الطبيعة

الفرق بين العاصفة الثلجية والجليدية

الفرق بين العاصفة الثلجية والجليدية

العاصفة الثلجية المصحوبة برعد وبرق ، ظاهرة نادرة ، حتى في المناطق المعرضة للثلوج ، فمن غير المحتمل أن تصاب بالرعد والبرق أثناء تساقط ثلجي لطيف

تعريف العاصفة الثلجية

العاصفة الثلجية عبارة عن عاصفة قاسية بصاحبها برد شديد ورياح قوية ويصاحبها سقوط للثلج. وهذه العواصف الثلجية توجد في شمال القارة الأمريكية الشمالية وسيبيريا ودول إسكندنافيا وغرينلاند.والرياح الشتوية الباردة تبدأ في تكوينها من إسكندينافيا وشرق أوروبا باتجاه الغرب لتصبح هذه المناطق باردة جدا طوال شهور الشتاء. وعندما تهب الرياح خارج القارة الأوربية تكون جافة جدا وباردة جدا ويصاحبها بعض السحب ويصاحبها هبوط ملحوظ في درجات الحرارة. لكن عندما تتجه الرياح ناحية شمال غرب اجع الرياح فوق مساحة كبيرة وطويلة فوق بحر الشمال مصاحبة معها السحب التي تجعل الصقيع كحزم أن هذه السحب تعمل كبطانية تجعل درجة حرارة الجو ليلا أعلي. ففي هذه الحالة الصقيع يصعب التنبؤ به. والضباب في هذه المناق يصعب التنبؤ به لأنه يعتمد على وجود أو عدم وجود السحب.

كيف تحدث العاصفة الثلجية

تعرضت العديد من المناطق الشرقية للحوض الأبيض المتوسط في شتاء 1991-1992 للعديد من العواصف الثلجية والذي فاق المعدل العام للعواصف الثلجية التي تتعرض لها البلاد سنوياً، فقد تعرضت المناطق الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 500 م خلال ذلك الموسم الى 6-7 عواصف ثلجية قوية تركزت 4 منها في شهر فبراير وحده، وزاد عدد ايام التساقط الثلجي خلال ذلك الشهر عن 11- 12 يوم. ومن الظروف السينوبوتيكية التي ساعدت على حدوث تلك العواصف هو تعرض الحوض الشرقي لبحر الأبيض المتوسط إلى عدد من الكتل الهوائية القطبية شديدة البرودة وتكون مرتفع جوي حاجز والذي يعرف ب ” blocking anticyclone “فوق الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط , مما أدى إلى توجيه الكتل القطبية الباردة من شمال أوروبا وشرقها نحو منطقة البحر الإدرياتي وبحر إيجه , وهي المنطقة الرئيسة لتكون المنخفضات الجوية التي تصل إلى شرق المتوسط , وكان يسود في طبقات الجو العليا في تلك العواصف حوض علوي بارد ” upper trough ” , مما هيأ الفرصة لتكون عدد كبير من المنخفضات الجوية التي وصل منها إلى الحوض الشرقي للمتوسط وأثر على منطقتي فلسطين والأردن 25 منخفضاً , وقد ساعدت تلك الظروف على جعل المنخفضات الجوية التي صاحبت تلك العواصف منخفضات جوية عميقة وذات جبهات متعددة . تساقطت الثلوج خلال تلك العواصف بغزارة شديدة , وامتد تساقطها ليشمل كل المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 400 – 500 متر بتراكم واضح , ووصل ارتفاع الثلوج في بعض المناطق ما بين ” 100 – 220 سم ” . وهبت رياح شديدة وصلت بعض هباتها إلى ما بين ” 110 – 130 كم / ساعة ” , وتدنت درجات الحرارة إلى ما دون معدلها العام بحدود ” 5 – 7 ” درجات مئوية . وتكرر حدوث الصقيع لعدة ليال متعاقبة , ومما ساعد على حدوثه استمرار تدفق الهوء القطبي الشديد البرودة إلى المنطقة , واستمرار تراكم الثلوج على سطح الأرض . ألحقت تلك العواصف وما رافقها من صقيع وبرودة شديدة وتجمد خسائر فادحة في القطاع الزراعي الفلسطيني أو الأردني , وشملت الأضرار خسائر في الأرواح في بعض المناطق . ومن الأضرار التي رافقت تلك العواصف أيضاً حدوث الانزلاقات الطينية والأرضية بسبب تشبع التربة بالمياه , وانجراف كميات كبيرة من التربية في الكثير من المناطق , وتدمير بعض المنشآت الزراعية والطرق , وتدمير الكثير من البيوت البلاستيكية , نفوق أعداد كبيرة من الماشيه , وإغلاق العديد من الطرق الرئيسة وإعاقة حركة المواصلات , وتعطلت الدراسة والمؤسسات الحكومية .

أضرار العواصف الثلجية

تتكشف أضرار كثيرة مع اشتداد العاصفة نورما التي تضرب لبنان، جراء تساقط الأمطار بغزارة محدثة سيولا وفيضانات، والثلوج بكثافة على المرتفعات وفي المناطق الداخلية، ما أدى إلى قطع عدد كبير من الطرقات الجبلية.

