إنقاص الوزن

أنواع عمليات التكميم

أنواع عمليات التكميم

ما هي عمليات التكميم

قد يعاني البعض مننا من السمنة المفرطة أو بعض المشاكل المرضية في المعدة و التي تحتاج إلى حلول جذرية  مثل الإستئصال  . و تتم عملية الإستئصال في المعدة على أشكال متعددة فيما تسمى ايضا بعمليات تكميم المعدة الرأسي ، و هي إجراء جراحي لفقدان الوزن أو لسبب مرضي في الجسم .

و يتم إجراء هذه العملية عادةً بالمنظار أو بالجراحة و الذي يتضمن إدخال أدوات صغيرة من خلال إجراء شقوق صغيرة متعددة في الجزء العلوي من البطن في أثناء عملة التكميم  أو اللجوء إلى عمليات الجراحة من أجل الإستئصال الكامل أو الشبه الكامل للمعدة .

و في الغالب يتم إزالة حوالي 80 % من الحجم  تاركاً المعدة على شكل أنبوبة بحجم و شكل الموزة  تقريبا .  و تجرى غالبا عمليات التكميم لمساعدتك على فقدان الوزن ناهيك عن تقليل خطر الاصابة بالمشاكل الصحية المرتبطة بأمراض المعدة  .

ما هي عمليات التكميم

تكميم المعدة الشبه جزئي

سيقوم الجراح بإزالة النصف السفلي من المعدة أثناء إستئصال المعدة الشبه جزئي.  و يمكنه أيضا إزالة العقد اللمفاوية  القريبة من الجزء المطلوب إزالته

و إذا كان لديك خلايا سرطانية فيها و سيتم إزالة الجزء السفلي فقط من المعدة في هذه العملية . و سيتم إغلاق منطقة الإثنى عشر ، و هو الجزء الأول العلوي من الأمعاء الدقيقة الذي يتلقى الطعام شبه مهضوماً من معدتك .بعد ذلك سيتم توصيل الجزء المتبقي من معدتك بالأمعاء الدقيقة

تكميم المعدة الكامل

تكميم المعدة الكامل  يطلق على هذا الإجراء ايضا أسم إستئصال المعدة الكلى و الكامل ،  هو يتم من خلال  إزالة المعدة تماما من الجسم . و يقوم الجراح الخاص بك بتوصيل المرئ مباشرة إلى الامعاء الدقيقة . و عادةً ما يربط المرئ خلف الجزء الخاص بالمعدة .

تكميم المعدة الجزئي

يتم إزالة ما يصل إلى ثلاثة أرباع معدتك خلال عملية تكميم المعدة . و الغالب سيقوم الجراح بقص جانب واحد فقط من  معدتك لتحويلها إلى شكل أنبوبي صغير  و هذا قد يجعل معدتك أصغر حجماً  و أطول و غالبا ما يتم عمل عمليات التكميم الجزئي في حالات علاج السمنة المفرطة .

على اي اساس يتحدد انواع عمليات التكميم

تُصلح عمليات إستئصال المعدة لعلاج مشاكل المعدة التي لا تساعد العلاجات الأخرى في علاجها . و قد يوصي الطبيب و يحدد أي نوع من أنواع عمليات التكميم سوف تحتاجه فلكل حالة مرضية ظروف خاصة تتحكم في أختيار النوع المناسب لها  مثلاً :

  • وجود أورام حميدة غير سرطانية : هنا سوف يتم إستخدام عمليات التكميم الجزئية .  و ذلك بإزالة الجزء المصاب فقط  من المعدة ، و إزالة العقد اللمفاوية الخاصة  به التي يمكن أن تحمل بعض الخلايا السرطانية أيضا لذلك لابد من إزالتها.
  • أورام سرطانية خبيثة : هنا سوف يتم إستخدام عمليات التكميم الكلية ، و ذلك من خلال إزالة المعدة بأكملها لتجنب حدوث السرطان  الخبيث مرة أخرى.
  • وجود نزيف أو إلتهاب في المعدة  : و قد  يعتمد على حالة المعدة المرضية نفسها . ما إذا كانت في كل المعدة سوف يتم اللجوء إلى الأستئصال الكامل للمعدة  . أما  إذا كان في جزء منها فسوف يتم إزالة هذا الجزء و ضم الجزء المتبقي إلى بعضه و تناول الأدوية لمنع الحديث .
  • حدوث ثقوب في جدار المعدة : فيفضل إجراء  إستئصال مكان الثقب فقط ،  و من ثم  معرفة المسبب لهذه الثقوب .
  • علاج السمنة :  يساعد الإستئصال الجزئي للمعدة في علاج السمنة المزمنة المفرطة  . حيث ينتج عن عمليات تكميم المعدة فقدان ملحوظ في الوزن و من ثم تناول كميات صغيرة من الطعام  مع الإلتزام بقواعد الأكل بعد الجراحة .
  • قرح المعدة المستمرة المؤلمة :  بعض حالات القرح المزمنة لا تستجيب للعلاج ، و تستمر بالظهور  لذلك قد  يلجأ بعض الأطباء إلى الإستئصال الجزئي لأماكن القرح و التي قد يمكن أن تؤدي إلى حدوث النزيف و يتم استئصالها بالكامل لتجنب  ظهورها مره أخرى.

