منوعات

الفرق بين الاختراع والابتكار والابداع

الفرق بين الاختراع والابتكار والابداع

الفرق بين الإبداع والابتكار والاختراع يوجد العديد والكثير من الفروق بين لإبداع والابتكار والاختراع، فالإبداع هو قدرة الفرد أو الشخص على استخدام قدراته الذهنية من اجل عمل أشياء جديدة ومميزة بأسلوبه الميز والجديد، أما الابتكار هو قدرة الفرد على ابتكار أشياء جديدة وتنفيذها بأسلوب مميز وجديد، أما الاختراع هو تطوير العقل البشرى لفكرة قديمة وبناء عليها العديد من الأفكار وتنفيذها، ومن خلال موقعنا معلومة ثقافية سوف نتمكن من التحدث عن الفرق بين الإبداع والابتكار والاختراع، ومعرفة ما هو الفرق بين الإبداع والابتكار، تعريف الاختراع والابتكار، وبيان ومعرفة ما هو الإبداع والابتكار، بيان أمثلة على الإبداع والابتكار، وذكر الفرق بين الاختراع والاكتشاف، ومعرفة وبيان الفرق بين اخترع وابتكار، تعريف الإبداع، وما هي عناصر الإبداع.

تعريف الابتكار

الابتكار هو المقدرة على تطوير فكرة أو عمل، أو تصميم أو أسلوب أو أي شيء آخر وبطريقة أفضل، وأيسر وأكثر استخداماً وجدوى.

الفرق بين الإبداع والاختراع والاكتشاف والموهبه

قررت مؤخراً القيام ببحث دقيق عن معنى هذه الكلمات لغوياً، وإليكم رأيي في تعريف هذه المفاهيم – مع الأخذ بعين الاعتبار بأن هنالك أكثر من تعريف وأنه يمكن استخدام هذه الكلمات كمرادفات :

الإبداع – Creativity: هو عبارة أن عملية أو أسلوب أو طريقة لإنشاء شيء جديد من غير مثال سابق. والإبداع يشمل الإبتكار والاختراع.

الإختراع – Invention: هو استخدام الإبداع لإنشاء شيء جديد.

الإبتكار – Innovation: هو إيجاد طريقة جديدة لاستخدام اختراع سابق بشكل مفيد.

لا شك في أن الكثير من القراء قد يعترض على التعريفات المذكورة أعلاه، ولكن يمكننا ان نتفق على شيء أكيد وهو أن الإبتكار ذو أهمية كبيرة لأنه يقوم بتقديم تغيير جديد على أرض الواقع، فهو ليس مجرد فكرة أو تجربة في مختبر.

الفرق بين الإبداع والابتكار

الفرق بين الإبداع والابتكار إنّ أساس الفرق بين الإبداع والابتكار هو أنَّ الأول يُشير إلى خلق فكرة أو خطة جديدة، في حين إنَّ الأخير يُشير إلى بدء شيء جديد في السوق، والذي لم يتم تقديمه مُسبقًا، وبالتالي فإنَّ الإبداع عمل لخلق أفكار جديدة وخيال وإمكانيات، أمّا الابتكار هو إدخال شيء جديد وفعّال إلى السّوق، ويقوم الابداع بشكلٍ أساسي على الخيال وعلى التفكر بشيء جديد، بينما الابتكار هو عمل انتاجي ليس له صلة بالخيال يقوم على التفكير في شيء جديد، وبالتالي فإنّ الفرق بين الإبداع الابتكار يكمُن في الآتي:

  1. نوعية التفكير في الأفكار الجديدة ووضعها في الواقع يُمثّل الإبداع، وتنفيذ الأفكار الإبداعية ووضعها موضع التنفيذ هي الابتكار.
  2. الابداع هو عملية مُبتكرة في المقابل إنّ الابتكار عملية مُنتجة.
  3. لا يُمكن أبدًا قياس الإبداع، ولكن من الممكن قياس الابتكار.
  4. يرتبط الابداع بتوليد أفكار جديدة وفريدة من نوعها، على عكس الابتكار والذي يُقدم شيء أفضل في السوق.
  5. الإبداع لا يتطلب المال، من ناحية أخرى الابتكار يتطلبه.
  6. لا يوجد خطر في الإبداع، في حين أنّ المخاطر مُرتبطة دائمًا بالابتكار.

