إلى جزر الكناري، فهو المكان الأكثر مثالية للتعرف على الثقافة والفن واللغة الإسبانية بصفته المسرح الأكثر شهرة وشعبية بين زوار الجزيرة وسكانها المحليين.

وكان مسرح بيراميد دي أرونا الواقع في “ميدان دي لاس الأمريكتين Avenida de Las Americas” قد أكتسب شهرته من تقديم رقصات الفنانة ومُصممة الرقصات الفلكلورية العالمية “كارمن موتا”، والتي تؤديها بنفسها على خشبة ذات المسرح على مدار 20 عامًا مع مسيرة مهنية تمتد لنحو 40 عامًا دون توقف.

6- شاطئ دي لاس تيريسيتاس Playa de las Teresitas

يُعد هذا الشاطئ من أفضل شواطئ جزر الكناري وأكثرها شعبية للعوائل؛ لما يتميّز به من مرافق جيدة وأمواج هادئة ورمال ذهبية مثالية للتنزّه والتريُّض والسباحة الآمنة للأطفال وغير المُحترفين، إضافة للتشمس والاستلقاء أو الاستجمام بمُمارسة اليوجا أو الاستمتاع والمرح بمُمارسة الرياضات الشاطئية والمائية.

يشتهر شاطئ دي لاس تيريسيتاس كذلك بضم مجموعة من أفضل حانات ونوادي ومطاعم جزيرة تينيريفي للمأكولات البحرية الطازجة تُظلّل عليها أشجار النخيل الباسقة. يمتد الشاطئ لمسافة 1.5 كم على سفح جبل أناجا بقرية سان أندريس شمال جزيرة تينيريفي خارج حدود عاصمتها سانتا كروز.

7- السوق المحلي لسيدة إفريقيا ريكوفا Municipal Market Our Lady of Africa La Recova

من أكثر الأماكن السياحية في إسبانيا تميّزًا والتي لا يُمكنك إدارة جولات السياحة في جزر الكناري بدون المرور بها والشراء من مُنتجاتها الغذائية المحلية الموسمية الطازجة كالخضروات والفواكه والأسماك، إضافة للخبز والصلصات وتشكيلات مُتنوّعة من اللحوم بأسعار مقبولة.

جدير بالذكر أن سوق سيدة إفريقيا ريكوفا من أكبر أسواق جزر الكناري مُتعددة الطوابق، والتي تتميّز بجودة وتكامل مرافقها من مواقف السيارات الفسيحة سواء مجانية أو برسوم إضافية، منطقة ألعاب صغيرة للأطفال، مطاعم الوجبات المحلية والمأكولات البحرية الرائعة.

جزيرة جران كناريا Gran Canaria
1- شاطئ دي ماسبالوماس Playa de Maspalomas

من أطول وأقدم شواطئ جزر الكناري التي أسسّت لحضارة استيطانية عريقة بدأت منذ نهايات القرن 15، وبحلول القرن 16 تحوّل ساحل ماسبالوماس ذي 12 كم امتدادًا لميناء صيد ومعبر لسفن الامدادات خلال فترة استكشاف الامريكيتين، قبل محاولات إعادة التوطين خلال القرنين 17و18.

وخلال العام 1961 شهدت منطقة شاطئ ماسبالوماس إنشاء أول مشروع لمنتجع سياحي فرنسي أحسن استغلال المياه الزرقاء الصافية والكثبان الرملية الذهبية الناعمة، ونجح في استقطاب عدد كبير من الزوار الوافدين لقضاء عطلات السياحة في جزر الكناري.

يقع الشاطئ بين مركز مؤتمرات ميلونيراس غربًا وشاطئ انجلس شرقًا، ويشتهر بمنارة الفارو على طرفه الغربي التي دومًا ما تُحلّق الطيور المائية فوقها في منظر خلاب، وتنتقل الحافلات بكثرة من أمام محطة قطار سانتا كاتالينا أو سان تيلمو في لاس بالماس كل نصف ساعة إلى الساعة مُتوجّهة نحو الشاطئ.

كم تبعد جزر الكناري عن المغرب

جزر الكناري على الرغم من أنها جزءٌ سياسيٌ من إسبانيا، إلا أنها لا تبعد سوى 67 ميلًا عن ساحل المغرب في البر الرئيسي الأفريقي، وهي عبارة عن أرخبيل يتكون من سبع جزر رئيسية وجزيرة صغيرة واحدة وعدة جزر صغيرة أخرى، نشأت جميعها من أصل بركاني، وتنتمي هذه الجزر إلى منطقة ماكرونسيا الإيكولوجية، والتي تحتوي أيضًا على جزر الأزور وماديرا والرأس الأخضر. وتضم جزر الكناري المقاطعات الإسبانية في لاس بالماس وسانتا كروز دي تينيريفي، بالإضافة إلى المجالس المعزولة في جران كناريا وفويرتيفنتورا ولانزاروت وتينيريفي ولا بالما ولا غوميرا وفيرو، وتشكلت جزر الكناري بسبب الانفجارات البركانية منذ ملايين السنين، وأسس الحكم الذاتي في جزر الكناري بموجب القانون في 10- أغسطس- 1982، وعاصمتها سانتا كروز دي تينيرفي، وتبلغ مساحتها 7447 كيلومتر مربع، تقع في مجموعتين الشرقية والغربية، إذ تتكون المجموعة الغربية من جزر تينيريفي وغران كناريا ولا بالما ولا جوميرا وفيرو، وتتميز باحتوائها على قمم جبلية ترتفع مباشرة من قاع المحيط، وتتكون المجموعة الشرقية من لانزاروت وجزيرة فويرتيفنتورا وست جزر صغيرة تعلوها هضبة واحدة تسمى كناري ريدج التي ترتفع حوالي 1400 متر من قاع المحيط. الكناري.