افضل أنواع  عمليات تكميم المعدة  لانقاص الوزن

يمكن أن تساعد جميع أنواع جراحات تكميم المعدة على خسارة  قدر كبير من الوزن . لكن لكل نوع من أنواع التكميم  مزايا و عيوب ، فمثلا يمكن أن تفقد وزنك بسرعة كبيرة جدا و ملحوظة مع فقد صحتك أيضا المرتبطة بحدوث الأمراض و المخاطر  بسبب عدم تقبل جسمك الوضع الجديد في استئصال المعدة كليا أو جزئيا

بعد  إجراء جراحة جزئية  للمعدة سيكون  خطر حدوث مضاعفات جراحية  كبير جداً  بشكل عام أعلى بالنسبة للعمليات البسيطة  . ناهيك أيضاً عن حدوث مشاكل خطيرة صحية إذا كنت تفكر في إجراء جراحة لفقدان الوزن .

فقد تحدث إلى جراح مسئول حول الأساليب المختلفة  لتحديد افضل مسار لكَ  في الجراحة .  و هناك أيضا بعض الأشخاص الذين يفضلون عمل كرمشة المعدة  و ذلك ليبعدوا تماما عن مخاطر و مشاكل  الجراحة  و شق البطن

الفرق بين تكميم المعدة و كرمشة المعدة

عملية كرمشة المعدة هي أحدى عمليات خسارة الوزن حيث  يخضع المريض في العملية للبنج الكلى . و يتم إجراء بعض الخطوات  لتصغير المعدة  لتصبح قدرتها الاستيعابية أقل  في الطعام .  مما يجعل الشخص يشعر بالشبع أسرع عن طريق عمل طيات كبيرة و متعددة في المعدة  لتقليل حجمها . و تفضل هذه العملية دائما خصوصا للصغار  و كبار السن و ذلك لأنها لا تحتاج إلى شق البطن أو  الكثير من القطب الجراحية

تحضيرات قبل تكميم المعدة

بعد الجراحة سيغلق الطبيب الشق المفتوح بالغرز  الطبية و يتم تضميد الجرح . و يمكنك ايضا توقع البقاء في المستشفى لمدة قد تصل من أسبوع إلى اسبوعين بعد الجراحة .

في خلال هذه الفترة سيكون هناك أنبوب يمتد من أنفك إلى معدتك وذلك لإزالة  أي سوائل تنتجها معدتك  بعد الجراحة . هذا يساعد على عدم الشعور بالغثيان ، و سيصف لك الطبيب الأكل المسموح  بعد عملية التكميم  . و ذلك لأن المعدة  تصبح أكثر حساسية  من أنواع مختلفة من الأكل و ينصحك بإتباع العديد من القواعد من أجل استعادة صحتك .

أنماط الأطعمة بعد جراحة التكميم

  • تناول وجبات أصغر على مدار اليوم كله .
  • تجنب الاطعمة الغنية بالالياف الغير صحية .
  • تناول الاطعمة الغنية بالكالسيوم و الحديد و فيتامين ج أو د
  • تناول المكملات الغذائية و الفيتامينات و الحديد
  • تجنب السعرات الحرارية الغير مؤذية الموجودة في الطعام السريع .
  • تجنب السكريات الغير مغذية الموجودة في الحلويات الصناعية
  • تجنب الجفاف عن طريق شرب الماء الكثير
  • ولا تأكل و لا تشرب في نفس الوقت .

قد يستغرق التعافي من عملية الأستئصال  الكلي أو الجزئي وقتاً طويلاً و لكن في النهاية ستتمدد معدتك و  أمعائك الدقيقة .و بعد ذلك ستتمكن من  إستهلاك المزيد من الألياف  و تناول  وجبات أكبر .

و ستكون على مواظبة  بعد العملية من عمل تحاليل دم منتظمة للتأكد من وجود ما يكفي من الفيتامينات والأملاح المعدنية  التي يحتاجها جسمك.

السابق
لماذا تحتوي الطائرات على منافض سجائر؟
التالي
طريقة تسطيح البطن

اترك تعليقاً