اختبار الحمل

الحامل والجنين في الشهر الثاني من الحمل

الحامل والجنين في الشهر الثاني من الحمل

بعد التعرف على خبر الحمل السعيد تبدأ الحامل في السؤال عن أين يكون الجنين في الشهر الثاني وهو سؤال فضولي لمعرفة كل المعلومات عن الجنين من شكله ومكانه وحجمه والكثير من التساؤلات.

الحامل والجنين في الشهر الثاني من الحمل

يحتاج الشهر الثاني من الحمل إلى اهتمام كبير من المرأة الحامل حتى ينمو جنينها بشكل سليم ولا تتعرض هي لمخاطر الحمل المحتمل حدوثها خلال هذا الشهر، حيث يُعتبر الشهر الثاني هو الحاسم بحدوث الحمل والتأكد منه، وهنا سنتعرف معكم على أهم المعلومات التي ينبغي أن تُعرف عن الحامل والجنين خلال هذا الشهر.. تابعونا.

حركة الجنين في الشهر الثاني وجنسه

تكثر حركة الجنين الأنثى عن الذكر، وتميل الأنثى إلى الحركة في الجزء السفلي من بطن الحامل، بينما يتميز الجنين الذكر بقلة حركته، ويميل إلى الحركة في الجزء العلوي من المعدة.

الجنين في الشهر الثاني يتحرك

الشهر الثاني يعد أكثر الأشهُر معاناة من مشاكل المعدة والهضم، حيثُ يزداد الشعور بالانتفاخ والغازات وحرقة المعدة والقيء والغثيان الصباحي وغيرها من الأعراض التي تتعرض لها المرأة الحامل أثناء فترة حملها خاصةً في الشهور الأولى من الحمل.

يجب أن نذكُر أيضًا أنه في بعض الحالات تكون الحركة التي شعرت بها الأم في الشهر الثاني خاصةً في نهايتهُ ناتجة عن الجنين في حالة إذا كان هذا حملها الأول، ولكن إذا كانت هذه المرأة سبق لها الحمل والإنجاب من قبل فقد تُلاحظ حركة الجنين قد بدأت قبل الفترة المسبوقة ذكرها.

في بعض الأحيان قد تتأخر حركة الجنين بالشهر الثاني نتيجة بعض الأمراض التي قد تواجه المرأة الحامل مثل: وجود مشكلة في تكوين الجهاز الحركي أو تكوّن الجنين، ولهذا يُنصح الاستعانة بالطبيب في مثل هذه الحالات. يجب أن نذكر أيضًا أن الأم في بعض الأحيان قد لا تشعر بحركة الجنين بسبب أنه يمكن أن أخطأت في حساب فترة حملها من البداية، أو عدم خبرة المرأة حول هذا الموضوع، خاصةً إذا كان هذا حملها الأول.

و يمكنك مشاهدة اسباب دوخة الحامل و أهم النصائح لتجنبها

مشاكل الحمل في الشهر الثاني

تمر السيدة الحامل بعدة مراحل أثناء شهور الحمل ومن أهم وأصعب هذه الشهور هو الشهر الثاني من الحمل حيث يبدأ من بداية الأسبوع الخامس من الحمل وحتى نهاية الأسبوع الثامن من الحمل وخلال هذه المرحلة تواجه السيدة الحامل عدة مشاكل من أهمها:

  • القيء والغثيان كل يوم في الصباح بشكل ملحوظ من مشاكل الحمل في الشهر الثاني وكيف تتغلبي عليها ونصائح للحامل في الشهر الثاني ولتجنب هذه المشكلة يمكنك أخذ قطعة من البسكويت يوميا قبل النهوض من السرير، أو تناول حبة من اليوسفي لتجنب الغثيان أو القيء.
  • حرقة المعدة كل يوم للتخلص منها يمكنك تناول موزه وكوب من الزبادي للتخلص من الحموضة.
  • الشعور الدائم بالتعب والإجهاد.
  • تغير بطيء في شكل البطن.
  • تغير في لون الحلمة وحجمها وتغير حجم الصدر حيث يبدأ يستعد للتغير الذي سوف يبدأ بعد قليل.
  • صعوبة إيجاد الوضعية المناسبة للنوم.
  1. صعوبة التنفس، والرغبة الدائمة في النوم.
  • عم الرغبة في تناول الطعام وهي ظاهرة طبيعية وذلك لان أثناء الحمل في الشهر الثاني يكون هناك عدم استقرار في الحالة المزاجية للحامل.
  • الشعور الدائم بالإمساك بصورة كبيرة ويمكنك علاجه طبيعيا عن طريق تناول الخضروات والخيار.
  • تضخم في حلم الثدي بسبب تضخم الغدد المنتجة للبن وهرمون إستروجينين والشعور الحرقان
  • زيادة حجم البطن عن المعتاد.
  • الشعور البسيط بالورم ووخز في القدم. الشعور بالوخز والتعب في البطن.
  • صداع خفيف وجز وتعب في البطن والانتشار في باقي الجسم.
  • الم في الحوض مع التعب والدوخة والغثيان

و يمكنك الاطلاع على تسمم الحمل

مكان الجنين في الشهر الثاني في البطن

في الوقت الحالي ، يطفو الجنين في تجويف الرحم المحمي بالسوائل التي تحيط بالجنين وفي حالة شبه انعدام الوزن.

لا يعاني من ضغط غير مرغوب فيه ، فهو يبقى في درجة الحرارة المثالية وبفضل تطور المشيمة والحبل السري ، فإنه يتمتع بحركة أكبر .

