التغذية

فوائد الفراولة للرجال و النساء و الاطفال

فوائد الفراولة

الفراولة من الفواكه ذات الطعم اللذيذ والمرغوب من جميع الفئات حتى الأطفال الصغار يحبونها، وتستخدم في صناعة الحلويات والجاتوهات وهناك المربى المصنوع من الفراولة له من الفوائد والمزايا الكثير حيث يوجد في الفراولة فيتامين “سي” والحديد والزنك والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، وكما أنها تنشط وتحمى القلب وخلاياه وتساعد على التئام الجروح وللفراولة فوائد أخرى سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد الفراولة الطبية

تمثلت فوائد الفراولة المحتملة في ما يأتي:

1. زيادة قوة الجهاز المناعي

تحتوي الفراولة على نسبة جيدة من فيتامين ج، وهذا الفيتامين قادر على تعزيز وتقوية صحة الجهاز المناعي، كما أنه يعمل على جعل الجهاز الهضمي يمتص الحديد بشكل أفضل، وهذا يحد من الإصابة بفقر الدم الناتج من نقص الحديد.

2. دعم عمل الجهاز الهضمي

الفوسفور المتواجد في الفراولة يساهم في تحسين عملية الهضم، كما أنه يمد الجسم بالطاقة.

3. المساهمة في الحد من الإصابة بالسرطان

الفراولة غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، ومن هذا المنطلق قد يكون للفراولة دور في الحد من الإصابة بمرض السرطان.

4. تنظيم مستويات السكر في الدم

من أبرز فوائد الفراولة أنها قد تساهم في تنظيم مستويات السكر في الجسم، وذلك يعود بسبب احتوائها على الألياف الغذائية التي تساهم في الحد من الشعور بالجوع، وبتالي تناول كميات طعام أقل، وهذا ما يساهم في تنظيم السكر في الدم.

5. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

أحد فوائد الفراولة تعزيز وتحسين صحة القلب والشرايين عمومًا، وتعزى هذه الفائدة المحتملة إلى احتواء الفراولة على كل مما يأتي:

  • الألياف التي قد تساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ في الجسم.
  • علاوة على ذلك البوتاسيوم، إذ يعزز البوتاسيوم صحة الأوعية الدموية، ويمنع ارتفاع ضغط الدم، وهذا يؤدي إلى تعزيز صحة القلب.
  • نسب معتدلة من حمض الفوليك (Folic acid) الذي يساعد على تحسين صحة القلب.
  • مضادات الأكسدة، مثل: الأنثوسيانين (Anthocyanin)، ومضادات الالتهاب، مثل: الفلافونويدات، والتي جميعها تساعد على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب.

6. المساهمة في خفض الوزن

تعد الفراولة جيدة للحميات التي تختص في خفض الوزن، وذلك يعود للسببين الاتيين:

  • احتواء الفراولة على الألياف الغذائية التي تحد من الشعور بالجوع وهذا ذكر سابقًا.
  • علاوة على ذلك امتلاك الفراولة القليل من السعرات الحرارية، إذ إن كل 100 غرام من الفراولة الطازجة يحتوي على 32 سعرة حرارية فقط.

7. امتداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية

الفراولة مصدر جيد لفيتامين ك، والمنغنيز، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وفيتامينات المجموعة ب، والنحاس، والمغنيسيوم، والأوميغا 3، وهذه عناصر جميعها هامة لصحة الجسم.

فوائد الفراولة للمعدة

وجد الباحثون أن غشاء المعدة (البطانة الواقية) يمكن حمايته من الأذى عن طريق تناول الفراولة، وتساعد الخصائص المضادة للأكسدة والمحتوى العالي من المركبات الفينولية (وهي خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للتخثر) في الفراولة، على تعزيز بطانة الحماية في المعدة والأمعاء. لوحظ أيضًا أنه إلى جانب مكافحة تكوين القرح،

ساعدت الفراولة أيضًا في تعزيز الإنزيمات وآليات الدفاع الأخرى في الجسم، كما أن تناول الفراولة يمكن أن يساعد في مكافحة تلف بطانة المعدة الحمضية، قبل أو بعد ظهور الالتهاب، خلصت الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم للفراولة كان له نتائج جيدة في مكافحة تلف الأغشية المخاطية في المعدة، مما يؤدي إلى أمراض معوية، ويعتقد أن تناول الفراولة خيار ممتاز للتحكم في تلف المعدة، وخاصة الناجمة عن استهلاك الكحول.