وحذرت مصلحة الأرصاد الجوية من شدة الرياح التي تسببت إضافة إلى الثلوج، بأضرار في المزروعات والأشجار الحرجية والمثمرة، كذلك بأضرار في الخيام البلاستيكية التي تطاير بعضها بفعل قوة الرياح.

ولم تقتصر الأضرار في المواسم الزراعية على المناطق الجبلية والداخلية، ووصلت الأضرار إلى عكار، بل تضرر العديد من البيوت الزراعية في مختلف القرى والبلدات الساحلية والسهلية.

وتوازيا مع اشتداد العاصفة، طلبت قوى الأمن الداخلي، عبر حسابها على تويتر، وتحت عنوان هاشتاغ #شتي_يا_دنيي، من المواطنين “عدم سلوك الطرقات الجبلية إلا عند الضرورة، والتأكد من حالتها قبل سلوكها”.

ولعل أبرز أوجه تداعيات المنخفض الجوي كان احتجاز مواطنين داخل سياراتهم على الطرقات في العديد من المناطق بسبب تراكم الثلوج. وفي هذا الإطار، تعمل القوى الأمنية وعناصر الدفاع المدني على تسهيل حركة المواطنين وإنقاذهم من خلال إيصال العالقين إلى مسالك آمنة، مع الإشارة إلى أنّ الثلوج لامست في بعض المناطق ارتفاع الـ600 متر، لا سيما في عدد من بلدات وقرى قضاء جبيل.

ودفعت قوة الرياح وارتفاع أمواج البحر الصيادين إلى إخراج مراكبهم من المياه أو تثبيتها بإحكام تجنبا لتحطمها، وقد توقفت حركة الملاحة في مختلف الموانىء، إذ تم إقفال ميناء صور نتيجة إرتفاع الأمواج التي لامست في بعض الأحيان مدخل المدينة الشمالي.

وشلت العاصفه نورنا كذلك الحركة التجارية في مدينتي صيدا وصور وسائر المدن والقرى الجنوبية، حيث لازم المواطنون منازلهم بسبب تدني درجات الحرارة من جهة، وقوة الرياح التي اقتلعت العديد من اللوحات الإعلانيه للمحال التجارية وعلى جنبات الطرق، إضافة إلى اقتلاع العديد من الأشجار المعمرة وبعض الخيام البلاستيكية الزراعية أيضا.

وأشارت مصادر في صور إلى أن “العاصفة تسببت باقتلاع لوحات إعلانية وأشجار وإنهيار شرفة في المدينة ومنطقتها، عملت الفرق المختصة في اتحاد بلديات صور وجمعية الرسالة للإسعاف الصحي، على إزالتها وفتح الطرقات”. وأضافت بأن “غرفتي عمليات اتحاد بلديات صور وجمعية الرسالة للاسعاف الصحي، كانتا قد رفعتا جهوزية جميع الفرق المعنية خصوصا مراكز الاستجابة السريعة داخل الاتحاد، لمواجهة أي طارئ”.

وأدت الرياح في مدينة صيدا إلى ارتفاع موج البحر لأمتار عدة، ما حدا بسفينة محملة بالفيول قبالة معمل الزهراني الحراري إلى الإبتعاد عن الشاطىء، وكذلك فعلت السفن التجارية في مرفأ صيدا خوفا من الأمواج العاتية.

كذلك أدت الرياح القوية إلى سقوط عمود إرسال ضخم من على سطح بناية “سيتي هول سنتر” في وسط صيدا التجاري، ما ألحق أضرارا بعدد من السيارات المتوقفة أمام المبنى من دون يبلغ عن وقوع إصابات.

وانهار حائط ترابي على سيارتين من نوع مرسيدس ورابيد في حي العريض المستحدث في بلدة الفوار، بالقرب من مخيم البداوي، كانتا مركونتين إلى جانب الطريق، واقتصرت الأضرار على الماديات. وأعلن رئيس البلدية حمد الخضر، ان البلدية ستعمل على رفع الحائط وإزالة الاضرار فورا وفتح الطريق.

أيضا، تسببت العاصفة والأمطار الغزيرة بانهيار حائط، واقتلاع بعض الأشجار في حي كفرشوبا على طريق المية ومية – شرق صيدا، ما أدى إلى تضرر عدد من السيارات المتوقفة في المكان من دون سقوط اصابات، إضافة إلى تضرر شبكة الكهرباء وانقطاع الأسلاك.

كما تسببت العاصفة بحوادث سير عدة نتيجة الضباب وانعدام الرؤية وغزارة الامطار، التي شكلت ما يشبه المستنقعات والسيول في الطرقات. كما أدت العاصفة إلى انهيار عدد من جدران الدعم لبعض المنازل في مدينة النبطية. وفي السياق نفسه، تسببت العاصفة بانهيار جدار غير مطابق للمواصفات على سيارة كانت مركونة إلى جانب الطريق تعود ملكيتها للمواطنة رواء عدرة في بلدة بدنايل الكورة. واقتصرت الأضرار على الماديات.

