تنمية بشرية

أمثلة على الإبداع والابتكار

سلبيات التفكير الناقد

أمثلة على الإبداع والابتكار

أمثلة على الإبداع والابتكار

كان اختراع الدراجة النارية أكبر ابتكار بعد ابتكار الدراجات البخارية. في القرون المبكرة ، اعتاد الناس السفر باستخدام الدراجات البخارية ، والتي يتعين عليهم بذل الكثير من الجهود لبدء تشغيلها مثل احتياجهم لضرب الركلة والركبتين من أي جانب إذا لم يبدأ. لقد مرت سنوات وسنوات ، ولم يفكر أحد في اختراع الدراجات. إن اختراع الدراجة النارية يجعلهم يدركون أنه يمكنهم أيضًا ركوب الدراجات دون بذل أي جهود إضافية ، وعليهم فقط النقر فوق المفتاح وتبدأ تشغيله تلقائيًا.

في هذا المثال ، فإن فكرة إنشاء دراجة نارية متنقلة جديدة هي الإبداع ، ولكن الاختراع الفعلي لها هو الابتكار.

وكمثال آخر ، فكرة جالك والترز وهو طيار سابق في القوات الجوية الملكية الأمريكية ، والتي تمثلت في استعمال نظام القنابل الجوية في الزراعة. وقد قامت شركة أمريكية تبني وتطوير فكرته ، وحتى أن شركة أخرى قامت بالتسويق لها.فكرة والترز في هذا المثال تجسد الإبداع ، بينما تبني فكرته وتحويلها إلى مشروع فعلي وشيء ملموس هو الابتكار.

فكرة ابتكار الطائرة وصناعة أول طائرة في العالم مثال عن الإبداع والابتكار ، وكذلك فكرة وابتكار توماس اديسون للمصباح الكهربائي ، والكثير جدا من الأمثلة التي نراها حولنا كل يوم في البيت كالتلفاز والغسال، والميكروويف. وفي ابسط الأشياء التي نستعملها مثل الهواتف النقالة واللوحات الرقمية. حتى اللوحات الفنية ، موناليزا كانت فكرة إبداعية وبعدها تحولت إلى ابتكار فني رائع لليوناردو دافنشي.

وحتى العديد من الأمثلة في المجال الطبي ، كثير من العلاجات للأدوية المستعصية لم تكن سوى فكرة ثم تجربة ثم ابتكار ، وانقض بها حتى يومنا هذا العديد من المرضى.

ومن هنا ، فإن أمثلة الإبداع والابتكار عديدة كانت وستظل الأفكار موجودة مدام في الإنسان عقل ونفس . وتخطيطه وتأسيسه لازالت هذه الأفكار تتجسد في ابتكارات.

الفرق بين الاختراع والابتكار والابداع

الفرق بين الإبداع والابتكار والاختراع يوجد العديد والكثير من الفروق بين لإبداع والابتكار والاختراع، فالإبداع هو قدرة الفرد أو الشخص على استخدام قدراته الذهنية من اجل عمل أشياء جديدة ومميزة بأسلوبه الميز والجديد، أما الابتكار هو قدرة الفرد على ابتكار أشياء جديدة وتنفيذها بأسلوب مميز وجديد، أما الاختراع هو تطوير العقل البشرى لفكرة قديمة وبناء عليها العديد من الأفكار وتنفيذها، ومن خلال موقعنا معلومة ثقافية سوف نتمكن من التحدث عن الفرق بين الإبداع والابتكار والاختراع، ومعرفة ما هو الفرق بين الإبداع والابتكار، تعريف الاختراع والابتكار، وبيان ومعرفة ما هو الإبداع والابتكار، بيان أمثلة على الإبداع والابتكار، وذكر الفرق بين الاختراع والاكتشاف، ومعرفة وبيان الفرق بين اخترع وابتكار، تعريف الإبداع، وما هي عناصر الإبداع.

تعريف الابتكار

الابتكار هو المقدرة على تطوير فكرة أو عمل، أو تصميم أو أسلوب أو أي شيء آخر وبطريقة أفضل. وأيسر وأكثر استخداماً وجدوى.