الفرق بين الاختراع والاكتشاف

كلمة اكتشاف جاءت من الفعل كشف بمعنى كشف شيئاً جديداً أو كشف شيئاً قديماً كان مجهولاً، وفي المجالات العلمية والأكاديمية يكون الاكتشاف هو رصد الظواهر والإجراءات أو الأحداث الجديدة، والاكتشاف عادةً ما يكون بالحواس المختلفة ثم استيعابها ودمج المعرفة مع ما تم اكتشافه وملاحظته، ومن الأشياء الأساسية في الاكتشاف هو التساؤل لأن أغلب الاكتشافت كانت نتيجة تساؤلاتٍ حول موضوعٍ معين.

الاختراع هو كل فكرةٍ جديدةٍ تفيد الإنسان وتسهل حياته وتكون قابلةٍ للتصنيع، وكانت الاختراعات قديماً فرديةً، حيث كان يعمل كل شخصٍ منفرداً دون مساعدة غيره، وكانوا يعتمدون على الخبرة والمعرفة والمهارة الشخصية، ولكن اليوم أصبحت الاختراعات تنتج من مجموعةٍ كبيرةٍ من العلماء والمفكرين والمطبقين والمهندسين، وهذا العمل الجماعي يزيد من فرص نجاح أي اختراع نافعٍ.

أمثلة على الإبداع والابتكار

كان اختراع الدراجة النارية أكبر ابتكار بعد ابتكار الدراجات البخارية. في القرون المبكرة ، اعتاد الناس السفر باستخدام الدراجات البخارية ، والتي يتعين عليهم بذل الكثير من الجهود لبدء تشغيلها مثل احتياجهم لضرب الركلة والركبتين من أي جانب إذا لم يبدأ. لقد مرت سنوات وسنوات ، ولم يفكر أحد في اختراع الدراجات. إن اختراع الدراجة النارية يجعلهم يدركون أنه يمكنهم أيضًا ركوب الدراجات دون بذل أي جهود إضافية ، وعليهم فقط النقر فوق المفتاح وتبدأ تشغيله تلقائيًا.

في هذا المثال ، فإن فكرة إنشاء دراجة نارية متنقلة جديدة هي الإبداع ، ولكن الاختراع الفعلي لها هو الابتكار.

وكمثال آخر ، فكرة جالك والترز وهو طيار سابق في القوات الجوية الملكية الأمريكية ، والتي تمثلت في استعمال نظام القنابل الجوية في الزراعة. وقد قامت شركة أمريكية تبني وتطوير فكرته ، وحتى أن شركة أخرى قامت بالتسويق لها.فكرة والترز في هذا المثال تجسد الإبداع ، بينما تبني فكرته وتحويلها إلى مشروع فعلي وشيء ملموس هو الابتكار.

فكرة ابتكار الطائرة وصناعة أول طائرة في العالم مثال عن الإبداع والابتكار ، وكذلك فكرة وابتكار توماس اديسون للمصباح الكهربائي ، والكثير جدا من الأمثلة التي نراها حولنا كل يوم في البيت كالتلفاز والغسال، والميكروويف. وفي ابسط الأشياء التي نستعملها مثل الهواتف النقالة واللوحات الرقمية. حتى اللوحات الفنية ، موناليزا كانت فكرة إبداعية وبعدها تحولت إلى ابتكار فني رائع لليوناردو دافنشي.

وحتى العديد من الأمثلة في المجال الطبي ، كثير من العلاجات للأدوية المستعصية لم تكن سوى فكرة ثم تجربة ثم ابتكار ، وانقض بها حتى يومنا هذا العديد من المرضى.

ومن هنا ، فإن أمثلة الإبداع والابتكار عديدة كانت وستظل الأفكار موجودة مدام في الإنسان عقل ونفس . وتخطيطه وتأسيسه لازالت هذه الأفكار تتجسد في ابتكارات.

السابق
مفهوم التعاون وانواعه
التالي
تعريف قانون الجذب

اترك تعليقاً