الطبيعة

أين يقع نهر قارون

أين يقع نهر قارون

نهر قارون أو المسرقان نهر يقع في الأحواز العربية وهذا النهر يقع في إيران يعتبر نهر كارون من أقدم الأنهر التاريخية التي تأسست على ضفافها أقدم الحضارات التاريخية

أين يقع نهر قارون اسالنا

نهر قارون و احيانا يلفظ كارون نهر يقع في اقليم خوزستان (الاهواز) في ايران ينبع من جبال زاغروس و يصب في شط العرب ومن ثم الخليج العربي مشكلا دلتا جزيرة عبادان .

بحيرة قارون

بحيرة قارون أو بِركة قارون هي بحيرة في مدينة الفيوم بصعيد مصر تقع في الشمال الغربي من مدينة بني سويف غرب نهر النيل وتبعد عنه نحو 50 كيلومتر. توجد بحيرة قارون في محافظة الفيوم وهي أحد أكبر البحيرات الطبيعية في مصر.

تقع بحيرة قارون شمال مدينة الفيوم على بعد حوالي 27 كم وهي تعد من أعمق البحيرات حيث يوجد بها أماكن تصل أعماقها إلى 14 م وأيضا بها أسماك تخص المياه المالحة وأيضا المياه العذبة.

كانت البحيرة تمد بماء النيل أثناء الفيضان أيام الفراعنة نظرا لمستواها المنخفض عن سطح البحر (-45 متر). وفي عهد فرعون مصر امنمحات الثالث (أسرة مصرية ثانية عشر)، أمر ببناء قناة إليها وسدين لتخزين مياه النيل فيها أثناء الفيضان. وطبقا لما ورد في مخطوطات هيرودوت عن تاريخ مصر القديم، كانت البحيرة تخزن المياه 6 أشهر وتمد الأراضي بالمياه ستة أشهر.

مساحة البحيرة تبلغ 330 كيلومتر مربع حاليا، وطولها 40 كيلومتر وعرضها نحو 7 كيلومتر. قلت مساحتها بسبب الجفاف عبر القرون.

من أعمق جهات منخفض الفيوم حيث تنخفض بمقدار 45 متر تحت سطح البحر.

بحيره ضحلة متوسط عمقها على 7.5 متر وأعمق مناطقها نحو 14 متر. يبلغ طولها حاليا نحو 50 كيلومتر وعرضها نحو 12 كيلومتر. كانت في الماضي أوسع من ذلك بكثير حيث كانت تغطي منطقة مدينة الفيوم الحالية (انظر الخريطة).

تعيد التوازن للبحيرة وتعويضها عما تفقده من مياه عن طريق التبخر، إلا أن مياه الصرف هذه أصبحت خطرا على الفائدة الزراعية والسمكية لهذه البحيرة وخصوصا مياه صرف الحقول الممتلئة ببقايا السماد الكيماوي الذي يؤثر سلبا على الأسماك في البحيرة والحياة المائية . لهذا يوجد مشروع حديث (2014) بتنقية مياه الصرف والاستفادة منها في الزراعة بدلا من تصريفها في البحيرة.

ملوحة بحيرة قارون رغم أصلها النهرى ترجع لتعرضها للتبخر الشديد مما يؤدى لتركيز الأملاح بها، وكذلك ارتفاع نسبة الأملاح بمياه الصرف. كما ان منخفض الفيوم يشبه الواحة وذلك لأن هذه المنطقة منعزله عن بقية وادى النيل في مصر، كذلك لان أراضى المنخفض ليست مستويه كأراضى الوادى والدلتا، ولان المنخفض هو الجزء الوحيد من وادى النيل الذي ينخفض منسوبه عن مستوى سطح البحر (بصرف النظر عن منخفض القطارة الذي يقع غرب تلك المنطقة).

التغيرات المناخيه وأثرها على طبوغرافية الفيوم:

نتج عنها عدم استواء أراضى المنخفض فهي تتكون من سلسلة من المدرجات والمصاطب.

