تنمية بشرية

استراتيجية تمكين العاملين

استراتيجية تمكين العاملين

استراتيجية التمكين بجميع الأوجه والصور هي المسعى الذي تسعى إليه جميع المؤسسات العامة والخاصة في الوقت الحالي ؛ حتى يشعر كل فرد في موقعه بأنه صاحب التزام ومسؤولية تجاه مكان عمله وعليه أن يبذل قصارى جهده من أجل العمل على رفعة وتقدم هذا المكان ، ومن أبرز صور استراتيجيات التمكين هي كل من استراتيجية تمكين المرأة ، استراتيجية تمكين الشباب ، وكذلك استراتيجية تمكين العاملين ، وغيرهم .

مفهوم تمكين العاملين

إن مصطلح تمكين العاملين هو المعنى الذي يُشير إلى اتجاه كافة مؤسسات العمل العامة والخاصة إلى زيادة قدرة العاملين بها على المشاركة في صنع القرارات المختلفة داخل الشركة بحيث يحصل كل عامل على حقه في التعبير عن رأيه وطرح أفكاره تجاه أي قضية محل نقاش من اجل الوصول إلى أفضل المقترحات والأفكار التي تصب في الصالح العام للمؤسسة في نهاية الأمر ، وقد قام بعض الخبراء والعلماء والدارسين بتعريف مصطلح تمكين العاملين على النحو التالي :

-تمكين العاملين هو عملية عملية الغرض منها تعزيز مشاعر القدرة الذاتية لكل عامل داخل المؤسسة عبر تهيئة بيئة العمل المناسبة التي تُساعده على توضيح رأيه وزيادة نسبة ممارسات ومهام العمل المعتمدة على فكر وإبداع الموظف من أجل تعزيز ثقته في قدراته .

-وقد عرَّف البعض الاخر مصطلح تمكين العاملين أيضًا على أنه يوضح قدرة كل فرد داخل مؤسسة العمل على تأدية مهامه الوظيفية بما يراه من أفكار وتصورات ، وبالتالي تزيد درجة شعوره بالمسؤولية ومن ثَم يحرص على أن يؤدي تلك الأعمال على أفضل وجه.

-فيما قد قام اخرون أيضًا بتعريف مصطلح تمكين العاملين على أنه عبارة عن عملية وظيفية يشعر الموظف من خلالها بالثقة بالنفس  والقدرة التامة على على العمل والإنجاز بنجاح ويكون على ثقة أيضًا من قدرته على تنفيذ الأعمال والمهام الأنشطة الوظيفية المُسندة إليه .

استراتيجيات تمكين العاملين

خلال السنوات القليلة الماضية حرصت العديد من منظمات العمل على تطبيق استراتيجية تمكين الشباب Employee Empowerment Strategy ، حيث أن جميع مؤسسات العمل أصبحت تشهد درجة منافسة كبيرة بين العاملين وأصبحت تسعى إلى العمل على خفض التكاليف ورفع معدل الإنتاج وتحسين الأداء وهذا ما دفع معظم تلك المؤسسات إلى  تطبيق استراتيجيات تمكين العاملين للوصول إلى افضل مستوى عمل .