جزر الكناري المغربية

جزر الكناري في المغرب العربي هي عبارة عن أربع جزر رئيسيّة كبيرة تشكل أرخبيلاً من أصلٍ بركانيّ، بينما يحيط بها عدد من الجزر الصغيرة المتناثرة، تقع جزر الكناري في المحيط الأطلسي قبالة سواحل قرية رأس الماء المغربية، عاصمتها سانتا كروث، والجدير ذكره أنّ المنطقة كلّها خاضعة لوزارة الدفاع الروسيّة إذ يوجد فيها قاعد جويّة تضمّ طائراتٍ روسيةٍ من نوع F18، وعلى الرغم من ذلك إلا أنّها مصنّفة ضمن نطاق المياه الإقليميّة المغربية حسب قانون البحار، مما يعني أنّ دخول السفن أو المروحيّات الروسية أو غيرها يفترض أن يتطلب تنسيقاً مسبقاً مع جمهورية المغرب. التسمية تتعدد مسميات جزر الكناري حسب مَن سمّى على النحو الآتي: الجزر الجعفرية عند العرب. جزر إشفارن عند الأمازيغ في الريف المغربي. جزر الخالدات حسب ما جاء في كتاب مقدمة ابن خلدون. الجزر السعيدة عند السياح الأجانب. جزر الكناري عند الرومان، فقد أوردت المدونات التاريخية القديمة أنّ الرومان عندما احتلّوا المغرب وجدوا أهلها يعبدون نوعاً محدداً من كلاب البحر، فأطلقوا على الجزيرة اسم جزيرة الكلاب، ولفظة كناري باللاتينية تعني الكلاب. المناخ والسكان بلغ عدد سكان جزر الكناري حوالي 2.200.000 نسمة حسب المعهد الوطني للإحصاء عام 2011 م موزّعين على مساحة إجماليّة تقدر بحوالي 7.493كم2، والجدير ذكره أنّ غالبية السكان من الأمازيغ الذين يدينون بالديانة المسيحيّة، وفيما يتعلق بمناخ الجزر فهو دافئ معتدل في فصل الشتاء حيث يلجأ إليه السيّاح الأوروبيون، أمّا صيف الكناري فهو حارّ جداً يناسب عشاق السباحة والحمامات الشمسية، والمهتمين بالرصد الفلكي.

جزر الكناري هل تحتاج فيزا

نعم يجب إصدار فيزا للسفر لجزر الكناري، ويكون هذا من خلال السفارة الإسبانية في أي مكان في العالم؛ ذلك أن هذه الجزر تابعة لإسبانيا.

لا . لا تحتاج جزر الكنارى إلى فيزا أو تأشيرة خاصة لها فى حالة الرغبة فى السفر إليها ، ولكن يجب طلب فيزا اسبانية أو فيزا شنغن السياحية فضلا على أن جزر القمر تابعة لأسبانيا ، ومن الممكن طلبها من قبل السفارة فى أى مكان حول العالم . ولذا يتم اعفاء جزر الكنارى واسبانيا ودول الشنغن الأوروبية ودولة عربية وحيدة من طلب الفيزا وهى دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث يمكن لحاملى تأشيرات السفر إلى الإمارات العربية المتحدة الذهاب لزيارة جزر الكنارى دون الحاجة لطلب فيزا .

من الضرورى طلب فيزا الساحة إلى أسبانيا من السفارة أو القنصلية الأسبانية بالبلد أو المركز المعتمد الخاص باستقبال طلبات الفيزا الأسبانية ، ، ومن الجدير بالذكر أن ملف فيزا اسبانيا شبية بكافة ملفات فيزا شنغن ويتطلب فقط مايلى :

حجز موعد فى السفارة
تقديم جواز السفر ونسخة عنه
تقديم شهادة عمل مع كشوف الراتب للثلاثة أشهر الأخيرة
توافر استمارة الفيزا السياحية لجزر الكنارى لأسبانيا
حجز فندقى مؤكد
دفع الرسوم المستحقة للفيزا السياحية إلى أسبانيا
ومن الجدير بالذكر أنه بعد الحصول على التأشيرة الأسبانية فمن الضرورى السفر فى البداية إلى مطار مدريد وتغيير الوجهة بعد ذلك إلى جزر الكنارى ، كما أنه من الممكن اختيار طيران أوروبا إلى جزيرة تنريفى الساحرة والتى تضم مطاريين دوليين أحدهما فى الشمال والأخر فى الجنوب .

 

السابق
السياحة في جزيرة بلو ووترز التي زارها الشيخ محمد بن راشد
التالي
كم نسبة الحمل بعد إبرة التفجير

اترك تعليقاً