والنتيجة : تحتاج اراضيها لقنوات للرى تنساب بين الحقول من نقاط كثيره . وترفع عندها المياه بمضخات لمناسيب أعلى لتصل المياه للأراضى الزراعية.

اين يصب نهر قارون

نهر قارون أو كما يلفظ نهر كارون، هو نهر يقع في منطقة الأحواز العربيّة، في إيران. يقدّر طول نهر قارون بحوالي 950 كيلو متراً تقريباً. مرّ هذا النهر بمشكلة سبّبتها الحكومة الإيرانية، إذ قرّرت هذه الحكومة أن تقوم بنقل هذا المياه التي يحملها هذا النهر أثناء جريانه إلى أصفهان، وذلك عن طريق بناء وتشييد العديد من السدود، بالإضافة إلى حفر العديد من القنوات التي تحمل المياه والتي تنقلها إلى النهر المعروف باسم نهر زاينده رود الأصفهاني، الأمر الذي سيؤدي إلى جفاف نهر قارون، ممّا سيؤدي حتماً إلى تفاقم وتراكم المشاكل البيئيّة العديدة والمتنوعة في المناطق التي يمر فيها هذا النهر، وبالتالي التأثير حتماً وبشكل سلبي على حياة المواطنين. من هنا قامت العديد من المظاهرات المتنوّعة والمتعدّدة ضد الحكومة، حيث حملوا لافتات مكتوبة بلغات متعدّدة منها الإيرانية، والإنجليزية، والعربية حتّى يعبّروا عن حنقهم وغضبهم إزاء هذه الأعمال والمشروعات الحكوميّة التي تنوي القيام بها. موقع نهر قارون يقع نهر قارون في إيران، وينبع من زردكوه وهي التي تقع في الجبال المعروفة باسم زاغروس، وزردكوه بحد ذاتها فهي تعني الجبل الأصفر، أمّا السلسلة الجبليّة التي تسمّى زاغروس، فهي سلسلة جبليّة ممتدة من الغرب الإيراني إلى الشرق العراقي، وهي السلسلة الجبلية الثانية في إيران من ناحية الارتفاع، أمّا بالنسبة للعراق فضمن هذه السلسلة تقع القمة الأعلى في الجمهورية العراقية. مسار نهر قارون يسير هذا النهر حتى يصب في شط العرب، وشط العرب كما هو معلوم ومعروف هو ذلك النهر الذي يتكوّن من التقاء كل من نهري العراق العظيمين وهما نهري دجلة والفرات، حيث يجري نهر كارون وهو مندمج مع شط العرب ليصبا معاً في الخليج العربي، حيث يشكّل هذا النهر الدلتا المعروفة باسم دلتا جزيرة عبادان. يمر هذا النهر من خلال مدينة الأحواز، والذي يتميّز فيها بمشهد جميل نظراً للعناية الشديدة به.

شط العرب

شط العرب (دجلة العوراء سابقاً) هو نهر يتكوّن من التقاء نهري دجلة والفرات، حيث يلتقي نهر دجلة مع المجرى الأعلى للفرات بمدينة القرنة على بعد 375 كم جنوب بغداد ويلتقي دجلة والفرات الأسفل في كرمة علي. ويبلغ طوله حوالي 190 كم، ويصب في الخليج العربي عند طرف مدينة الفاو، والتي تعتبر أقصى نقطة في جنوب العراق ويصل عرض شط العرب في بعض مناطقه إلى كيلو مترين أما بالنسبة لضفافهِ فكانت كلها مزروعة بأشجار النخيل قبل الحرب ولكنها تعرضت للقطع والإهمال خلال الفترة الأخيرة، وهناك مدينة تقع على ضفاف شط العرب تسمى التنومة حيث تكثر فيها بساتين النخيل. وعندما أُرِيدَ بناءُ جامعة البصرة، اختيرت هذه المدينة لما تتمتع به من مناظر خلابة وطبيعة ساحرة. ويستمر النهر في المسير حتى يمر بقضاء أبي الخصيب وهي منطقة ريفية عامرة بأشجار النخيل.