وقد أهاب جهاز الطوارئ والإغاثة بالمواطنين التزام منازلهم أو أماكن تواجدهم وعدم الخروج منها إلا عند الضرورة بسبب العاصفة، ‎وتوخي الحيطة والحذر أثناء القيادة، وعدم ركن سياراتهم في الأماكن المفتوحة أو بجانب الأشجار.

كما تسبّبت العاصفة بمزيد من الأضرار في معظم أحياء بلدة المنية، حيث اقتلعت الرياح القوية الكثير من الأشجار، منها شجرة معمرة داخل مقبرة مسجد المنية الكبير، الأمر الذي أدى إلى تصدع عدد من القبور. كما أدت إلى تحطم زجاج بعض المنازل والسيارات، وتضرر البيوت الزراعية البلاستيكية.

وفي الشوف، اشتدت العاصفة الثلجية مع بدء ساعات المساء، إذ بدأت الثلوج بالتساقط، اعتبارا من ارتفاع 1200 متر، وبشكل متقطع، ما شكل إعاقة كبيرة أمام حركة المرور، على طرقات القرى والبلدات التي تبدأ من هذا الارتفاع، لا سيما منطقتي الشوف الأعلى والعرقوب، في حين انقطعت طريق معاصر الشوف – الأرز – البقاع، أمام حركة السير، بصورة تامة.

وتترافق العاصفة مع رياح متوسطة، وزخات برد وأمطار غزيرة، تسببت بأعطال في التيار الكهربائي.

وفي الكورة، أفيد بأن العاصفة تسببت بانهيارات وسيول على الطرقات، ومنها إنهيار صخرة على الاوتوستراد الدولي، على جسر البالما، ما أعاق حركة مرور السيارات.

وفي راشيا، غطّت الثلوج جبال وقرى وبلدات منطقة راشيا، التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر، فحاصرت عددا من السيارات غير المجهزة، حيث عملت فرق جرف الثلوج بالتعاون مع شرطة اتحادي بلديات قلعة الاستقلال وجبل الشيخ ووحدات الجيش اللبناني والقوى الأمنية على إنقاذ العالقين، كما تسببت الثلوج المتراكمة بإعاقة المرور على الطرقات، لا سيما طريق ينطا وبكا ودير العشاير وعين عطا.

من ناحية أخرى، تسبب إقفال طريق ضهر البيدر، بحركة مرور كثيفة وزحمة سير خانقة، على طريق المصنع – راشيا، للسيارات والآليات والبرادات المتجهة إلى بيروت وباقي المناطق، التي غيرت وجهة سيرها تفاديا للعاصفة.

أما لجهة النازحين السوريين، فقد اجتاحت السيول المخيمات السورية في المنطقة، في سهول بلدات: السهيلة، لوسي، غزة، البيرة، كامد وكوكبا، واقتلعت عددا من الخيم.

وتسببت العاصفة باقتلاع عامود كهرباء على الطريق الرئيسية في نقطة المصنع، ووقوعه فوق سيارات عابرة مخلفا فيها أضرارا مادية، كما أحدثت العاصفة انهيارات ترابية وجرفت صخورا صغيرة على طرق فرعية في بعض القرى واقتلعت أشجارا وخيما زراعية.

وأفادت مصادر محلية من المنطقة بأن “الأمطار الغزيرة والسيول، تسببت بانهيار أتربة وصخور على الطريق البحرية القديمة عند رأس الشقعة في حامات، بين النفق ومنتجع Beaulieu، ما أدى إلى اقفال الطريق بشكل كامل على امتداد 15 مترا”. وقد حذر رئيس بلدية حامات عيسى عيسى من التوجه الى المكان، مؤكدا أن البلدية ستقوم بجرف الاتربة والصخور لاعادة فتح الطريق.

اسباب العواصف الثلجية

وصلت العواصف الثلجيه مؤخرا الى عمق الجنوب الامريكي خاصه مناطق الساحل الشرقي وسجلت درجات الحراره أرقاما قياسيه وصلت الى 43 درجه مئويه تحت الصفر كما ضربت عواصف ثلجيه قويه اجزاء واسعه من اوروبا خلال الفتره الماضيه
وكان ذلك نتيجتا لاستمرار ارتفاع الضغط الجوي فوق اجزاء واسعه من القطب الشمالي وهو ما يعرف مناخيا بالتذبذب القطبي AO وهو نمط من الاختلاف في الضغط الجوي بين منطقه القطب الشمالي وخطوط العرض المتوسطه حيث يصاحب النمط الايجابي للتذبذب القطبي ضغط منخفض فوق القطب الشمالي وضغط مرتفع في خطوط العرض المتوسطه وتعمل الرياح السائده على حصر الهواء البارد فوق القطب الشمالي اما النمط السلبي والذي ساد في معظم ايام هذا الموسم فيصاحبه ضغط مرتفع فوق القطب الشمالي (الضغط ليس منخفضا بشكل كبير) وضغط منخفض فوق خطوط العرض المتوسطه(الضغط ليس مرتفعا بشكل كبير)ويصاحبه ايضا تدفق الهواء الدافىء نحو القطب الشمالي وتدفق الهواء البارد جنوبا وهو ما حدث خلال الاشهر الماضيه وقد كان التذبذب القطبي في مرحلته السلبيه في معظم ايام موسم 2009-2010 وعاد مره اخرى للوضع السلبي في موسم 2010-2011 مما اثر على درجات الحراره في نصف الكره الارضيه الشمالي خاصه في ديسمبر الماضي حيث وصل الى قيم سلبيه قياسيه لم تسجل منذ العام 1950م ورافق ذلك تدفق للتيارات الهوائيه الدافئه نحو القبه القطبيه شمالا والتي عملت على وقف نمو الجليد القطبي والذي إنخفض بشكل ملموس ووصل الى ادنى مستوياته خلال ديسمبر ويناير الماضي منذ بدأ القياسات عام 1979م كما ادى الى هبوط التيار القطبي جنوبا وتأثيره على مناطق واسعه من امريكا واوروبا واسيا