يمكنك معرفة حمى النفاس تعرفي على أهم الأعراض وكيفية الوقاية منها

شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

يمكن في هذه المرحلة أن يتم التعرف على شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار بشكل واضح.

يصل طول الجنين في الشهر الثاني إلى حوالي 2 سم إلى 2،5 سم، تتشكل لدى الجنين الرئتين، المعدة، الأمعاء، الأطراف، الأعضاء التناسلية وغيرها من الأعضاء في الجسم.

وفي الأسبوع الخامس من الحمل أي في أول الشهر الثاني يصل طول الجنين إلى حوالي 4 مليمتر إلى 6 مليمتر.

يكون نمو الرأس للجنين سريع في هذه المرحلة، وهي أولى الأعضاء التي تنمو وهي المسئولة عن نمو باقي الأعضاء الأخرى، وتبدأ الأطراف في الظهور على شكل مجداف، والأطراف الشمالية تكون على شكل زعانف.

يبدأ الجهاز العصبي في التكوين، وتتشكل فيه مجموعة من الخلايا تمتد إلى جدار المضغة حتى يتكن أنبوب أجوف يسمى العصبي، وهو الذي يمثل الحبل الشوكي.

تتشكل بعد ذلك الأوعية الدموية في داخل المضغة تمهيدا لظهور الحبل الشوكي في وقت لاحق، ويبدأ الجنين في التطور ونمو القلب والكليتين.

يمكنك استطلاع اسباب الصفراء عند الرضع

علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني

  • غثيان الصباح

اكتشفت جميع النساء أن يكون الشعور بالغثيان واضحًا في الصباح ولكنه يستمر طوال اليوم بدرجات متفاوتة من القوة. على المستوى البيولوجي، ليس له أي تأثير سلبي على الطفل أو على صحتك. فالشعور المستمر بالرغبة في التقيؤ يمكن أن يسبب تشتيتًا مستمرًا وفشلًا في التركيز أثناء العمل. وقد تشعرين أيضًا أن شريكك يشعر بشكل مختلف تجاهك الآن. زعمت العديد من الأمهات أيضًا أن هذا الشعور بالغثيان، في بعض الأحيان، يسعدهن لأنه يحث على الحفاظ على الصحة وبالتفكير في الطفل والعناية به أكثر.

  • تقلبات مزاجية غير عادية

هذا صحيح أيضًا عندما يتعلق الأمر بالأشهر الأولى من الحمل. تبدأ الهرمونات في السيطرة على جسدك، مما يجعلك تشعرين بالسعادة والنشاط في لحظة ويتغير ذلك إلى خمولًا في لمحة أخرى.

قد تشعرين أنك كالطفل الصغير وعنيدة وغير معقولة وينتابك الشعور بالتساؤل عما إذا كان يمكنك رعاية طفلك. قد تبدو الجوانب الأخرى للعائلة والعمل مرهقة وغير مريحة. تكون معظم التقلبات المزاجية بسبب البروجسترون والاستروجين مما يؤدي إلى تغيير التركيب الكيميائي في المخ.

  • كثرة التبول

تبدأ معظم الأمهات في الشعور بأن الحمام أصبح كمنزل ثان. يبدأ الشعور بالتبول في السيطرة عليك بشكل كبير وقد تشعرين باستمرار برغبة في التبول.

هذا أيضًا بسبب إفراز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) ،وهو هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية،

وسيستمر طوال الحمل. ولذلك فإن شرب الماء ضروري جدا لأم حامل

  • زيادة حجم الثدي وشكله

في صباح أحد الأيام الجميلة، قد تلاحظين أن حمالة صدرك لا تناسبك كما كانت من قبل. ويبدو أن حجم ثدياك أكبر من حجمها المعتاد وأكثر حساسية.

مع الحمل الذي يسبب البروجسترون والإستروجين لمساعدة جسمك على التكيف مع كونك أماً،

فيزيد أيضًا من مخازن الدهون في الجسم، بما في ذلك الثدي.

يمكنك الاطلاع على إبرة التفجير والحمل بولد

اين يكون مكان الجنين في الشهر الثالث

يتغير مكان الجنين في الشهر الثالث في البطن نتيجة زيادة حجمه داخل الرحم وتبدأ معالم الجنين بالظهور،

على اعتبار أنه الشهر الذي ينتهي فيه الجزء الأول من الحمل ويبدأ بعدها مرحلة انتظار التعرف على جنس الطفل،

حيث يمر الطفل في الشهر الثالث بعدة مراحل للنمو تؤثر على شكل الطفل،

كما يكون للأم نصيب من هذا التغيير سواء في الأعراض التي تظهر عليها أو التغيرات الجسدية التي تطرأ على جسمها.

يبدأ الشهر الثالث من الحمل بالأسبوع التاسع وينتهي إلى الأسبوع الثالث عشر وتكون هذه فترة إنتهاء المرحلة الأولى من الحمل،

كما يتغير وزن وحجم الجنين مما يؤدي إلى تغير مكانه داخل الرحم، إذ يبلغ وزنه في هذه المرحلة نحو 28.35 جرام، وطوله يبلغ 10.16 سنتيمتر،

لذلك من الضروري المواظبة مع الطبيب المتخصص لمتابعة حالة وصحة الجنين والأم.

 

المصدر: صيدلية

السابق
التسجيل في حافز للنساء وطريقة تحديث حافز في 3 خطوات فقط
التالي
كيف تؤثر التضاريس على البشر

اترك تعليقاً