كانت كل مياه شط العرب حتى عام 1975 جزءا من العراق، إلا أنه وبموجب اتفاقية الجزائر تنازل العراق على الشاطئ الشرقي المطل على الحدود مع إيران لها. وأصبحت الملاحة مشتركة.

مساء شط العرب
وكانت النية لدى الحكومة المحلية في مدينة البصرة بأن تجعل جزيرة أم الرصاص المطلة على الشط منطقة سياحية، ولكنها لم تباشر فعليا بإنجاز المشروع. وعلى صعيد متصل اتسعت رقعة الحديث مؤخرا حول تفاقم ظاهرة تلوّث مياه شط العرب، وهناك من يتحدث من ذوي الخبرة في مجال حماية البيئة عن وجود بقع زيت في بعض المساحات المائية من النهر. ويعتبر شط العرب من أعمق المسطحات المائية في العراق حيث تستطيع السفن الكبيرة السير من خلاله إلى داخل العراق.

ويتفرع من نهر شط العرب الكثير من الأهوار التي تشق المدن والأحياء البصرية فتشكل إحدى أجمل المناظر في البصرة. ولقد طوّرت الحكومة المحلية في البصرة كورنيش السياب، الذي سمي على اسم شاعر البصرة بدر شاكر السياب، وكورنيش القصر على ضفاف شط العرب حيث يشهد حضور العديد من السياح في المناسبات.

المدن الواقعة على النهر

العراق: القرنة، الدير، الهارثة، البصرة، أبو الخصيب، الفاو، قضاء شط العرب .

البيئة الجيولوجية
تصنف العلوم الجيولوجية المنطقة الجنوبية من العراق، وخصوصاً منطقة شط العرب على أنها منطقة غير مكتملة التكوين الجيولوجي، وقد تكوّنت مياه شط العرب من التقاء نهري دجلة والفرات.

ويرى بعض الباحثين أن الترسبات التي كوّنها نهر كارون والأودية الآتية من الجهة الغربية، سببت في نشوء سد في الخليج العربي يعوق مياه الرافدين من الوصول إليهِ بسهولة، مما جعل مياهه تسري إلى المنخفضات المجاورة لتتجمع ثانية، وتنزل تدريجياً نحو الخليج مكونة نهر شط العرب.

يبلغ طول شط العرب 204 كم، أما عرضه فمتغير حسب المنطقة، فهو عند المصب يبلغ أكثر من كيلو مترين، في حين يبلغ عند البصرة حوالي كيلومتر واحد. وفي الآونة الأخيرة بدأ الشط يتوسع من جهة إيران نظراً لقيام إيران بالحفر والتوسع من جهتها فيما بدأت تقوم بأعمال جيولوجية لاكتشاف النفط من جانبها المتسع بينما بقي الجانب العراقي من الشط مغموراً بأنقاض الحروب

تاريخه

رغم خضوع منطقة الخليج العربي إلى الاحتلال الأوروبي لمدة أربعة قرون سواء على يد البرتغاليين والهولنديين والفرنسيين والإنجليز، فإن منطقة شط العرب بقيت منطقة عربية خالصة، وحافظت على عروبتها حتى في ظل الصراع الذي دار بين الفرس والترك تارة، وبين الترك والإنجليز تارة أخرى.

ويتخذ بعض الباحثين المؤرخين في نظرتهم لشط العرب ما جاء في معاهدة قصر شيرين بين الترك والفرس عام 1639، والتي يعتبرونها أول معاهدة لترسيم الحدود -بحسب موسوعة إنكارتا وموسوعة السياسة- والتي خلت من أي ذكر لشط العرب على أنه عربي التاريخ.

تدخلت بريطانيا في قضية الحدود بين الدولتين العثمانية والفارسية، وذلك حينما تعاظم نفوذها إبان القرن الثامن عشر وكان هدفها هو البحث في سبل تأمين مواصلاتها البحرية عبر الطرق المائية ومن بينها شط العرب.