هذا التذبذب يتغير من وضع ايجابي الى وضع سلبي والعكس صحيح في غضون اسابيع وربما ايام احيانا كما حدث خلال هذا الموسم كما صاحب سلبيه مؤشر التذبذب القطبيAO سلبيه مؤشر تذبذب شمال الاطلسيNAO وهو تذبذب يحاكي فرق قيم الضغط الجوي بين جبل طارق(البرتغال-جزر الازور) وجنوب غرب ايسلندا والذي ادى الى تفشي الهواء البارد وظروف الطقس الثلجي على الساحل الشرقي للولايات المتحده الامريكيه واجزاء من اوروبا واسيا

وقد كان التذبذب القطبي منذ اواخر العام 1980م ايجابيا وتحول خلال السنوات القليله الماضيه الى النمط السلبي الكبير وهو أحد أسباب ضعف تساقط الثلوج على مناطق بلاد الشام وزيادتها على القطاعات الاوروبيه والامريكيه ويرجح ان تكون اسباب هذه التغيرات في ديناميكيه الغلاف الجوي في نصف الكره الشمالي الى الاستنفاذ الملوس للاوزون في جميع انحاء المنطقه خلال السنوات الماضيه ودفء طبقه التربوسفير بحيث عملت مناطق المحيطات على اطلاق الحراره في الغلاف الجوي وأخذ الجليد البحري في عكس ضوء الشمس والحراره مره اخرى الى الفضاء وبالتالي إمتصاص معظم الطاقه وزياده عمليه الذوبان لذلك لا بد من تكثيف الدراسات خلال الفتره المقبله حول العلاقات التي تربط الغلاف الجوي والمحيطات والجليد .

الرياح البارده هبت على اجزاء من امريكا الشماليه واوروبا واسيا ودرجات الحراره سجلت أرقاما قياسيه جديده أكثر من اي وقت سابق و استقبلت هذه المناطق عواصف ثلجيه الواحده تلو الأخرى !

كتله من الضغط المرتفع تجلس على جرينلاند مثل صخره في نهر وتعمل على تشتيت الهواء البارد الى الجنوب أكثر من المعتاد
هذا الوضع سببه التذبذب القطبي الذي يحاكي انماط الضغط الجوي في الجزء العلوي من كوكبنا مما يؤثر على الطقس في معظم انحاء نصف الكره الارضيه الشمالي

ما هو ملاحظ هذا العام والعام السابق هو نمط الضغط العالي فوق القطب الشمالي الذي لم يحدث منذ العام 1950م
ففي معظم السنوات على مدى العقود القليله الماضيه كان العكس هو الصحيح
فقد كان الضغط اقل من المعدل فوق القطب الشمالي وضغط اعلى من المعدل على مدى خطوط العرض المتوسطه
لاأعتقد ان احدا سيفهم اسباب هذه التحولات الكبيره في سنه وموسم واحد لكن الواضح ان هذه التذبذبات لا علاقه لها بالاحترار العالمي

يتحدث أحدهم قائلا
اذا كنت تبحث عن الجاني للبرد والثلج الذي ساد خلال السنوات الماضيه في اجزاء كبيره من اوروبا وامريكا واسيا
فلا يوجد امامك الا التذبذب القطبي

ويتحدث موقع طقس فلسطين قائلا

اذا كنت تبحث عن الدفء خلال السنوات الماضيه على منطقتنا فلا بد ان سبب ذلك هو التذبذب القطبي بأمر الله تعالى .

مدير الطقس في نصف الكره الارضيه الشمالي هو القطب الشمالي
بينما مدير القطس في نصف الكره الجنوبي هو القطب الجنوبي بأمر الله تعالى وحكمته .

أقوى عاصفة ثلجية في التاريخ

عام 1888 حدثت عاصفة ثلجية ألحقت الدمار وقتلت المئات وما زالت المدن الأمريكية تشعر بأثرها حتى اليوم، تلك العاصفة تحمل اسم الإعصار الأبيض العظيم، وهي واحدة من أشد العواصف المسجلة في تاريخ الولايات المتحدة.

