منوعات

أطول مدة في خلافة المسلمين

أطول مدة في خلافة المسلمين

أطول مدة في خلافة المسلمين

أطول مدة في خلافة المسلمين

تختلف مدة الخلافة لكل من الخلفاء الراشدين الأربعة ونجد أن أطول مدة خلافة كانت من نصيب:

  • أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.
  • وقد كانت مدة خلافته قد اقتربت على أن تصبح 12 عامًا هجريًا، حيث تولى الخلافة في عام 23 هـ الموافق 643 م ، وظل بالخلافة حتى توفي عام 35 هـ الموافق 655 م.
  • وهو ثالث الخلفاء الراشدين بعد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقبل علي بن أبي طال رضي الله عنه.
  • تزوج عثمان بن عفان اثنان من بنات الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وهم:
    • رقية.
    • أم كلثوم.

مدة الخلافة العباسية

فترة حكم الخلافة الراشدة هي فترة الحكم بعد وفاة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في يوم 12 من شهر ربيع الأول عام 11 هـ، وقد اعتمدت الخلافة في عصر الخلافة الراشدة على مبدأ الشوري وليس الوراثة، وذلك خلاف ما كان يحدث في الحكم بعد انتهاء فترة الخلافة الراشدة.

  • الخلافة الراشدة قد بدأت بعد وفاة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أي عام 11 هـ واستمرت حتى وفاة علي بن أبي طالب عام 40 هـ،مما يعني أن مدة الخلافة الراشدة كاملة هي 29 عامًا هجريًا، ويقال أنها استمرت حتى عام 41هـ أي أنها استمرت لمدة 30 عامًا هجريًا.

 الخلفاء الراشدين

  • الخلفاء الراشدون هم 4 خلفاء وترتيبهم كما يلي:
    • أبو بكر الصديق رضي الله عنه منذ شهر ربيع الأول 12 من عام 11 هـ وحتى 22 من شهر جمادى الآخر في عام 13 هـ . وبذلك تكون مدة خلافته عامين و3 أشهر.
    • عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد كانت خلافته منذ 23 من شهر جمادى الآخر عام 13 هـ بعد.  وفاة أبو بكر الصديق وحتى 26 من شهر ذي الحجة عام 23 هـ أي انه استمر في الخلافة لمدة 10 سنوات و6 شهور.
    • عثمان بن عفان رضي الله عنه وتولي الخلافة بعد . وفاة عمر بن الخطاب في 3 من شهر محرم عام 23 هـ واستمر في الخلافة حتى 24 من شهر ذي الحجة عام 35 هـ مما يعني أنه استمر في الخلافة لمدة 12 عامًا.
    • علي بن أبي طالب رضي الله عنه تولي الخلافة في 25 من شهر ذي الحجة عام 35 هـ وحتى 18 من شهر رمضان 40 هـ.  وبذلك تكون مدة خلافته 4 أعوام و9 شهور.

أقصر الخلفاء الراشدين حكما

أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- هو أول الخلفاء الراشدين، وأقصرهم في مدة الحكم.  حيث تم مبايعته في سقيفة بني ساعدة في المدينة المنورة. وذلك في السنة الحادية عشر من الهجرة بعد وفاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، واستمر حكمه لمدة سنتين ونصف.  إذ أنه مرض مرضاً شديداً هو مرض الوفاة. في السنة الثالثة عشر للهجرة، وقد بايع عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بعد مشورة الصحابة، للخلافة من بعده.

أطول فترة حكم في التاريخ

من الناحية النظريّة والتاريخيّة المجردة، تعدّ الدولة العباسية صاحبة أطول مُدة حكم كمسمى دولة خلافة تجمع المسلمين.  ويحكم الأمراء باسمها.  فالخلافة العباسية بدأت عام 132هـ بعد انتهاء حكم الأمويين. واستمرّت شكلياً حتى تنازل آخر الخلفاء العباسيين الذي كان في مصر تحت حكام المماليك للسلطان العثماني عام 923ه. وبناءً عليه فإن مجموع حكم الدولة العباسية نظرياً هو ثمانية قرون.

وهذا من الناحية النظريّة الشكليّة؛ لأنّ الدولة العباسية تراوح وضعها قوةً وضعفاً. حيث بدأت قوية في عهد خليفتها الأول أبو العباس السفاح عام 132هـ واستمرت في الصعود والقوة حتى بلغت أوْج قوتها في عهد الخليفة هارون الرشيد، الذي كان يقول للسحابة: “أمطري حيث شئت فإنّ خراجك سيأتيني”.

 

 

السابق
الحركة عند زوجي ٢٠
التالي
أمثلة على الإبداع والابتكار

اترك تعليقاً