ولتنفيذ هذه الاستراتيجية البريطانية، أسندت بريطانيا إلى الرحالة والدبلوماسي البريطاني السير أوستن هنري لايارد مهمة وضع مشروع حدود تكون منطقة شط العرب فيه تابعة للدولة العثمانية، على أن يعطى نهر السیحان أو السلیج إلى إيران. وهذا النهر عبارة عن فرع من نهر الكارون يصب في الخليج وليس في شط العرب. ونشر لايارد مشروعه ذاك في مجلة الجمعية الجغرافية الملكية في لندن عام 1848.

وتتابعت بعد ذلك الاتفاقات والمعاهدات الخاصة بالحدود بين الدولة العثمانية وفارس منذ 1843 حتى بروتوكول الأستانة عام 1913.

ومع أوائل القرن العشرين اكتشف النفط في العراق وإيران وظهر أيضا في منطقة الأحواز العربية التي احتلتها إيران وأخضعتها للدولة الإيرانية، وكانت تطلق عليها إيران “عربستان” أي بلاد العرب. فزادت أهمية منطقة شط العرب لبريطانيا في عمليات نقل النفط إلى الخليج العربي ومنه إلى أوروبا.

وتقول موسوعة السياسة إن بريطانيا ضغطت على الحكومة العراقية سواء في الحرب العالمية الأولى أو إبان العهد الملكي لتقديم تنازلات في شط العرب، وحملتها على توقيع معاهدة عام 1937 التي أعطت بموجبها لإيران 16 كيلومترا من مياه شط العرب أمام منطقة عبادان وذلك لتأمين تحرك ناقلات النفط الإيراني من مصافي عبادان.

ولكن لم يقتنع الشاه محمد رضا بهلوي بهذه الكيلو مترات، فأعلن عام 1970 إلغاء معاهدة 1937 من طرف واحد، وذلك بعد أن وضعت الولايات المتحدة يدها على أكثر من 80% من النفط الإيراني إبان حكمه وظهرت حاجتها أيضا لشط العرب.

نهر الكارون البصرة

شط العرب
يتكون شط العرب كما هو معلوم لدينا من التقاء نهري دجلة والفرات ، وبالنظر إلى التغييرات التي طرأت على طبيعة الجزء الأدنى من مجرى نهر الفرات فأن نقطة الالتقاء مع نهر دجلة قد تغيرت تبعاً إلى ذلك ، فقد كان نهر الفرات يلتقي بنهر دجلة عند مدينة القرنة قبل فيضان سنة 1894 أو 1896 للميلاد ، وبذلك كان شط العرب يبدأ اعتباراً من منطقة الالتقاء هذه ، ثم غير الفرات مجراه الرئيسي وبدأ يجري اعتبراً من ذلك التاريخ نحو هور الحمار ثم كرمة علي فمجرى شط العرب ، الأمر الذي جعل شط العرب يبدأ اعتباراً من هذه النقطة واعتبر تبعاً لذلك جزء من شط العرب الواقع بين كرمة علي والقرنة قسماً من نهر دجلة لأنه يتزود بالماء عن طريق نهر دجلة فقط تقريباً

نهر كارون

نهر كارون أو المسرقان نهر يقع في الأحواز العربية وهذا النهر يقع في إيران يعتبر نهر كارون من أقدم الأنهر التاريخية التي تأسست على ضفافها أقدم الحضارات التاريخية. ينبع من زردكوه والتي تعني الجبل الأصفر ضمن سلسلة جبال زاغروس ثم يصب في شط العرب ومنه إلى الخليج العربي مشكلاً دلتا جزيرة عبادان، يبلغ طول نهر كارون حوالي 590 ميل أي 950 كيلومتر.