كان الطقس وقت حدوث العاصفة دافئًا بشكل غير معتاد، ما دفع معظم الناس إلى الاعتقاد بأن الربيع في الطريق، وحتى عندما ظهرت تقارير العاصفة المبكرة، قلل الكثيرون من حجمها، ما جعلهم غير مستعدين بشكل كاف، لمواجهة عاصفة مدمرة لدرجة “أننا مازلنا نشعر بآثارها إلى الآن”، حسب موقع “all thats interesting”.

ضربت العاصفة الثلجية في الصباح الباكر ليوم 12 مارس 1888، وتحولت الأمطار الغزيرة إلى تساقط ثلوج لم يتوقف حتى 14 مارس، وامتدت العاصفة من ولاية “ماريلاند” على طول الطريق إلى منطقة “ماين” وطالت أجزاءً من كندا، مما شل المنطقة الشمالية الشرقية بأمريكا لمدة تصل إلى أسبوع.

سجلت الرياح وقتها مسافة 45 ميلا في الساعة، ما زاد من تساقط الثلوج التي تراكمت وشكلت هياكل أعلى من المباني المكونة من ثلاثة طوابق، وفي المتوسط​​، ارتفعت الانجرافات من 9 إلى 12 مترًا.

وتم الإبلاغ عن أكثر من 400 حالة وفاة بسبب العاصفة، منهم 200 حالة في نيويورك وحدها، وما لا يقل عن 100 من هذه الوفيات من بين البحارة الذين دمرت سفنهم أو تقطعت بهم السبل بسبب العاصفة.

وعلى اليابسة، كانت الطرق غير سالكة، لذلك لم تكن شاحنات الإطفاء قادرة على الاستجابة لحالات الطوارئ في الأيام التالية للعاصفة، مما أسفر عن العديد من الوفيات، كما تدمرت أعمدة التلغراف بسبب الثلوج، لذلك كان الاتصال في الأيام التالية للعاصفة صعبا.

لكن التأثيرات الحقيقية لعاصفة عام 1888 استمرت لفترة أطول بكثير من بضعة أيام، إذ تسببت العاصفة في حدوث أضرار هيكلية شديدة أيضًا، ما أدى إلى احتجاز الأشخاص داخل منازلهم لأيام، وغالبًا دون طعام أو وقود أو إمدادات كافية.

وإجمالا، تسببت العاصفة الثلجية في حدوث ضرر بقيمة 25 مليون دولار في جميع أنحاء الولايات المتحدة، أي ما يعادل 680 مليون دولار اليوم.

وأغلقت بورصة نيويورك للأوراق المالية لمدة يومين، نتج عنها خسارة ملايين من الدولارات بسبب الصفقات التجارية المفقودة، واضطرت العديد من المصانع والشركات والمتاجر الأخرى إلى إغلاق أبوابها، ما أدى إلى فقدان المعاملات وخسارة الموظفين لأجورهم.

ودام تأثير العاصفة الثلجية منذ عام 1888 حتى اليوم، إذ قررت السلطات الأمريكية بسببها أن مدنًا مثل نيويورك تحتاج إلى أنظمة مترو الأنفاق، وساعدت في دفع مدن الساحل الشرقي الأمريكي إلى العصر الحديث.

وبدأ مخططي المدن العمل على التصاميم لنظام مترو الأنفاق بعد فترة وجيزة من العاصفة الثلجية في عام 1901، تم افتتاح أول نظام قطار تحت الأرض في أمريكا في بوسطن، وحذت مدينة نيويورك حذوها وفتحت المترو الخاص بها في عام 1904، وفي الوقت نفسه، تحركت خطوط التلغراف والهاتف الرئيسية في المدن أيضا تحت الأرض لمنع الاضطرابات الناجمة عن العواصف في المستقبل.

ماهي العواصف الثلجية العنيفة

هي عبارة عن عاصفة قاسية بصاحبها برد شديد ورياح قوية ويصاحبها سقوط للثلج. و توجد العواصف الثلجية في شمال القارة الأمريكية الشمالية وسيبيريا ودول إسكندنافيا وغرينلاند. والرياح الشتوية الباردة وتبدأ في تكوينها من إسكندينافيا وشرق أوروبا باتجاه الغرب لتصبح هذه المناطق باردة جدا طوال شهور الشتاء.

كيف نحافظ على سلامتنا في العاصفة الثلجية

كيف تتصرف خلال العواصف الثلجية ؟

قد تجدون أنفسكم محاصرين في قلب عاصفة ثلجية، خصوصاً وأن المنطقة العربية في هذه الفترة من السنة تشهد انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة، وتساقط ثلوج في المناطق الجبلية وحتى الصحراوية. نشرت خدمة الأرصاد الجوية الأميركية قائمة من الاحتياطات والتعليمات التي يجب اتباعها في مثل هذه الظروف، سواء كنتم داخل أم خارج المنزل، وحتى في السيارة.

