السكري

أهمية المشي بعد وجبة العشاء لمرضى السكري

بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني ، فإن المشي لمسافة قصيرة بعد تناول الطعام قد يساعد على خفض مستويات السكر في الدم أكثر من ممارسة الرياضة في أوقات أخرى من اليوم ، وفقا لدراسة جديدة.

أهمية المشي بعد وجبة العشاء لمرضى السكري

بلغ متوسط ​​قياس السكر في الدم الذي يطلق عليه اسم “glycaemia” بعد الأكل ، و الذي ارتبط بمخاطر الإصابة بأمراض القلب ، 12 في المائة عندما كان المشاركون في الدراسة يسيرون بعد تناول الطعام ، مقارنة مع أولئك الذين مارسوا نفس الرياضة في أوقات أخرى ، و وجد الباحثون أن أكبر انخفاض في نسبة السكر في الدم بعد الأكل ، حيث وصل إلى 22 في المائة ، و هذا تم تحقيقه عن طريق المشي بعد العشاء.

و قال الباحث في الدراسة اندرو رينولدز الباحث في جامعة اوتاغو في نيوزيلندا “اذا كنت مصابا بالسكري من النوع الثاني فهناك دليل لنشاطك لمدة 150 دقيقة على الاقل في الاسبوع” ، كما أنه أضاف ان “الفوائد التي لاحظناها بسبب النشاط البدني بعد تناول الطعام تشير إلى ضرورة تعديل المبادئ التوجيهية الحالية لتحديد نشاط ما بعد الوجبة ، و خاصة عندما تحتوي الوجبات على كمية كبيرة من الكربوهيدرات ، لذلك فكر في المشي بعد تناول الطعام كجزء من روتينك اليومي”.

أفضل وقت لممارسة الرياضة لمرضى السكري

يعاني مريض السكر عادةً من الكسل والخمول، ولكن ممارسة الرياضة الخفيفة وبصفة خاصة رياضة المشي، من أفضل الطرق التي تساعد مرضى السكري في التمتع بصحة جيدة وسليمة.

يعتبر المشي بعد تناول الطعام بمدة زمنية قصيرة يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من الدرجة الثانية في التخلص من التعب والإجهاد، علاوة على تنظيم نسبة السكر في الدم، وهذا ما وضحته معظم الدراسات.

كما وضحت الدراسات أيضاً أن مستوى السكر في الدم عند المصابين بالسكري الذين قاموا بممارسة رياضة المشي ثلاث مرات بشكل متفرق في اليوم بعد كل وجبة طعام كان أقل ممن قاموا بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة كاملة ومتتالية.

هل المشي يخفض السكر التراكمي

باختصار هو نعم، حيث يعد المشي من الطرق الممتازة للسيطرة على مرض السكري، ويحسن أيضًا من صحة الأشخاص المصابين بمرض السكري.

المشي بعد العشاء مباشرة

إن المشي بعد 15 دقيقة من تناول العشاء يعزز من الدورة الدموية لأجزاء مختلفة من الجسم، ويرجع ذلك إلى إمدادات الأكسجين والمواد الغذائية المغذية للقلب، التي يكتسبها الجسم من المشي.

المشي بعد الاكل بكم ساعه؟

ان ممارسة رياضة المشي بعد نصف ساعة من تناول وجبة الطعام هو من الامور المفيدة جداً لجسم الانسان ولتساعدك على حرق الدهون المتراكمة والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة.

ان المشي بعد تناول الطعام بنصف ساعة يعد من الرياضات التي تساعدك للحفاظ على لياقتك ورشاقتك كما تساعد الجسم في عملية الهضم وتحسن عمل الرئة كما ان المشي لفترات طويلة يساعد على التقليل من المخاطر المرتبطة بالسمنة والسكري والكوليسترول وسرطان الثدي وسرطان القولون وامراض القلب كما ويساعد في تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضغط الدم.

لذلك، من الضروري ان تتجنبي ممارسة الرياضة مباشرة بعد تناول الطعام لان ذلك يمكن ان يتسبب في تشنجات ومشاكل في الجهاز الهضمي. لذلك، إذا اردت ممارسة الرياضة القوية بعيداً من المشي فمن الضروري ان تنتظري لحوالي الساعة والنصف الى ساعتين لاعطاء المعدة الوقت الكافي لتقوم بتقسيم الطعام الموجود فيها وعدا عن ذلك فاننا نعرض الجسم لمشاكل صحية كثيرة.

مدة المشي لمريض السكر

أثبتت دراسة طبية حديثة أن المشي 10 دقائق بعد كل وجبة من الممكن أن تساعد مرضى السكري من النوع الثاني في تحسين مستويات السكر في الدم. وذكرت التقارير أن مستوى السكر في الدم لدى المرضى الذين مارسوا الرياضة ثلاث مرات منفصلة في اليوم بعد وجبات الطعام كان أقل ممن مارسوا الرياضة لمدة 30 دقيقة متواصلة مرة واحدة في اليوم.

تجربتي مع المشي بعد الأكل

يعد المشي من أكثر الرياضات المنصوح بممارستها من قبل الأطباء، وذلك لما له من فوائد نفسية وصحية لا تحصى، إلى جانب أيضا قدرته على تخليص الجسم من الدهون المتراكمة فيه بأسرع وقت ممكن؛ مما يجعل منه السلاح رقم واحد للتخلص من مشاكل السمنة والوزن الزائد. ولعلك تحرصين سيدتي على اتباع هذه العادة كلما أتيحت لك الفرصة، ولكنك تتجنبين، كالكثيرات، ممارستها بعد الأكل مباشرةً خوفا من أن يكون ذلك ضارا بالنسبة إليك. نبشرك أنه لا داعي للخوف مطلقا، بل إن العكس تماما هو الصحيح، حيث أن المشي بعد الطعام له فوائد صحية عديدة، ندعوك للتعرف عليها في المقال التالي. تابعي معنا!

أضرار المشي بعد الأكل مباشرة

أن المشى مباشرة بعد تناول الطعام له أضرار عكسية يجهلها الكثيرون، منها أنه يؤدى إلى تدفق الدماء إلى العضلات والأطراف فقط، مبتعدا عن التدفق إلى المعدة، مما يعيق وظائفها فى الهضم والامتصاص والتمثيل الغذائى الجيد، وإذا اعتاد الشخص هذه العادة بعد تناول الطعام مباشرة سيكون لها تأثير سلبى عام على نشاط حركة الأمعاء .

 

السابق
العلاقة بين الستيرويدات ومرض السكري
التالي
هل السكر سببا للإصابة بمرض السكري ؟

اترك تعليقاً