التغذية

الطعام العضوي فوائده و اضراره و هل ينقص الوزن

الطعام العضوي

يشير مصطلح الطعام العضوي للمنتجات الزراعية التي تتم زراعتها دون استخدام مبيدات الأعشاب الاصطناعية، ومبيدات الافات، والأسمدة، وبدون تعديلها باستخدام الهندسة الوراثية بحيث لا تصبح معدلة وراثيًا. كثر استخدام الطعام العضوي بين الناس لكثرة فوائده لكن يوجد به اضرار ايضا سنتعرف عليها خلال المقال.

الطعام العضوي

يُطلق مُصطلح الطعام العضوي (بالإنجليزيّة: Organic Food) على الغذاء الذي يحقق الشروط الآتية:

  • يتمّ إنتاجه أو تنميته دون استخدام أيّ نوعٍ من المُبيدات الحشرية، أو الأسمدة.
  • يكون مُصنّعاً من مكوناتٍ غير مُعدّلة وراثياً، وخالياً من الإضافات الغذائيّة الكيميائيّة، والصناعيّة؛ كالمواد الصناعية التي تُستخدم لإنضاج الطعام، ودون استخدام الإشعاع.
  • يتمّ تصنيف اللحوم على أنّها لحومٌ عضويّةٌ إذا كانت تأتي من حيواناتٍ لا تُعطى أيّ نوعٍ من المُضادات الحيوية أو الهرمونات.

وبشكلٍ عام؛ قد يُسمح باحتواء الأطعمة المُصنّعة على نسبةٍ صغيرةٍ من المكونات غير العضوية، ولا تزال تحمل علامة الطعام العضوي.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الطعام العضوي يمتاز بكونه طازجاً؛ وذلك نظراً لعدم احتوائه على موادّ حافظةٍ تجعله يدوم لفتراتٍ طويلة، ومن الأمثلة على الأطعمة التي يمكن الحصول عليها كأطعمة عضوية: الفواكه، والخضراوات، والبقوليات الجافّة، والحبوب، واللحوم ومنتجاتها، ومنتجات الألبان، والبيض، والعسل، وبعض أنواع الأطعمة المُصنّعة.

يمكنك قراءة اللاكتوز ماهي واين يوجد بالطعام وفوائده واضراره وماهي حساسية اللاكتوز

فوائد الطعام العضوي

تشتمل فوائد الطعام العضوي على الاتي:

1. صحة أفضل بشكل عام

وذلك لأن الطعام العضوي لا يحتوي على أي عناصر من المواد الكيميائية السامة، وبهذا قد لا تؤثر على صحة الإنسان بطرق ضارة.

2. محتوى جيد لمضادات الأكسدة

تم إثبات الاثار الإيجابية لمضادات الأكسدة على الصحة العامة في عدد من الدراسات العلمية، وخاصة تلك المشتقة من الأطعمة العضوية. وذلك لأن الأطعمة العضوية خالية من المواد الكيميائية التي تتفاعل عادة مع الفيتامينات والمركبات العضوية والمعادن. وبالتالي تزداد الاثار الإيجابية لمضادات الأكسدة في المنتجات الغذائية، والتي تشمل الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والشيخوخة المبكرة.

3. تحسين حالة القلب

يزيد إطعام الماشية العشب الطبيعي من كميات حمض اللينوليك الموجود في المنتجات الحيوانية. وهو حمض دهني صحي للقلب، وله القدرة على تعزيز حماية القلب والأوعية الدموية، ويوجد بكميات أعلى في اللحوم ومنتجات الألبان للحيوانات التي تم تربيتها وفق المعايير العضوية

4. مقاومة الأمراض

يتم استخدام الأعلاف، واللقاحات، والمنتجات الثانوية الحيوانية، وهرمونات النمو، والمضادات الحيوية لعلاج وإطعام الحيوانات. وعندما يستهلك الإنسان هذه المنتجات الغذائية غير العضوية، فإنه يستهلك بشكل غير مباشر اللقاحات، وهرمونات النمو، والمضادات الحيوية التي تضعف جهاز المناعة، وبالتالي يجعل البشر غير قادرين على الدفاع عن أنفسهم ضد الأمراض. تتمثل فائدة الأطعمة العضوية في أن عمليات إنتاجها لا تنطوي على استخدام المضادات الحيوية أو هرمونات النمو أو المنتجات الثانوية الحيوانية أو اللقاحات.

5. طعم أفضل

بصرف النظر عن التغذية، فإن العناصر المعدنية والسكر في الأطعمة العضوية لذيذة؛ لأن المحاصيل تمنح مزيدًا من الوقت للتطور والنضج.

من الشائع أن مذاق الخضروات والفواكه العضوية أعلى جودة مقارنة بتلك التي تزرع تقليديًا.

6. تقليص المبيدات

يرتبط استهلاك مبيدات الافات الكيميائية بمجموعة متنوعة من الأمراض والاضطرابات، مثل:

  • السرطان.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • الصداع.
  • اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • العيوب الخلقية.
  • ضعف جهاز المناعة.
  • الموت المبكر.

أما الأطعمة العضوية خالية من المبيدات، وهذا هو سبب تفضيلها.