في الخارج

عليكم البحث عن مأوى، حاولوا أن تبقوا جافين وغطوا جميع أجزاء الجسم المكشوفة، عندما لا يوجد مأوى قريب ابنوا سقيفة من الأغصان أو كهفاً من الثلج للحماية من الرياح، وأشعلوا النار من أجل الحرارة وجذب الانتباه. ضعواً صخوراً حول النار. إذا شعرتم بالعطش ذوبوا الثلج ثم اشربوا، لا تبتلعوا الثلج لأنه سيتسبب في خفض درجة حرارة جسمكم.

لا تنسوا التمارين، عليكم تحريك الذراعين والساقين وأصابع اليدين والقدمين بقوة للحفاظ على حركة الدم فيها والحفاظ على الدفء. تجنبوا بذل مجهود كبير مثل جرف الثلوج الكثيفة ودفع سيارة أو المشي في الثلج العميق إذا لم تكونوا في صحة جيدة. قد يسبب التوتر الناجم عن البرد والعمل الشاق في نوبة قلبية، كما يؤدي التعرق إلى البرد وانخفاض حرارة الجسم.

في السيارة

إذا كنتم مضطرين للقيادة أثناء العاصفة، فعليكم اتخاذ بعض الاحتياطات، أولها السير ببطء.

عليكم إخبار بعض الأشخاص بوجهتكم، حتى يكونوا على علم في حال حدوث طارئ، ولا تتركوا المنزل دون حمل هاتف مشحون بالكامل مع حمل شاحن سيارة ومجموعة لوازم الطوارئ.

إذا كنتم تقودون السيارة وبدأت تنزلق حافظوا على الهدوء، خففوا ضغط قدمكم على دواسة البنزين وحوّلوا العجلات في الاتجاه الذي تريدونه أمام السيارة. إذا كان لديك نظام كبح المضادة للقفل ABS، مارسوا ضغطاً ثابتاً على دواسة الفرامل. لا تقوموا أبداً بضغط الفرامل في سيارة مجهزة بنظام ABS.

إذا كنتم تواجهون مشكلة في الرؤية بسبب ظروف الطقس، اركنوا السيارة جانب الطريق إلى أن تتحسن الرؤية. أطفئوا الأضواء واستخدموا مكابح التوقف حتى لا تصطدم بكم سيارة بالخطأ.

إذا تركتم السيارة سوف تصبحون مشوشين بسرعة في الثلج الذي تحركه الرياح والبرد، ابقوا في السيارة، وشغّلوا المحرك حوالى 10 دقائق كل ساعة للحرارة. أثناء تشغيل المحرك، افتحوا النافذة قليلاً لدخول الهواء النقي لتجنب التسمم بأول أكسيد الكربون. امسحوا الثلوج من أنابيب العادم لتجنب التسمم بالغاز، واتركوا فسحة مكشوفة لكي يراكم رجال الإنقاذ.

إذا توقفت السيارة شغلوا ضوء السقف في الليل عند تشغيل المحرك، اربطوا قطعة قماش ملونة بألوان فاقعة، ويفضل الأحمر. بعد توقف الثلوج ارفعوا غطاء محرك السيارة للإشارة إلى أنكم بحاجة إلى مساعدة.

في الداخل

إذا كنتم في مكان ما فعليكم البقاء في الداخل واستخدام الحرارة من مدفأة أو موقد الخشب أو سخّان، والاحتفاظ بمطفأة الحريق وتهوية المكان بشكل صحيح.

إذا انطفأت المدفأة أغلقوا الغرف غير الضرورية لتجنب إهدار الحرارة، ضعوا مناشف أو خرقاً في الشقوق تحت الأبواب، أغلقوا الستائر للحفاظ على بعض الحرارة، تناولوا كثيراً من الشراب لأنه يوفر الطاقة للجسم لإنتاج الحرارة. وعليكم بالمشروبات غير الكحولية لمنع الجفاف، ولا تنسوا ارتداء طبقات من الثياب الفضفاضة وخفيفة الوزن والدافئة.

الفرق بين العاصفة والرياح

يجتاح إعصار “دوريان” حاليا جزر البهاما، ويتجه عبر الساحل الشرقي لأمريكا، ما أدى إلى تدمير أكثر المحطات السياحية شعبية في ولاية فلوريدا.

وبدأ “دوريان” كعاصفة مدارية، لكنه تحول إلى إعصار قوي للغاية من الفئة الخامسة على مقياس من خمس فئات، وهذا ما يثير تساؤلا شائعا حول الفروقات ما بين العاصفة المدارية والإعصار والتيفون.

ويشير كل من الإعصار والإعصار الاستوائي (العاصفة المدارية) والتيفون إلى ظاهرة الطقس ذاتها، لكن ما يضع فوارق بينها هو موقع تواجدها، حيث تسمى العواصف القوية الناشئة في المحيط الأطلسي أو شرق المحيط الهادئ بالعواصف المدارية، بينما تتشكل الأعاصير فوق جنوب المحيط الهادئ والمحيط الهندي، فيما يولد التيفون فوق شمال غرب المحيط الهادئ.

– الإعصار الاستوائي:

ويعرف أيضا بالعاصفة المدارية الدوامية أو “هوريكين (Hurricane)، وهي عواصف مدارية تتشكل فوق شمال المحيط الأطلسي وشمال شرق المحيط الهادئ.