قررت الحكومة الإيرانية نقل مياه هذا النهر إلى أصفهان من خلال بناء سدود كثيرة وحفر قنوات لنقل المياه إلى نهر زاينده رود في أصفهان، وبالتالي تجفيف نهر كارون، ما أدى إلى تفاقم الكوارث البيئية وتهديد حياة المواطنين. فقدم آلاف الشباب والشابات يحملون لافتات باللغات العربية والفارسية والإنجليزية تعبر عن امتعاضهم واحتجاجهم على الكوارث البيئية الناتجة عن نقل مياه كارون وتلوث مياه الشرب وانخفاض حاد لمستوى المياه، ما أدى إلى انتشار الأمراض والأوبئة.

أين يقع نهر الأمازون

نهر الأمازون والأنهار كثيرة في هذا العالم، وعددها كبير جداً، لكن لكلٍّ منها طول وغزارة وكميّة معيّنة تميّزها عن غيرها، وكل منها إمّا أن يمر في دولة واحدة معيّنة، أو عدّة دول، والأمثلة على الأنهار كثيرة جداً، إلّا أن أشهرها هو نهر الأمازون، الّذي يشكّل ثاني أطول نهر في العالم بعد نهر النيل الّذي استحوذ على لقب أطول نهر في العالم، كما يعتبر نهر الأمازون أوسع وأعمق الأنهار في العالم. موقع نهر الأمازون موقع نهر الأمازون في القارة الأمريكية الجنوبية، ونظراً لكبر حوض تصريفه فإنّه يغطي 40% من مساحة أمريكا الجنوبية بمساحة تعادل 6.915,000 كم مربع، وينبع نهر الأمازون من جبال الأنديز، أمّا مصبّه فإنّه في المحيط الأطلسي الّذي يرفد مياهه 300,000 متر مكعّب في الثانية في موسم تساقط الأمطار، وتتميّز المنطقة البعيدة عن الشاطئ الذي يصبّ فيه الأمازون بعذوبة مياهها، فيمكن استعمالها كمياه للشرب. جغرافيا نهر الأمازون يعتبر حوض تصريف نهر الأمازون أكبر أحواض تصريف الأنهار في العالم، كما أنّ ترتيبه الثاني بين أنهار العالم من حيث معدّل تدفّق مياهه بعد نهر النيل، ويسمّى هذا النهر في بعض الأحيان بالبحر؛ وذلك لاتّساعه الكبير؛ إذ يزيد عن 190 كم خاصةً في المواسم المطريّة، ونهر الأمازون هو النهر الأكثر غزارةً بين أنهار العالم. مميزات موقع نهر الأمازون وتتميّز منطقة الحوض التصريفي لنهر الأمازون بأنّها عبارة عن غابات مطيرة، والغابات المطيرة هي عبارة عن غابات استوائيّة هائلة المساحة، فتقدّر مساحة تلك المنطقة بأكثر من 5.4 كم مربّع، وتشكّل هذه المنطقة الغنية والتي تعد من أغنى الغابات في العالم موطناً لثلث الحيوانات البريّة في العالم، فيقدّر عدد أنواع الأسماك الّتي تعيش في تلك المنطقة بأكثر من 3000 نوع معروف، مع إمكانيّة تزايده في المستقبل ليصل إلى 5000 نوع.