7. نظام مناعة أقوى

تهدف ممارسات الزراعة التقليدية أو الصناعية إلى تعزيز الإنتاج الزراعي بكل الوسائل اللازمة. على سبيل المثال يبدو أن فكرة إنتاج المزيد من الحبوب والمزيد من اللحوم والفواكه الكبيرة من خلال التعديلات الجينية، واستخدام هرمونات النمو تحل بعض مخاوف انعدام الأمن الغذائي في العالم. ولكن تناول الأطعمة غير العضوية على المدى الطويل يسبب الحساسية انخفاض كبير في قوة جهاز المناعة.

8. ليست معدلة وراثيا

الطعام العضوي خالي من الجينات المعدلة وراثيًا. تعد الهندسة الوراثية للمنتجات الغذائية مصدر قلق كبير في العصر الحالي؛ إذ إنها أطعمة أو نباتات ذات حمض نووي مختلف عن الطبيعي، وقد تكون أمرًا مقلقًة

9. استهلاك طعام طازج

غالبًا ما يكون الطعام العضوي طازجًا ومليئًا بالنكهة؛ لأنه لا يستخدم المواد الحافظة لإطالة مدة صلاحيته. يتم بيع أو توفير غالبية المنتجات الغذائية العضوية محليًا بجوار مكان إنتاجها.

يمكنك مشاهدة أسباب عدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام

هل الطعام العضوي ينزل الوزن

قد النشطاء من الحميات الغذائية العضوية أن جميع الأطعمة الطبيعية يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن لأنها لا تحتوي على أدوية أو مواد كيميائية. في الواقع ، يمكن للمواد الكيميائية المتبقية في الغذاء تتراكم في الدهون لأنها لا يمكن تصفيتها من قبل الكبد. إذاً ، كلما تناول الطعام “النقي” و “الطبيعي” الذي تأكله ، لن يعمل الكبد بقوة إضافية لإزالة سموم الجسم.

بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن الطعام العضوي طبيعي جدًا ، يمكن للجسم معالجته بسرعة أكبر وكفاءة. كلما زادت سرعة عملية التمثيل الغذائي في جسمك ، كلما كان الجسم أسرع في حرق الرواسب الدهنية وخلق طاقة أكثر متانة.

ذكرت دراسة أخرى أجريت على الفئران أن تناول الأطعمة بدون كيماويات يمكن أن يساعدك على النوم بشكل أفضل. كلما كان نومك أفضل ، زادت القدرة على التحمل من أجل الأنشطة اليومية. كلما زادت القدرة على التحمل ، زادت الفرص المتاحة أمامك للتحرك وحرق المزيد من السعرات الحرارية في نهاية المطاف.

يمكنك الاطلاع ايضا على مريض النقرس الاطعمة المسموحة و الممنوعة و كيفية العلاج

أضرار الطعام العضوي

لابد لكل شيء من فوائد ، و أضرار ، فبما أن هناك الكثير من الفوائد الناتجة من الزراعة العضوية هناك أضراراً تنتج عنها ، و من أهمها ما يلي :-

  1. يمكن أن تسبب ضرراً للبيئة حيث أن الحيوانات التي تتغذي على المواد العضوية ، و إنتاج كمية من غاز الميثان في الهواء.
  2. تؤثر الأسمدة العضوية في بعض الأحيان على الفرد بشكل سلبي ، فتؤثر على الجهاز العصبي للفرد ، بالعلاوة على أنها تتسبب في بعض الأحيان في الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي ، و الكلى ، و مرض شلل الرعاش.
  3. تسهم بنسبة كبيرة في إصابة الفرد بمرض السرطان ، فهي ليس كما يقول البعض أنها آمنه تماماً بل يوجد لها مخاطر أيضاً لذلك يجب الحذر منها.
  4.  يزيد من خطر الإصابة بالفيروسات ، و البكتيريا الضارة التي تفتك بالحياة .

الطعام العضوي و غير العضوي

يعتقد الكثير من الناس أن هناك فرق كبير في القيمة الغذائية والفائدة للأطعمة العضوية أكثر من الأغذية الغير عضوية، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ كل ما في الأمر أن الأغذية العضوية أكثر من الأغذية الغير عضوية في السعر.

لقد وجدت بعض الدراسات التي أجريت وفقًا للزراعة الأمريكية أفادت أن المزارع العضوية لا تستخدم المبيدات الحشرية والأسمدة والهرمونات وكذلك المضادات الحيوية التي تستخدمها الزراعة العادية للمحاصيل الزراعية، وقد وجدت الدراسة أنه بالرغم من كل هذا إلا أنه لا يوجد فرق في الفيتامينات أو العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الأغذية العضوية عن الأغذية الغير عضوية.

وقد وجدت الدراسة أن حوالي 33% من لحوم الخنزير والدواجن العضوية تحتوي على نسبة بكتيريا أكثر من التي تحتوي عليها الدواجن واللحوم المنتجة بشكل غير عضوي.

يمكنك الاطلاع على الاطعمة العضوية و غير العضوية في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد النشا للقولون و المعدة و البشرة و زيادة الوزن
التالي
فوائد الفسيخ للرجال و النساء و المعدة و اضراره

اترك تعليقاً