وتتشكل الأعاصير الاستوائية شمال خط الاستواء حيث تدور عكس اتجاه عقارب الساعة بسبب دوران الأرض. وينقلب اتجاهها في نصف الكرة الجنوبي.

وتتميز هذه الأعاصير بمركز ضغط منخفض وعدد كبير من العواصف الرعدية التي تؤدي إلى رياح قوية دورانية وأمطار غزيرة و فيضانات.

وتنشأ الأعاصير الاستوائية عندما يتبخر الماء الدافئ من المحيط ويرتفع إلى أعلى في هواء مشبع بالبخار. ما يخلق نظاما لضغط منخفض يمتص الهواء من المناطق المحيطة، و يؤدي بالتالي إلى ارتفاع درجة حرارة المحيط.

وعندما يرتفع البخار، يبرد ويتكثف في نطاقات السحب التراكمية. وينمو هذا النظام ويدور بشكل أسرع، ويمتص المزيد من الهواء ويغذي الطاقة في مياه البحر التي تم تسخينها بواسطة الشمس.

وتنشأ في الوسط، “عين” هادئة من العاصفة، حيث يغرق الهواء البارد باتجاه منطقة الضغط المنخفضة للغاية أدناه، وتحيط به رياح متصاعدة من الهواء الدافئ.

وكلما زادت سرعة الرياح، انخفض ضغط الهواء في الوسط وتصبح العاصفة أقوى فأقوى.

وعادة ما تضعف الأعاصير المدارية عندما تضرب اليابسة لأنها لم تعد تتغذى من التبخر الناتج عن البحر الدافئ.

ويمكن للعاصفة الاستوائية أن تتحول إلى إعصار عندما يمتص ضغط الهواء المنخفض مستوى سطح البحر أعلى من المعتاد، حيث يمكن أن يغمر السواحل المنخفضة إذا تزامن مع ارتفاع المد.

ما الفرق بين الأعاصير والعواصف؟

تختلف قوة الرياح من منطقة لأخرى ومن فصل لآخر فمنها خفيف السرعة الذي يستطيع تحريك الأشياء الخفيفة أو ينقلها من مكانها ومنها شديد السرعة الذي يستطيع أن يقتلع الأشجار ويدمر شبكات الكهرباء والهاتف والأعمدة والمنازل والمنشآت ويحطم السيارات ويصيب الأشخاص إصابات مختلفة , كما أن الأمواج التي تتولد عن الإعصار تؤدي إلى تدمير منشآت الشواطئ كالأرصفة وتحطيم المباني والمسابح والجسور والمستودعات والسفن , وإذا كان الإعصار مصحوباً بأمطار غزيرة فإن ذلك يزيد من الكارثة والخسائر التي تصيب المناطق الداخلية والساحلية وتسبب الفيضانات تقطع طرق الموصلات والجسور وتقضي على المحاصيل والمنتجات وذلك تصدر مصلحة الأرصاد الجوية إرشادات عن تحركات الأعاصير واتجاهها ومدى قوتها وكذلك سرعة العواصف وتهديدها لمنطقة ما .​

التنبيه بالإعصار

معناه تهديده للشواطئ والمناطق الداخلية وأن أحوال الإعصار حقيقة واقعة وليس معناه وشيك الحدوث , وعندما يتم تصدير هذا التنبيه .. فان أي شخص في المنطقة يشمله التنبيه ويجب أن يتابع أي إرشادات لاحقة , ويكون مستعداً للاستجابة فوراً عند سماع الإنذار بهذا الحدث .

ويتم إصدار الإنذار عن الإعصار قبل أن يقترب بنحو (24 ساعة ) كما يشمل هذا الإنذار تقدير الأخطار المحدقة إما بسبب الفيضانات على الشواطئ أو بسبب محيط العواصف وتقدير التأثير عن ذلك وأعمال الطوارئ الموصى بها .

إجراءات السلامة

أولا : عند إقامة سكن تأكد من مطابقة مواصفات المبنى والمواد المستخدمة في البناء لطبيعة الرياح في المنطقة وأنها تستطيع مقاومة الرياح والأعاصير حين حدوثها .

ثانيا : عندما تلتقي منطقتك إنذار الإعصار يجب إتباع مايلي :

1. تابع الاستماع الى نشرة الأحوال الجوية والتعليمات التي تصدرها السلطات المختصة والإنذارات التي تصدر عن احتمال حدوث الزوابغ التي تصاحب الأعاصير وتعتبر هذه الزوابغ من أسوأ مسببات الموت .

2. تهيأ بز من كاف قبل وصول العاصفة لتجنب ضيق الوقت الذي يعيق النجاة من مثل هذه الحادثة .

3. اترك المناطق المنبسطة التي تكون عرضة لأمواج الإعصار .

4. اربط قاربك جيداً قبل وصول العواصف أو حركة إلى منطقة معينة وآمنة واتركه في مربطة إلى أن تهدأ العاصفة.

