السكري

الفرق بين السكري الكاذب والحقيقي

هناك الكثير من الأمراض المزمنة التي انتشرت في العالم في الوقت الأخير ، ويرجع هذا إلى العديد من العوامل ، ولكن من أهم هذه الأمراض وأكثرها انتشاراً هو مرض السكري ، وهو عبارة عن خلل في البنكرياس ، ما ينتج عنه قلة في كفاءته لإنتاج الأنسولين في الدم .

وهذا المرض لا يمكن أن صنف مستواه فأنه يختلف من شخص إلى آخر ، ويرجع اختلافه إلى الكثير من الأسباب ، منها نمط الحياة ، وطريقة التغذية ، والمرحلة التي وصل إليها المرض تبنى على كل تلك العوامل ، وفي عموم الأمر فأننا نجد أن الأعراض المصاحبة لمرض السكري لا تختلف كثيراً بين المرضى ، ولكنها تظهر بوضوح في الحالات المتأخرة المصابة بالمرض .

وعلى الرغم من أن السكرى من الأمراض المزمنة إلا أنه يمكن أن يتكيف المريض معه من خلال أخذ أدويته بانتظام ، واتباع تعليمات الطبيب ، ومراعاة طريقة التغذية السليمة ، كذلك فأن مرض السكري الكاذب يشبه مرض السكرى الحقيقي ولكن يوجد بينهم مجموعة من الفروق.

الفرق بين السكري الكاذب والحقيقي

يسمى السكر الكاذب بهذا الاسم حيث أن أعراضه تشبه الكثير من أعراض السكر الحقيقي ولكنها هناك فروق بينهما يمكن لها أن تساعد على اكتشاف الإصابة بأي منهما :

  1. يتشابه السكر الحقيقي مع السكر الكاذب في أن كلاهما يحتاج إلى شرب كمية كبيرة من الماء ولكن في السكر الحقيقي فأن الجسم يكتفي بالماء عند حد معين أما في السكر الكاذب فمهما شرب الإنسان من الماء لا يشعر بالارتواء.
  2. البول في السكر الكاذب يكون لونه فاتح يشبه لون الماء الطبيعي أما في السكر الحقيقي فإنه يكون أصفر قاتم.
  3. من أهم الأعراض التي تصاحب السكر الكاذب هو أن هناك خلل يحدث في إنتاج بعض الهرمونات في الجسم ، أو عدم تخزينها في الجسم بالطريقة المناسبة ، ما ينتج عنه عدم استجابة الكليتين لهذه الهرمونات ، أو أحدها.
  4. يوجد علاج للسكر الحقيقي وهو تناول الحبوب ، أو إبر الأنسولين  ، ولكن السكر الكاذب ليس له علاج إلا التخفيف من أعراضه حتى يزول تماماً.

والحقيقة أن كل هذه الفروق هي أمور طبيعية ولكن الشيء الذي يساعد على اكتشاف أين منهما مصاب به المريض هو أن يتم إجراء تحليل للسكر في الدم ، والتحليل الصائم يكون أدق من أثناء الإفطار ، لأن نسبة الأنسولين في الدم تكون متوازنة.

هل مرض السكر الكاذب خطير

تعتبر الإصابة بهذا المرض خطيرة في حال عدم القدرة على تعويض السوائل المفقودة من الجسم، لذا من المهم علاج السبب الرئيسي الكامن وراء الإصابة. في بعض الحالات قد يصف الطبيب بعض أنواع الأدوية للمصابين، كما من الممكن أن يخضعوا للعلاج بالهرمونات البديلة.

تحليل السكر الكاذب

تحليل السكري الكاذب بالإنجليزية: Water deprivation test هو اختبار يقيس إسموزية البول (تركيز البول) قبل وبعد الانقطاع عن شرب الماء فترة محددة، وبعد تناول دواء ديسموبريسين.

ويجرى تحليل السكر الكاذب عادة إلى جانب عدد من الفحوصات للوصول إلى سبب حدوث المرض، وذلك بعد فحوصات استبعاد مرض السكري.

مرض السكر المؤقت

ليس هناك سكري مؤقت، ولكن قد ترتفع قيمة سكر الدم في حالات الشدة، كالشدة الجراحية و تعود بعد ذلك إلى المستوى الطبيعي، وقد يحدث هذا الارتفاع المؤقت في حالات التهاب البانكرياس الحاد أيضاً يمكن اعتبار السكري الحملي سكري عابر، إذ يظهر أثناء الحمل ويتراجع بعد الوضع، ولكن في كثير من الحالات تكون هذه الارتفاعات إنذاراً مبكراً لاصابة سكري مستقبلية وينبغي أن تحفز المصاب على تعديل نمط حياته وتقليل عوامل الخطورة التي يمكن تعديلها مثل البدانة وقلة النشاط الحركي والتدخين وارتفاع شحوم الدم من أجل الوقاية من السكري.

السكر العارض

النسبة لهذه الحالات فان ارتفاع سكر الدم هو وقتي في اغلب الحالات ولكن على الشخص ان يتابع حالة السكر لديه، فمن الممكن ان يكون ارتفاع السكر العارض ناتج عن مرض السكري غير المشخص سابقاً وقد يكون بداية لمرض السكري من النوع الاول المعتمد على الانسولين او النوع الثاني غير المعتمد على الانسولين.

المهم اذا ان يبقى الشخص متابعا لحالة السكر لديه فأذا اثبتت التحاليل المتكررة لسكر الدم قبل الوجبة الغذائية وبعدها بانها سليمة ولا تصل الى الارقام المشخصة للسكري (قبل الوجبة اكثر من 126ملغمدل اوبعد الوجبة بساعتين او عشوائي اكثر من 200ملغمدل)فلا يجب ان يقلق الشخص بعدها ويبدأ بتحليل السكر بعدها كل سنة بعد عمر الاربعين.

الفرق بين السكري النوع الأول والثاني

الفرق بين السكري النوع الأول والثاني هو أن المريض لا يحتاج إلى الإنسولين فور الإصابة بالمرض في النوع الثاني، ولكن قد يحتاجه في فترات لاحقة. تتلخص عوامل الخطر للإصابة بمرض السكري النوع الثاني فيما يلي: إصابة أحد أفراد العائلة بمرض السكري النوع الثاني.

 

السابق
College Paper Writing Service
التالي
علاقة السكري بمرض ضباب الدماغ

اترك تعليقاً