أين يقع نهر هارون

نهر هارون يعد نهر هارون أحد أقدم الأنهار في العالم، يطلق عليه العديد من الأسماء منها نهر كارون، والمارد، والمسرقان، ودُجَيْل الأحواز، ودجيل، ويتميز النهر بسرعة جريانه، وشدة انحداره، ووفرة مياهه، يبلغ طوله 950 كيلو متر، وبذلك فهو يعد أطول نهر في إيران، كما وصل معدل تصريفه السنوي إلى ما يقارب 20 مليار متر مكعب، ويتفرع منه العديد من الروافد، مثل: نهر كرخة (نهر السويب أو نهر السوس)، ونهر الميناو (مينو)، ونهر بهمشير، ونهر كركر. وقد سيطرت الحكومة الإيرانية على نهر هارون وروافده منذ عام 1962 م، وشيدت سد دز للري وتوليد الطاقة الكهرومائية، مما أدى إلى حدوث أضرار بموت الحيوانات، وهلاك الأشجار، والقضاء على الأسماك بسبب اانفايات الصناعية والنفطية التي انتقلت إلى المياه عن طريق المؤسسات الصناعية في عبادان، والتي اتخذت هذا النهر موضعًا للتخلص النفايات. نقلت الحكومة مياه نهر قارون إلى نهر زاينده رود، وذلك ببناء العديد من السدود، والقنوات؛ مما أدى إلى حدوث اضطرابات غير محدودة في النظام البيئي وسكان منطقة الأحواز، مثل: تدمير الثروة السمكية والحيوانية، وانهيار القطاع الزراعي في هذه المنطقة بسبب قلة المياه وارتفاع معدل التصحر، بالإضافة إلى تلوث مياه الشرب، مما أدى إلى انتشار الأمراض والأوبئة؛ كالارتفاع الكبير في معدل الإصابة بمرض السرطان، وأمراض القلب، والكلى. موقع نهر هارون يقع نهر هارون في إيران، إذ يعد هذا نهر من أقدم الأنهار التاريخية التي أسست على ضفافها أقدم الحضارات التاريخية، إذ ينبع من زردكوه وتعني الجبل الأصفر ضمن سلسلة جبال زاغروس، ثم يصب في شط العرب ثم إلى الخليج العربي، ثم يشكل ما يعرف بدلتا جزيرة عبادان، كما يبلغ طول نهر هارون حوالي 590 ميلًا، أي ما يقارب 950 كيلو متر.  أهمية نهر هارون فيما يأتي أهمية نهر هارون: توفير فرص عمل لسكان المنطقة العاملين بمهنة الصيد، لكن نتيجة قلة مستوى المياه فيه وزيادة نسبة الملوحة فإن كمية السمك قلت وبالتالي قلت فرص العمل. توفير مياه الشرب للكثير من السكان، لكن يتظاهر السكان نتيجة انقطاع الماء لفترات طويلة؛ بسبب انخفاض مستوى النهر نتيجة لإجراءات الحكومة بتغيير مسار النهر. توفير الماء للإحتياجات اليومية كالاستحمام والتنظيف، وغيرها. توفير مياه للري. أعمال الملاحة، لكنها قليلة نتيجة كثرة الترسبات فى النهر. معلومات عن نهر هارون فيما يأتي معلومات عن نهر هارون: يشكل نهر هارون الدلتا المعروفة باسم عبادان، التي توجد جنوب غرب إيران، تحديدًا فى محافظة خوزستان، ويقدر عدد سكانها 291 ألف نسمة، كما لها أهمية كبيرة منذ القدم؛ لأنها تعد ميناء رئيسي فى البلاد، ومن المراكز العالمية المعروفة بتكرير النفط، وتتصل هذه المنطقة مع آبار النفط الإيرانية بأنابيب، ويذكر أن معظم سكانها من أصول عربية وبعضهم أقليات من أصول فارسية. تقدر كمية الماء المهدر من نهر هارون في الثانية الواحدة ما يقارب 575 مترًا مربعًا. تختلف كمية المياه فى النهر حسب الموسم، ففي موسم الجفاف في أكتوبر يظهر النهر بأدنى مستوياته، أما في شهر أبريل عند هطول الأمطار يكون النهر بأعلى مستوياته . يزداد حجم النهر كلما تدفق للأسفل؛ لأنه يتغذى من الروافد والينابيع التي يمر بها النهر. تغيّر مسار النهر الحالي بتدخل من الإنسان، وذلك حفر قنة حفار الإصطناعية عام 986 م؛ لتسهيل الاتصال بين أهواز والبصرة، ولكن التغيير أدى إلى حدوث مشكلات كبيرة بين كل من إيران والإمبراطورية العثمانية. مسار النهر متعرج كثيرًا. فتح نهر كارون باب الملاحة الدولية في عام 1888 م.

 

السابق
نعتذر يمكنكم متابعة دروسكم عن طريق مايكروسوفت تيمز
التالي
التسجيل في حافز للنساء وطريقة تحديث حافز في 3 خطوات فقط

اترك تعليقاً