يمكنك مشاهدة فوائد الشوفان للوجه و الرجيم و العضلات

فوائد الفراولة للشعر

  • تمنع تساقط الشعر؛ بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي.
  • علاوة على ذلك تعزيز نمو الشعر.
  • تحتوي الفراولة على مادة السيليكا، والتي تساهم في تقوية الشعر.
  • تعالج قشرة الرأس التي تحدث نتيجة الإصابة بالعدوات البكتيريّة والفطريّة وتمنع لشعور بالحكة.
  • علاوة على ذلك تساعد على زيادة طول ونمو الشعر.
  • ترطيب الشعر بعمق من الجذور وتقوية البصيلات.

فوائد الفراولة للتخسيس

ينصح خبراء التغذية بإدراج الفراولة ضمن برامج الحميات الغذائية لإنقاص الوزن؛ حيث أنه وفقاً لاحتوائها على نسب عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تزيد من معدلات التمثيل الغذائي وتعزز عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم. كما أنها وكما ذكرنا سابقاً تحتوي على نسب ضئيلة من السعرات الحرارية والدهون والبروتين، مما لا يسبب أي زيادة في الوزن وتخزين الدهون في الجسم. كما تسبب الفراولة الشعور بالشبع مما يقلل الرغبة بالأكل أكثر. وللحصول على نتيجة أفضل وأسرع في إنقاص الوزن بواسطة الفراولة؛ يفضل إضافتها إلى حبوب الشوفان مع الحرص على أداء التمارين الرياضية الخفيفة.

وكما رأينا الكثير والكثير من فوائد الفراولة ومع ذلك لا يمكن سردها في مقال، حيث أنه ينصح الخبراء بتناول كوب من الفراولة يومياً ما يعادل 6 إلى 7 حبات متوسطة الحجم، حيث تمد الجسم بطاقة وتزيد نضارة وجمالية البشرة، وكما سميت الفراولة فاكهة الرشاقة نظراً لكم الفوائد التي تحتوي عليها.

فوائد الفراولة للأطفال

نقدم لك فوائد الفراولة للأطفال، التي تتمثل فيما يلي:

1. مغذية للأطفال

تعد الفراولة من الفاكهة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الأمر الذي يجعلها من ضمن أهم فوائد الفراولة للأطفال.

إذ تحتوي على الفيتامينات والألياف، ومستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، الضرورية لصحة طفلك.

كما تعتبر الفراولة من قائمة الأغذية الخالية من الصوديوم، والكوليسترول، والسعرات الحرارية.

وهي تصنف من بين أفضل الثمار احتوائًا على مضادات الأكسدة، كما أنها تعتبر مصدرًا جيدًا للمنغنيز والبوتاسيوم . تشتمل ثماني حبات من الفراولة على فيتامين C أكثر من البرتقال.

2. معززة للمناعة

يجب الحصول على فيتامين C من مصادر خارجية حيث لا يستطيع جسم طفلك معالجته بمفرده.

 تعد الفراولة مصدرًا جيدًا لفيتامين C الذي يساعد طفلك في بناء مناعته، والوقاية من الإصابة بأمراض العيون.

3. ضروري للعظام

يعتبر الكالسيوم من الأمور الضرورية التي عليك توفيرها لطفلك، فهو يساعد في نمو العظام وتحسين عمل القلب والعضلات والأعصاب عند الطفل، من ضمن فوائد الفراولة للأطفال أنه مصدرًا غنيًا بالكالسيوم.

