الاسرة والمجتمع

احلى افلام فانتازيا

احلى افلام فانتازيا

إن احلى افلام فانتازيا هي التي لا تمل من مشاهدتها مراراً وتكراراً، ولعل السينما الأمريكية هي صاحبة السبق في عالم أفلام الفانتازيا، حيث قدمت الكثير من الأعمال الخيالية المميزة على مر عقود من الزمان، واليوم موقع بحر قرر أن يحجز لك تذكرة في أول صفوف السينما لتشاهد معنا أفضل أفلام الفانتازيا وتختبر سعة خيالك.

احلي أفلام فانتازيا

هناك مقولة أكرهها بشدة وهي أن الصورة بألف كلمة، ولكنها للأسف تنطبق على أفلام الفانتازيا، فالسينما تملك القدرة على تجسيد الخيال بطريقة يعجز عنها الأدب في بعض الأحيان، وإليك أهم الأفلام التي تمكنت من تجسيد الفانتازيا بطريقة استثنائية:

فيلم  Pan’s Labyrinth

لنبدأ اللائحة بالفيلم المُفضل لدي النقاد، والقطعة الفنية للمخرج جييرمو ديل تورو، ويحكي هذا الفيلم عن أحد الفترات العصيبة في تاريخ أسبانيا وهي فترة الأربعينات من القرن الماضي، بعد سنوات من الحروب والنزاعات التي غيرت شكل هذا الوطن الحبيب.

يقوم ببطولة العمل فتاة صغيرة تشع ملامحها بالبراءة وتُدعي أوفيليا، وتشاء القدار أن تلتقي هذه الفتاة البريئة بأحد الكائنات الخرافية الذي يخبرها أنها بإمكانها أن تصبح “موانا” أميرة العالم السفلي وحاكمته الوحيدة؛ لكنها بالطبع عليها أن تنجح في تنفيذ 3 مهمات خاصة حتي تفوز بالحكم.

على العكس من الغالبية العظمي لأفلام الفانتازيا، فإن هذا الفيلم غير موجه للصغار بل هو موجه أكثر للكبار، فطبيعته المظلمة والشائكة جعلت منه فيلم درامي سوداوي بملامح طفولية.

أفلام The Lord of the Rings

لقد تحدثنا في مقال سابق عن أشهر روايات الفانتازيا، وجاءت هذه السلسة المميزة كواحدة من أهم روايات الفانتازيا للكاتب “جي ار ار تولكين”، والجدير بالذكر أن سلسلة الأفلام لا تقل أهمية عن الأعمال الأدبية، فقد قام المخرج بيتر جاكسون بخلق عالم خيالي بالكامل على شاشات السينما وتركنا نستمتع بكل لحظة فيه.

لقد حصدت هذه السلسة من الأفلام الملايين من الأرباح في شباك التذاكر، كما حصلت على عشرات الترشيحات لجوائز عالمية ومن بينها جائزة الأوسكار، مما يجعل هذه السلسلة من الأفلام واحدة من اهم أفلام السينما العالمية على الإطلاق وليس فقط سينما الخيال والفانتازيا.

فيلم The Wizard of Oz

لا يمكن الحديث عن عالم الفانتازيا السينمائي دون ذكر هذا الفيلم المميز! فقد تربت أجيال عديدة على أغاني وقصة هذا الفيلم، والذي اصبح الآن جزء لا يتجزأ من هوية هذه الأجيال وحياتها، ففيلم ساحر أوز اكثر من مجرد فيلم فانتازيا فهو مغامرة حقيقية يخوضها كل من يشاهده.

يحكي فيلم The Wizard of Oz المغامرة التي تحظي بها الفتاة “دوروثي” مع مجموعة من الشخصيات الخرافية والسحرية، عندما وجدت نفسها وسط عاصفة أدخلتها إلى هذا العالم الغريب، عالم الساحر أوز وتتوالي الأحداث وتتعلم البطلة المزيد من مغامراتها الغير متوقعه.

أفلام the Planet of the Apes

هذه السلسلة من الأفلام تعتبر جزء من حياتنا جميعاً، فقد شاهدنا “سيزر” منذ طفولته ورأيناه يكبر ليصبح قائد للعشيرة، والحقيقة أن صُناع هذا الفيلم قد قاموا بعمل رائع في خلق هذه الشخصية وتطورها حتي وصلت للشكل الذي رأيناها به في الجزء الأخير من الفيلم War for the Planet of the Apes.

ويدور أحداث الجزء الأخير عن تحول سيزر إلى الجانب المظلم في شخصيته، ومعاداته للبشر بسبب أفعالهم الخاطئة، ويعتبر هذا الفيلم هو الثاني من إخراج “Matt Rivers” المخرج الذي قام بعمل الجزء الثاني منذ حوالي خمسة أعوام، مما أعطي الفيلم لمحة مألوفة في التصوير وخلق الشخصيات.

فيلم Jumanji

يعتبر فيلم جومانجي واحد من أفضل الأفلام الخيالية التي تم طرحها في التسعينات، وقد ظل الفيلم عالق في أذهان كل من رأه كواحد من افضل أفلام الفانتازيا والخيال، وقد قام ببطولة الفيلم القديم النجم الراحل “روبن ويليامز” والذي لعب ببراعة دور الرجل المخبول الذي امتصته اللعبة بداخلها لعشرين عاماً.

تم إعادة إنتاج الفيلم في عام 2017 لكن هذه المرة لعب البطولة دواين جونسون أو الروك، والممثل الكوميدي كيفن هارت، بالاشتراك مع المغني المحبوب نيك جونس. وتدور أحداث الفيلم الجديد في العصر الحالي حيث تتحول لعبة جومانجي إلى لعبة فيديو وتبدأ في الاستحواذ على مجموعة من المراهقين في أحد المدارس الثانوية.

أما عن الفرق بين الفيلمين فلابد وأن أعترف بأن الحنين يدفعني دوماً لاختيار أفلام التسعينات، فعلى الرغم من بساطة المؤثرات البصرية والتي لا تقارن بالطبع بمستوي مؤثرات الفيلم الحديث، لكنه كان يحتوي على قصة أعمق بكثير وأكثر تأثيراً، ولهذا ففي رأيي المتواضع إن النسخة القديمة من الفيلم هي الأفضل.

السابق
ما هو ترتيب أفلام مارفل
التالي
قائمة بافضل الافلام الرومانسية الاجنبية

اترك تعليقاً