5. احكم إغلاق النوافذ جيدا أو احكم قفلها بشريط خاص لأن الأخطار المحدثة بالنوافذ الصغيرة تكون دائماً بسبب النفايات التي تضربها وتنكسر النوافذ الكبيرة بواسطة ضغط العاصفة عليها .

6. حافظ على تأمين الأشياء التي خارج المسكن ربما تعصف بها الرياح مثل : الأواني المستخدمة لجمع النفايات , معدات وأدوات الحديقة , لعب الأطفال ,الحيوانات الأليفة , وأي أشياء أخرى .. فيجب تثبيت هذه الأشياء أو اعمل على تخزينها قبل أن تقترب الاعاصير .

7. أعمل على تخزين مياه للشرب في أواني نظيفة , وفي أواني الطهي لأنه ربما تفسد مياه الشرب العامة أو تتضرر شبكة المياه العامة .

8. احتفظ براديو وبطاريات احتياطية له دائماً لأن الراديو سيكون وسيلة الاتصال الوحيدة كذلك فإن مرافق الطبخ والإنارة ستكون ضرورية في حالة تعطل وسائل الخدمات العامة .

9. إملاء مركبتك بالوقود لأنه ربما تتعطل محطات الخدمات لأيام عديدة أو بسبب انقطاع التيارات الكهربائية .

10. ابق في منزلك أو في الأماكن العالية لأنه ربما تكون الرياح قوية وخاصة في حالة صدور تعليمات بالإخلاء بواسطة السلطات المختصة إلى مكان آخر حتى زوال العاصفة .

11. ابق داخل المنزل خلال فترة الإعصار لأن الانتقال في مثل هذه الظروف يعتبر خطراً جداً عندما تهب الرياح , ولا تنخدع بالرؤية لأنه ربما تزداد سرعة الرياح في أي لحظة ابق في مكان آمن ولا تنخدع أيضاً برؤية الرياح التي سوف تنشط سرعتها وتغير اتجاهها في أي وقت .

ثالثاً : الإخلاء

إذا نصحت بإخلاء منزلك للتحرك إلى موقع آخر مؤقت (أماكن إيواء ) هناك بعض الأشياء يجب تذكرها ومن أهمها مايلي :

1. اتبع التعليمات والنصائح الصادرة من السلطات المختصة .

2. إذا نصحت بإخلاء منزلك .. افعل ذلك فوراً , وإذا نصحت بالتحرك إلى مكان آخر ..اذهب إلى ذلك المكان المحدد وليس لأي مكان آخر , وإذا حددت لك مسارات موصى بها .. استخدم هذه المسارات , ولاتعمل على استخدام مسافات أقصر تجدها بنفسك .

3. أغلق الغاز والمياه وافصل الكهرباء عند إخلاء المنزل .

4. احصل عن طريق الراديو أو التلفزيون على مساكن الطورائ وأين تقع إذا احتجت لذلك .

رابعاً : انتقل بحذر

إذا أعدت لك السلطات المختصة وسيلة للانتقال فسوف تتخذ التدابير الخاصة بالسلامة , ولكن إذا كنت تسير على قديمك أو قائداً لمركبتك تذكر هذه الخطوات :

1. غادر مكانك مبكرا لأنه ربما تعاق الطرق المعرضة بمياه الفيضانات , الأشجار الساقطة ,أو أسلاك الكهرباء.

2. تأكد من وجود الوقود الكافي بمركبتك .

3. اتبع الطرق الموصى بها .

4. استمع إلى الراديو للحصول على المعلومات الإضافية أثناء الانتقال .

بعد الإعصار

عندما ينتهي الإعصار :

1. ابق في مكان الإيواء إلى أن تصدر إليك التعليمات بمغادرة المكان وأن الأوضاع آمنه .

2. استمر في الاستماع إلى جهاز الراديو لتلقي المزيد من النصائح والإرشادات مثل ( أين تذهب للحصول على الرعاية الطبية الضرورية , أين تذهب للحصول على المساعدات الضرورية الطارئة كإيجاد المسكن , الكساء ، الغذاء، الطرق التي تساعد بها نفسك للنجاة من الكارثة ).

3. ابتعد عن منطقة الكارثة لأن الاستطلاع في هذه الظروف ربما يعيق عمليات الإنقاذ وكذلك يمكن أن يكون خطراً بالنسبة لك .

4. اعمل على قيادة مركبتك بحرص على طول الشوارع المملؤة بالحطام .

5. تجنب أسلاك الكهرباء المتدلية وبلغ عنها فورا شركة الكهرباء أو الدفاع المدني أو الشرطة .

6. ابلغ عن خطوط إمدادات المياه ومجاري الصرف المتضررة .

7. حاول منع الحرائق بقدر الإمكان .

8. افحص الطعام المثلج لكي لا يفسد لأن انقطاع الكهرباء يسبب إفساده أثناء هبوب العاصفة .

9. تذكر أن هبوب الإعصار إلى الداخل يمكن أن يسبب فيضانات شديدة لذلك ابتعد عن ضفاف الأودية .

السابق
دعاء عن موت الأم . دعاء عن وفاة الام . دعاء للام
التالي
طريقة تحضير أكلات سريعة

اترك تعليقاً