4. مفيدة للهضم

يمكن أن يحسن الفوسفور الموجود في الفراولة عملية الهضم عند طفلك، ويساعد في إصلاح الخلايا، وكسر البروتين المسؤول عن تنظيم التفاعلات الكيميائية التي تحدث في جسم طفلك.

5. تحمي الكبد

تعد الفراولة من الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة، التي يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي وتمنع تلف الكبد.

6. يعزز صحة الدماغ

تعتبر الفراولة من الفاكهة الغنية بحمض الفوليك، الضروري لنمو دماغ طفلك، كما أنه يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

7. مفيدة لمرضى السكري

الفراولة هي خيار فواكه صحي للأطفال الذين يعانون من مرض السكري، إذ يساعد محتواه من الألياف في تنظيم مستوى سكر الدم، ويحافظ على استقراره من خلال تجنب ارتفاعه وانخفاضه الحاد عن المعدل الطبيعي.

يمكن للألياف أن تزيد من شعور طفلك بالشبع لفترة طويلة بعد تناول الطعام، الأمر الذي يقلل من الرغبة في تناول وجبة خفيفة بين الوجبات، مما يدعم إدارة الجلوكوز ويقلل من خطر ارتفاع سكر الدم.

يمكنك قراءة فوائد زبدة الكاكاو الخام للبشرة و الشعر

فوائد الفراولة للمرأة

يوجد العديد من الفوائد التي تقدمها الفراولة فقط للنساء، إليك أبرزها في ما يأتي:

1. التخفيف من أعراض الحيض

غالبًا ما تشعر النساء خلال فترة الحيض بأعراض مزعجة، مثل: الرغبة الملحة في تناول الحلويات الأمر الذي قد يتسبب لهن في مشكلات صحية لاحقًا، قد تساهم بعض الأطعمة في التخفيف من حدة هذه الأعراض.

إذ قد يساعد تناول فاكهة الفراولة ذات الطعم الحلو خلال فترة الحيض في تلبية رغبة المرأة في الحصول على السكريات دون رفع مستوى الغلوكوز في الدم عن الحد الطبيعي، الأمر الذي يقلل بدوره من الإصابة بمرض السكري والسمنة.

2. منع إصابة الجنين بالعيوب الخلقية

يعد حصول المرأة الحامل على ما يكفيها من حمض الفوليك (Folic Acid) أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة الجنين من مخاطر الحمل.

إذ يساعد حمض الفوليك في منع إصابة أعضاء الجنين في العيوب الخلقية خاصة الدماغ، فقد يسبب عدم الحصول على الكميات الموصى بها من الطبيب في إصابة الطفل بعد ولادته بخلل في الدماغ والحبل الشوكي، الذي يؤدي بدوره إلى انعدام الدماغ (Anencephaly) والسنسنة المشقوقة في العمود الفقري (Spina bifida).

تصنف الفراولة من الفاكهة الغنية بحمض الفوليك بنسبة 10% من المدخول اليومي الموصى به للحامل.

3. الوقاية من سرطان الثدي

تحتوي الفراولة على حمض الإيلاغيك (Ellagic Acid)، وهو مادة كيميائية نباتية تعمل كمضاد للسرطان وتبطئ من تقدم الخلايا السرطانية وتدمر أنواعًا منها، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي الجلد والرئة والمثانة.

كما تعد الفراولة من الفاكهة الغنية بالألياف وفيتامين ج، وهما يساهمان في وقاية الجسم من سرطان المريء والقولون.

تشاهد ايضا فوائد عصير التوت للنساء و الرجال

فوائد الفراولة للجنس

  • تساهم الفراولة في تنشيط الدورة الدموية في الجسم والأعضاء التناسلية وهذا ما يعزز القدرة على الانتصاب.
  • تحتوي الفراولة على نسبة مرتفعة من الزنك الذي يعتبر أحد المكونات الأساسية للمنشطات الجنسية.
  • علاوة على ذلك حماية الرجال من الإصابة بالضعف الجنسي.
  • الفراولة من الفواكه الغنية بحمض الفوليك المهم لزيادة قدرة الرجال الجنسية عند الرجال.
  • علاوة على ذلك زيادة القوة البدنية وتنشيط الجسم.