 

أنواع الابتكار

بالابتكار المستدام

عرّف كلايتون كريستنين نوعين أساسيين للإبتكار. يهدف النوع الأكثر شيوعاً على بقاء سيرورة العمل كما هي عن طريق تحسين أساليب العمل أو الأنظمة المستخدمة. فتساعد المنظمة على بقاء عمل ما عُرف عنها بلا تغيير أساسي للخدمات او الهيكل الانشائي الخاص بالنظام. وسماه. ليس بالضرورة كونه “مستدام” لكنه يبقي العمل كما هو ويساعد النظم المنشأة بالعمل على النحو المتعارف عليه.

بالابتكار المزعزع

ووصف كلايتون النوع الثاني ، حيث تتشارك جميع الحالات بوجود منظمة قامت بايجاد خدمة/منتج جديد جعل العروض المقدمة من المنظمات المنافسة مهملة كون المستخدم يصف خدمات المنافسين بالقديمة مقارنة بها. وهذا النوع من الابتكارات يمثل دوراً أساسياً في التغيير. حيث يتحدى سير تقديم الخدمة/المنتج المزعزع في المنظمة ذاتها بطريقة تسلسلية سامحة للمنظمة العمل خلال التحضير للتخلص من الأساليب والتقنيات القديمة، وفي نفس الوقت، تقوم بإدخال الابتكارات والاختراعات والتصاميم وإعادة تعريف مفهوم الخدمة بشكل تدريجي.

عناصر الإبداع

  1. الإحساس بالمشكلة …
  2. وفرة الأفكار …
  3. المرونة …
  4. الثقافة التنظيمية …
  5. التفكير الابتكاري

خصائص الإبداع

  1. الذكاء.
  2. الثقة بالنفس على تحقيق أهدافه.
  3. أن تكون لديه درجة من التأهيل و الثقافة.
  4. القدرة على تنفيذ الأفكار الإبداعية التي يحملها الشخص المبدع.
  5. القدرة على إستنباط الأمور فلا يرى الظواهر على علاتها بل يقوم بتحليلها ويثير التساؤلات و التشكيك بشكل مستمر.
  6. لديه علاقات إجتماعية واسعة ويتعامل مع الأخرين فيستفيد من أراءهم.

أساليب وطرق الإبداع والابتكار

التفكير التركيبي:

يتميز هذا الأسلوب في التفكير في كون صاحبه قادرًا على التركيب والتضفير بين العديد من الآراء ووجهات النظر المختلفة، واتخاذ ذلك وسيلة للوصول إلى وجهة نظر/فكرة جديدة ومبتكرة،وهي، بطبيعة الحال، تختلف عن كل هذه الأفكار السابقة، وعن وجهات النظر التي انبثقت هي عنها، وهنا يكمن الإبداع؛ أن تستخدم أفكارًا قديمة وبالية للوصول إلى أفكار جديدة ومبتكرة.

التفكير المثالي:

هذا نمط تفكير مختلف كذلك، لكن اختلافه وتفرده يأتي من كونه بعيدًا عن الوقائع والمعطيات الراهنة.  والاهتمام، طوال الوقت، بالمستقبل، وما قد ينتج عن ذلك من سيناريوهات مختلفة، إن هذا الأسلوب، رغم اهتمامه بالمستقبل ورغم كونه مبتكرًا إلى حد كبير، إلا أنه قد لا يصلح مع رواد الأعمال ولن يكون مناسبًا معهم.  فهؤلاء يحاولون استخدام الوقائع الراهبة والمعطيات الحالية للخروج بنتيجة جديدة أو حل إبداعي مبتكر لمشكلة حالية.

التفكير الواقعي:

 هذا الأسلوب في التفكير هو على الضد تمامًا من النمط السابق.  فإذا كان التفكير المثالي متعلقًا بالمستقبل والسيناريوهات المتخيلة.  فإن هذا التفكير الواقعي يركز كل اهتمامه على الوقائع الموجودة حاليًا، وعلى الظروف الحالية، ومحاولة استخدامها في صياغة رؤية جديدة.

السابق
أطول مدة في خلافة المسلمين
التالي
مفاتيح التفكير العشرين

اترك تعليقاً