التمكين الإداري

عند البحث عن رؤية جديدة للإشراف التربوي؛ تبرز مسائل نوعية ومنهجية تتصل بأهمية الإشراف التربوي وآليات العمل به، وبالاتجاهات المعاصرة والنماذج الإشرافية المستجدة التي تنوعت وتشكّلت بحسب تنوع المعارف، وتدفق المعلومات، وتغييرات النظم التربوية، والتوسع الهائل في البرامج التعليمية، وهذه بدورها تتطلب التركيز على جودة التعليم ونوعيته من جهة، وتحسين مستوى المخرجات التعليمية من جهة أخرى. ولما كان الإشراف عملية تربوية ذات نشاطات تعاونية منظمة ومستمرة، صار التقدم في عمليات الإشراف التربوي مرتهنًا بالبحث عن اتجاهات ونماذج معاصرة أكثر انفتاحًا ومرونة وابتكارًا، لتوظيفها في الميدان توظيفًا فاعلاً بغية التحسين المتواصل لمهارات المشرفين التربويين ومديري المدارس والمعلمين من أجل تجويد عمليات التعليم والتعلم. إن مرحلة جديدة من الإشراف التربوي ضمن رؤية معاصرة متنوعة متجددة قادرة على تنمية العنصر البشري، وتفعيل دوره، وتجديد أدواته وممارساته العملية لهو أمرٌ في غاية الأهمية لتطوير المؤسسة التربوية والتعليمية.

ومن هنا جاءت ثقافة التمكين الإداري نقطة تحول في المؤسسات التربوية, والتي تسهم في بناء عناصر بشرية مؤهلة للقيادة الذاتية, مما يساعد في عملية التحسين المنطلقة من المتابعة والرقابة التي تشعر منسوبيها بصحوة الموقف الذي يسعى إلى تحسين مخرجات مدارسنا.

إنَّ هذه الثقافة وهذا الأسلوب الجديد لا يعني الاستغناء عن دور الإشراف التربوي؛ لأن له أدوار جوهرية في تحسين وتمكين العناصر البشرية, وما زالت أدوار الإشراف التربوي قائمة من تجويد وتمكين وغيرها.

إنَّ التمكين مطلب هام وضروري في وقتنا الحاضر. وهو من أدوات الجودة الشاملة ومن الأساليب الحديثة المتقدمة، ويعتمد على الاختيار السليم والتدريب والتطوير والشراكة وتفويض الصلاحيات، وجميعها عناصر لها أهمية كبيرة في الميدان التربوي، وتساهم في تعزيز الثقة لدى العاملين في المجال التربوي والتعليمي .

أهمية تمكين العاملين

على اعتبار أن التمكين هو أحد الأساليب الإدارية الهادفة للوصول إلى الفعالية التنظيمية، فإن للتحفيز بركنية المادي والمعنوي أهمية قصوى في توجيه السلوك نحو الأداء الإيجابي المطلوب تحقيقه، ولكون الحوافز المادية والتي لها الأثر الكبير في إشباع حاجات متنوعة لدى العاملين فإن الجانب المعنوي أيضا له تأثير عندما يعزز إرادة الفرد نحو العمل والعطاء لرفع كفاءة الأداء في العمل، لذلك فإن على القيادة الإدارية والمنظمات توفير الدعم المعنوي الكافي للوصول إلى تطبيق مفهوم تمكين العاملين، ولعل من الأهداف الإدارية الحديثة هو تطوير الموارد البشرية من أجل التجديد والاستحداث، لذلك فإن أهم متطلبات تمكين العاملين تكمن فيما يلي:

  1. إتاحة المعلومات لجميع المستويات التنظيمية وعدم احتكار المعلومات على أنها جزء من القوة.
  2. بث المعلومات التي يحتاجها الأفراد بناء على المعرفة المسبقة باحتياجاتهم.
  3. تشجيع الأفراد على البحث (Seek Out) عن المعلومات ومحاولة توظيفها بالشكل المطلوب والفعال.
  4. نشر المعلومات الخاصة بالأهداف والخطط وتوضيحها للأفراد العاملين.
  5. استخدام الوسائل الملائمة لتقديم المعلومات بشكل مستمر.
  6. منح حرية التصرف والمشاركة لجميع أفراد التنظيم الرحاحلة.

تمكين العاملين : مدخل للتحسين والتطوير المستمر Pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

تمكين الموارد البشرية PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

التمكين PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

أثر تمكين العاملين Pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

كتب عن التمكين الإداري pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
كيف ارفع معنويات شخص
التالي
هل يمكن ان يكون الكمال ضار ؟

اترك تعليقاً