المرأة

اليوم العالمي للمرأة في 2017

تمثل المرأة أهمية كبيرة في كل المجتمعات نظرا لما تقدمه من إنجازات لا يمكن إنكارها في شتى مجالات الحياة، إذ تنجح المرأة بكل المقاييس سواء كانت المرأة العاملة أو غير العاملة، فلكل امرأة حياتها التي تتمكن بشكل قوي في تحقيق كل السبل من أجل سيرها على درب التقدم والنجاح، فكل العالم على موعد في الأيام القليلة الماضية للاحتفال بيوم المرأة العالمي، من خلال تقديم فعاليات احتفالية متنوعة للمرأة في مختلف دول العالم، تقديرا لمجهودات المرأة التي تبذلها واحتراما لها ولكيانها، فكل دولة تحرص أن تقدم المميز لكل امرأة في هذا اليوم العالمي، فما هو اليوم العالمي للمرأة؟ وسر الاحتفال به؟ هذا ما سوف نورده في هذا المقال.

اليوم العالمي للمرأة

يوافق اليوم العالمي للمرأة أو اليوم الدولي للمرأة يوم 8 مارس من كل عام، والذي يحتفل به العالم بانجازات المرأة في شتى المجالات كالاقتصادية والسياسية والاجتماعية والسياحية، والمناداة بالمساواة بين الجنسين، حيث يحتفل الجميع باليوم العالمي للمرأة من كل عام عن طريق تنظيم العروض والفعاليات والمؤتمرات المختلفة التي تؤكد على مدى الدور المهم للمرأة في المجتمع والتي لا غنى عنه أبدا في كل بلدان العالم.

وقد بدأ الاحتفال بيوم المرأة العالمي في عام 1908 عندما شاركت 15 ألف امرأة في مسيرة عبر مدينة نيويورك للمطالبة بحقهن في التصويت الانتخابي وفي الحصول على أجور أعلى وفي نفس الوقت ساعات عمل أقل، وانتهى الأمر بقيام الحزب الاشتراكي الأمريكي بعدها بعان بالاحتفال بأول يوم للمرأة في الولايات المتحدة الأمريكية في يوم 28 فبراير، لذلك طرحت السياسية اليسارية من الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني ” كلارا زتكن” فكرة الاحتفال بيوم المرأة العالمي في عام 1910 واقترحت أن تختار كل دول يوم محدد من كل عام للاحتفال بهذا اليوم وأن تتم فيه طرح مطالبات النساء في كل دولة.

وقد أقيم مؤتمر للنساء شاركت فيه أكثر من 100 امرأة في 17 دولة وقد تمت الموافقة على إقامة يوم عالمي للمرأة، وتم الاحتفال به للمرة الأولى في دول النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا في يوم 19 مارس 1911 ، وفي عام 1913 تم تغيير اليوم العالمي للمرأة ليصبح في يوم 8 مارس من كل عام ولكن الاحتفال به تم بشكل غير رسمي من كل عام، حتى اعترفت الأمم المتحدة بيوم المرأة العالمي عام 1975 وأصبح الاحتفال به رسميا يوم 8 مارس من كل عام إلى وقتنا هذا.

مظاهر الاحتفال بيوم المرأة في مختلف دول العالم

بطبيعة الحال تختلف مظاهر الاحتفال بيوم المرأة العالمي للمرأة في كل دولة عن الأخرى، ولكن الهدف من الاحتفال بهذا اليوم واحد، فعلى سبيل المثال فإن هناك بعض الدول تجعل من هذا اليوم عطلة رسميا كأفغانستان وأرمينيا وأذربيجان وروسيا البيضا وبوركينا فاسو وكمبوديا والصين ( عطلة للنساء فقط) وكوبا وغينيا وإريتريا وكازاخستان وقيرغيزستان ومدغشقر( عطلة للنساء فقط) ومولدوفا ومنغوليا الجبل الأسود نيبال (عطلة للنساء فقط) وروسيا وطاجيكستان وتركمانستان وأوغندا وأوكرانيا وأوزبكستان وفيتنام وزامبيا.

على أن تكون مظاهر الاحتفال بيوم المرأة عبارة عن تنظيم مسيرات داعمة للنساء وإقامة الفعاليات والمؤتمرات المناسبة ليوم المرأة، وهناك أيضا بعض الدول الأخرى تقوم بالاحتفال بهذا الحدث السنوي بطرق مختلفة مشابه للاحتفال بيوم الأم حيث يقدمون الهدايا إلى الزوجات والأمهات والصديقات بمناسبة يوم المرأة العالمي.

يوم المرأة العالمي في 2017

يختلف موضوع الاحتفال بيوم المرأة العالمي في كل عام عن الآخر، ففي هذا العام 2017 سيكون عنوان الموضوع المميز للاحتفال بيوم المرأة العالمي هو ” كن جريئا من أجل التغيير” Be Bold for Change”” والذي يهدف إلى تشجيع الجميع سواء الرجال أم النساء على اتخاذ رد الفعل المناسبة وتحقيق أهدافهم في الوصول إلى المساواة بين الجنسين.

ويذكر أن شركة غوغل قد احتفلت باليوم العالمي للمرأة في العام الماضي من خلال خاصية ” Google Doodle” على موقعها الشهير للبحث من خلال وضع صورة نساء من جميع أنحاء العالم ليكملن عبارة ” One day I will” في يوم ما سأفعل، أي سوف يحققون أحلامهن ومستقبلهن.

ولكن في الحقيقة أن الهدف من الاحتفال بيوم المرأة العالمي وعلى مدار كل هذه السنوات لم يتحقق بعد في الكثير من دول العالم، حيث لا تزال أجور النساء أقل بكثير من الرجال على الرغم من توليهن نفس المناصب والأعمال، إضافة إلى فرص التعليم وغيرها من الحقوق الأخرى ..

السابق
خلطات طبيعية لشد الرقبة
التالي
خلطات طبيعية للبشرة بالجزر

اترك تعليقاً