اضرار الفراولة

يوجد هناك بعض الأضرار المرتبطة بتناول الفراولة، وخاصة في حال الإفراط بها، تعرف على أضرار الفراولة في ما يأتي:

1. تؤدي لتفاقم اضطرابات النزيف

لا ينصح لمن يعاني من اضطرابات النزيف باستخدام الفراولة بكميات كبيرة، وذلك لأنها من الممكن أن تزيد من إطالة وقت النزيف، كما قد ترفع من خطر الإصابة بالكدمات والنزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة اضطرابات النزيف.

هذا يعني أنه من المهم عدم الإفراط أبدًا في تناول هذه الفاكهة.

2. قد تسبب مشكلات في تخثر الدم لمن خضعوا لعمليات جراحية

لا ينصح الأشخاص الذين خضعوا لأي عملية جراحية بتناول كميات كبيرة من الفراولة، وذلك لأنه من أضرار الفراولة أنها قد تعمل على إبطاء تخثر الدم.

كما يوجد بعض القلق من أن الإفراط في تناول الفراولة قد يزيد من فرصة حدوث نزيف أثناء الجراحة وبعدها، لذا يفضل التوقف عن تناول الفراولة قبل أسبوعين على الأقل من العملية الجراحية.

3. قد تحتوي على نسبة عالية من بقايا مبيدات الافات

تصنف الفراولة بأنها من أكثر الفاكهة والخضراوات التي قد تحتوي على بقايا من مبيدات الافات، الأمر الذي قد يلحق الضرر في صحة الإنسان.

لهذا السبب يتم التشجيع على اللجوء إلى شراء الفراولة العضوية قدر المستطاع.

4. تتعارض مع بعض أنواع الأدوية

من أضرار الفراولة الأخرى أنها قد تتعارض مع بعض أنواع الأدوية، مثل: حاصرات بيتا، وهي أدوية يصفها الطبيب بشكل شائع لمرضى القلب.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الدواء يعمل على زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم، ولكن بما أن الفراولة غنية بالبوتاسيوم فهذا قد يتعارض مع هذه الأنواع من الأدوية، لذلك يجب عليك تناول الفراولة باعتدال.

5. يمكن أن تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي

من الممكن أن يسبب تناول الفراولة بكثرة بمشكلات واضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، والمغص، والام البطن، لذا لا ينصح بتناول أكثر من كوب واحد من الفراولة في اليوم.

6. تسبب ظهور رد فعل التحسسي

على الرغم من أن الفراولة لا يمكن اعتبارها من مسببات الحساسية الشائعة إلا أنها قد تسبب لبعض الأشخاص حساسية وخاصة أولئك الذين يعانون من حساسية اتجاه النباتات الأخرى في عائلة الوردية.

حيث تظهر هذه الحساسية بعد حوالي 15 دقيقة من تناول الفراولة، وقد تترافق حساسية الفراولة مع بعض الأعراض المختلفة مثل:

  • القشعريرة.
  • الطفح الجلدي.
  • حكة في الجلد.
  • انتفاخ خاصة في منطقة الفم واللسان.
  • السعال.
  • صعوبة في البلع أو الكلام.

7. تزيد من نسبة البوتاسيوم في الجسم

من الممكن أن يكون استهلاك الكثير من الفراولة ضارًا لبعض الأشخاص وخاصة الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

حيث إذا كانت الكلى غير قادرة على التخلص من البوتاسيوم الزائد في الدم فقد يؤدي هذا إلى فرط بوتاسيوم الدم أو ارتفاع مستويات البوتاسيوم الذي يؤدي بدوره إلى أعراض مختلفة منها القيء وصعوبة في التنفس وخفقان القلب.

يمكنك الاطلاع على فوائد الفراولة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الفراولة في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد أكل البطاطا الحلوة للعين و الرجيم
التالي
موعد فتح الطيران السعودي للعمالة المصرية

اترك تعليقاً